ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل يمكن الإيداع من ماكينة بنك اخر (مشاكل في عملية الإيداع تجنبها)

هل يمكن الإيداع من ماكينة بنك آخر؟ سؤال تكرر كثيراً في الآونة الأخيرة، حيث تعد ماكينات الصراف الآلي (ATM) من أهم الطرق التي تسهل على عملاء البنوك في عملية السحب والإيداع، فهي توفر الكثير من الجهد والوقت للعملاء.

ولكن ظهرت الكثير من التساؤلات للعملاء حول "هل يمكن الإيداع من بنك آخر" سواء في السعودية أو مصر أو الأردن أو الإمارات أو قطر، و كم يأخذ وقت التحويل من بنك إلى بنك اخر؟ خصوصاً للذين يبحثون عن تحويل الأموال من دولة إلى أخرى.

لذلك أعزاءي الكرام سنتعرف من خلاله على مقال معلومات مهمة حول عملية الإيداع في البنوك بالذات الحوالات الخارجية وهل يمكن تحويل مبلغ من بنك إلى بنك اخر وكم هي رسوم التحويل من بنك إلى بنك اخر؟.

هل يمكن الإيداع من ماكينة بنك آخر

أصبحت البنوك هي المورد الأساسي لمعظم تعاملات الناس في الحياة اليومية حيث أصبح الدفع الإلكتروني عنصرا أساسياً في معظم الأنشطة اليومية التي تحتاج الى دفع الأموال وذلك من اجل التقليل جهد حمل الأموال والقيام بعدها من اجل محاسبة الطرق الاخر.

وعلى الرغم من ان الدفع الإلكتروني كان منتشراً منذ زمن الا انه كان يوجد هناك فئة من الناس لا يحبذونها يفضلون الطريقة التقليدية في الدفع والمتعارف عليها في جميع الدول باختلاف ثقافاتها.

الا ان ازمة الوباء كورونا والتي أتت على العالم اجمع دفعت الى اتخاذ معظم حكومات الدول قرارات بمنع التداول التقليدي والتحول الى التداول الالكتروني وذلك لتقليل من حجم انتشار الفايروس في المجتمعات.

وحتى بعد الانتهاء من الازمة الأخيرة كان قد اعتاد معظم الناس على القيام بالدفع الالكتروني والتخلي عن الطريقة التقليدية وبدأت العديد من الأسئلة تطرح حول هذا الامر وكان من أبرز الأسئلة التي طرحت في الآونة الأخير هي هل يمكنني الإيداع من ماكينة بنك اخر؟

لذلك سنقوم نحن في هذا المقال بالإجابة عن السؤال السابق بكامل تفاصيله حول هل يمكن الإيداع من ماكينة بنك اخر سواء في ماكينة الأهلي أو بنك مصر أو بنك الاسكندرية أو غيرها من البنوك الأخرى.

هل يمكن الإيداع من ماكينة بنك اَخر؟

بعدما تم طرح الإجراءات الاحترازية من اجل التعامل بها وقاية من فايروس كورونا عملت العديد من المؤسسات على تقديم وسائل الدفع الالكترونية في التعاملات البنكية.

حيث أصبح بإمكان العملاء القيام بإيداع الأموال من خلال ماكينة بنك اخر وفقاً لأخر القرارات التي أصدرها البنك المركزي المصري إضافة الى بعض الميزات الجانبية مثل إيداع العملات الأجنبية او تغييرها حتى من خلال ماكينة البنك الالي وذلك مقابل سحب عمولة إيداع من العملاء الراغبين بالإيداع من ماكينة بنك الصراف الالي التابعة لبنك اخر وذلك مقابل 5 جنيهات.

ولكن قامت البنوك بوضع بعض الشروط التي يجب على العملاء التقيد بها والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. في البداية يجب ان تكون حدود الإيداع اليومي الى ما يصل 20 ألف جنيه ومن دون فرض اي عمولة على العملاء.
  2. ان حدود السحب النقدي لا تزيد عن 20 ألف جنيه ومن دون فرض عمولة على العملاء.
  3. اما بالنسبة الى حدود السحب النقدي لغير العملاء فلا تزيد عن 20 ألف جنيه كحد اقصى وتتم من خلال تنفيذ 5 معاملات حيث تضم المعاملة الواحدة 4 الاف جنيه وعلى كل معاملة يتم خصم 5 جنيه بالحد الأقصى وذلك لان العميل قام بوضع بطاقة بنك اخر.

كيفية إيداع الأموال من خلال ماكينة بنك اخر؟

بعدما قمنا بالإجابة عن السؤال المطرح حول إمكانية الإيداع من ماكينة بنك اخر وبعد استيفاء كافة الشروط السابقة التي تحدثنا عنها يمكنك الإيداع في ماكينة بنك اخر من خلال الطريقة التالية:

  1. في البداية قم بالتوجه الى ماكينة الصراف الالي.
  2. بعدها قم بالنقر على خيار خدمات من دون بطاقة الموجود على الشاشة.
  3. قم بإدخال رقم الحساب البنكي.
  4. في حال عدم توفر رقم سري صالح يجب القيام باختيار رقم سري جديد.
  5. بعدها ستصلك فيها الرقم السري الجديد وذلك وفقأ للرقم المسجل في البطاقة البنكية.
  6. بعد وصول الرقم السري المؤقت يجب القيام بإدخاله مرة أخرى على شاشة الصراف الالي.
  7. بعد الادخال أصبح بإمكانك إيداع المبلغ في الحساب من ماكينة الصراف الالي.
  8. ولكن من الضروري ان تقوم بالتأكد من رقم الحساب إضافة الى المبلغ الذي وضعته في عملية الإيداع.

قد يهمك: مميزات وعيوب الوديعة البنكية؛ وأهم المصطلحات للودائع

ما هي المشاكل التي يواجهها العملاء اثناء عملية الإيداع في (ATM)؟

من المعروف ان ماكينات الصراف الاَلي هي من الطرق التي سهلت على العملاء إيداع الأموال في البنوك إلا أنه يوجد بعض المشاكل تواجه العملاء اثناء القيام بالإيداع لذلك سنقوم في هذه الفقرة بالتنويه عنها تجنباً للوقوع بها والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. في البداية يجب على العميل التأكد من ان الماكينة هي من أجل الصرف والإيداع حيث يوجد أنواع عديدة من الماكينات لأغراض أخرى.
  2. يجب الحذر والتجنب من وضع الأموال في الفتحات غير المخصصة للإيداع في ماكينة الصرف الالي والقيام بالإيداع وفقاً للفتحة المخصصة لوضع المبلغ.
  3. قم باختيار اللغة الخاصة بك اثناء القيام بأجراء المعاملات المالية.
  4. من الضروري التأكد من كتابة الرقم السري بشكل صحيح حيث ان ادخال الرقم بشكل خاطئ أكثر من مرة من الممكن ان يؤدي الى سحب الماكينة للبطاقة.
  5. لا يجب إيداع مبلغ يزيد عن 40 ورقة لان عملية الإيداع في الماكينة لا تستقبل أكثر مما ذكر.
  6. يجب القيام بعد الأوراق التي ستقوم بإيداعها قبل وضعها في ماكينة الصراف الالي.
  7. بعد الانتهاء من عملية الإيداع قم بالنقر على خيار سحب تجنباً لسحب الماكينة للبطاقة.
  8. من اجل سحب البطاقة يجب القيام بالضغط على 0 او على زر cancel ولفترة طويلة لسحب البطاقة وفي حال لم تخرج البطاقة حينها يجب التوجه الى البنك الخاص بماكينة الصراف الالي لاسترجاع البطاقة.

قد يهمك: افضل بطاقة ائتمان مسبقة الدفع

ما هي طرق إيداع الأموال؟

في الواقع يوجد العديد من الطرق التي تساعد العملاء في إيداع الأموال بسهولة وذلك من اجل ضمان نجاح عملية الإيداع حيث تتلخص الطرق الثلاثة بما يلي:

1. الإيداع البنكي

يمكن الإيداع البنكي وارسال الأموال من حساب الى حساب اخر بشرط ان يكون للطرف الاخر حساب في نفس البنك كما ان عملية التحويل تكون مجانية بالكامل حتى وصول المبلغ الى الطرف الثاني.

2. الحوالة البنكية

يتم اتباع هذه الطريقة من اجل الإيداع في حساب شخص اخر ولكن من دون ان يكون حساب الطرق الاخر من نفس البنك وهي طريقة سهلة وامنة ويتم اتباعها في العديد من دول العالم الا انه بطيئة نوعاً ما ويقوم الطرف الاخر باستلام الحوالة من خلال بطاقة الرقم القومي.

يفرض البنك رسوم بنكية وفقاً للمبلغ المراد تحويله بقيمة تبدأ من 5 دولارات.

3. الحوالة البريدية

يمكن للعملاء القيام بأرسال الأموال بطريقة الحوالة البريدية في داخل مصر ويمكن للطرف الاخر استلام الأموال في نفس اليوم وذلك من خلال الرقم القومي الخاص بالعميل.

اما بالنسبة الى الرسوم فإنها بسيطة وغير عالية حيث تحسب 1% من قيمة المبلغ المراد تحويله.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن كيفية الإيداع في ماكينة الصراف الالي لبنك آخر، كل ما يجب عليك القيام به هو الالتزام بالطريقة والخطوات بالشكل الصحيح من اجل تجنب المشاكل التي من الممكن حصولها.

مواضيع ذات صلة:

قروض بدون ضمانات في مصر

كل ما تريد معرفته عن فيزا ميزة

كيف تفتح حساب بنكي في مصر اون لاين

الاستعلام عن حوالة دولية الراجحي

تصنيف