ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسهل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

هنالك الكثير من الناس يرغب بامتلاك منزل خاص بهم للتخلص من تكلفة اجار المنزل ولشراء منزل أفضل، ولكن تعتبر أسعار البيوت جدا مكلفة وليس اي شخص يستطيع شراء منزل بسبب ارتفاع الأسعار، لذلك يلجأ إلى شراء منزل عن طريق البنك، وهذا موضوعنا اليوم وهو كيف تستطيع شراء بيت عن طريق البنك؟ وما هي شروط شروط شراء بيت عن طريق البنك، لذلك تابع الشرح حتى النهاية لكي تعرف اكثر عن شراء منزل بالتقسيط.

شراء بيت عن طريق البنك

نظراً للتضخم الإقتصادي الذي اجتاح العالم بأسره أصبحت أسعار العقارات والبيوت مرتفعة جداً على مستوى كافة الدول , وأصبح شراء المنزل أو الشقة السكنية هو المعضلة الكبرى للكثير من المواطنين , لذلك بدأت المواطنين بالبحث عن حلول لهذه العثرة التي تقف بطريق الكثير من الشباب الذين يريدون العيش حياة هادئة ومستقرة، لذلك بدأ اللجوء إلى كيفية شراء منزل عن طريق البنوك ، سواء كانت بنوك الحكومية أو البنوك الإسلامية.

تعريف قرض المنزل :

هو مبلغ مالي يتم منحه من قبل بنك أو مصرف أو مؤسسة عقارية لصالح أحد الاشخاص على أن يتم الاتفاق على آلية معينة للتسديد , وأغلب البنوك تطلب أقساط شهرية منتظمة من  الشخص المقترض على أن يتم تسديد كامل قيمة القرض مع الفوائد المترتبة على ذلك خلال فترة محددة يتم تحديدها بشكل مسبق ويطلق عليها فترة السداد

ويلجأ الاشخاص إلى البنوك لسحب القروض لعدة اسباب مثل طلب قرض لشراء منزل أو شقة سكنية ويطلق عليه في هذه الحالة القرض العقاري , إضافة إلى أنواع اخرى مثل قرض شراء سيارة وقرض الزواج أو السفر أو العلاج أو الدراسة وذلك ان البنوك تمنح القروض لجميع الاسباب طبعا مع اختلاف في الشروط والخصائص فالقرض العقاري يختلف عن قرض الزواج

ويشترط البنك العديد من الشروط والقوانين الخاصة لكل نوع من هذه القروض ويجب على المقترض استيفاء هذه الشروط ليتم منحه القرض.

قرض التمويل العقاري :

هو مبلغ مالي معين يتم منحه من قبل أحد البنوك أو المؤسسات المصرفية إلى الشخص الطالب لهذا القرض بغرض شراء منزل أو شقة سكنية أو عقار بشكل عام , حيث يمكن أن يكون مبنى تجاري أو مبنى اداري أو أي نوع من  انواع العقارات وتختلف البنوك فيما بينها على هذه الانواع فكل بنك يقدم مجموعة من هذه القروض منها .

أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

هناك بعض الخطوات التي يجب على العميل اتباعها وذلك بغرض حصوله على قرض تمويل سكني عقاري وهذه الخطوات هي :

  • فتح حساب جديد للعميل الذي يرغب بالحصول على قرض التمويل العقاري في البنك الذي يريد هذا العميل اقتراض المال منه.
  • يجب أن يوافق العميل الذي يريد القرض أن يحول راتبه من الجهة التي يعمل لصالحها إلى حسابه الشخصي في البنك وذلك بطريقة رسمية عن طريق كتاب رسمي من جهة العمل التي يعمل لديها سواء كانت مؤسسة عامة أم خاصة.
  • يجب على العميل اختيار شقة سكنية أو منزل مناسب من ناحية السعر , وذلك ليستطيع هذا العميل تسديد قيمة القرض الذي سيقوم بسحبه بناء على العقار الذي سيتم شراؤه.
  • التقدم بطلب الحصول على القرض العقاري السكني من البنك مرفقاً بكافة الأوراق والمستندات التي يطلبها البنك.
  • بعد تقديم الطلب بمدة وجيزة يتم إعلام الشخص طالب القرض بالجواب سواء بالموافقة أو بالرفض مع إعلامه بالأسباب في حال رفض الطلب.
  • في حال الموافقة على طل العميل يقوم البنك بإرسال لجنة متخصصة لتقدير سعر العقار ومن ثم التأكد من كافة البيانات التي قام العميل بتقديمها.

بعد هذه الخطوات يتم توقيع العقد بحضور مالك العقار والمشتري وأحد موظفي البنك.

الأوراق والمستندات المطلوبة لشراء منزل عن طريق البنك :

  • يجب تقديم رخصة البناء الخاصة بالمنزل أو الشقة السكنية أو العقار أيا يكن نوعه والمراد الحصول على قرض تمويل عقاري سكني لشرائه.
  • يجب أن يكون البناء عقاري أي أن يكون مبني على قطعة أرض مسجلة بشكل رسمي في السجل العقاري.
  • يجب تقديم بيان بالسعر الذي طلبه صاحب العقار مع جميع الأوراق الخاصة بهذا الموضوع مثل موقع العقار ومساحته وعدد الغرف فيه و الطابق الموجود فيه , إضافة إلى رقم العقار بحسب ما هو مسجل في السجل العقاري.
  • يجب على صاحب الطلب تقديم صورة عن ببطاقة الرقم القومي شريطة أن لا تكون منتهية الصلاحية.
  • يجب تقديم صورة عن عقد شراء المنزل أو العقار أو الوحدة السكنية.
  • يجب على طالب القرض تقديم بيان راتب تفصيلي مختوم من المؤسسة التي يعمل فيها سواء كانت مؤسسة عامة أو خاصة , إضافة إلى كشف راتب عن ال 6 شهور الاخيرة.

العقود الإسلامية عند شراء منزل

هناك نوعين من العقود الاسلامية بالنسبة لشراء منزل والغاية منها هي مراعاة أحكام و قواعد الشريعة الإسلامية وهذه العقود هي :

  • التمويل التأجيري : في هذا النوع من القروض العقارية السكنية , يكون البنك أو المصرف هو مالك العقار الحقيقي , وبعد أن يقوم العميل بتسديد كافة الأقساط المترتبة عليه واستيفاء سعر العقار كاملاً يقوم بالبنك بالتنازل عن هذا العقار لصالح العميل.
  • التمويل بالمرابحة : في هذا النوع من التمويل يكون المالك الحقيقي للعقار هو العميل , ويقوم البنك برهن هذا العقار لصالح , وبعد أن يقوم العميل بدفع كامل أقساط المبلغ يقوم البنك بفك الرهن عن العقار.

ويعتبر الحصول على قرض تمويلي سكني لشراء منزل هو الحل الوحيد المتبقي لمعظم المواطنين في أغلب دول العالم سواء كنت في مصر أو في السعودية أو البحرين أو الإمارات أو الاردن أو المغرب أو تونس أو اليمن أو سلطنة عُمان أو سوريا أو قطر أو دولة أخرى فالقوانين بشكل عام واحدة.

مواضيع ذات صله:

قرض شراء بيت في أمريكا بالتقسيط (طريقة التقديم)

قرض الزواج | كيف تحصل على تمويل الزواج

كيف تحصل على قرض منزل بالتقسيط في الكويت

القروض المالية وأنواع الفوائد : الفائدة الثابتة والمتغيرة

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل في مصر