أفضل برامج معالجة النصوص المجانية 2024

سنتعرف في هذا المقال على افضل برامج معالجة النصوص التي تتوفر للعديد من الأنظمة، كما سنذكر لكم مميزات كل برنامج معالجة النصوص مع رابط تحميل مباشر لكل تطبيق بسهولة.

فكما نعلم أن أشهر برنامج لمعالجة النصوص هو برنامج Microsoft Office الشهير ، ويعود السبب لكونه يضم عدد كبير من الأدوات الضخمة التي توفرها للمستخدم لاستخدامها بشكل احترافي، بالإضافة إلى المميزات التي يقدمها البرنامج، ومع ذلك فإن البرنامج غير مجاني، لذلك يعاني الكثير من استخدامه لذلك يلجؤون إلى برامج أخرى.

لذلك قمنا بالبحث من خلال موقع تقني دوت كوم عن افضل 10 برامج لمعالجة النصوص 2024 التي يمكن استخدامها مجانا مع إمكانية تصدير الملف بصيغة متعددة، كما أنها متوفرة على الهواتف الذكية مثل iPhone و Android واستخدمها بشكل احترافي.

معالجة النصوص: أفضل برامج معالجة النصوص المجانية 2024

إذا كنت تبحث عن برنامج معالجة النصوص Word أو pdf وتريد أن تعرف ما هي أشهر برامج معالجة النصوص لعام 2024 في هذا المقال سنعرض على أفضل برامج معالجة النصوص المجانية التي تعد من أبرز برمجيات معالجة النصوص المجانية للكمبيوتر وللموبايل:

من المعروف للعديد من المستخدمين أن برنامج مايكروسوفت وورد يعتبر من اكثر البرامج الشهيرة والشعبية بين برامج معالجة النصوص الغير مرخصة و ولكن السعر المرتفع حال من استخدامه ومن الطبيعي ان يوجد الكثير من البرامج المنافسة التي تقدم العديد من الميزات المتماثلة والتي تقدم العديد من التسهيلات المنافسة للبرامج الأخرى.

غير ان هذه البرامج يمكن ان تحصل على الأفضلية بين الأشخاص المستخدمين لها بسبب تقديمها مساحات تخزين سحابية مذهلة او لأنها تقدم الميزات بدون أي مقابل مادي يذكر.

أفضل برامج معالجة النصوص المجانية 2024

وفي هذا المقال سوف نتعرف على اهم واشهر البرامج التي يمكن استخدامها لمعالجة النصوص على الأنظمة والاجهزة الالكترونية المختلفة.

1- برنامج محرر google docs

يُعد برنامج محرر google docs من أفضل برامج معالجة النصوص التي يمكنك استخدامها في التعديل على النصوص باحترافية. حيث يعتبر جوجل دوكس (Google Docs) ‏أو مستندات جوجل هو واحد من اهم برامج شركة جوجل لمعالجة النصوص و الجداول متوفر بشكل مجاني غير ان البرنامج يسمح للمستخدمين بتشييد وتحرير الملفات عبر الإنترنت بمشاركتها مع العديد من المستخدمين الآخرين.

برنامج مستندات جوجل يجمع بين العديد من الخصائص التي تتميز فيها برامج معالجة النصوص مثل Google Sheets والتي تم اضافتها الى هذا البرنامج وفي هذا الشرح سوف نتعرف على اهم مزايا وخواص برنامج مستندات غوغل والتي تعرف عن سهولة الاستخدام للواجهة الخاصة بالبرنامج فمن اهم هذه الميزات:

  • برنامج متوفر و مجاني بالكامل, حيث لا تحتاج الى تفعيله يجب فقط انشاء حساب جيميل والدخول الى مستندات غوغل.
  • وجود قوالب تصميم جاهزة للتعديل.
  • إمكانية إضافة الصور إلى المستندات.

2- برنامج zoho write

يُعد برنامج zoho write من أفضل برامج معالجة النصوص التي يمكنك استخدامها في التعديل على النصوص باحترافية, فهي مجموعة من أدوات المكتب التي يمكن العمل بها على الإنترنت، والتي تعطي للمستخدمين العديد من المهام والميزات، مثل إمكانية التعاون عبر الشبكة، وهي واحدة من اهم الطرق التي تعمل على تقليل المسافة بين المستخدمين والعمل على ملف واحد وفي وقت واحد 

ومن اهم ميزات هذا البرنامج :

  • مجاني ومتاح للجميع (افرادياً).
  • يسمح بتقديم العديد من العروض التقديمية وإمكانية التعديل عليها و ارسالها.
  • يقدم البرنامج للمستخدمين إمكانية إنشاء العديد من الخلايا بما يقارب مليون خلية.
  • حفظ البيانات بشكل تلقائي عن التعديل على المعلومات في نفس اللحظة.

3- برنامج Microsoft Word

يعتبر برنامج Microsoft Word هو البرنامج الأمثل والأكثر شهرة في معالجة النصوص والذي يستخدمه الكثير من مستخدمين نظام التشغيل ويندوز منذ أعواما طويلة ، والتي تضم مجموعة من حزمة البرامج الموجودة على سطح المكتب، والبرنامج لديه شهرة واسعة وكبيرة وهو سهل الاستخدام والوصول ويعود ذاك الفضل لجودته ودقته.

غير انه يوفر مستلزمات الأساسية للمؤسسات والشركات الكبيرة وأيضا بشكل أساسي للطلاب ويمكننا بواسطته الحصول على شكل منسق وجميل للمستندات والتي يمكن أيضا التعديل عليها وتحريرها م او مشاركتها ويمكن الحصول على نسخة غير مفعلة (تجريبية) لمدة شهر مجانا ، ثم بعد ذلك يتم دفع اشتراك شهري او سنوي للاستفادة من ميزات البرنامج, ومن اهم ميزات البرنامج:

  • يوفر للمستخدمين امتدادات شائعة الاستخدام من تحرير والتعديل على المستندات.
  • كما يقدم البرنامج المواد المهمة للأبحاث من صور ومعلومات الخ.
  • كما يقدم البرنامج ميزة التدقيق الاملائي لمراجعة الأخطاء النحوية وغيرها من أخطاء الكتابة والتي بدورها تحسن من أسلوب كتابة المستخدم.
  • يوفر البرنامج العديد من اللغات والتي تعمل بصورة متكاملة مع البرنامج، وتعد اللغة العربية من اهم اللغات في البرنامج.
  • يقدم البرنامج انشاء ملفات PDF وإمكانية التعديل عليها او تحريرها.

4- برنامج Dropbox Paper

أيضا يعتبر أحد أفضل برامج لمعالج النصوص في 2024 ، هو معالج نصوص يُمكّن المستخدمين من إنشاء جداول وإضافتها للتقويم كما يوفر ميزة اضاقة الصور ومقاطع الفيديو كما يقدم الدعم للتعليمات البرمجية للمؤسسات التكنلوجية 

ومن اهم الميزات:

  • إمكانية التنفيذ التلقائي للمهام: هذه الميزة تقدم للمستخدم تسهيلات للقيام ببعض المهام على ملفات محددة.
  • بالإضافة الى تحويل ملفات pdf.
  • توفر ميزة الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطي.

5- برنامج APPLE PAGES

يُعد برنامج APPLE PAGES من أفضل برامج معالجة النصوص لأنظمة ios التي يمكنك استخدامها في التعديل على النصوص باحترافية. هو معالج للنصوص احترافي يقدم للمستخدمين انشاء مستندات رائعة، ويأتي مرفقاً في معظم الأجهزة التي تقدمها شركة Apple ، ومنها يستطيع أعضاء المجموعة الذين يستخدمون أجهزة Mac أم iPad أم iPhone أم PC من العمل سوياً وفي ان واحد.

ومن اهم مميزات هذا البرنامج :

  • البرنامج يضم العديد من القوالب التي تكون جاهزة للتعديل عليها وتحريرها.
  • يقدم ميزة إمكانية تحرير ملفات الوورد المنشئة في حاسوب المستخدم.
  • يمكن طباعة جميع الملفات التي تدعم خاصية Air Print

6- برنامج WPS Office

هو معالج نصوص صغير الحجم ومقدم بشكل مجاني و حجمه تقريبا 300 ميغا بايت و هو يجمع العديد من القوالب المجانية كما يتيح إنشاء المستندات وتحريرها بتنسيقات عديدة ومتوافقة مع برامج معالجة النصوص الأخرى ومن مميزات هذا البرنامج:

  • فتح ملفات الميكروسوفت اوفيس وسهل الاستخدام ولا يتطلب خبرة كبيرة في التعامل معه
  • لا يتطلب احترافية في التعامل معه حيث انه سهل الاستخدام كما يمكنه فتح ملفات المايكروسوفت اوفيس
  • يمكن المحافظة على الخصوصية من خلال ميزة العلامة المائية التي تم اضافتها للبرنامج مع إمكانية المزامنة على جميع الأجهزة.
  • البرنامج يدعم العديد من اللغات.
  • يتميز التطبيق بأن حجمه صغير ومناسب لمعظم الأجهزة. 

7 - برنامج Polaris Office

أيضا يعتبر واحد من افضل برامج نصوص لجميع الأنظمة ، فهو تطبيق لتحرير المستندات والتعديل عليها مقدم للأجهزة الالكترونية من كمبيوتر وهواتف شخصية مثل انظمة Android و iPhone (iOS) البرنامج يتيح إمكانية التوافق مع ملفات المايكروسوفت ، فهو مجاني وجيد لتحرير الملفات النصية وجداول البيانات على الهاتف كما نه يدعم العديد من اللغات العالمية.

مميزات البرنامج:

  • يمكن تنزيله بسهولة على أيا جهاز بسبب صغر حجمه.
  • كما ان للبرنامج سهل الاستخدام نتيجة وجود واجهة تقدم للمستخدم سهولة وسرعة وبدون ان يمتلك المستخدم أي احترافية.
  • يدعم العديد من الصيغ المختلفة مثل: , PPSX, TXT, HWP, ODT and PDF وغيرها.

8- برنامج LibreOffice

أيضا يعتبر برنامج LibreOffice أفضل برامج معالجة النصوص المجانية 2024 فهو مجموعة من البرامج المكتبية الفعالة والنشطة، برنامج ليبر أوفيس استطاع ان يثبت امكانياته من خلال العديد من التجارب والاستخدامات من قبل المستخدمين والذين أاعترفوا بوجود العديد من الميزات المذهلة، كما ان البرنامج ليس صعب الاستخدام كما يظنه البعض حيث ان ميزاته من تعديل ونسخ جعلت الكثير من المستخدمين يقبلون عليه وهو متاح مجاني للجميع.

ميزات البرنامج :

  • يتميز البرنامج بأنه بدون أي تكاليف او تراخيص ومتوفر بالعديد من اللغات.
  • من اهم الخصائص والميزات للبرنامج ان له رخصة عامة يتيح للمستخدمين تثبيته وإمكانية التعديل عليه او مشاركته دون اية مشاكل تذكر.

9- برنامج Writer

يُعد Writer يعتبر من أشهر برامج معالجة وتنسيق النصوص، هو المنافس او المماثل لبرنامج مايكروسوفت أوفيس وهو معالج النصوص منضم لحزمة برنامج ليبر أوفيس، حيث يتخصص في كتابة وتحرير المستندات سواء كانت كبيرة كالكتب الجامعية او العلمية مثلاً او صغير كالقصص القصيرة والرسائل مع إضافة الرسوم البيانية والرسومات وأخيراً الفهرس.

ميزات البرنامج:

  • الاكمال بشكل مثالي مع إضافة ميزة التنسيق والتصحيح التلقائي.
  • هو البرنامج الأمثل للقيام بأعمال النشر ذو الخصائص المكتبية بشكله العام.
  • يتيح للمستخدم العديد من الاستخدامات المكتبية مثل انشاء الكتيبات والنشرات وغيرها الكثير من هذه الاعمال الهامة.

10 - برنامج Lotus Word Pro

يعمل برنامج Lotus Word Pro كمعالج نصوص احترافي مجاني ، كما انه يقدم إمكانية انشاء أي شكل او نوع من المستندات والتي يمكن بالطبع تحريرها والتعديل عليها وتنسيقها مع إمكانية الطباعة وهذه الأمور التي تعد من الأدوات المهمة التي تسهل على المستخدم استعمال التطبيق كما يمكن نقل النص باستخدام لمسة يد.

من اهم مميزات هذا البرنامج:

  • يسمح البرنامج بتسريع ادخال البيانات في الجداول او المستندات بفضل ميزة Smart Fill.
  • يمكن ان يقوم بملء المعلومات تلقائيا اذا كانت من ضمن مجموعة المعلومات الروتينية مثل الأرقام او التواريخ المتسلسلة.
  • يتميز بإمكانية تكرار التنسيق بسرعة اذا قام المستخدم بتحديد النص في أي تنسيق يريد استخدامه وذلك بفضل بميزة وظيفة Fast Format

هذه بعض من أفضل برامج معالجة النصوص المتوفرة بشكل مجانًي ويمكن استخدامها على الإنترنت أو تنزيلها على الكمبيوتر و هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال اليوم.

مواضيع ذات صلة:

افضل خدمات ذكية من غوغل

تحميل متصفح انترنت سريع للكمبيوتر 2024