كيف تكون موظف عن بعد؟ تعرف على العمل عن بعد 2022

كيف اعمل عن بعد؟ ما هي عوائق العمل عن بعد؟ وما هي أفضل منصات العمل عن ؟ ، كل ذلك سوف نشرحه في موضوع اليوم والذي سوف نقدم فيه مفهوم كامل عن كيفية العمل عن بعد ومعرفة كيف تحصل على فرص عمل عن بعد ومعرفة رواتب العمل عن بعد ، فإذا كنت مهتم في هذا الشرح ، تابع الشرح حتى النهاية.

تعرف على العمل عن بعد وكيف تكون موظف عن بعد

العمل عن بعد (freelance work) ، مع انتشار الانترنت في الآونة الاخيرة أصبح العمل عن بعد نوعا من انواع العمل الاساسية في جميع بلدان العالم حيث ان الثورة التقنية والمعلوماتية التي اجتاحت العالم أثرت إيجابا في جميع أصقاع الارض وأدت إلى ظهور هذا النوع من الأعمال وما زاده انتشارا هو الأريحية الكبيرة التي يتيحها للناس حيث يكون الوظف هو سيد نفسه , لا خصومات على الراتب نتيجة التأخر ساعة صباحاً ولا تهديد بالفصل لأن المدير لم يعجبه العمل , هنا أنت تضع القانون المناسب لك من ناحية عدد ساعات العمل  ومتى تبدأ العمل وأين تقوم بالعمل , ناهيك عن الارباح العالية التي يتيحها هذا النوع من الاعمال مقارنة بالوظيفية التقليدية العادي.

ما هو العمل عن بعد ؟

العمل عن بعد بشكل رسمي , هو أسلوب من اساليب العمل خارج الشركة أو المكتب بعيداً عن بيئة العمل التقليدية العادية حيث يكلف الموظف بتنفيذ مهام أو مشاريع محددة وعليه بتسليمها بالوقت المحدد دون أي شروط عن وقت العمل وعدد ساعات العمل اليومية والمكان الذي تقوم بتنفيذ العمل فيه , هناك بعض الشركات لديها نظام العمل المختلط حيث تتيح للموظف العمل عدد من الايام عن بعد وبقية الايام تلزمه بالدوام في الشركة كما هنالك أشهر مواقع العمل عن بعد يمكنك البدء بها.

أين يعمل الأفراد عن بعد ؟

هنا تكمن قوة العمل عن بعد في حرية اختيار المكان الانسب للعمل فهناك أشخاص يفضلون العمل من المنزل, وهنا آخرين يعتبرون أن جو المنزل غير مناسب للعمل فيفضلون العمل في كافيه هادئ مخصص لهكذا نوع من الأعمال , وذلك في الأحوال العادية وقد تفرض بعض الظروف أن يقوم الشخص بالذهاب إلى مقر الشركة لحضور بعض الاجتماعات الهامة او لعرض تقارير عن حالة المشروع الذي يقوم بتنفيذه . إذاً بشكل عام المهم في العمل عن بعد توافر الأدوات والإمكانية اللازمة مثل توافر الانترنت بشكل دائم , توافر الهدوء في الحالات التي تتطلب اتصالات بشكل دائم.

مميزات العمل عن بعد :

1- تكاليف أقل :

يوفر العمل من المنزل أو العمل عن بعد الكثير من التكاليف سواء لفرد او للشركة وبالنسبة للفرد فموضوع العمل عن بعد يوفر عليه الكثير مثل أجور النقل والمواصلات في حال كنت تقيم في مدينة والشركة موجودة في مدينة أخرى فكم سيكون التنقل مكلفا وقتها !! ناهيك عن أن الذهاب للعمل يحتاج إلى لباس أنيق و ثياب جديدة وعطور ومكياجات  و الكثير من الأمور التي لو قمت بجمعها سوية ستجد أنك تضع نصف راتبك شهريا عليها , ولكن مع نظام العمل عن بعد أنت توفر كل هذه التكاليف.

قد يهمك: أفضل مواقع عربية تربح المال من كتابة المقالات ( اكسب 300$ شهرياً )

2- فريق حيوي متنوع :

في نظام العمل عن بعد لا تفرض الشركات أو دعنا نقول أغلب الشركات , لا تفرض موظفين من جنسية معينة أو دولة معينة , حيث ما يهم الشركة هو قدرة الموظف على انجاز هذا العمل لذلك نجد مزيج رائع من الجنسيات والأعمار والبلدان مجموعة ضمن حدود هذه الشركة و تحت اطارها , هذا المزيج يتيح للشركة مهارات جديدة وأفكار جديدة يقوم بتقديمها هؤلاء الموظفين من مختلف الثقافات والدول , إضافة إلى تكوين شبكة من الصداقات الداخلية والخارجية والذي يفتح لك آفاق مستقبلية جديدة.

3- موازنة بين الحياة والعمل :

يتيح العمل عن بعد للموظفين الموازنة بين حياتهم الشخصية و إنجاز أعمالهم بشكل ديناميكي للغاية حيث أن كثيراً من الموظفات يحتاجون في الفترة الصباحية للتواجد في المنزل للاهتمام بأطفالهم قبل إرسالهم إلى المدرسة , نظام العمل عن بعد يتيح لهم تنسيق يومهم بشكل جيد , ولكن هذه المرونة لا نجدها في نظام العمل التقليدي . وللعلم في الإحصائيات التي أجرتها العديد من الشركات لاحظوا بأن مرونة العمل تم تصنيفها على قائمة الأولويات قبل الراتب وقبل التأمين الصحي حتى.

4- أكثر إنتاجية :

عندما تكون الحدود مفتوحة لك يكون عطاؤك بلا حدود , وهذا ما تم ملاحظته لدى الكثير من الشركات عندما انتقلوا من نظام العمل التقليدي إلى نظام العمل عن بعد حيث ازدادت انتاجية الموظفين وسرعة إنجازهم للأعمال الموكلة إليهم.

5- تحرر من قيود الموقع الجغرافي :

فكما ذكرنا منذ قليل , أنت لست ملزماً بتواجدك في أي موقع من أجل العمل , فهناك من يختار المنزل وهناك من يختار الكافيه  وهناك من يختار الجلوس في مكتب وتستطيع القيام برحلة حول العالم بدون أي تأثير على العمل.

كيف تعد نفسك للحصول على وظائف عمل عن بعد :

إن العثور على وظيفة عمل عن بعد ليست بتلك السهولة فالأمر يحتاج للبحث والتنقيب في مناجم الانترنت كثيرا ولكن على العموم يجب تجهيز نفسك لهذا النوع من العمل وذلك أن 80% من الفرص المطروحة لا يطلب أصحابها مقابلة عمل و إنما يطلبون نموذج عمل , أي نموذج عن أعمالك السابقة ومن خلالها يقرر رب العمل فيما إذا كنت مقبولاً أو لا لذا عليك تهيئة نفسك لهذا الطلب عن طريق :

  1. العمل مع مؤسسات تطوعية لتطبيق ما تعلمته  : ويصبح لديك نموذج عمل حقيقي خاص فيك.
  2. عمل مشروع افتراضي : مثلاً كمبرمج تقوم بإنشاء بعض البرامج بشكل افتراضي كنموذج عن أعمالك السابقة.

إذا كما ذكرنا سابقاً , إن العمل عن بعد هو فرصة لا تعوض لمن  تصح له هذه الفرصة لذا على الشخص استغلالها بطريقة صحيحة تضمن له مستقبلا الاستمرار في هذا النوع من الأعمال.

م .محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

كيفية الربح من الإنترنت للمبتدئين بسهولة 2022

طريقة التسجيل في موقع Freelancer | أشهر موقع للعمل الحر 2022

كيفية العمل والربح من موقع Upwork | أشهر موقع للعمل الحر 2022

أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات العربية 2022

ما هي افضل 9 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد 2022

أحدث أقدم