ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مشاريع صغيرة في الصومال : أفضل 5 مشاريع ناجحة

هل تبحث عن مشاريع مربحة في الصومال؟ لطالما شهدنا انتشار كبيرة للمشاريع الصغيرة من المنزل في الصومال ، بحيث توفر الكثير من المال وتدر على أصحابها دخل مالي ممتاز، لذلك تعتبر المشاريع الصغيرة عصب الحياة خصوصاً في الأحياء والمدن التي تشهد كثافة سكانية في الصومال، حيث تفتح لأصحاب المشاريع الصغيرة مجال واسع للعديد من الأفكار الناجحة للإستثمار وكسب المال بدون التقيد بدوام كامل وراتب ذابت، لذلك إذا كنت تفكر في الاستثمار في الصومال بمشروع صغير تابع الشرح بالتفصيل لأننا جمعنا أفضل مشاريع صغيرة ناجحة في الصومال.

مشاريع صغيرة في الصومال : أفضل 5 مشاريع ناجحة

عاشت الصومال الكثير من الجوع والمعاناة سابقاً نتيجة الاوضاع الاقتصادية المتردية ولكن شيئا فشيئا بدأت تتحسن الأوضاع فيها ولكن بقي هناك شبه انعدام للوظائف في سوق العمل لذلك بدأ الناس يبحثون عن إقامة مشاريع والاعتماد على نفسهم فيما يخص موضوع العمل خصوصاً التجارة في هرجيسا.

أفضل مشاريع براس مال صغير في الصومال

يفكر الناس في الصومال التجارة في الصومال بإقامة الكثير من المشاريع بكل تأكيد ولكن وجود راس مال كافي يقف عائقا بينهم وبين تنفيذ هذه الأفكار لذلك قررنا في مقالنا اليوم تسليط الضوء على بعض أهم المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير في الصومال لإنشائها وهي :

1- مشروع محل لبيع المعجنات

يعتمد الشعب الصومالي بشكل اساسي على المعجنات في غذائهم مثل مناقيش الزعتر والجبنة و المحمرة والمرتديلا والقريشة و البرك وغيرها من الانواع , واليوم لا داعي لبناء فرن في محلك أو حتى شراء فرن ضخم لصنع هذه المعجنات بل يمكنك إقامة مشروعك عن طريق صاج متوسط الحجم يعمل على الغاز بالتالي يمكن إقامة هذا المشروع في كشك صغير بأي مكان تراه مناسب لهكذا مشروع.

وأفضل مكان لهذا المشروع هو مكان بقرب حديثة مثلا أو تجمع معين حيث الناس دائما تجتمع هناك وهكذا مشروع لا يحتاج إلى حملة تسويقية ودعائية ,الرائحة الشهية هي من تتكفل بذلك إذ أن رائحتها لا يمكن أن تقاوم , و حاول ان تعدل اسعارك في الفترة الاولى خصوصا بحيث تكون ارخص من غيرك لكسب زبائن وبناء سمعة للمحل وإذا اردت زيادة العمل يمكنك شراء براد مشروبات غازية مثل الكولا لأنها المشروب المفضل مع المعجنات.

قد يهمك: أفضل مشاريع بدخل يومي في الصومال 2022

2- مشروع إعداد الطعام المنزلي

هناك الكثير من الطلاب والموظفين الجدد المقيمين خارج محافظاتهم وبعيدا عن اهاليهم , ويسبب موضوع تحضير الطعام مشكلة كبيرة لهم فالموظف مثلا ليس لديه الوقت الكافي لتحضير الطعام والطالب لا يعلم بالأساس كيفية تحضيره لذلك يلجؤون إلى الوجبات السريعة والمطاعم لشراء الطعام الجاهز ولكن بالطبع اسعار المطاعم غير مناسبة لهذه الفئات من المجتمع وتبقى الوجبات الجاهزة غير مغذية بالشكل المطلوب مثل اكل المنزل.

لذلك يمكن استغلال هذا الوضع وبدء مشروعك بإعداد الطعام المنزلي وبيعه لمن يرغب حيث يمكنك الاعلان عن هذا المشروع عبر بعض الاعلانات على منصات التواصل الاجتماعي وسرعان ما ستتلقى الاتصالات للتواصي على الطعام , ومن ناحية التكاليف لا توجد هناك تكاليف تذكر سوى بعض الورق والكرتون والقصدير لتغليف الطعام.

3- مشروع تحضير المنظفات

تعتبر المنظفات من المواد الاستهلاكية بشكل يومي في الصومال مثلها مثل الغذاء وأصبحت اسعار هذه المواد مرتفعة بعض الشيء وخاصة المستوردة منها لذلك يمكن الدخول للسوق بمنتجات جديدة واسعار منافسة إذ يمكنك تحضير وصنع هذه المنظفات في المنزل , لن يكلف الامر سوى بعض المواد الاولية المتوفرة في سوق وبعض المعرفة عن الامر وفي حال كنت لا تعلم طريقة الصنع يمكنك تعلمها عن اليوتيوب.

هي ليست بالأمر المعقد على الإطلاق ويمكنك تخصيص غرفة في المنزل لمشروعك وحتى يمكنك العمل على شرفة او سطح المنزل في حال لم تتوفر غرفة لذلك ويمكنك صنع الشامبو والصابون السائل ومسحوق الغسيل ومعطر الارض وغيرها من المواد التي يمكن تعبئتها بأكياس نايلون لتخفيف التكلفة النهائية على المشتري ومن ثم بيعها للجيران والمعارف وشيئا فشيئا ستتوسع دائرة البيع وتزداد نسبة الأرباح.

4- مشروع معهد تعليمي

ايقن الناس في الصومال أن العلم هو السبيل الوحيد لإنقاذ الصومال من الوضع الاقتصادي الصعب والنهوض بالمجتمع هناك من كل الجوانب لذلك بدأ التركيز من قبل الاهالي على تعليم أبنائهم بأي شكل كان من خلال تسجيلهم عند مدرسين خصوصيين بعد دوامهم مثلا لذلك يمكنك استغلال الوضع لإقامة مشروعك وهو الجمع بين الطلاب والمدرسين في معهد تعليمي يمكنك افتتاحه ويعتقد البعض ان تكاليف المعهد كبيرة ويحتاج إلى راس مال كبير.

ولكن الحقيقة عكس ذلك إذ أن التكلفة العظمى في شراء معهد ,لذا يمكن الاستعاضة عن الشراء ودفع اموال طائلة باستئجار منزل واسع المساحة ومتعدد وإجراء بعض التعديلات الطفيفة عليه لتحويله لمعهد ويمكن في الفترة الاولى التركيز على اعطاء المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم وبعد تجهيز المكان عليك التعاقد مع بعض المدرسين أصحاب الخبرة إذ أنهم سبب نجاح المعهد مستقبلا.

قد يهمك: كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

5-مشروع رعاية الاطفال

بحكم أن أي انسان يعمل في الصومال  أو يبحث عن عمل سواء رجل أو امرأة بالتالي وجود طفل في المنزل يعيق ذلك لذا يلجأ الأهل إلى وضع أطفالهم في دور الحضانة ليتم الاعتناء بهم مع العلم أن الاهالي يعانون من مصاريف هذه الدور المرتفعة إذ أن هناك رسوم سنوية و رسوم مواصلات ونقل وغيرها.

لذا يمكن استغلال الوضع وبدء مشروع رعاية الاطفال في المنزل من خلال تخصيص غرفة للمشروع وتجهيزها ببعض الالوان و ورق الجدران المناسب للأطفال مقابل رسوم بسيطة وسرعان ما ستمتلئ الغرفة بالأطفال ويبدأ مشروعك بالانتشار والنجاح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح حول أكثر المشاريع ربحاً في الصومال، تعتبر هذه المشاريع من اكثر المشاريع الناجحة في الصومال والتي لا تحتاج إلى راس مال كبر للبدء فيها.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع قد تهمك:

مشاريع ناجحة 2022 (3 أفكار ناجحة برأس مال بسيط)

أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السودان

أفكار مشاريع اون لاين جديدة 2022

أفكار مشاريع إنتاجية مربحة لعام 2022

أفكار أعمال صغيرة للنساء تدر ذهب