طريقة إيقاف البرامج عند بدء التشغيل ويندوز 10

من أكثر العقبات التي قد تواجه مستخدمين نظام التشغيل ويندوز 10 هي البرامج التي تعمل تلقائيا عند بدء التشغيل، سواء منت تستخدم تلك البرامج أم لا ، وهذا الشيء يؤدي إلى استهلاك البطارية بشكل كبير بالإضافة إلى الرامات.

لذلك يعتبر ايقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 من أهم الخطوات لحل مشكلة بطء الكمبيوتر أو اللاب توب وتسريع نظام الويندوز. وفي طبيعة الحال إذا كنت تعاني من تأخر إقلاع الويندوز 10 أو أن ويندوز 10 بطيء، فإن كن متأكد أن برامج بدء التشغيل هي أشهر الأسباب لذلك، ولحل تلك المشكلة جهزنا لكم مقال كامل حول كيفية ايقاف برامج بدء التشغيل ويندوز 10 وطريقة التحكم من التي تبدأ في التشغيل.

فإذا كنت تتساءل كيف اوقف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل؟ وتريد أن تعرف كيف توقف البرامج في الخلفية على نظام ويندوز فإننا ندعوك لقراءة هذا الموضوع حول طريقة إيقاف برامج التشغيل ويندوز 10.

طريقة إيقاف البرامج عند بدء التشغيل ويندوز 10

طريقة إيقاف البرامج عند بدء التشغيل ويندوز 10

لا يخفى على احد انتشار نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز بجميع اصداراته بداية واشهرها ويندوزxp و ويندوز 7 و ويندوز 8 و ويندوز 10 و كان الإصدار الأخير هو ويندوز 11 حيث بدأ نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز نظام التشغيل كواجهة رسومية لمايكروسوفت.

وفي خضم الاهتمام المتزايد في واجهات المستخدمين جاء نظام مايكرو سوفت ويندوز ليسيطر على سوق أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية و المكتبية في العالم ومن حينها أصبحت كلمة ويندوز هي عبارة الوصف لكل منتجات أنظمة التشغيل التي تنتجها مايكروسوفت ما عدا النظام الأول لها و هو مايكرو سوفت دوس.

وقد قامت مايكرو سوفت بتطوير و تحديث واجهاتها و أنظمتها بالإضافة لكل ما يتعلق بأنظمة الأمان الخاصة بإصدارات منتجاتها كافة وكما اصبح من المهم التعرف بشكل كامل على جميع البوابات التقنية والأساليب التي تمكننا من الوصول الى الاستخدام الأمثل لنظام تشغيل ويندوز.

و من الميزات التي من المهم ان نتعرف على ميزة مهمة ومفيدة جدا في نظام تشغيل مايكرو سوفت ويندوز 10 و هي إضافة تطبيق لتشغيله تلقائياً عند بدء تشغيل نظام مايكرو سوفت ويندوز 10 و لذلك سوف نقوم بتوضيح الطريقة إضافة تطبيق لبدء تشغيله تلقائياً عند بدء تشغيل نظام مايكرو سوف ويندوز.

خطوات إضافة تطبيق لبدء تشغيله تلقائياً عند بدء تشغيل نظام مايكرو سوف ويندوز

  1. توجه الى قائمة ابدا و قم بالتحريك عليها للوصول الى التطبيق الذي تريد تشغيله عند بدء تشغيل نظام مايكروسوفت ويندوز.
  2. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق التطبيق الذي تريد ان يتم تشغيله تلقائياً عند بدء تشغيل النظام ثم قم بإختيار فتح موقع الملف فهذا سيؤدي بك الى فتح الموقع الذي حفظت فيه الاختصار المؤدي الر التطبيق إذا لم يكن هناك خيار ل فتح موقع الملف فهذا يدل على انه من غير الممكن ان يتم تشغيل التطبيق بشكل تلقائي عند بدء تشغيل نظام ويندوز.
  3. وعند ما تقوم بفتح موقع الملف اضغط على مفتاح شعار ويندوز في لوحة المفاتيح بالإضافة الى زر الحرف Rوقم بكتابة الامر التالي shell : startup ثم حدد موافق يؤدي ذلك الى فتح مجلد بدء التشغيل .
  4. قم بنسخ الاختصار ولقه الى التطبيق من موقع الملف الذي قمت بفتحة سابقا الى مجلد بدء التشغيل.
  5. والان عندما تقوم بإعادة تشغيل النظام سيتم تشغيل التطبيق الذي قمت بإضافته الى امر بدء التشغيل.

لكن قد يواجه البعض بطء في عملية استخدام الحاسب الشخصي ويعود ذلك لعديد من الأسباب من أهمها التطبيقات التي تعمل بشكل تلقائي عند بدء التشغيل ولمعالجة هذا البطء يعد إيقاف هذه الميزة من اهم خطوات حل المشكلة بالإضافة الى إيقاف تحديثات نظام تشغيل مايكرو سوفت ويندوز وبالتالي كلما زاد عدد البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل كلما زادت المدة الافتراضية لتشغيل الحاسب الشخصي فإذا كنت تعاني من مشكلة تأخر إقلاع مايكروسوفت ويندوز فتأكد أن برامج بدء التشغيل التلقائي هي احد الأسباب في ذلك ولحل هذه المشكلة سنوضح لكم كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 عند تشغيل النظام.

قد يهمك: تحميل برنامج Driverpack solution تعريفات جميع أجهزة الكمبيوتر

طريقة إيقاف البرامج عند بدء التشغيل ويندوز 10

تختلف طريق إيقاف برامج بدء التشغيل من نظام الى اخر ويمكنك إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل في ويندوز 10 بعدة طرق مختلفة وبالتالي يمكنك اتباع الأنسب والاسهل لك.

1- إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 عند تشغيل النظام في اعدادات ويندوز 10

توجه الى تطبيق الاعدادات عن طريق فتح قائمة ابدأ أو عن طريق لوحة المفاتيح بالضغط على زر شعار ويندوز بالإضافة الى زر الحرف (I) >> ثم انقر على خيار التطبيقات >> و بعدها من القائمة الجانبية انقر على بدء التشغيل >> سيظهر امامك قائمة تحوي جميع البرامج التي قمت بتثبيتها للعمل بشكل تلقائي عند تشغيل نظام مايكرو سوفت ويندوز>> قم بإيقاف البرنامج الذي تريد منعه من التشغيل بشكل تلقائي عند تشغيل النظام عن طريق الضغط على مفتاح التبديل بجانب البرنامج المراد.

تحت رمز مفتاح التبديل سترى درجة تأثير البرنامج في البدء مع تشغيل النظام حيث تشير البرامج على أهميتها للعمل مع بدء التشغيل بينما يكون هناك برامج تشير انها اقل اهميه ولا تؤثر على عمل النظام في حال تعطيلها.

2- إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 عند تشغيل النظام من مدير المهام

وهذه الطريق من الطرق المشهورة و السهلة الاستخدام في تعطيل برامج بدء التشغيل و هي عن طريق استخدام مدير المهام Task Manager وهي بالخطوات التالية:

بداية ننقر بالزر الأيمن فوق شريط المهام >> و من ثم ننتقل الى النافذة المنبثقة >> و نختار مدير المهام >> و بعدها ننقر على المزيد من التفاصيل لتوسيع إدارة المهام >> ثم ننقر على تبويب بدء التشغيل حيث ستظهر قائمة بجميع التطبيقات التي من الممكن ان تبدأ مع تشغيل نظام تشغيل ويندوز اختر البرنامج المقصود >> ثم اضغط على زر الماوس الأيمن فوق تعطيل.

عزيزي القارئ لقد قدمنا لك طريقتين من الأكثر شيوعاً لشرح كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 عند تشغيل النظام املين بأن تعم الفائدة على الجميع.

مواضيع ذات صله:

طرق تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

تسريع الكمبيوتر بدون برامج

كيفية عمل برامج مضاد الفيروسات