كيف تشتري منزل عن طريق البنك الإسلامي في المغرب

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم، ،هل تبحث عن طريق من أجل شراء منزل بالتقسيط في المغرب أو شراء شقة أو بيت بالتقسيط؟ في هذا المقال سنتعرف كيفية شراء منزل عن طريق البنك الإسلامي في المغرب وما هي شروط البنك الإسلامي بالمغرب للتمويل العقاري لشراء منزل بالتقسيط في المغرب.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف اشتري بيت بالتقسيط في المغرب وما هي شروط أخذ قرض من البنك الإسلامي في المغرب وتتساءل عن أحسن بنك تشاركي في المغرب سواء أمنية بنم أو بنك الصفاء أو غيرها من البنوك، ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية شراء منزل عن طريق البنك الإسلامي بالمغرب وكم نسبة الفائدة على قروض السكن بالمغرب، لذلك تابع الشرح لنتعرف تفاصيل الحصول على قرض منزل من بنك الإسلامي في المغرب.

كيف تشتري منزل عن طريق البنك الإسلامي في المغرب

في ظل الظروف الاقتصادية التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية وازدياد النمو السكاني الهائل ظهرت العديد من الصعوبات للحكومات العربية تمثلت في بناء واقع جيد للطبقات الفقيرة او حتى المتوسطة وعانت العديد من القطاعات الحكومية من تحديات لم تكن في الحسبان ومن هذه القطاعات هي قطاعات السكن والبناء حيث الزيادة في عدد السكان والارتفاع في أسعار العقارات لذلك وجهت الحكومات العربية دعمها باتجاه هذا المجال حيث تواجد العديد من الطرق والأساليب لإنتاج حلول تساعد في تخفيف هذه الأزمة ومن هذه الحلول كانت البنوك الإسلامية وفي مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية شراء منزل عن طريق البنك الإسلامي في المغرب

قروض البنك الإسلامي في المغرب

ان مفهوم القرض الذي يتم سحبه من البنك الإسلامي يتلخص بأنه عملية منح الشخص كامل فرصته ليحصل على دعم مالي بشكل متوافق مع احكام الشريعة الإسلامية وقوانينها وذلك عن طريق عملية تحويل الفوائد التي تحصل عليها البنوك الأخرى الى عملية مرابحة شريعة تتوافق مع قوانين الإسلام حيث يقوم البنك بعملية شراء المنزل الذي يريد شرائه العميل ثم يقوم بإعادة بيعه للعميل مع مبلغ اكبر ويقوم العميل بتسديد هذا السعر عن طريق أقساط شهرية بعد الاتفاق عليها بين البنك والعميل.

ويعتبر هذا الربح الذي يحصل عليه البنك الإسلامي ربح مشروع بالحصول على نسبة مالية من العملاء بدلا من حصول البنك على فائدة من القروض وانتشرت هذه الفكرة بشكل كبير حتى ان بعض البنوك الأخرى بدأت تدعم هذا البرنامج التمويلي لأجل زيادة عدد العملاء فيها وكل ذلك يكون دون مخالفة الشريعة الإسلامية.

قد يهمك: كيفية الحصول على قرض شراء منزل بالمغرب

أنواع التمويل العقاري في البنك الإسلامي بالمغرب:

إن البنك الإسلامي في المغرب يتعامل بأنواع مختلفة من التمويل ولكن سنشرح في مقالنا الأكثر استخداماً وهي:

1- المرابحة:

اهم ميزات هذه الطريقة هي التوافق مع قوانين واحكام الشريعة الإسلامية حيث يقوم العميل باختيار العقار وثم يقوم البنك الإسلامي بشراء المنزل من البائع ويتم تسجيل ملكية العقار باسم العميل ولكن يبقى مرهون للبنك حتى يقوم العميل بسداد كامل الأقساط الشهرية.

2- المشاركة المتناقصة:

أيضا ما يميز هذه الطريقة هي التوافق مع الشريعة الإسلامية وتتم هذه الطريقة عن طريق قيام العميل والبنك بالاشتراك في عملية شراء العقار ويمكن ان يكون القسم الأكبر من قيمة العقار بتمويل البنك ويستمر العميل بدفع الأقساط الشهرية حتى يكون قد حصل على حصة البنك بشكل كامل.

3- الإيجار التمليكي

تعتبر من الطرق الأكثر انتشارا في البنك الإسلامي في المغرب حيث يقوم البنك بعملية شراء العقار وايجاره للعميل ويبقى العقار مسجل باسم البنك حتى ينهي العميل دفع الأقساط الشهرية كاملة عندها يقوم البنك بعملية نقل العقار وتسجيله باسم العميل.

قد يهمك: شركات تعطي قروض شخصية في المغرب

إجراءات شراء منزل عن طريق البنك الإسلامي بالمغرب:

  1. يجب على العميل في بداية الامر اختيار البنك الإسلامي الأفضل والانسب له ثم يجب عليه بعد اختيار البنك ان يفتح حسابا في هذا البنك.
  2. يجب على العميل ان يقوم بتحويل الراتب الذي يحصل عليه الى البنك ولكن يجب ان يكون الامر بعد موافقة الجهة التي يعمل بها.
  3. بعد ذلك يجب ان يقوم العميل بالبحث عن المنزل الذي يناسبه ولكن مع مراعاة ان يتناسب سعر المنزل مع الراتب الذي يحصل عليه حتى يستطيع دفع الأقساط الشهرية التي سيطلبها البنك منه.
  4. بعدها يقوم العميل بأرسال كل الأوراق التي يطلبها البنك منه بالإضافة الى تقديم طلب للحصول على التمويل السكني وينتظر فترة زمنية قصيرة حتى يحصل على موافقة البنك.
  5. عندما يحصل العميل على موافقة البنك يرسل البنك لجنة تتألف من مجموعة من المختصين لتقوم بتقييم جميع البيانات والتأكد من صحتها وبالإضافة لذلك تقوم اللجنة بفحص المنزل لتقييم القيمة الاجمالية الموضوعة له
  6. بعد التأكد من سلامة كل الأوراق والبيانات يعطي البنك موافقة نهائية وعندها تتم عملية توقيع العقود بين البنك من جهة والعميل من جهة وصاحب المنزل من جهة أخرى.

قد يهمك: شروط استخراج قرض من بنك البنك العربي المغربي

الأوراق المطلوب تقديمها لطلب شراء منزل عن طريق البنك:

  1. ورقة توظيف: هي عبارة عن ورقة يستخرجها العميل من الجهة التي يعمل بها توجد فيها بيانات تأكد ان العميل موظف لدى هذه الجهة والمدة الزمنية التي بقي عاملا فيها واجمالي الدخل الشهري الذي يحصل عليه العميل.
  2. كشف راتب: يقوم العميل باستخراج صورة عن بيان الراتب من الجهة التي يعمل بها لأخر 5 أشهر وهذه المدة الزمنية تختلف من بنك لأخر.
  3. ورقة لتحويل الراتب: يقوم العميل بتقديم طلب الى الجهة التي يعمل بها للقيام بتحويل راتبه الشهري للبنك الذي يرغب بالتعامل معه وهذه الورقة مطلوبة في معظم البنوك الإسلامية في المغرب وليست في كل البنوك.
  4. ورقة من الضمان الاجتماعي: يجب ان يقدم العميل للبنوك الإسلامية ورقة توضح فيها المسيرة المهنية للعميل في كل الشركات التي عمل فيها سابقا وعدد السنوات التي قضاها في هذه الشركات والخبرات التي حصل عليها وهذه الورقة يمكن الحصول عليها من مؤسسات الضمان الاجتماعي في المغرب.
  5. اثبات سعر المنزل: يجب ان يقدم العميل ورقة تثبت قيمة المنزل الذي يريد شرائه بالإضافة الى أوراق ملكية المنزل ويجب ان تكون مختومة من الجهات الحكومية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، قدمنا لكم شرحاً عن كيفية الحصول على قرض منزل من البنك الإسلامي في المغرب ونرجو ان ينال مقالنا اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

جمعيات تسديد الديون في المغرب

كيفية شراء منزل بالتقسيط في المغرب

مؤسسات خيرية تعطي قروض حسن بدون فائدة في المغرب

أسهل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

جمعيات خيرية تعطي فلوس بالمغرب