كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا 2024

كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا يعتبر من الأمور التي يسعى الكثير من الأشخاص معرفة الخطوات والأمور والشروط المطلوبة في عملية استيراد السيارات من ألمانيا، لما تحمله السيارات الألمانية من مميزات عالية وإمكانية قوية في التصميم مقارنة بالسيارات المحلية.

اذاً كيف تشتري سيارة مستعملة من ألمانيا وكيف يتم استيراد سيارة من المانيا؟ هاذ ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، حيث سنوضح لكم كافة الشروط والإجراءات والأوراق المطلوبة لعملية استيراد سيارات مستعملة من المانيا، كما سنوضح لكم طرق استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بالتفصيل.

كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا

يعتمد الكثير من الناس على شراء السيارات المستعملة نظرا للثمن الباهظ للسيارات الحديثة، ومنها ماركات وصناعات معينة تبقى بقوتها رغم تقادم الأيام عليها ومن هذه الصناعات، الصناعة الألمانية فهي من الدول الجبارة في الصناعات وتحتل المرتبة الأولى في تصدير السيارات كما وصلت قيمة صادرتها في مجال السيارات إلى مئة وخمس وأربعون بليون دولار وهذه القيمة ليست بالقيمة السهلة وإن دلت تدل على الطلب الكبير على السيارة الألمانية.

تعتبر السيارات الألمانية المستعملة قوية لان فترة استعمالها ليست بالطويلة فهما عامين أو ثلاثة أعوام وتسعى بعض البلدان العربية والعالمية لتستوردها لإعادة استخدامها لقوتها وانخفاض سعرها.

وتعد فكرة استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا من الأفكار الجيدة نظرا للمرابح التي ستجنيها من التجارة في هذه السيارات، وإن كانت لاستخدام شخصي ستوفر عليك الكثير بالإضافة أنك ستملك سيارة من السيارات الحديثة الألمانية الصنع.

كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا

للإجابة على هذا السؤال يكفي متابعة هذا المقال فهو سيجيبك وذلك عن طريق ذكر الشروط والموافقات المطلوبة بالإضافة لذكر طرق وخطوات الاستيراد للسيارات المستعملة من ألمانيا. 

شروط استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا

قبل البدء بفكرة استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا يجب أن تطلع على شروط الاستيراد المتبعة بالدول عن طريق قانون الاستيراد والتصدير.

ومن خلال هذه القائمة سنذكر هذه شروط استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا لتوفير الجهد والوقت:

  • يجب أن يكون عمر السيارة المستعملة لا يتجاوز الثلاثة أعوام، وهذا العمر يبدأ من تاريخ تسجيل السيارة لأول مرة بعد خروجها من معمل السيارات.
  • ضرورة أن يكون البائع هو المالك الأول لهذه السيارة، ويعتبر المستورد المالك الثاني لها، وفي حال بيعت أكثر من مرة لا تعد صالحة للاستيراد.
  • يجب أن يكون تاريخ إنتاج السيارة وتاريخ الشراء متطابقين بدون أي اختلاف.
  • لا يحق إلا لصاحب السيارة أو زوجته أو من يملك توكيل من أقرباء صاحب السيارة بشرط لا يتعدى الدرجة الثانية بالقرابة استلام السيارة من الميناء.
  • لا يحق استيراد السيارة التي لا يملك طرازها مواصفات للعمل في ظروف العمل في المناطق الحارة.
  • يجب أن يتطابق الرقم الموجود على أوراق السيارة مع الرقم الموجود على شاسيه السيارة وإي اختلاف بينهما يلغي إمكانية استيراد هذه السيارة.
  • يجب أن تكون السيارة صناعة ألمانية أو صناعة إحدى دول الاتحاد الأوربي.
  • يجب أن تكون السيارة تستخدم في تشغيلها الوقود سواء كان البنزين أو المازوت أو تعمل على الكهرباء.

قد يهمك: أفضل موقع مزاد السيارات في ألمانيا

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد السيارات من ألمانيا؟

قبل البدء بالحديث حول خطوات استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا، يجب الاطلاع على الأوراق والمستندات المطلوبة من قبل الحكومة لإجراء عملية الاستيراد بدون مشاكل.

الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد:

  • تقديم سند ملكية سيارة معتمد.
  • تقديم رخصة تسيير السيارة.
  • تقديم وثيقة مرور من دولة ألمانيا، يشمل على كل بيانات السيارة المستعملة من تاريخ تصنيع، اسم المالك الأول، تاريخ شراء لأول مرة، الطراز، النوع، الموديل.
  • تصديق وثيقة مرور السيارة من دولة ألمانيا من سفارة أو قنصلية مصر في ألمانيا.
  • يجب أن تكون وثيقة مرور السيارة من دولة ألمانيا صالحة لمدة ثلاثون يوما.
  • تقديم إثبات وجود المشتري أثناء تاريخ شراء السيارة من مالكها الأول في ألمانيا وذلك عن تقديم جواز سفر المشتري وعليه تأشيرة الدخول إلى ألمانيا.
  • وفي حال كان المشتري قد أتم الصفقة بدون مغادرة مصر وطلب شحنها يستعاض عن تقديم إثبات وجود المشتري في ألمانيا أثناء تاريخ الشراء: بصورة جواز سفر وهوية مالك السيارة في ألمانيا، ويجب أن تكون الصورة معتمدة ومصدقة من وزارة الخارجية الألمانية.
  • تقديم إيصال دفع الرسوم الجمركية بناء على القيمة المعتمدة التي تفرضها الدولة على استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا.
  • تقديم خطاب بنكي يثبت دفع ثمن السيارة، مع إرفاق إقرار مالك السيارة في ألمانيا على أنه قبض ثمن السيارة دون نقصان. 
  • تقديم فاتورة شراء مبدئية، من خلال أخذها من المالك عند استيراد السيارات المستعملة ألمانية الصنع.
  • تقديم جواب تأميني من الجمارك.
  • تقديم إيصال دفع كافة تكاليف الشحن.
  • إرفاق رقم التعامل مع التخليصات الجمركية، حيث يقوم المستورد شرائه وتقدمه مع الأوراق عند تقديمها بالميناء.
  • تقديم صورة طبق الأصل عن بطاقة إثبات الهوية، بالإضافة إلى صورة شخصية عدد 3 لصاحب السيارة المستعملة المستوردة من ألمانيا.

قد يهمك: أسعار السيارات في المانيا باليورو

طرق استيراد السيارات المستعملة من المانيا

يوجد العديد من الطرق التي تمكنك من استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بدون أي صعوبات وهي مقسمة على النحو التالي:

الطريقة الأولى: الاستيراد عن طريق مكاتب أو وكلاء الاستيراد والتصدير

يمكنك استيراد السيارة من ألمانيا عن طريق مكاتب أو وكلاء الاستيراد والتصدير، وذلك عن طريق تزويد هذا المكتب أو الوكيل ببيانات السيارة وكافة التكاليف المطلوبة، يقوم المكتب بإتمام الإجراءات ودفع الرسوم المطلوبة، بالإضافة إلى الاتفاق مع شركة الشحن، تبقى السيارة في الميناء بإشراف وكيل عن مكتب الاستيراد والتصدير حيث يتم تسليم السيارة المستعملة من ألمانيا لك في الموعد المتفق عليه.

الطريقة الثانية: موقع استيراد سيارات من ألمانيا

يتم الاتفاق مع أحد مواقع الانترنت المتخصصة في بيع وشراء السيارات المستعملة في المانيا ليتم استيراد السيارة المستعملة من ألمانيا من خلالهم فهم يقوم بتسليم وشراء السيارات في أي مكان من العالم.

هذه المواقع تقدم خدمة المساعدة عن طريق شخص يتابع معك إتمام الإجراءات ويتابع معك عملية الشراء والاستيراد إلى أن تتم عملية استلام السيارة، ومن أشهر تلك المواقع:

  1. موقع Autoscout
  2. موقع Mobil.de
  3. موقع German auto export
  4. موقع Beldubai.

الطريقة الثالثة: الاستيراد بنفسك

وتكمن في أنك تقوم باستيراد السيارة المستعملة من ألمانيا بنفسك، من خلال أن تقوم بشراء السيارة المستعملة وإتمام عمليات الشراء والاتفاق مع إحدى شركات الشحن لتتم عملية شحن السيارة من المستعملة من ألمانيا إلى بلدك.

خطوات استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا

هناك بعض الخطوات لاستيراد السيارات المستعملة من ألمانيا عليك اتباعها، وتختلف هذه الخطوات حسب طريقة الاستيراد المتبعة والتي قررت استيراد وشحن سيارتك المستعملة من ألمانيا من خلالها، كما ذكرنا في فقرة طرق استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا يوجد ثلاثة خطوات للشحن.

ولكن بكل الأحوال تابع تنفيذ الخطوات التالية، حتى تستطيع الحصول على سيارتك المستعملة من ألمانيا بدون أي صعوبات:

  • عليك الاطلاع على كل المعلومات عن السيارة المستعملة التي تريد استيرادها، حتى تأخذ الفكرة الكاملة عن ميزاتها وعيوبها، وعلى أن السيارة هي المناسبة بالنسبة لك ولكيلا تكون عبئ عليك.
  • الاتفاق مع أحد معارض السيارات المستعملة في ألمانيا على شراء سيارة من السيارات المستعملة المعروضة في المعرض.
  • الاتفاق مع الوسطاء أو الوكلاء في دولة ألمانيا وإذا وجد صديق أو قريب لك في ألمانيا توكله في إتمام الإجراءات المخصصة باستيراد سيارة مستعملة من ألمانيا، وأنت بدورك تتابع الأمور المطلوبة في مصر.
  • القيام بالاتفاق مع صاحب السيارة على إتمام عملية الشراء ويقوم بدوره بإرسال كل البيانات حول السيارة المستعملة من ألمانيا، مثل إقامة وعنوان صاحب السيارة من ألمانيا وعنوان المعرض وكل البيانات المهمة.
  • إنشاء حساب في أحد البنوك المصرية، لتتمكن من تحويل ثمن السيارة بالعملة الألمانية إلى مالك السيارة في ألمانيا. حيث تتم عملية تحويل ثمن السيارة إلا بعد تصديرها واستلامها في ميناء جمهورية مصر العربية.
  • ضرورة توكيل أمر التخليص الجمركي لأحد مكاتب التخليص الجمركي فهو يوفر عليك الكثير من الجهد والمال ويقلل الوقت.
  • ضرورة الاتفاق مع شركة شحن لشحن السيارة المستعملة من ألمانيا إلى جمهورية مصر العربية والاتفاق حول طريقة الشحن وتكلفة الشحن سواء كانت طريقة الشحن عن طريق الجو أو الشحن عن طريق البحر وهنا تختلف قيمة تكلفة شحن السيارة المستعملة من ألمانيا ومدة وصول السيارة المستعملة إلى جمهورية مصر العربية، وتحدد مدة الشحن عن طريق الجو بحوالي ثلاثة أيام أما الشحن عن طريق البحر يحتاج إلى خمسة عشر يوما.

قد يهمك: مواقع شراء السيارات من كوريا الجنوبية

تكلفة استيراد سيارة مستعملة من ألمانيا

هناك عدة أمور تعتمد عليها حساب التكلفة الكلية لاستيراد سيارة مستعملة من ألمانيا, منها:

ثمن السيارة الذي سجل بالعقد المدفوع لصاحب السيارة المستعملة في ألمانيا هو الذي يحدد عليه قيمة الضريبة الجمركية.

يجب إيداع مبلغ وقدره خمسة عشر بالمئة من القيمة الاجمالية لثمن السيارة بالبنك ليسلمك شهادة الاعتماد البنكي. 

فمثلاً تكلفة الشحن من ألمانيا إلى مصر فهي تختلف من شركة لأخرى وعن الطريقة المتفق عليها لنقل لشحن السيارة المستعملة من ألمانيا ومن أي ميناء سيتم الشحن منه وإلى أي ميناء ستسلم.

تقدر قيمة الشحن عن طريق شحن السيارة المستعمل من ألمانيا عن طريق البحر بستمائة يورو أو ما يعادل أحد عشر ألف جنيه مصري.

وإذا اخترت طريقة شحن السيارة المستعملة من ألمانيا عن طريق الشحن بشحن "VIP" فإنك تحصل على تأمين ضد جميع أنواع الحوادث التي تضر السيارة المستعملة من ألمانيا حيث تكون تكلفة هذه الطريقة للشحن ألف يورو ما يعادل ثمانية عشر ألف جنيه مصري، وفي حال حدث أي شيء للسيارة حتى الخدوش يتم تعويضك بملغ كبير يغطي الضرر.

وإذا اخترت طريقة الشحن من خلال الحاويات "الكونتنر" حيث تحفظ سيارتك المستعملة من ألمانيا في حاوية مستقلة حتى لا تتعرض السيارة إلى أي أضرار أثناء عملية الشحن وهذه الطريقة تكلفتها ألف وخمسمائة يورو أي ما يعادل ستة وعشرون ألف جنيه مصري.

وإذا اخترت طريقة الشحن الجوي فإن تكلفة الشحن الجوي لشحن سيارة مستعملة من ألمانيا هي ألفان يورو ما يعادل خمس وثلاثون ألف جنيه مصري تقريبا.

ملحوظة: يجب الانتباه على أن قيم الشحن التي ذكرت هي قيم لحظة كتابة هذا المقال.

دفع ضريبة بمقدار أربعة عشر بالمئة من ثمن السيارة وهي ضريبة القيمة المضافة التي تنص عليها قوانين الدولة.

إن القيمة الإجمالية للرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من ألمانيا فهي تختلف حسب سعة المحرك الخاص بالسيارة المستوردة من ألمانيا حيث قيمة الرسوم الجمركية على السيارات ذات محرك بسعة 1600cc هو ثمانية عشر في المئة من ثمن السيارة الكلي.

ولكن السيارات ذات محرك بسعة أعلى من 1600cc حتى 2000cc فإن قيمة الرسوم الجمركية المفروضة هو أربعة وثلاثون في المئة من ثمن السيارة الكلي.

أم السيارات ذات محرك بسعة أعلى من 2000cc فإن قيمة الرسوم الجمركية المفروضة هو اثنان وخمسون في المئة من ثمن السيارة الكلي.

نكمل حديثنا حول كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بالتفصيل حيث أن دولة ألمانيا من أفضل دول العالم في مجال الصناعات ومن بينها صناعة السيارات ومن خلال منتجاتها في تصنيع السيارات يمكن الحصول على أهم وأقوى أنواع السيارات.

حيث تستطيع استيراد سيارتك من خلال استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا وبشروط يجب أن تحققها السيارة المستعملة بحيث يكون عمرها ثلاثة سنوات وتكون بالعادة بأسعار رخيصة وتوفر الكثير من المال ولم تستهلك وتكون بأوج قوتها وتضاهي السيارات الجديدة من تصنيع دول أخرى.

وإذا كنت تريد استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بقصد التجارة فهذا كفيل بتأمين مبيعات تغطي التكاليف المدفوعة مع تأمين أرباح عالية تنعم بها في حياتك.

وفي الختام ومن خلال هذا المقال ذكرنا التفاصيل الكاملة على كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا من ذكر المتطلبات والأوراق اللازمة وتكاليف الضرائب الجمركية وتكاليف الشحن والملاحظات التي يجب الانتباه عليها لتتمكن من كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بدون أي مشاكل وتنعم بقيادة سيارة ألمانية الصنع وبسعر ليس بكثير.

مواضيع ذات صلة:

أفضل 7 شركات شحن دولية في ألمانيا

أفضل سيارات اقتصادية استهلاكاً للوقود

أفضل شركات استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا

أسعار الشحن الدولي لأهم شركات الشحن العالمية