ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تحصل على قرض لشراء منزل في الصومال

هل تريد شراء منزل عن طريق البنوك في الصومال؟ هل تريد الحصول على قرض منزل بالتقسيط في الصومال، تابع هذا الشرح حيث سنتعرف على كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالتقسيط في الصومال، فإذا كنت تحلم أن تمتلك منزل ولا تملك تكاليف شراءه، يمكنك سحب قرض عقاري من البنوك لشراء بيت بالقسط ودفع ثمنه على أقساط شهرية مريحة.

فلقد أصبح من السهل جداً امتلاك منزل بعد العروض العقارية التي تقدمها البنوك للعملاء الراغبين في شراء منزل في الصومال، لذلك يرغب الكثير في معرفة طريقة الحصول على قرض منزل في الصومال وما هي شروط التمويل العقاري في الصومال وما هي أفضل بنوك تمنح قرض منزل في الصومال.

فإذا كنت مهتم وتتساءل كيف أشتري بيت بالتقسيط في الصومال، وتريد معرفة شروط البنوك للتمويل العقاري في الصومال، فإن هذا المقال سنقدم فيه شرح حول كيفية الحصول على شقة بالتقسيط الصومال.

في ظل الظروف الاقتصادية التي تعاني منها الدول الافريقية وخصوصا الفقيرة منها وبالإضافة الى ذلك ازدياد اعداد السكان هناك واجهت الحكومات العربية هناك الكثير من التحديات والصعوبات حيث بسبب نقص الموارد لم تتمكن من مواجهة المشكلة بنفسها.

ولذلك وجهت الكثير من الدعم للبنوك والشركات الخاصة والعامة لتقديم الدعم المالي لتمويل العقارات ومنح المواطنين الصوماليين القروض العقارية التي تساعدهم في بناء منازلهم الخاصة او تحسينها او شرائها وفي مقالنا هذا سنتحدث لكم عن احد الدول التي عانت من هذه المشاكل وهي الصومال وكيفية الحصول على قرض منزل في الصومال.

مفهوم التمويل العقاري في الصومال:

ان موضوع التمويل العقاري التي يقوم بها البنوك او الشركات او المؤسسات الخاصة او العامة من اهم المواضيع التي حققت دعم كبير للطبقات الفقيرة في الصومال حيث يقوم هذا المفهوم على عدة معايير أساسية منها قيام البنك بتقديم دعم مالي للعميل المتقدم بمبلغ مالي يغطي نفقات بناء منزل بنسب كبيرة وقيام العميل بتسديد هذا المبلغ على شكل أقساط شهرية لمدة زمنية طويلة او قيام البنك بعملية شراء العقار بنفسه وبيعه للعميل عن طريق أقساط شهرية أيضا لفترات زمنية طويلة او قيامه هو ببناء العقار على ارض مقدمة من العميل وثم قيامه بالحصول على قيمة بناء العقار من العميل عن طريق أقساط شهرية.

وهذا الدعم المالي وفر العديد من الميزات للعملاء والمواطنين الصوماليين ومكنهم من تحمل نفقات شراء منزل او بنائه ويحصل البنك بالإضافة للمبالغ المالية التي دفعها للعميل الى فوائد مالية تعود له مضافة مع الأقساط الشهرية التي يدفعها العميل وتختلف هذه الأمور والنسب والاقساط باختلاف البنك واختلاف قيمة العقار.

قد يهمك: مشاريع صغيرة في الصومال : أفضل 5 مشاريع ناجحة

اهم البنوك في الصومال التي تقدم قروض سكنية:

فيما يلي سنتعرف على أهم بنوك تمنح قروض منزلية لشراء بيت بالتقسيط، وهذه البنوك هي:

1- بنك الصومال الوطني للتمويل العقاري

يعتبر من اهم البنوك في الصومال ويمتلك شعبية واسعة على مستوى البلد ويقدم العديد من الخدمات الخاصة للمواطنين المقيمين في الصومال او المقيمين في خارج الصومال حيث يقدم العديد من الميزات منها عمليات التمويل التي تقوم لبناء منازل جديدة للعملاء او عمليات الدعم المالي لشراء المنازل والعقارات للعملاء ويعتمد النظام الذي يتبعه هذا البنك على احكام وقوانين الشريعة الإسلامية واهم الشروط التي حددها هذا البنك لقبول طلب العميل:

  • يجب ان يكون العميل من حاملي الجنسية الصومالية بغض النظر ان كان مقيم في الصومال او خارج الصومال.
  • يجب ان يكون العميل من أحد العاملين في الجهات العامة او الخاصة او من أصحاب المهن الحرة إذا كان مقيم في الصومال اما المقيمين خارج الصومال يجب ان يقدم للبنك كفيل يكون عاملا في أحد الجهات العامة او الخاصة في الصومال.
  • يجب ان لا يقل عمر العميل المتقدم للقرض في هذا البنك اقل من 22 سنة ولا يزيد عن 70 سنة عند تسديد اخر قسط شهري.
  • يجب ان يكون العميل مثبت في عمله من أكثر من سنتين على الأقل.
  • يجب ان يحصل العميل على موافقة البنك والجهة التي يعمل بها على تحويل كامل راتبه للبنك.
  • يجب ان يكون راتب العميل لا يقل عن 30 ألف جنيه صومالي للعاملين في الجهات العامة اما العاملين في الجهات الخاصة يجب ان لا يقل عن 40 ألف.

أهم الأوراق المطلوبة من قبل البنك للموافقة على منح القرض:

  • صورة عن البطاقة الشخصية للمقيمين في الأراضي الصومالية وصورة عن جواز السفر الخاص بالمهاجرين بشرط ان يكون ساري المفعول.
  • صور شخصية عددها 2 وبحجم كبير تصل حجم جواز السفر وملونة.
  • يجب ان يقدم العميل للبنك صورة عن بيان الراتب من الجهة التي يعمل بها وهذا البيان يجب ان يكون تاريخ إصداره لا يزيد عن شهرين.
  • يجب ان يقدم العميل نموذج لطلب الحصول على القرض الموجود في الموقع الرسمي للبنك.
  • يجب ان يقوم العميل والبنك وصاحب المنزل بالتوقيع على عقود تحدد بالشكل العام سعر العقار ومدة السنوات التي سيدفع بها العميل الأقساط ونقل الملكية من البائع للعميل ورهن العقار من قبل البنك حتى قيام العميل بتسديد كامل الأقساط الشهرية.

2- بنك البركة لمنح القروض السكن

يعتبر هذا البنك من البنوك المشهورة في مجال دعم العقارات وشرائها ومنح القروض العقارية ويقدم هذا البنك مجموعة ضخمة من برامج الدعم والتمويل العقاري وكل برامجه تتناسب وتتوافق مع احكام الشريعة الإسلامية حيث يمنح هذا البنك العديد من القروض والدعم المالي اما لشراء العقارات او لبنائها.

حيث من البرامج التي يملكها هذا البنك هي برامج المرابحة حيث يقوم العميل بتقديم طلب من البنك ليقوم بشراء منزل له او يشتري له المواد التي يحتاجها في بناء منزل فيقوم البنك بتخصيص مبلغ ربحي بسيط على هذه العملية وبعد قيام البنك بالحصول على هذا الطلب والموافقة عليه وتنفيذه يقوم العميل بتسديد المبلغ للبنك على شكل أقساط شهرية مستمرة وتكون هذه الأقساط بقيمة مالية متفق عليها بين البنك والعميل وضمن فترة أيضا وفق اتفاق بين العميل والبنك 

قدمنا لكم شرحاً عن كيفية الحصول على قرض منزل في الصومال ونرجوا ان ينال مقالنا اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

وظائف عن بعد براتب ثابت

شركات تبحث عن عمال في الصومال

كيف تكون موظف عن بعد؟ تعرف على العمل عن بعد

أفضل مشاريع بدخل يومي في الصومال