ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف الدراسة في هولندا 2023

تكاليف الدراسة في هولندا 2023 هو موضوع مقالنا اليوم، فمقارنة بدول أوروبا فإن تكاليف المعيشة والدراسة في هولندا تبقى معقولة جداً، فإن تكاليف المعيشة بشكل متوسط ما بين 750 إلى 1000 يورو شهرياً ومع ذلك تستطيع تمويل هذا المبلغ بالعمل بدوام جزئي، كما في هولندا يحصل الطالب على الكثير من الحسومات في المطاعم والمواصلات والمتاحف وعدة أمور أخرى.

ومع ذلك، تختلف تكاليف الدراسة في هولندا على حسب الجامعات، لذلك من خلال السطور التالية سوف نجيب على سؤالي يطرحه الكثير وهو كم تكلفة المعيشة في هولندا للطلاب وهل الدراسة في هولندا مجانا وكم تكلفة الدراسة الجامعية في هولندا وما هي أفضل جامعات للدراسة في هولندا؟

لذلك إذا كنت تريد معرفة كم تكلفة دراسة الطب في هولندا أو تكلفة دراسة الهندسة في هولندا أو اللغة الإنجليزية وتريد معرفة ما هي أرخص الجامعات في هولندا في حال أردت البحث عن منحة دراسية مجانية في هولندا للسعوديين أو للمصريين أو لليمنيين أو للاجئين، فإن هذا المقال مخصص لك حيث سنتعرف تكلفة الدراسة في هولندا.

تكاليف الدراسة في هولندا 2023

كل شخص في هذا الكوكب يبحث عن حلمه ويسعى اليه وقد يواجه الكثير من الصعوبات لكن لا يجب عليه الاستسلام فالوصل الصعب الى الحلم يجعل للانتصار نشوة ولذة غير مسبوقة والكثير من الشباب والفتيات حلمهم الأول والاساسي هو استكمال الدراسة في الجامعات الأوربية لما لها من برامج تدريسية متطورة وتقنيات قد لا تكون موجودة في جامعات البلدان الأخرى.

ومن هذه الدول هي هولندا التي تعتبر ملجئ لأكثر من 300 جنسية من جميع انحاء العالم ومعظم هؤلاء الأجانب قدموا إلى هولندا لاستكمال دراستهم في جامعاتها وسنقدم لكم في مقالنا هذا تكاليف الدراسة في هولندا للعالم الحالي.

ما هي تكاليف الدراسة في هولندا

لا تعتبر التكاليف المترتبة على المسافر الى هولندا لاستكمال دراسته مكلفة إذا ما قورنت مع الدول الأخرى التي تتكلم اللغة الإنكليزية كمثال على ذلك الولايات المتحدة الامريكية وتعتبر هولندا من الدول المريحة للمعيشة لأصحاب الدخل المتوسط لأنها تعتبر من الدول التي لا يوجد فيها ارتفاع أسعار، حيث تعتبر الرسوم التي توضع على الطلاب في مختلف جامعات هولندا الحكومية كالتالي:

  • يدفع الطالب الأجنبي عند التسجيل على شهادة البكالوريوس في السنة الواحدة مبلغ مادي يتراوح ما بين 6 الاف يورو وحتى 14 ألف يورو.
  • يدفع الطالب الأجنبي في هذه الجامعات الهولندية عند قيامه بالتسجيل على درجة.
  • الماجستير ما يقارب ما بين 8 الاف يورو وحتى 20 ألف يورو.
  • اما إذا تحدثنا عن تكاليف المعيشة للطالب فاذا ما قورنت هولندا مع الدول الاوربية الأخرى تعتبر من الدول المناسبة للمعيشة فيها للطالب بحيث لا تعتبر أسعارها مرتفعة بحيث سيحتاج الطالب كمعدل وسطي شهري مبلغ مادي ما يقارب ال 750 يورو وحتى 1000 يورو.

قد يهمك: افضل 10 جمعيات خيرية في هولندا

أفضل الجامعات الهولندية

يعتبر النظام التعليمي في هولندا من أشهر الأنظمة التعليمية يملك الجودة العالية وجامعات هولندا لها شهرة على مستوى العالم خصوصا من حيث المناهج التدريسية المتطورة والكادر التدريسي المشهور والكثير من المعدات التقنية التي تساعد الطالب لاستكمال دراسته اهم هذه الجامعات:

1- جامعة أمستردام

تعتبر هذه الجامعة من أشهر الجامعات واكبرها في هولندا ويوجد فيها أكثر من 30 ألف طالب وطالبة وتم تأسيس هذه الجامعة في عام 1630 وتعتبر من اول ثلاث جامعات في التاريخ وتعتبر من الجامعات ال 50 الأولى في العالم.

2- جامعة دلفت

تعتبر من اهم الجامعات الحكومية ذات المستوى التقني العالي وتم تأسيسها في عام 1840 وتحصل على تصنيف عالي على مستوى العالم حيث توجد في المرتبة 60 وفيها ما يزيد عن 20 ألف طالب وطالبة ونظام التعليم في هذه الجامعة مختص في مجالات الهندسة وفي مجالات العلوم الحاسوبية وفي مجالات الرياضيات.

3- جامعة لا يدن

تعتبر من أقدم الجامعات الحكومية في هولندا تم تأسيسها في عام 1570 وتحصل على تصنيف ال 90 على مستوى العالم وفيها أكثر من 25 ألف طالب وفيها نظام تعليمي عالي المستوى وكادر تدريسي مهم على مستوى هولندا وفيها كل مراحل الدراسة من البكالوريوس حتى الدكتوراه.

قد يهمك: المصروف في هولندا : تكاليف المعيشة في هولندا

الحصول على التأشيرة الدراسية في هولندا

على كل طالب راغب في استكمال دراسته في هولندا وان يقيم فيها أكثر من ثلاث أشهر يجب عليه ان يقدم طلب لكي يحصل على تأشيرة هولندا الدراسية وان هذه العملية فيها قسمين رئيسيين هما الإقامة المؤقتة والإقامة الدائمة.

تصريح الإقامة المؤقتة:

يسمح لك هذا التصريح بالسفر الى هولندا في جميع الأوقات من اول بداية حصولك على هذه الإقامة ومدتها طيلة فترة الدراسة في الجامعات الحكومية الهولندية.

ويعتبر هذا التصريح كشهادة تأكيد على كفاءتك لبقائك في هولندا وهذا التصريح يمنحك لقب المقيم في هولندا اكثر من كونك سائح وللحصول على هذا التصريح يجب عليك مراسلة الجامعة او المعهد التي تريد استكمال دراستك فيه.

وتختلف التكاليف المادية لهذه الإقامة باختلاف الجامعة التي تراسلها مثلا جامعة لا يدن تقدم تصريح إقامة مؤقت للطلاب الذين يراسلونها بتكاليف تبلغ 400 يورو وعندا يتم قبولك كطالب في هذه الجامعة يجب على إدارة الجامعة القيام بالتقدم بطلب رسمي لكي تحصل على تصريح الإقامة.

ويجب ان تبدأ بالعملية بعد خمسة أيام من وصولك وبعدها يجب ان تدفع الرسوم وعندها تحصل على الإقامة خلال فترة قد تصل حتى أسبوع او أسبوعين بحسب الجامعة التي قدمت لك بالطلب.

كيفية الحصول على تأشيرة فيزا هولندا الدراسية

يجب عليك تجهيز مجموعة من الوثائق والأوراق أهمها:

  • ان تملك جواز سفر جديد وغير مزور.
  • يجب ان تكون قادر على دفع كل التكاليف والرسوم المفروضة عليك للحصول على التأشيرة بحيث يجب ان تملك ما يقارب 1000 يورو بالشهر.
  • يجب ان تحصل على النموذج الخاص بطلب التأشيرة .
  • يجب ان تحصل على الموافقة الطبية عن طريق خضوعك لفحوصات طبية عامة وشاملة قبل وصولك لهولندا.
  • يجب ان تثبت قبولك في أحد الجامعات او المعاهد الهولندية.
  • في بعض الأحيان يخضع المسافرون لهولندا الى فحص خاص لعملية الاندماج المدني في السفارات الهولندية وتكلفة الفحص تصل حتى 400 يورو.

خاتمة: قدمنا لكم شرحا عن تكاليف الدراسة في هولندا 2023 وكم هي الأسعار وتكاليف المعيشة للطلاب في هولندا ونرجوا ان ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

ماهي الوظائف الأعلى أجراً في هولندا

وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

المهن المطلوبة في هولندا للسوريين والعرب

أفضل الجمعيات الخيرية في أمريكا (الشروط المطلوبة)

عادات مالية تساعدتك في زيادة مدخراتك وتوفير المال

تصنيف