ما هو الفرق بين معالج Intel و AMD وأيهما الأنسب لك؟

هل تساءلت يوماً من افضل إي إم دي او انتل؟ وما هو الفرق بين الريزن AMD و الانتل؟ حيث أن معالج الكمبيوتر-cpu يحظى بالاهتمام الكبير عند شراء جهاز جديد، كون أنه له تأثير كبير في أداء الكمبيوتر. وبالتأكيد، تختلف شريحة المعالج وأدائها على حسب الشركة المصنعة، وهنا يظهر التصادم بين اشهر شركتين لتصنيع المعالجات وهما Intel و AMD أو رايزن، وهنالك تنافس كبير بين الشركتين، ويزداد الحيرة في معرفة ما هو الأفضل معالج إنتل أم رايزن amd.

لذلك من خلال هذا المقال جهازنا لكم مقارنة بين معالجات AMD و Intel لكي تسهل عليك معرفة من افضل Intel أو AMD فئة رايزن، حيث جهزنا لكم مقارنة شاملة بين المعالجين من جميع النواحي سواء من أداء الألعاب إلى التحديثات والتطويرات، بالإضافة إلى الفرق في السعر بين المعالجين.

ما هو الفرق بين معالج Intel و AMD وأيهما الأنسب لك؟

هل ترغب باقتناء حاسوب؟ هل تبحث عن مواصفات جيدة للحصول على لابتوب مميز؟ هل تجد صعوبة في البحث عن لابتوب بأداء جيد؟.

يرغب الكثير من الأشخاص بالحصول على لابتوب مميز بمواصفات عالية الا ان البحث في الأسواق وتعدد الأنواع واختلاف الأسعار وقف عقبة في وجه الباحث عن لابتوب حيث ان السؤال الذي يقوم بطرحه الباحث عن مواصفات اللاب توب هو عن المعالج.

ما نوع المعالج؟ حيث يلعب المعالج دوراً مهما في مواصفات اللاب توب فهو من الأجزاء الرئيسية في الحاسوب وذلك لأنه يعمل على تنظيم العمليات المختلفة التي تحدث في التطبيقات داخل الجهاز حيث يعد المعالج المسؤول عن سرعة انجاز العمليات في الجهاز.

ولكن مع كل ذلك لا يجب الاعتماد على المعالج في اختيار اللاب توب وانما يجب النظر الى بقية مواصفات الجهاز ولكن يسأل الكثير من الأشخاص عن أنواع المعالجات المطروحة في الأسواق وما هي أفضل الفروقات فيما بينها.

وسنقوم اليوم في مقالنا بالحديث عن الفروقات في أنواع المعالجات بين المعالج انتل Intel والرايزن Ryzen فئة AMD ، تابعوا القراءة لمعرفة كامل التفاصيل.

ما هي معالجات شركة Intel؟

واحد من أشهر المعالجات في عالم الكومبيوتر وهو مقدم من شركة انتل المختصة في صناعة المعالجات والتي تم تأسيسها عام 1968 حيث أصدرت الشركة العديد من أنواع المعالجات واصدارات مختلفة حيث يتميز كل اصدار بجودة وأداء أفضل من المعالجات ذات الإصدارات السابقة 

كما ذكرنا يوجد العديد من المعالجات المستخدمة في شركة انتل وكان اخرها الجيل العاشر ومن أشهر المعالجات التي قدمتها شركة انتل كانت:

1. معالج Core i3

يصنف المعالج من ضمن المعالجات ثنائية النواة او رباعية النواة ولا يستخدم هذا المعالج سوى للتصفح فقط وسرعة جيدة في التصفح.

2. معالج Core i5

يصنف المعالج من فئة معالجات رباعية النواة وسداسية النواة إضافة الى ان المعالج جيد للاستخدام في المونتاج والعاب الفيديو.

3. معالج Core i7

هو من فئة المعالجات ثمانية النواة وهو المعالجات الممتازة التي تمتاز بسرعة عالية جداً وللمعالج استخدامات عديدة في العاب الفيديو وبرامج المونتاج والتصميم إضافة الى انه مميز في البث المباشر.

4. معالج Core i9

يصنف المعالج من المعالجات ثمانية النواة حيث يحتوي على 16 نواة وهمية وذلك من اجل زيادة سرعة الأداء في المعالج ولخ العديد من الاستخدامات الخاصة نظراً لأنه من المعالجات عالية الأداء.

ما هو الفرق بين معالجات Intel و AMD؟

كما ذكرنا في المقدمة ان المعالج واحد من الأجزاء الرئيسية والاساسية في الحاسوب الا ان المستخدمين دائما ما يقعون في مشكلة الفرق بين المعالج المقدم من شركة انتل وبين المعالج المقدم من شركة AMD لذلك سنقوم في الفقرات القادمة بتوضيح اهم التفاصيل حول هذا الامر.

ما هي الفروقات بين معالج الانتل ومعالج AMD من حيث الأداء؟

بالنسبة الى أداء المعالجات فلا يوجد فرق بين المعالجين من حيث الأداء حيث يمكنك الاعتماد على كلا المعالجين نظراً لان الأداء المقدم واحد ولا يختلف بين معالج الى اخر.

ما هي الفروقات بين معالج الانتل ومعالج AMD من حيث السعر؟

في الواقع ان أسعار معالج AMD رخيصة مقارنة بالمعالجات الصادرة من شركة انتل والتي تكون اسعراها مرتفعة عن معالجات AMD.

ما هي الفروقات بين معالجات الانتل ومعالجات AMD من حيث التوافق والتطوير؟

من الممكن الا تفهم معنى التوافق والتطوير ولكن المعنى الحرفي لها هي مدى توافق المعالج مع لوحة الام حيث ان معالجات الانتل كل معالج جديد يجب شراء لوحة ام جديدة معه

اما بالنسبة الى معالجات AMD فإنها تتوافق مع كافة نفس اللوحة حيث يمكنك تركيب أيا معالج على نفس اللوحة واستخدامه لفترة طويلة.

ما هي الفروقات بين معالج انتل ومعالج AMD من حيث التحديث والاستقرار؟

يوجد هناك بعض المشاكل في معالجات انتل في اصدار Core i7 وهي مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب اثناء تشغيل الألعاب وعملت الشركة على حل المشكلة في الإصدار الجديد من المعالج.

اما بالنسبة الى معالج AMD فهو بطيء في تشغيل العاب الفيديو ولكن عملت الشركة على التخلص من مشكلة البطئ بالقيام ببعض التحديثات على المعالج.

ما الفرق بين معالج الانتل ومعالج AMD من حيث العتاد؟

  • من المعروف ان العتاد هو عبارة عن الغطاء الذي يحمي المعالج.
  • بالنسبة الى معالج AMD فإن السلبية في العتاد هي ان الغطاء غير محكم وهو الامر الذي يؤدي الى احتمالية سقوط الغطاء على الأرض.
  • بالمقارنة مع معالج الانتل فإنه يضم غطاء قوي ومحكم وهو أفضل من معالج AMD
  • إضافة الى وجود الدبابيس على لوحة الام الاصلية.

ما هي الفروقات بين معالج الانتل ومعالج AMD من حيث الألعاب؟

ان معظم الألعاب او جميعها تعتمد على نظام Direct X11 تعتمد على كفاءة المعالج وسرعة النواة فيه.

بالنسبة الى معالج AMD فإنه غير مناسب للألعاب وقد استطاعت انتل التفوق على معالج AMD.

ما هي التجارب والتقييمات التي حصلت عليها المعالجات؟

بعد التجارب التي حصلت من قبل العديد من المستخدمين استنتجنا ما يلي:

ان معالج AMD قوي ومناسب ولكن السلبية فيه ان يرفع من حرارة اللاب توب حيث ستحتاج الى تبريد قوي والمزيد من المراوح.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قد قدمنا لكم موضوع خاص حول الفروقات الموجودة بين معالج الانتل او معالج AMD الان قد أصبح لديك المعرفة حول تفاصيل المعالجات يمكنك الاعتماد على المعلومات السابقة في شراء اللاب توب.

مواضيع ذات صلة:

أهم برامج الكمبيوتر الأساسية بعد الفورمات

افضل لابتوبات للدراسة والجامعة

تسريع الكمبيوتر بدون برامج : خطوات تسرع من أداء الكمبيوتر

موقع لمعرفة تعريفات الكمبيوتر الناقصة