7 أسباب تؤدي إلى نفاذ باقة الانترنت

أسباب نفاذ باقة الانترنت هو موضوع مقالنا اليوم. فليس من المعقول أن مزودي خدمات الإنترنت يحدو من كمية البيانات المقدمة للعملاء في سبيل دفع المزيد من المال للحصول على المزيد من البيانات.

فإذا وجدت نفسك تعاني من ضعف الإنترنت ولا يوجد لديك مشكلة في سرعة نفاذ باقة الانترنت، فعليك مراقبة استخدامك أثناء التصفح عبر الإنترنت بعناية، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال بعض النصائح لتجنب نفاذ باقة الإنترنت المنزلي قبل تاريخ استحقاقه، والتي بدورها سوف تساعدك على إكمال الشهر دون تجديد أو شراء باقة انترنت إضافية قبل موعد انتهاء الباقة.

أسباب نفاذ باقة الانترنت

أصبح الانترنت من أساسيات حياة أي فرد، ولا يستطيع أي شخص الاستغناء عنه في روتين يومه، وتختلف استخدامات الناس للانترنت، فمنهم قد يكون عمله بأكمله عن طريق الانترنت، ومنهم من يستخدمه لتصفح المواقع الالكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعي، ومنهم من يستخدمه للألعاب أو مشاهدة فيلم أو مسلسل على يوتيوب، ويعاني الأشخاص من نفاذ باقة الانترنت المفعلة من قبلهم، وهم لا يعلمون ما سبب ذلك، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى انتهاء باقة الانترنت في منزل أي مشترك بها عن طريق مزودات الخدمة.

فإذا كنت تتساءل لماذا تنتهي الإنترنت بسرعة أو الواي فاي يخلص بسرعة وتتساءل لماذا هاتفي يستهلك الإنترنت بسرعة؟ وتريد أن تعرف ما هو أكثر شي يستهلك النت المنزلي، فإننا ننصحك بقراءة هذا الموضوع من أجل تقليل استهلاك البيانات في الايفون والاندرويد.

قد يهمك: افضل برنامج لتقوية الواي فاي سامسونج

أسباب نفاذ باقة الانترنت

هناك عدة أسباب لا يعرفها المستخدم تؤدي إلى استهلاك كامل باقة الانترنت المفعلة لديه، وهذه الأسباب هي:

1- تصفح فيديوهات الفيسبوك:

أحد أشهر أسباب نفاذ باقة الإنترنت هي فيديوهات الفيس بوك، فالكثير من مستخدمي الانترنت يقضون وقتاً طويلاً على تطبيق فيسبوك، وخاصة على الفيديوهات التي يعرضها بشكل متتالي، فقد يقضي الفرد أكثر من ساعتين دون أن يشعر بذلك، وهذا يستهلك كثيراً من باقة الانترنت المفعلة لديه.

2- فيديوهات اليوتيوب:

إذا كنت تتساءل ما هي التطبيقات التي تستهلك الإنترنت، فإن من أكثر التطبيقات التي تحتاج إلى كمية كبيرة من حزمة الانترنت هو اليوتيوب وبالتالي سرعة في نفاذ الانترنت، وهو من التطبيقات المفضلة لدى المستخدمين بسبب تنوع محتواه، حيث يمكن للفرد أن يشاهد أي شيء يريده من فيلم أو مسلسل أو برنامج معين سواء محلي أو عالمي من خلاله، وهذه الفيديوهات تستهلك انترنت بشكل كبير.

3- التحديث التلقائي للتطبيقات:

من المعروف أن تحميل أي تطبيق أو تحديثه يحتاج لكمية انترنت كبيرة، سواء على هاتف أندرويد أو أيفون، وخاصة أن هذه التحديثات تتم كل فترة وبشكل تلقائي دون أذن من المستخدم.

4- مكالمات الفيديو والبث المباشر:

معظم الأفراد يكون تواصلهم من خلال تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهلك جزءاً كبيراً من باقة الانترنت، ومن أكثر الطرق التي تحتاج لكمية انترنت كبيرة هي مكالمات الفيديو، أو حتى ميزة البث المباشر التي يمكن للمستخدم أن يقوم بها سواء على فيسبوك أو انستقرام أو أي تطبيق آخر يحتوي هذه الميزة.

قد يهمك: كيف تزيد سرعة الانترنت المنزلي باستخدام عنوان DNS

5- تشغيل التطبيقات في الخلفية:

يوجد ميزة في الهواتف الذكية وهي تشغيل التطبيقات في الخلفية، أي يمكن أن يكون الفرد لا يستخدم هاتفه في وقت ما، لكن هذه التطبيقات تعمل في الخلفية وتستهلك من حزمة الانترنت المفعلة لديه.

6- الألعاب:

بعض الأشخاص مدمنون على الألعاب، ويقومون بتحديثها أو تنزيل كل لعبة جديدة، وهذه العملية تحتاج لانترنت بكمية كبيرة.

7- اختراق شبكة الانترنت:

يمكن أن تكون شبكة الانترنت الخاصة بمنزل المستخدم مفعلة في هواتف أشخاص قريبون منه ويشاركوه في استخدام باقته مما يؤدي لنفاذها بسرعة.

قد يهمك: كيفية معرفة كم شخص متصل بالواي فاي WIFI

نصائح للحفاظ على باقة الانترنت المفعلة:

للحفاظ على باقة الانترنت المفعلة من قبل المستخدم، عليه اتباع النصائح التالية:

  • على المستخدم أن يفهم الغرض من استخدام بيانات الانترنت ومراقبة حزمها، أي معرفة ما التطبيقات التي تستهلك كميات كبيرة من باقة الانترنت، وما التي لا تؤثر على هذه الباقة، على سبيل المثال إذا دخل المستخدم إلى بريده الالكتروني بشكل يومي ولعدة مرات فهذا لا يحتاج لكمية كبيرة من الانترنت، بينما مشاهدة فيديوهات فيسبوك أو يوتيوب تؤدي لنفاذ الباقة، أي أن مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام تستهلك جزء كبير من باقة الانترنت المفعلة.
  • على الفرد الذي يقوم باستخدام تطبيق يوتيوب بشكل كبير جداً أن يحدد جودة الفيديو الذي يشاهده من خلال الخيارات التي يقدمها له، وهذه الجودة تكشف سرعة اتصال المستخدم بالانترنت، ودقة الشاشة التي يشاهدها، فإذا كانت الجودة عالية والانترنت سريع فهذا يستهلك كميات كبيرة من باقة الانترنت، لذلك يجب على المستخدم أن يختار جودة فيديو ضعيفة، من خلال علامة الترس الموجودة على الفيديو، وهذا يؤدي إلى استخدام قليل للانترنت.
  • كما ذكرنا في بداية المقال أن فيديوهات الفيسبوك تستهلك كميات كبيرة من باقة الانترنت، لذلك على المستخدم إيقاف التشغيل التلقائي لهذه الفيديوهات، وجعل جودتها افتراضية أي SD للحفاظ على باقة الانترنت.
  • يعتبر انستقرام من أكثر التطبيقات إسرافاً للانترنت لأن يحتوي على الصور والفيديوهات، لكن من الصعب التحكم في عملية استهلاكه للانترنت، لذلك على المستخدم أن يقوم بتشغيل وضع توفير البيانات كما في فيسبوك، ويتم ذلك من خلال ملف التعريف الخاص بالمستخدم على انستقرام، ومن ثم الضغط على القائمة الجانبية، ثم الإعدادات ومن ثم الحساب، وبعد ذلك يجب إدخال البيانات الهاتفية، وبعدها تنشيط وضع حفظ البيانات.
  • يجب على المستخدم ضبط إعدادات التحديث التلقائي على هاتفه، من خلال الدخول إلى المتجر الخاص بهاتفه، ومنع التحديث التلقائي من الإعدادات، وهذا يقلل من استهلاك باقة الانترنت.
  • يجب على المستخدمون الذين يقومون بمكالمات فيديو أو ببث مباشر بشكل كبير أن يخففوا من ذلك للحفاظ على باقة الانترنت، بالإضافة إلى اختيار دقة أقل لهذه المكالمات.
  • يجب أن يقيد المستخدم عمل بعض التطبيقات في الخلفية للحد من استهلاكها للانترنت.
  • يجب على المستخدم مراقبة شبكة الانترنت الخاصة بمنزله بشكل مستمر، ومن الأفضل جعلها مخفية لضمان عدم استخدامها من قبل الآخرين أو حتى تهكيرها واختراقها.

الخلاصة

إذا كانت باقتك التي تفعلها في منزلك تنتهي بسرعة عليك الاطلاع على الأسباب التي ذكرناها لك، ومن ثم تطبيق النصائح للحفاظ على باقتك الشهرية.

إلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أهم أسباب نفاذ باقة الانترنت 2023 وطريقة تقليل استهلاك الانترنت بخطوات سهلة وسريعة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صله:

أفضل طرق لزيادة سرعة الإنترنت في الموبايل والكمبيوتر

طريقة قياس سرعة النت الحقيقية

حل مشكلة ضعف النت بشكل نهائي

أفضل اداة تسريع الالعاب للاندرويد مجانا

افضل برنامج تقوية الواي فاي للايفون