حل مشكلة الشاشة السوداء ويندوز 10

من أسواء المشاكل التي قد تواجهك على جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 هي ظهور الشاشة السوداء، والتي تظهر لك فجأة بدون أي وجود أيقونة رمز خطأ أو إشعار فكرة سبب المشكلة وطريقة إصلاحها. فما هو سبب ظهور الشاشة السوداء في الويندوز 10 ولماذا شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال؟ وما هي حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 10 ؟ سنعرض لكم سويا في هذا المقال الخطوات التي من خلالها تستطيع معرفة الخلل وكيفية إصلاح مشكلة الشاشة السوداء على الكمبيوتر.

حل مشكلة الشاشة السوداء ويندوز 10

يواجه الكثير من المستخدمين العديد من المشاكل اثناء استخدامهم للكومبيوتر المحمول من اعطال النظام او التعرض لهجوم فيروسي ولكن من أشهر وابرز هذه المشاكل التي تواجههم هي مشكلة ظهور الشاشة السوداء وهي من المشاكل المزعجة جدا لدى المستخدمين فمعظمهم يقومون بالبحث والسعي حلاً لتلك المشكلة ليتخلصوا من رمز الخطأ الظاهر على الشاشة وفي هذا المقال سنقوم بعرض الأسباب التي تؤدي الى ظهور رسالة الخطأ وأيضا سنقوم بطرح بعض من الحلول الممكنة للتخلص من رسالة الخطأ والحد من المشكلة بشكل نهائي.

فإذا كنت ممن يبحثون عن حل لمشكلة شاشة الكمبيوتر فارغة وما هو سبب ظهور شاشة سوداء تمام دون اصدار صوت ورغم التأكد من وصول الكهرباء للجهاز؟ وما هو حل ظهور الشاشة السوداء مع مؤشر الماوس فقط في ويندوز 10 عن بدء التشغيل

أسباب ظهور الشاشة السوداء في ويندوز 10

تعود مشكلة ظهور الشاشة السوداء الى العديد من الأسباب من أهمها:

  1. حدوث مشاكل في شاشة عرض الكومبيوتر او ما شابه ذلك.
  2. كما من الممكن ان تظهر هذه الرسالة عن تثبيت نظام windows 10.
  3. تظهر هذه الرسالة عند تحديث النظام.
  4. ان تثبيت التحديثات الخاصة بالنظام واحدة من أسباب ظهور الرسالة.

حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 10

اذا ظهرت المشكلة اثناء تثبيت النظام اليك بعض الحلول الممكنة.

اذا ظهرت الشاشة السوداء اثناء القيام بتثبيت النظام حيث من الممكن ان يستمر تشغيل النظام بالخلفية مع بقاء المشكلة حيث يستغرق تثبيت النظام عدة ساعات ولا يوجد حل حينها سوى الانتظار حتى الانتهاء من عملية التثبيت.

ومن الممكن ان تكون المشكلة من عملية التثبيت حيث ان النظام يبقى متوقفاً على عملية التثبيت حيث ان العملية تتوقف بسبب مواصفات الجهاز المبنية عليه والبيانات الموجودة أيضا فإذا لاحظت ذلك قم فوراً بعملية الإيقاف التشغيل الإجباري للكومبيوتر عن طريق الضغط على زر الطاقة لمدة 10 ثوان حتى يتم إيقاف تشغيله بشكل نهائي.

بعد إيقاف التشغيل قم بالتأكد من فصل كافة الأجهزة الخارجية الموصولة بالجهاز من طابعات او فاكسات وكل ما شابه ذلك الى جانب فصل كابل الشبكة وكابل الشبكة الرئيسية وترك فقط الأساسيات متصلة بالكومبيوتر مثل الماوس والكيبورد.

وبعد الانتظار لمدة 60 ثانية قم بتوصيل اكبال الطاقة من جديد ومن دون وصل أي جهاز طرفي وستحل المشكلة.

حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 10 قبل تسجيل الدخول

أمام في حال ظهور شاشة سوداء قبل تسجيل الدخول الى ويندوز 10 هنالك حلول معدودة ومنها:

1. حل مشكلة ظهور الشاشة السوداء أثناء تثبيت النظام

 قبل تسجيل الدخول يجب ان تقوم بتشغيل الشاشة عن طريق الضغط على ازرار لوحة المفاتيح او بالضغط على مفاتيح مفتاح Windows + Ctrl + Shift + B في نفس الوقت فإذا استجاب النظام سوف تسمع صوتاً قصيراً وسوف تضيئ الشاشة من جديد حيث سيحاول النظام تحديث الشاشة.

في حال لم ينجح الحل الأول قم بالضغط على زر Caps Lock وتأكد ان الزر يعمل وقام بالإضاءة على لوحة المفاتيح بعدها قم بالضغط على الزر Ctrl مع الازار Shift + B في نفس الوقت.

2. حل مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

كل ما عليك فعله هو الضغط المشترك على كلا زري الصوت في لوحة المفاتيح ثلاث ضغطات متتاليات اذا استجاب النظام للأوامر سوف تسمع صوت تنبيه وبعد الصوت سوف تومض الشاشة وتضيئ حيث سيقوم الويندوز بعدها بالقيام بالتحديثات اللازمة لإضاءة الشاشة بشكلها الطبيعي .

4. في حال كنت تستعمل الحاسوب المكتبي

أما عن شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال عند بدء التشغيل يجب عليك الضغط على زر الطاقة في جهاز الكومبيوتر حيث عليك الضغط عليه لمدة عشر ثواني بعدها قم بالضغط عليه مرة واحدة لإعادة تشغيله جديد.

قد يهمك: طرق تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

إجراءات التحقق من توصيلات الجهاز

يجب عليك البحث والتحقق من توصيلات الجهاز حيث من الوارد جداً ان يكون سبب الشاشة السوداء هي من طريقة التوصيل المغلوطة ولدينا الحالات الاتية للتأكد:

1. حالة استخدام الحاسوب المحمول

يجب على ان تتأكد من ان الا\قاعدة الموصولة بالجهاز قد تم ازالتها الى جانب ان الغطاء مفتوح والحاسوب قيد التشغيل وموصول بالكهرباء وبعدها عليك بالتحقق من ان جميع التوصيلات سليمة بشكل تام وانها غير تالفة او غير موصلة بالشكل الصحيح اذا كانت جميع التوصيلات موصولة بشكل صحيح ولم ترى اي شيء تالف حينها يجب عليك الذهاب الى الشركة المصنعة والتأكد من سلامة بطاقة الرسوميات الموجودة على جهازك وذلك للتأكد من ان البطاقة تعمل بالشكل الصحيح وانها تدعم تشغيل نظام ويندوز 10 فإذا لم تتناسب فليس لديك سوى تغييرها للتخلص من المشكلة بشكل نهائي.

2. حالة استخدام كومبيوتر مكتبي

إذا كنت من مستخدمين الكومبيوتر المكتبي حينها يجب عليك التأكد من التوصيلات الصحيحة للكومبيوتر وذلك من خلال التأكد من صحة توصيل الكبل الموصول بالشاشة والذي يتعلق بإظهار الرسومات على الشاشة وذلك بإزالة الكبل ومن ثم توصيله بطريقة صحيحة لتجنب ظهور المشكلة مرة أخرى وبعدها قم بالضغط على زر Enterفي لوحة المفاتيح لتشغيل الشاة او قم بتحريك الماوس فتضيئ الشاشة بشكل تلقائي.

3. التأكد من إزالة برنامج مكافحة الفيروسات او القيام بتحديثه

يجب عليك دائما التأكد من ان برامج مكافحة الفيروسات الموجودة على جهازك لا تتبع لأي اطراف خارجية وذلك لان من الممكن ان تؤدي تلك البرامج الى ظهور العديد من المشاكل في الجهاز الخاص بك وابرز تلك المشاكل هي مشكلة الشاشة السوداء وقم بالإبقاء على برنامج المكافحة المدمج مع النظام باسم Windows Defender.

في ختام المقال نكون قد بينا ما هي اهم الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الى  ظهور مشكلة الشاشة السوداء الى جانب اهم الطرق والحلول الممكنة لمعالجتها في نظام التشغيل 10 Windows.

مواضيع ذات صلة:

طريقة إيقاف البرامج عند بدء التشغيل ويندوز 10

أفضل 5 أدوات لزيادة سرعة كارت الشاشة وتحسين أداء الكمبيوتر