افضل جامعات لدراسة الطب في دول الخليج

إذا كنت تبحث عن افضل جامعات الطب في دول الخليج ذات جودة تعليم عالية، فأنت بالتأكيد ستكون أمام مجموعة خيارات مختلفة لأفضل جامعات في دول الخليج لدراسة الطب.

حيث تعتبر دراسة الطب في دول الخليج والالتحاق في إحدى كليات الطب هي حلم يراود الكثير من الطلبة من مختلفة أنحاء العالم، وبالتحديد من هم ضمن دول الخليج العربي.

ولذلك سنتعرف معكم على افضل في السطور التالية على افضل جامعات لدراسة الطب في دول الخليج، فإذا كنت تريد تعرف ما هي هذه الجامعات وكم نسبة قبول الطب فيها؟ تابع الشرح بالتفصيل.

افضل جامعات الطب في دول الخليج

ان كنت احد المهتمين في معرفة افضل الجامعات التي يتم فيها تدريس الطب في الخليج العربي والتي تتسم بالكثير من القدرات والجودة العالية فسيكون لديك الكثير من الخيارات المتوفرة امامك والتي سيتم فيما يلي الحديث عنها في هذا المقال.

ان بعض الأشخاص لا يستطيعون الدراسة في جامعات الطب الموجودة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر و الكويت نظراً لكونها تتطلب مصاريف كبيرة جدا الا ان بعض الجامعات هناك تقوم بتقديم منح لتوفير الدعم للطلاب الذين يرغبون بدراسة الطب في جامعات الخليج العربي.

سنقوم بالحديث في مقالنا هذا عن مجموعة من أفضل الجامعات الموجودة في دول الخليج العربي التي يتم فيها تدريس الطب سواء طب الأسنان أو غيرها من التخصصات الطبية وذلك تبعاً للترتيب العالمي لهذه الجامعات.

قد يهمك: ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

افضل جامعات لدراسة الطب في دول الخليج

سنوفر لحضرتكم مجموعة تضم افضل جامعات الطب في الخليج العربي سيتم الحديث عنها بالتفصيل وهذه الجامعات هي:

جامعة الملك عبد العزيز

تم افتتاح جامعة الملك عبد العزيز في سنة 1967م، كانت هذه الجامعة فيما سبق جامعة خاصة الا انه في الوقت الحالي هي جامعة حكومية حيث قام الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز بتحويل هده الجامعة الى جامعة حكومية يتم التدريس فيها بشكل مجاني.

تبعا للترتيب العالمي QS فقد نالت هذه الجامعة التصنيف 143 بين افضل الجامعات التي تقوم بتدريس الطب في العالم، كما انها حصلت على الترتيب الرابع على مستوى الشرق الأوسط، اما على مستوى دول الخليج العربي فقد كان من نصبيها المركز الأول بين افضل جامعات الطب وذلك في سنة 2021م.

يدرس في هذا الجامعة عدد كبيرا جدا من الأشخاص يبلغ عدد هؤلاء الطلاب 36 الف طالب، وتتضمن 27 كلية في جميع التخصصات، كذلك تحتوي على عدد من المعاهد.

بالإضافة الى ذلك تحتوي هذه الجامعة على 110 تخصص للدراسات العليا وهي على الشكل التالي:

  • 6 تخصصات دراسات عليا دبلوم.
  • ماجستير تدريس الأبحاث وصلت الى 35 برنامج.
  • اما ماجستير دراسة مع الطروحة فإن عدد البرامج فيها 56 برنامج.
  • اما دراسة الدكتوراه فيتواجد لها 14 برنامج.

للمزيد: منحة جامعة الملك عبد العزيز في السعودية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تم انشاء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في سنة 1963 م، تتواجد هذه الجامعة في مدينة ظهران في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى انها تعتبر أحد أهم الجامعات الحكومية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى انها تعد احد الجامعات الي تتصف بالشمولية والتميز على خصوص العلوم والتكنولوجيا.

على حسب مكتب الولايات لبراءة الاختراع حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المرتبة السادسة على مستوى الجامعات في العالم، ويرجع السبب وراء ذلك الى العدد الكبير من براءات الاختراع التي نالتها هذه الجامعة، حيث تحتوي هذه الجامعة على حوالي ثلثي من براءات الاختراع في الوطن العربي.

حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على التصنيف 186 في العالم، كما انها نالت على المركز الثاني من بين افضل الجامعات التي تقوم بتدريس الطب تبعا للترتيب العالمي QS وذلك في سنة 2021 م، وهذا ما جعلنا نضعها بين افضل جامعات لدراسة الطب في دول الخليج.

وكذلك الأمر تقوم جامعة الملك فهد للمعادن والبترول بمنح التدريب في التخصصات الهندسية والإدارة والعلوم.

ان اهم ما تسعى اليه جامعة الملك فهد هو العمل على تطوير الخدمات بخصوص صناعة البترول في المملكة العربية السعودية.

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

تم انشاء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بوقت ليس بالبعيد وذلك في سنة 2007 م وتمت المباشرة بالتدريس بها في شهر أكتوبر من عام 2008 م وهي تعد احد الجامعات المستقلة وتتواجد هذه الجامعة في مدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة الى انه يوجد لها مقر في مدينة الشارقة.

نالت هذه الجامعة الترتيب 216 من ببن الجامعات الأفضل المتواجدة في العالم في سنة 2021 م ، بالإضافة الى انها حصلت على المرتبة الثالثة من بين دول الخليج العربي وذلك تبعا للترتيب العالمي QS.

وفي الحالة التي يتم فيها الحصول على المنحة التي يتم تقديمها بشكل سنوي من قبل الجامعة تستطيع حينها دراسة الطب فيها بشكل مجاني ويمكن اعتبار جامعة خليفة احد افضل الجامعات التي يتم تدريس الطب خلالها في الوطن العربي.

اما فيما يتعلق بالمعدل اللازم من اجل دراسة الطب في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا فيجب تحقيق معدل يصل الى 80% كحد ادنى، اما فيما يخص التكاليف اللازمة من اجل دراسة الطب في هذه الجامعة فهي كبيرة للغاية حيث تصل الى حدود عشرة الاف دولار في السنة الواحدة.

قد يهمك: أفضل 6 جامعات لدراسة الطب في أوروبا

جامعة الإمارات العربية المتحدة

أيضا جامعات الإمارات العربية المتحدة تعتبر نن افضل جامعات لدراسة تخصص الطب في الإمارات وفي دول الخليج بشكل عام. تم انشاء جامعة الامارات العربية المتحدة من قبل الشيخ بن زايد بن سلطان بن ال نيهان في سنة 1976 م، توجد هذه الجامعة في مدينة العين.

هذه الجامعة هي واحدة من الجامعات الحكومية ومنذ ان تم افتتاح هذه الجامعة قامت بتطوير مناهجها التعليمية بحيث تكون مواكبة للتطور الحاصل مع تطبيق كافة قوانين الاكاديمية التعليمية.

يلتحق في هذه الجامعة عدد كبير جدا من الطلبة بحيث يبلغ عدد هؤلاء الطلاب 14 الف طالب بين ذكر وانثى، كذلك يوجد في هذه الجامعة حوالي 676 طالب من اجل الماجستير والدراسات العليا.

حصلت جامعة الامارات العربية المتحدة على الترتيب286 تبعا للترتيب العالمي QS، كما انها نالت الترتيب السادس على مستوى الخليج العربي وأيضا على مستوى الوطن العربي.

تقوم جامعة الامارات العربية المتحدة بمنح وظائف للأشخاص الذي يملكون القدرة على قيادة الأبحاث، وذلك من اجل توفير جو تعليمي مواكب للتطور ويتسم بالتميز والرقي، بالإضافة الى ذلك تتيح هذه الجامعة إمكانية دراسة الطب فيها للأشخاص الذي يكونون من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبهذا أعزاءي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل حول افضل الجامعات لدراسة الطب في دول الخليج العربي، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

ما هو أصعب تخصص في الطب؟

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك