أصعب 9 تخصصات في العالم حسب إحصائيات عالمية

يقدم لكم موقع تقني دوت كوم اصعب التخصصات في العالم بالترتيب، و أصعب التخصصات الجامعية في العالم، وأيضا اصعب تخصص في الهندسة، حيث أن معرفة أكثر التخصصات الجامعية صعوبة في العالم هي من أكثر الأسئلة التي يبحث عن اجابتها الكثير الطلاب عن البحث عن التخصص الجامعي المناسب له.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف ما هو اصعب تخصص في العالم وما هي أصعب التخصصات الجامعية في العالم وتشمل هذه القائمة جميع الدول العربية مثل الجزائر ومصر والمغرب والسعودية والكويت والعراق وسوريا والإمارات وقطر والبحرين والسودان وفلسطين ولبنان والأردن وغيرها من الدول التي تتساءل ما هي اصعب التخصصات الجامعية فيها.

أصعب التخصصات في العالم

تختلف درجات الذكاء عند البشر ، وتلك الاختلافات من الأمور التي تم الاتفاق عليها ، ولكن رغم ارتفاع المستوى الذكائي عند الكثير من البشر إلا أن تحديد الأصعب لا يُعتبر من الأمور السهلة ، فكلٌ منا ينظر إلى هذا الموضوع من وجهة نظره الخاصة.

ومن المهم قوله أن الشخص إذا أحب شيئاً يرى فيه المتعة والسهولة ، أما إذا كان كارهاً له فهو يراه في غاية الصعوبة.

وينطبق ما سبق على تفاوت صعوبات التخصصات الجامعية الدراسية في العالم ، فبعضها صعب وبعضها يحتاج إلى أشخاص في غاية الإبداع والمهارة.

ومن الجدير بالذكر أن مقاييس الصعوبة لا تتميز بالمعايير الثابتة، بل هناك العديد من المقاييس الوسطية لكل عمل أو تخصص.

أصعب 9 تخصصات في العالم

وجاء هذا المقال ليقدم إليك بعض من أصعب التخصصات في العالم، وإليك قائمة تضم أصعب التخصصات الجامعية في العالم بالترتيب:

1- الهندسة المعمارية من أصعب التخصصات في العالم

هي واحدة من أصعب التخصصات في العالم ، ويعود ذلك إلى احتوائها على الكثير من الدراسات المتنوعة الفيزيائية والرياضية والهندسية.

يهتم هذا التخصص بالتخطيطات العمرانية والتشييد والتكييف والإنشاءات والتصميم.

ويحتاج تخصص الهندسة المعمارية إلى أفراد متميزون يتمتعون بالكثير من الشغف والمهارات التصميمية والتحليلية.

وايضا التحضير لجلسة واحدة أسبوعية يستوجب العمل لمدة تصل إلى 22 ساعة، وهذا جعل البعض يعتبرها اصعب تخصص جامعي في العالم.

2- هندسة الطيران

أيضا هندسة الطيران جاءت ضمن أصعب التخصصات في العالم، حيث أن هذا النوع من الهندسات يتضمن العمل على الكثير من التطويرات التي تهتم بالطائرات بغية استخدامها داخل الغلاف الأرضي الجوي، على خلاف المركبات الفضائية المستخدمة خارج هذا الغلاف.

وينبغي على مهندس الطيران أن يكون مدركاً لهياكل الطائرات والمركبات ، وفقيهاً في المجال الديناميكي للغاز والهواء.

ويتطلب منه العمل نحو ما يقارب 20 ساعة للتحضيرات الأسبوعية.

3- الهندسة المدنية

يهتم هذا التخصص بالعمليات التصميمة و بناء الهياكل الاصطناعية والطبيعية بالإضافة إلى صيانتها ، ومن أهم هذه الهياكل هي الجسور والطرق والمباني والسدود ، فهي تحتاج إلى الكثير من التركيز والجهد.

ويستوجب على كل مهندس مدني أن يحظى بالعديد من المهارات والصفات في كافة المجالات البيئية والإحصائية والتكنولوجية وأيضاً الفنية.

كما يحتاج هذا التخصص إلى ما يُقارب 19 ساعة بشكل أسبوعي من أجل التحضير لجلسة واحدة تصميمية، لذلك تعتبر من أصعب التخصصات الجامعية بالعالم.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

4- الفيزياء

من أبرز اهتمامات هذا التخصص هي خصائص المواد وحركتها عبر المكان والزمان ، كما أنه يركز على العديد من المفاهيم والموضوعات الفيزيائية مثل المغناطيسية والكهرباء والأمواج والاهتزازات وغيرها الكثير.

ويحتاج الرواد الفيزيائيون إلى الكثير من السمات الشخصية للنجاح في التخصص الفيزيائي مثل المهارات التحليلية والتفسيرية للنتائج ، والقدرات العالية على فهم واستيعاب المعادلات الرياضية والفيزيائية.

وهذا التخصص يحتاج إلى 18 ساعة ونص الساعة تقريباً من أجل التحضيرات الأسبوعية.

5- الفلك

يعتبر الفلك من أصعب التخصصات الجامعية، حيث يحتاج تخصص علم الفلك إلى دراسة كافة الأجرام السماوية مع كل ما تحتويه من نجوم وكواكب وظواهر فلكية ، ولا يقتصر على ذلك فحسب ، بل يتطرق إلى العلوم الفيزيائية الفلكية والتكامل والتفاضل وعلوم الحاسوب.

ويقع على عاتق علماء الفلك التمتع بخلفية قوية في علوم الطبيعة البيولوجية ، والكثير من الفضول والشغف ، والمهارات العالية في الدقة والتفكير.

يحتاج أصحاب هذا التخصص إلى 18 ساعة كل أسبوع بغية التحضير لجلسة واحدة.

6- الكيمياء

أيضا من التخصصات الجامعية الصعبة هي الكيمياء حيث يتم في هذا التخصص دراسة كافة العمليات الكيميائية الحيوية التي تتعلق بالكائنات الحية على اختلافها.

يتشابه هذا التخصص مع الفيزياء ، حيث يحتاج الأفراد الكيميائيون إلى استخدام المبادئ الفيزيائية من أجل إتمام دراساتهم ، كما أنه من الضروري أن يكونوا على إطلاع بعلم الأحياء والظواهر الطبيعية والبيولوجية.

7- هندسة الميكانيك

في الهندسة الميكانيكية يتم العمل على الإنشاء والتصميم والتصنيع والتحليلات الميكانيكية للعديد من الأنظمة ، ودراسة علوم السكون والتحريك بشكل تفصيلي.

هذا التخصص يلزم دارسيه بتعلم الفيزياء والكيمياء ، ويحتاج مهندسي الميكانيك أن يمتلكون قدرة عالية في الابتكار ، وتحويل كافة الأفكار والمشاريع الورقية إلى مشاريع تطبيقية واقعية.

يعمل مهندسي الميكانيك نحو ما يقارب 18 ساعة زمنية في سبيل التحضير الأسبوعي.

قد يهمك: مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية

8- هندسة البترول

يتم من خلاله تعلم كل ما يتعلق بالمشتقات النفطية من عمليات إنتاجية واستخراجية ، بالإضافة إلى الخصائص المختلفة للبترول والطاقات الوقودية.

ومن أبرز ما يجب على مهندسي البترول التمتع به هو الإلمام بالكيمياء والفيزياء والجيولوجيا، للتمكن من التنقيب والبحث عن الآبار النفطية والمنتجة للغاز ، وتطويرها بوساطة العديد من الدراسات الاستقصائية.

يقوم مهندس البترول بالعمل لمدة تتجاوز 17 ساعة بغية التحضير الأسبوعي.

9- علوم الأعصاب

يعتبر الكثير أن علوم الأعصاب هي اصعب التخصصات الطبية بالعالم، فهو بالتأكيد واحد من التخصصات الطبية الصعبة، التي تقوم بدراسة المشاكل المتعلقة بالجهاز العصبي عند البشر والتعرف على بنيته وأدواره، بالإضافة إلى كافة الخصائص المعرفية للدماغ على اختلافها.

كما أن العلوم العصبية من العلوم المعقدة التي تتحكم بالعديد من الوظائف الفسيولوجية ، لذلك ينبغي على أخصائي علم الأعصاب أن يتمكن من معالجة أيّ اضطراب من شأنه التأثير على الحبال الشوكية عند الإنسان أو الدماغ.

وأخيراً لابد من التنويه إلى ضرورة التفكير ملياً قبل اختيار التخصص ، وعدم الانجذاب لتخصص معين بسبب صعوبته ، فربما دراسة إحدى التخصصات الصعبة من الأمور المغرية والمثيرة ، ولكن الشغف نحو التخصص أكان صعباً أو سهلاً هو الهدف الذي يستحق النظر إليه.

مواضيع ذات صلة:

أفضل 5 منح دراسية مجانية في أمريكا

ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

أفضل 10 جامعات لدراسة إدارة الأعمال في العالم