ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط شراء شقة في تركيا بالتقسيط 2023

شروط شراء شقة في تركيا بالتقسيط 2023 نتعرف عليها بشكل تفصيلي عبر موقع تقني دوت كوم.

إذا كنت تريد شراء شقة أو عقار في تركيا ولكن لا تملك الميزانية الكافية لشرائها بشكل مباشر، فلا تقلق بإمكانك اللجوء إلى شراء شقة بالتقسيط في تركيا، حيث أن هذه الطريقة سمحت للكثيرين بامتلاك عقار في تركيا والاستفادة من تملك العقار في تركيا مثل الحصول على الجنسية التركية.

والمميز في تقسيط العقارات في تركيا هي إمكانية تقسيط الدفعات على فترات زمنية طويلة طويلة والتي قد تصل إلى أكثر من 10 سنوات. ولكن ما هي شروط شراء شقة في تركيا بالتقسيط، وما هي شروط القرض العقاري في تركيا؟ هذا كا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا.

شروط شراء شقة في تركيا بالتقسيط

تحظى أسواق العقارات في تركيا بإقبال منقطع النظير، سواء من قبل المستثمرين الأتراك أو الوافدين أو المستثمرين الأجانب، الأمر الذي فتح المجال بقوة لأبواب العروض الكبيرة والتنافسية للشراء أو البيع أو الاستثمار بالتقسيط المريح جداً.

حيث أصبح خيار البحث عن شقق للشراء بالتقسيط في تركيا خياراً متاحاً لكل من يرغب بالتملك والاستثمار، وهو الخيار الذي سمح للكثيرين بامتلاك عقار والاستفادة من مميزات التقسيط الخيالية والتي توفر إمكانية تقسيط الدفعات خلال فترات زمنية طويلة تصل حتى 10 سنوات وأكثر.

شروط شراء شقة في تركيا بالتقسيط

وهي ذاتها شروط شراء أيّ عقار في تركيا بشكل كاش مباشر، حيث لا يملك الكثير من المستثمرين الأجانب المال الكافي لامتلاك عقار في تركيا سواء بهدف الحصول على الجنسية التركية أو بهدف الإقامة أو الاستثمار، فيلجأ هؤلاء إلى شراء عقار بالتقسيط.

ومن شروط الحصول على عقار في تركيا بالتقسيط يجب ألا يكون المشتري من إحدى الدول الممنوع مواطنيها من شراء عقار في تركيا، كما لا يسمح للأجانب في تركيا بشراء عقارات بمساحة تزيد عن 30 هكتار أو بمساحة تزيد عن 10% من مساحة المنطقة الإدارية.

كما يتطلب شراء شقة في تركيا بالتقسيط عدم وجود رهن أو حجز على العقار، وأخذ الموافقة أمنية قانونية شراء عقار قريب من أحد المواقع العسكرية.

خيارات شراء شقة في تركيا بالتقسيط

يوجد أمام الأجانب الراغبين بامتلاك عقارات بالتقسيط في تركيا عدة خيارات أبرزها:

أولاً: شراء عقار قيد الإنشاء

وهو العقار الذي ما زال قيد التجهيز، وهو خيار متاح في كافة المدن التركية والخيار الأكثر إقبالاً من الراغبين، حيث يقوم أصحاب المشاريع الإنشائية ببيع العقارات قبل إنجازها للحصول على تمويل لإنهاء المشروع، وتكون أسعار هذه العقارات منخفضة نسبياً، حيث يبدأ التقسيط بدفع مقدم حوالي 35%  أو أقل حسب الاتفاق، وتقسيط باقي المبلغ على دفعات شهرية أو سنوية، ولا يحتاج هذا الخيار إلى أية شروط أخرى، وهو من أرخص الخيارات لامتلاك عقار بالتقسيط في تركيا.

ومن عيوب هذا الخيار هو عدم الحصول على سند ملكية العقار إلا بعد الانتهاء من دفع كافة الأقساط.

ثانياً: شراء عقار جاهز بالتقسيط

تقدم الكثير من الشركات العقارية التركية خيارات شراء عقارات جاهزة للبيع بنظام الأقساط، ويتطلب هذا الخيار دفع مقدم من قيمة الشقة حوالي 40% ثم دفع باقي المبلغ بنظام التقسيط على سنوات حسب الاتفاق مع الشركة.

ثالثاً: امتلاك عقار عبر قرض بنكي بالتقسيط

وهو الحل الأمثل للمستثمرين، حيث يوجد في تركيا أيضاً خيار شراء عقار بنظام التقسيط عبر قرض بنكي، حيث يقوم البنك بهذه الخطوة بطلب من المستثمر أو الراغب بالشراء، فيقوم البنك بشراء الشقة من الشركة المالكة أو من مالك الشقة، ويتم تسجيل كافة المعلومات وسند الملكية باسم صاحب القرض مقابل وضع إشارة رهن على عقد الشراء إلى حين تسديد ثمن العقار وفق نظام الأقساط للبنك، وعند سداد كامل المبلغ للبنك يتم رفع الرهن عن العقار.

ويتميز هذا الخيار بفترة التقسيط طويلة تتجاوز 10 سنوات وبدون شروط معقدة، كما يستطيع المشتري الحصول على الجنسية التركية من خلال امتلاك عقار عبر قرض بنكي، ومن سيئات هذا الخيار أنّ قيمة العقار عند الشراء عبر قرض بنكي تكون مرتفعة أكثر من الخيارات الأخرى.

ويعتبر هذا الخيار الحل الأفضل للأشخاص  الذين لا يملكون قيمة الدفعة الأولى أو الأقساط الشهرية المرتفعة نسبياً.

الخطوات المطلوبة لامتلاك عقار بالتقسيط في تركيا

لشراء وامتلاك عقار بالتقسيط في تركيا يجب اتخاذ إحدى الخطوات التالية:

زيارة تركيا بشكل شخصي والتعرف على الشركات التي تقدم عروض لتقسيط عقارات والقيام بجولات لمشاهدة العقارات عن قرب، وهنا يمكن للمشتري اختيار أحد العقارات ودفع عربون بسيط لتثبيت الحجز، ومن ثم تجهيز الأوراق المطلوبة و الاطلاع على الشروط وتوقيع العقد، ودفع الدفعة الأولى كاش أو عبر حوالة بنكية، وبعد دفع كافة الأقساط يحصل المشتري على سند الملكية مع معلوماتك الكاملة عليه.

قد يهمك: افضل شركات عقارية في اسطنبول

ما هي المزايا التي يمنحها التملك العقاري في تركيا؟

يتيح التملك العقاري في تركيا الكثير من المزايا والصلاحيات لاسيما للأجانب من مختلف أنحاء العالم.

ومن أهم المميزات التي يمنحها امتلاك عقار في تركيا بشكل كاش أو بالتقسيط للمشتري أو المستثمر، هو الحصول على الجنسية التركية بشرط أن تكون قيمة العقار تبلغ 400 ألف دولار، كما يمكن الاستفادة من مميزات الجواز التركي المختلفة، والحصول على إقامة مؤقتة في تركيا مع إمكانية التجديد، كما يحقق امتلاك عقار في تركيا فرصة لجذب أرباح خيالية في حال كان التملك بقصد الاستثمار.

هل هناك شروط للتقسيط في تركيا؟

لا يحدد القانون التركي على المشتري أي شروط لشراء عقار بالتقسيط، وإنما يخضع المشتري لشروط شراء شقة في تركيا، والتي تتطلب اختيار العقار المناسب والحصول على صورة من سند الملكية أو البيان العقاري، وبيان موقع العقار في مخطط البلدية، والحصول على الرقم الضريبي، وترجمة جواز سفر المشتري إلى اللغة التركية وتصديقه من الكاتب بالعدل، وتوقيع عقد الشراء مع البائع وتقديم الدفعة الأولى، والتقدم بطلب نقل الملكية للجهات المعنية.

تكلفة رسوم امتلاك عقار في تركيا

تعتبر رسوم امتلاك عقار في تركيا منخفضة مقارنةً بالدول الأخرى وتتضمن بشكل عام: رسوم تقرير التقييم التي تبلغ ١٥٠٠ ليرة تركية، ورسوم نقل سند الملكية وتبلغ 2500 ليرة تركية، ونفقات المحامي، وضريبة العقار التي تتراوح بين (0.1٪- 0.2٪). وتختلف من عقار إلى عقار، وضريبة التأمين على الممتلكات والزلازل التي تتراوح بين ١٥٠-٢٥٠ ليرة تركية، ورسوم الصيانة وتختلف من عقار إلى عقار، ورسوم اشتراكات الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت وتتراوح بين ١٠٠-٥٠٠ ليرة للكهرباء ٧٥٥ ليرة للمياه، أما رسوم الهاتف والإنترنت تختلف بحسب الباقات المستخدمة والشركة المقدمة للخدمة.

في النهاية لا بد من الإشارة إلى عدة أمور هامة منها، أن القانون التركي يتيح للمشتري بيع العقار الذي قام بشرائه بموافقة الشركة البائعة بحيث يقوم المشتري الجديد بدفع بقية الأقساط المترتبة على المشتري الأول.

كما لابد من الإشارة إلى أن تركيا ألغت قانون المعاملة بالمثل عام 2012، وأصبح بإمكان الأجانب من مختلف دول العالم شراء عقار في تركيا باستثناء بعض الدول منها سوريا.

وإلى هنا أعزائي نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على شروط شراء شقة في تركيا بالتقسيط لعام 2023 نتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

كيفية شراء منزل بالتقسيط في تركيا

افضل شركات العقارات في دبي

كيفية فتح حساب بنكي في تركيا عن طريق الانترنت

تصنيف