مشروع الاستيراد من الصين | خطوات لمعرفة كيفية الاستيراد من الصين

لا شك أن مشروع الاستيراد من الصين يعتبر من أفضل المشاريع الناجحة في معظم الدول تقريباً، فقد بغلت القيمة الإجمالية لصادرات ولواردات البضائع الصينية إلى أكثر من 23.15 ترليون يوان في عام 2020 ، ولذلك تعتبر افضل من افضل الاقتصاديات في العالم، فهي تتميز بمنتجاتها الأكثر شيوعاً حول العالم، لذلك لا يخفى على أحد ان مشروع استيراد المنتجات من الصين هو افضل مشروع مربح وسهل ولا يحتاج إلى رأس مال كبير للبدء، ولكن هل الأمر بتلك السهولة أم هنالك تعقيدات لتحقيق ذلك.

لذلك من خلال هذا المقال سوف نتعرف كيفية الاستيراد من الصين وما هي شروط الاستيراد من الصين كما سنتعرف كيف يمكن الاستيراد من الصين بدون سفر عن طريق الانترنت وكيف تستطيع ان تستورد من الصين بدون سجل تجاري, تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

كيفية الاستيراد من الصين وتحقيق أرباح عالية

تعتبر المنتجات الصينية من المنتجات ذات الجودة العالية والسعر المنخفض، فقد ضاهت المنتجات الأوربية مما جعل هذه المنتجات مطلوبة في العالم العربي والعالمي، ومشروع الاستيراد بات من أهم المشاريع الناجحة التي لا تحتاج إلا لمجهود ورأس مال وفير، فقبل البدء به لابد من دراسته دراسة وافيه.

فإن كنت ممن يرغب ببدء مشروعه بالاستيراد من الصين وتريد تحقيق الربح منه برأس مال صغير تابع معنا هذا المقال.

كما نوهنا في المقدمة قبل البدء بالتفكير بالاستيراد من الصين يجب عليك وضع الخطط والدراسات الوافية التي تخدم مشروعك وتحدد بها نوعية المنتجات التي تريد المتاجرة بها واستيرادها من دولة الصين، وتحدد الوسيلة التي ستتمكن من الاستيراد من خلاها.

ويجب أن تشمل الدراسة على المواضيع التالية:

  • معرفة حاجة السوق المحلية لهذه البضاعة.
  • عليك تحديد البضائع التي تريد استيرادها من الصين، لكي لا تضيع وقت كبير في البحث.
  • عليك عمل دراسة جدوى واحتساب احتمالية الخسارة قبل الربح في المنتجات التي تريد استيرادها، للتعرف على إمكانية المسكب والربح منها.
  • عليك التواصل مع الوكيل الموجود بالصين عن اختيارك لنوع البضائع التي تريد استيرادها من الصين، سواء كان وكيل ام موزع، وذلك كون فكرة السفر إلى الصين لاستيراد البضائع، لان الصين دولة كبيرة جداً ولا يمكنك البحث فيها بالكامل.
  • عمل جدوى اقتصادية لنوع المنتج واستيراده وتوريده بالسوق المحلية وتحديد وسيلة البدء بعملية الاستيراد.
  • عليك الاتصال بالوكيل لكي يرشدك على المصانع الكبرى في الصين التي تعمل في المنتجات التي تريد استيرادها، لكي تنجز الوقت بسرعة، ومن الأفضل أن تتعامل مع مكاتب عربية في الصين.
  • وقبل سفرك، لابد ان تقوم بإرسال القائمة للبضائع التي ترغب في استيرادها من الصين إلى المكتب الذي تواصلت معه، لكي تعطيه المجال والوقت في تجهيز المنتجات.
  • وفي هذا الوقت يمكنك السفر الى الصين وتجهيز الأوراق المطلوبة للسفر، لرؤية البضائع التي تريد استيرادها والاتفاق على المبلغ وشحن البضائع إلى بلدك.

الوسائل المتوفرة للبدء بعملية الاستيراد من الصين

والان سنتعرف على الطرق التي من خلالها تستطيع الاستيراد من الصين وشراء البضائع بسعر الجملة لبدء مشروعك التجاري.

1- الاستيراد عن طريق الانترنت

يتوفر الكثير على شبكة الانترنت من المتاجر الإلكترونية التي تخدم الاستيراد والتصدير من وإلى دولة الصين والتي تحتوي على جميع أنواع البضائع التي يتم تصنيعها في دولة الصين، مع مراعاة الحذر أثناء التعامل مع المتاجر المتوفرة عبر الانترنت والبحث عن المواقع ذات الشهرة والثقة العالية التي تضمن لك جودة البضاعة والصدق بالتعاملات.

ولكن طيف اشتري من الصين بالجملة؟ إليك بعض المواقع التي تستطيع من خلالها الاستيراد من الصين بدون سفر والتي تعتبر افضل مواقع الاستيراد من الصين ذات الشهرة على الانترنت:

موقع علي بابا

يعتبر موقع غلي بابا هو من أوسع وأشمل وأصدق المواقع الالكترونية الذي يوفر ويعرض إنتاج الشركات الصينية وغيرها من الشركات الأسيوية، ويعتمده الكثير كأفضل موقع للاستيراد البضائع من الصين بأسعار الجملة.

بالولوج للموقع ستندهش من حجم وكميات البضائع الصينية التي يوفرها كما يوفر لك طرق عديدة لوصول هذه البضائع لك.

موقع علي إكسبريس

بالتمعن باسم الموقع نلاحظ تبعيته لموقع علي بابا وهو يوفر ويؤمن طلبيات للبضائع الصينية بأسعار الجملة، ويمكنك من خلاله على العثور على عروض البضائع بأسعار مميزة.

موقع إيفر بانج

كغيره من المتاجر الالكترونية يوفر العديد من البضائع الصينية من النوعيات الأصلية والمقلدة، يوفر مجموعة كبيرة من عروض السعر التي تجذب الزبون ويقدم تسهيلات لعمليات الدفع والشحن سواء كنت تريد ان تستورد من الصين إلى السعودية أو مصر أو العراق أو تركيا أو لأي دولة حول العالم.

موقع جيريست

يعتبره الكثيرون أرخص موقع للاستيراد من الصين، حيث يعتمد هذا المواقع على الربح القليل مقارنة بالمواقع الأخرى التي توفر البضائع الصينية، كما يوفر الكثير من عروض الأسعار التنافسية على البضائع الصينية، والتي وهبته الشهرة لتبادل معلوماته بين من جرب التعامل معه وأصدقاؤه.

موقع تيني ديل

يعتبر أحد أكبر المتاجر الالكترونية الصينية التي لها أسمها بالسوق الصينية والعالمية ويوفر فرص وقوائم استيراد بضائع من الأجهزة الالكترونية الحديثة وبأسعار تنافسية.

وبعد الاتفاق على إتمام الصفقات التجارية ونوعيات البضائع ستحتاج إلى طريقة دفع حتى تكمل عملية الاستيراد، ستحتاج لوسيلة دفع تقوم بخدمتك دون أن تحتاج إلى أي عناء.

قد يهمك: اضخم موقع تسوق صيني يقوم بتخفيضات هائلة

بعض طرق الدفع الالكتروني في مواقع الاستيراد من الصين:

تعتبر بطاقات الائتمان وسيلة مريحة وسهلة لدفع الأموال إلكترونيا كما وتوفيرها مجموعة كبيرة من البنوك.

  • الفيزا كارد.
  • البنوك الالكترونية.
  • فروع البنوك المحلية.
  • الماستر كارد.
  • شركات تحويل الأموال.

2- الاستيراد عن طريق السفر الى دولة الصين

يعتمد بعض التجار بتجارتهم السفر إلى الصين لانتقاء بضاعتهم وذلك عن طريق زيارة المصانع والشركات الصينية كما يعتبرونها سياحة للترفيه من ضغوط الحياة.

استيراد البضائع من الصين بالجملة

يوفر السوق الصيني البضائع بأسلوبين:

  1. الاستيراد القطاعي: وفيه يتم الاستيراد لكميات ليست بكبيرة وهذا ما يعتمد عليه معظم تجار العالم.
  2. الاستيراد بالجملة: وهذا يعتمد على اختيارك لصنف معين وطلبه بكميات كبيرة.

ويحاول كثيرا من التجار الابتعاد عن هذا برغم حصولهم على أسعار مميزة ومخفضة ويعود السبب إلى عدم استيعاب السوق المحلي لهذه الكمية الكبيرة من البضائع مما يعرضها للتلف في بعض الأوقات واختلاف العرض والطلب نظرًا لتأرجح صرف أسعار العملات.

فقبل أن تتخذ إجراء الاستيراد بالجملة يجب عليك المعرفة القوية على قدرة الأسواق المحلية على استيعاب هذه البضائع وتوفر رأس المال الكافي لدفع المصاريف من ثمن بضائع وشحن وجمرك كذلك تأمين مستودعات بمساحات كبيرة لتستوعبها.

ضرورة السجل التجاري في تعاملات التاجر

يعد السجل التجاري الوثيقة المعتمدة لدى غرفة التجارة ومن خلاله يسمح لك بالتجارة سواء استيراد أو تصدير فهو عبارة عن هوية التاجر الموثوقة التي من خلالها يقوم بنشاطاته والكفيل للحصول على القطع الأجنبي لعمليات الدفع.

العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل الاستيراد من الصين

إن من أهم العوامل المؤثرة في نجاح عملية الاستيراد هو دراية التاجر بما هو مطلوب وتستوعبه الأسواق المحلية ببلده ثم يتبعه هو وضع الخطط والدراسات الوافية والشاملة ويعتبر هذان العاملان من أهم شروط نجاح عملية الاستيراد.

قد يهمك: أسعار الشحن الدولي لأهم شركات الشحن العالمية

كيفية إلغاء الطلبيات قبل الاستيراد

بعد الاتفاق واضرام الاتفاقيات والصفقات مع الشركات الصينية أو المتاجر الالكترونية قد تضطر إلى إلغاء تلك الصفقات نتيجة لتعرضك لبعض الأزمات المادية أو المعنوية فمن الممكن أن تلغي تلك الصفقات وينقسم الموضوع إلى شقين:

  1. الشق الأول وهو قد قمت بإجراء الطلبيات دون أن تدفع المال ثمن تلك البضاعة فما عليك إلا مراسلة الشركة والاعتذار وإلغاء تلك الصفقة.
  2. أما الشق الثاني فهو دفع المبالغ المالية ثمن البضائع هنا وجب عليك التواصل مع الشركة قبل أن يتم شحن البضائع بالاعتذار وإلغاء الصفقة واستعادة أموالك.

أما إذا كانت البضائع أرسلت للشحن فهذا هو الحد الفاصل بين إلغاء الصفقة والإتمام فلا تستطيع إلغائها وعليك احترام الشروط المتفق عليها وتنفيذها بالشكل المطلوب.

وبالختام وبمراجعة المقال نرجو أن نكون وفقنا بشرحنا توجيه الأنظار إلى تفاصيل كل ما يلزمك تعلمه قبل البدء بالتفكير بعملية استيراد البضائع من جمهورية الصين والتطرق إلى كل ما يفيد أو يحبط عملية الاستيراد سائلين المولى التوفيق للجميع.

مواضيع ذات صلة:

ارخص موقع للاستيراد من الصين من المنزل

افضل مشروع استيراد ملابس بالة من أوروبا

مواقع بيع بالجملة في الصين

شركات استيراد ملابس من تركيا

افضل موقع لبيع الأحذية الرياضية الأصلية بأسعار رخيصة