كيفية الحصول على قرض لشراء منزل في مصر

ازاي أحصل على قرض شراء منزل في مصر؟ هذا السؤال في ذهن كل شاب أو رجل يبحث عن قرض عقاري أو شراء منزل عن طريق البنك ، ولكن السؤال الأهم، ما هي شروط قرض المنزل في البنوك المصرية أو بالأحرى ما هي أفضل بنوك تمنح قروض منزلية للمواطنين، إذا هذا ما سوف نشرح عنه في مقال اليوم والذي سوف نلخص فيه شروط شراء بيت بالتقسيط عن طريق البنك.

لماذا نحتاج إلى قرض شقة منزلية في مصر ، إن شراء وامتلاك منزل بالنسبة للشباب المقبلين على الحياة في مصر وغيرها هو معضلة حقيقية وهي من أكبر العقبات التي تقف في وجه الشباب و لكن البنوك والمصارف بدعم من الحكومة قامت بحل هذه المشكلة و إزالة العثرات من طريق الشباب وذلك عن طريق فتح أبواب الحصول على قروض لشراء منزل و تسديد قيمة هذا القرض إلى البنك بالتقسيط و بدون دفعة أولى.

وأصبحت حالة منافسة شديدة بين هذه البنوك لاستقطاب العملاء مثل بنك الأهلي أو بنوك الحكومية المصرية بشكل عام وجذبهم لإعطائهم قروض منزلية وخاصة هذه السكنية التي يبحث عنها أغلب الشباب الذين في مقتبل العمر وخاصة أن الفوائد التي تعود على البنوك من وراء هذه القروض هي كبيرة جداً حيث تحقق مرابح جمّة واستثمار كبير لهذه الأموال من خلال منح القروض وتقسيطها .

كيفية الحصول على قرض شراء منزل في مصر

في إطار مساهمة الحكومة لدعم الفئات المحدودة الدخل والذين لا يملكون بيوتاً , أطلق البنك المركزي المصري مبادرة التمويل العقاري والتي تعد من أقوي المبادرات في مصر و أكثرها أهمية للشباب , وخاصة أنها تستهدف الفئات المتوسطة و المحدودة الدخل لتقديم العون لهم للحصول على شقق سكنية جاهزة قروض لشراء منزل.

وتعمل هذه المبادرة على دفع 20% من سعر المنزل او العقار كدفعة أولى مع تقسيط باقي المبلغ بشكل شهري , وتتم هذه العملية عن طريق البنك الذي يقدم التمويل للعميل ويقوم بتقسيط قيمة القرض له على مدى 30 سنة بمعدل فائدة يتم الاتفاق عليه بناء على عدد من العوامل , وتعتبر هذه المبادرة هي الحل الوحيد لمعظم شباب مصر الذين ليس بمقدورهم الحصول شراء منزل للاستقرار فيه , نظراً لارتفاع اسعار الشراء والإيجار على حد سواء.

خطوات الحصول على قرض منزل في مصر ، نظام التمويل العقاري الجديدة

تعتبر مبادرة التمويل العقاري هي مبادرة جديدة أطلقتها جمهورية مصر لتمكن العملاء من الحصول على شقة سكنية وامتلاكها وللاستفادة من هذه المبادرة يجب اتباع الخطوات التالية :

  • البحث عن المنزل المراد استملاكه بنظام التمويل العقاري , ولا مشكلة من أن يكون تابع لشخص عادي أو لأحد الشركات أو لأحد البنوك حتى.
  • يجب التأكد من أن هذه الشقة المراد تملكها خالية من أي إشارات حجز مالي أو إشارات رهن , كما أنها يجب أن تكون بغرض السكن وليس للأغراض السياحية أو التجارية.
  • بعد الاستقرار على شقة معينة والتأكد من أنها مناسبة , يجب الذهاب إلى مصدر التمويل المراد أخذ القرض منه سواء كان شركة تمويل عقاري أو بنك والتقدم بطلب الحصول على تمويل لشراء هذه الشقة.
  • بعد ذلك يقوم البنك بدراسة الطلب بما في ذلك التأكد من توافقية الشقة مع الشروط التي طرحها البنك , أي دراسة ملف الطلب من كافة جوانبه.
  • يجب أن يدفع العميل مقدم الطلب مبلغ  20% من سعر الشقة ,  ومن ثم يدفع البنك باقي المبلغ لصاحب الشقة الاساسي , ومن ثم يتم تقسيط هذا المبلغ على العميل بشكل شهري لمدة 30 سنة بمعدل فائدة حوالي 3 % وفقاً ل عمر العميل وراتبه.

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض لشراء منزل في مصر بيت بالقسط في مصر

للحصةل على قرض عقاري, يشترط البنك على العميل الذي يريد الحصول على تمويل شراء منزل في المدن الجديدة بعض الشروط والأوراق مثل :

  • إشعار التخصيص بالإضافة إلى صورة مصدقة عن رخصة البناء.
  • محضر تخصيص الارض إضافة إلى بيان مساحة من البلدية.
  • الموافقة على البيع والرهن بالإضافة إلى عقد البيع الأولي.
  • وثيقة رسمية تثبت أن الشقة خالية من الضرائب العقارية.

شروط الحصول على قرض منزل في مصر وفق مبادرة التمويل الجديدة

حدد البنك المركزي المصري مجموعة من الشروط للحصول على القرض السكني وهي :

  • أن تكون الشقة السكنية جاهزة للسكن وقانونية وكاملة المرافق.
  • بالنسبة لمحدودي الدخل يجب أن يكون أقصى سعر للشقة هو 350 ألف جنيه , وبناء على ذلك يكون الدخل الشهري للمتزوج 6000 جنيه مصري وللعازب 4500 جنيه.
  • بالنسبة لمتوسطي الدخل يجب أن يكون أقصى سعر للشقة هو مليون جنيه , شريطة ألا يكون الدخل الشهري للمتزوج 14000 جنيه مصري وللعازب 10000 جنيه .
  • يجب على العميل أن لا يكون قد استفاد سابقا من المبادرات السكنية التي تقدمها الدولة مثل القروض التمويلية العقارية.
  • يحق لكل اسرة التقدم للحصول على قرض واحد لشراء منزل واحد فقط.
  • يجب أن لا يقل عمر صاحب العلاقة عن 21 سنة.
  • في حال وفاة صاحب الشقة يلتزم الورثة بدفع الأقساط الشهرية , كما يمنع بيع الشقة الممولة قبل 7 سنوات من الحصول على القرض والشراء.
  • يمكن لموظفي القطاع الخاص وأصحاب المهن الحرة  وكافة المواطنين الاستفادة من هذه المبادرة.

قامت جمهورية مصر بهذه المبادرات إيمانا منها بضرورة تأمين الشباب حياتياً وذلك للمضي قدما في المجتمع كونهم هم اساس المجتمع والركيزة الاساسية له. لذلك تعتبر فرصة لك من أجل شراء منزل بالتقسيط في مصر.

مواضيع ذات صله:

أسهل طريقة للحصول على قرض سريع

افضل بنوك تعطي قروض شخصية في مصر

قرض الزواج | كيف تحصل على تمويل الزواج

شروط قروض المشاريع الصغيرة في البنك المصري 2022

القروض المالية وأنواع الفوائد : الفائدة الثابتة والمتغيرة