ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ماذا أكتب في السيرة الذاتية؟

ماذا أكتب في السيرة الذاتية؟ إذا كنت قد دخلت إلى هذا المقال فبالتأكيد تريد أن تتعلم كتابة السيرة الذاتية، لكي تستطيع التقدم في إحدى فرص العمل أو تريد إرسالها إلى إحدى مواقع الويب الست من خلالها العمل كمستقل، وغيرها من الاحتياجات الأخرى.

حيث شاهدنا الكثير يتساءل ماذا أكتب في السيرة الذاتية نبذة عني أو ماذا أكتب في الايميل عند إرسال السيرة الذاتية سواء بالعربي أو بالإنجليزي أو كيفية كتابة السيرة الذاتية الأدبية أو البعض قد يلجأ للبحث عن كتابة السيرة الذاتية جاهزة.

فما هي الطريقة الصحيحة في كتابة السيرة الذاتية أو cv و ماذا يجب ان اكتب في السيرة الذاتية لكي تكون بشكل محترف ومقبولة 100% ، هذا ما سنشرح عن في موضوع مقالنا اليوم حول طريقة كتابة السيرة الذاتية.

ماذا أكتب في السيرة الذاتية؟

يبحث الكثير من الشباب المتخرجين من الجامعات والكليات عن فرصة من اجل العمل ولكن من المعروف في عصرنا الحالي ان العمل لا يتم بتلك السهولة حيث تقوم الشركات بالإعلان على صفحاتها الشخصية عن فرص للعمل ويقوم المتقدمين بتقديم مهاراتهم وخبراتهم العملية ملخصة في السيرة الذاتية للمتقدم حيث أصبحت السير الذاتية من الضروريات للتقدم الى الشركة ولكن يجب ان تكون السيرة الذاتية مرتبة بأقسام محددة  ومميزة، لذلك قمنا اليوم بكتابة المقال حول كيفية انشاء السيرة الذاتية إضافة الى اهم المعلومات الت من الضروري ان تكون موجودة في السيرة الذاتية.

ما هي المعلومات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية؟

إذا كنت تتساءل ماذا أكتب عن نفسي أو ماذا أكتب في وضف السيرة الذاتية وماذا اكتب في مهارات السيرة الذاتية؟ إليك 6 معلومات وخطوات مهمة عند البدأ في كتابة السيرة الذاتية، وهي كالتالي:

الاسم ومعلومات التواصل

إن أول إجابة على ماذا أكتب في السيرة الذاتية؟ هي الإسم ومعلومات التواصل، حيث أن  البداية يجب ان تقوم بوضع الاسم ومعلومات الاتصال كافة من الرقم الشخصي والبريد الالكتروني ورقم هاتف المنزل على ان تكون في اعلى السيرة الذاتية بخط عريض وواضح بحيث يمكن لمسؤولين التوظيف ان يجدوا كافة المعلومات الشخصية حول المتقدم بسهولة يمكن كتابة المعلومات الاتي على النحو الاتي:

  1. كتابة الاسم الكامل.
  2. كتابة عنوان البريد الالكتروني.
  3. كتابة رقم الهاتف.
  4. كتابة موقع السكن والمنطقة.
  5. في حال يوجد ملف شخصي على موقع لينكد إن قم بكتابته.
  6. لا ينصح كتابة تاريخ الميلاد او عنوان السكن بكافة التفاصيل حيث ان هذه التفاصيل ليست مهمة او ضرورية في هذا الجزء، ولا تقوم بكتابة الرقم الوطني او القوم تجنبا لنشره غير الامن على الانترنت.

ما هو الهدف من السيرة الذاتية؟

ان الهدف من كتابة هذه الجزء في السيرة الذاتية يعطي أصحاب العمل الفكرة اللازمة عن هوية المتقدم وبشكل مختصر الا يكون طويلا بل مختصراً في أربع جمل على ان يكون مكتوباً في أسفل السيرة الذاتية تحت معلومات التواصل على ان يحتوي هذا الجزء ما يلي:

  1. القيام بتعريف بالوظيفة المطلوبة إضافة الى المجال الذي يتقدم اليه المتقدم.
  2. تحديد عوامل الجذب للوظيفة وما هي الأسباب الموجبة للتقدم الى الوظيفة.
  3. كتابة الأهداف المهنية التي يطمح المتقدم الى الوصول اليها في حال قبوله بالوظيفة.

خبرات العمل السابقة

في الحقيقة ان كتابة الخبرات هو اهم جزء في السيرة الذاتية حيث ترتبط تلك الخبرات ارتباطاً وثيقاً في قبول الشخص بالوظيفة حيث انه كلما كانت الخبرات اكثير والمهارات العملية أكبر كلما زادت نسبة قبوله في الوظيفة حيث هذه ما يبحث عنه أصحاب العمل ومسؤولين التوظيف في العمل ويجب ان تقوم بكتابة كافة الخبرات العملية التي تتمتع بها بالترتيب بدءً من الاحدث وصولاً الى الاقدم إضافة الى ادخال المسميات الوظيفية التي يشغلها على النحو الاتي:

  1. كتابة المسمى الوظيفي الذي شغله المتقدم في الوظيفة.
  2. كتابة اسم الشركة.
  3. كتابة تاريخ بداية ونهاية العمل.
  4. كتابة ما هيه الإنجازات والمسؤوليات التي حصلت عليها وماهي طبيعة العمل التي عملت به.

التعليم

هذا الجزء في ذات أهمية القسم السابق في كتابة السيرة الذاتية حيث انه من الضروري إضافة شهادات التعليم التي حصلت عليها سواء من الدورات العملية او من شهادات التعليم إضافة الى ادراج الدرجة الدراسية في كل مرحلة تعليمية وما هي المؤسسة التعليمة التي منحتك الدرجة العلمية الى جانب إضافة تاريخ بدء ونهاية الفترة الدراسية.

المهارات

يتساءل الكثير ماذا اكتب في مهارات السيرة الذاتية؟ ان وقع المهارات في السيرة الذاتية ذو أهمية عالية ومن الواجب ان يتم تقسيمها الى قسمين، القسم الأول يحتوي على المهارات العامة، والقسم الثاني يحتوي على المهارات الخاصة المرتبطة بالوظيفة على ان تقوم بإضافة اسم المهارة المفصل مع تحديد درجة اتقانها.

تحديد مهارات الحاسوب للمتقدم

من المعروف ان الحاسوب بات من الأمور المهمة في العمل في عصرنا الحالي حيث يقوم مسؤولين التوظيف باختيار الموظفين الذين يمتلكون مهارات مميزة في العمل على الحاسوب، حيث من الضروري ان تقوم بإضافة تلك المهارات الى السيرة الذاتية فبند تحديد مهارات الحاسوب من الأقسام الرئيسية ومن الضروري ان يقوم المتقدم بكتابة تقرير يبين فيه المهارات التي يتمتع بها في على ان تكون المهارات جيدة او ممتازة ومن أبرز المهارات التي من الواجب ان يتمتع بها المتقدم هي على النحو الاتي:

  1. معرفة استخدام برامج الاوفيس وبجميع اصداراته.
  2. إضافة المهارات التي يتمتع بها المتقدم في استخدام سطح المكتب.
  3. مهاراته في استخدام برنامج الاوتلوك.
  4. مهاراته في سرعة الطباعة.

ما هي الأقسام الغير أساسية التي من الممكن اضافتها في السيرة الذاتية؟

من الممكن ان تحتوي السيرة الذاتية على بعض الأقسام الاختيارية التي من الممكن اضافتها او حذفها كلاهم لا يؤثر على السيرة الذاتية وان الامر خياري بالنسبة للمتقدم، ومن أبرز الخيارات التي من الممكن ان يضيفها المتقدم هي على النحو الاتي:

  1. الشهادات والخبرات والدورات التي تلقاها المتقدم طوال حياته.
  2. الخبرات والمجالات التطوعية التي قام بها المتقدم.
  3. تسجيل عدد المشاركة في المؤتمرات.
  4. كتابة كافة الجوائز التي حصل عليها المتقدم في طوال فترة عمله.
  5. إضافة الأبحاث العلمية التي قام بكتابتها المتقدم في حياته العملية.
  6. اللغات التي يتحدث بها المتقدم ويتقنها الى جانب إضافة درجة الاتقان التي يتمتع بها المتقدم.
  7. الهوايات (اختياري).

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم بعد ان قدمنا لكم أبرز الخطوات في كتابة السيرة الذاتية وما هي الأقسام التي من المهم كتابتها في السيرة إضافة الى تحديد الأقسام الغير ضرورية في التحديد، نتمنى ان يكون المقال مفيداً من اجل كتابة السيرة الذاتية.

مواضيع ذات صلة:

افضل شركات عالمية العمل عن بعد برواتب ضخمة

كيف ابحث عن وظيفة في الانترنت؟

كيف تجد وظيفة على لينكد إن LinkedIn

الوظائف الأعلى أجرًا في أمريكا

كيف تحصل على وظيفة في جوجل

تصنيف