أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك في سلطنة عمان

أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك في سلطنة عمان، هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم حيث يوجد عدة بنوك في عمان تقدم عروض متنوعة للقروض العقارية خاصة بالسكن والتي يمكن الحصول عليها ضمن شروط محددة، ولكن الكثير قد لا يعرف كيفية شراء منزل عن طريق بنك في سلطنة عمان وقد لا يعرفون ما هي شروط تمويل شراء منزل في سلطنة عمان وما هي أفضل بنوك إسلامية تقدم تمويل شراء منزل في عمان، لذلك من خلال هذا الموضوع سنتعرف كيف يتم شراء منزل عن طريق البنك في سلطنة عُمان.

لذلك إذا كنت تريد تعرف كيف تحصل على تمويل عقاري في عمان أو تسأل كيف اشتري بيت عن طريق البنك في سلطنة عمان وما هو أفضل قرض سكني في سلطنة عمان؟ تابع الشرح لأنه مهم لكل شخص يرغب في شراء منزل عن طريق البنك سواء قرض بنكي لشراء منزل بدون فوائد أو بنسبة فائدة ثابتة.

أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك في سلطنة عمان

في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة المتدنية أدت الى تراجع مستوى المعيشة في مختلف البلدان العربية وأصبحت أحلام معظم شرائح المجتمع صعبة التحقيق ولم يعد معظم شباب الامة العربية قادرين على بناء مستقبل زاهر ومميز مما دفع معظمهم لمحاولة الهجرة خارج بلادهم وبالأخص الطبقة المثقفة وخريجي الجامعات.

وهذا ما دفع الحكومات العربية لمساعدة الشباب بتقديم حلول تسهل عملية شراء ما هو مرتفع السعر وخصوصا المنازل, وسنتحدث في عمان عن افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك في سلطنة عمان وتعتبر طريقة التمويل العقاري التي يقدمها البنك لعملائه افضل هذه الطرق.

التمويل العقاري في سلطنة عمان

يجب على المواطن عند رغبته بشراء منزل ان يقوم بالبحث الدقيق والمفاضلة بين العروض التي تقدمها البنوك والمؤسسات في سلطنة عمان واختيار الأنسب من هذه العروض، لان عملية التمويل العقاري هي عبارة عن اتفاق يحصل بين العميل من جهة والبنوك او المؤسسات المالية من جهة أخرى.

ويمكن الحصول أيضا على هذا التمويل العقاري من شركات خاصة بالتمويل وهذا العقد يحتوي على عدد من الشروط التي يجب ان يحققها العميل لقبول طلبه وتؤمن هذه العروض إمكانية شراء منزل جاهز او توفير المال الكافي لبناء عقار جديد ويمكن للعميل الحصول على الدعم المالي من البنوك لترميم عقار قديم ويمكن لهذا التمويل ان يكون تمويل تجاري او تمويل على احكام الشريعة الإسلامية. 

شروط تمويل شراء منزل في عمان

في سلطنة عمان هناك العديد من البنوك التي تقدم تمويل عقاري لعملائها وأيضاً شركات التمويل العقاري، ولكن يجب على العميل تحقيق مجموعة من الشروط عند التقدم للحصول على قرض من هذه البنوك واهمها:

  1. يجب ان يكون العميل حاملا للجنسية العمانية او مقيم في عمان منذ 3 سنوات وان يكون عمره لا يقل عن 18 ولا يزيد عن 65 عند دفع اخر قسط شهري للقرض.
  2. ان يكون للعميل راتب شهري ثابت وحده الأدنى لا يتجاوز قيمة معينة تختلف من بنك لأخر.
  3. ان يكون العميل يرغب بالحصول على القرض لشراء عقار او بناء عقار او ترميم عقار.

قد يهمك: أفضل شركات التمويل العقاري في سلطنة عمان

أفضل بنوك تقدم تمويل شراء منزل في عمان

سنذكر لكم افضل البنوك التي تمنح القروض العقارية التي يمكن ان يحصل عليها العميل لشراء منزل وهذه البنوك هي:

1- البنك الأهلي

يعتبر من اهم البنوك التي تتبع في نظام عملها احكام الشريعة الإسلامية ويقدم هذا البنك الدعم المالي للعملاء بعد تحقيق مجموعة من الشروط ويحصل العميل على مجموعة من الميزات أهمها:

  • يمكن للعميل ان يحصل على القرض إذا كان الحد الأدنى لراتبه يصل حتى 400 ريال عماني وفي بعض القطاعات يسمح ان يكون العميل براتب حده الأدنى 300 ريال عماني.
  • يجب ان يدفع العميلة كدفعة أولى نسبة تصل حتى 15% من قيمة العقار.
  • يقدم البنك للعملاء من حاملي الجنسية العمانية مبلغ مالي يصل حتى 325 ألف ريال عماني وللمقيمين في عمان يحصلون على مبلغ مالي يصل حتى 40 ألف ريال.
  • يسمح البنك للعملاء من حاملي الجنسية العمانية ان يدفعوا أقساط شهرية لتسديد قيمة القرض حتى مدة 20 سنة وللمقيمين يكون التسديد كحد اقصى حتى مدة 15 سنة.
  • يحصل البنك على فوائد ثابتة من القرض بنسبة 3% في كل سنة.

بنك العز الإسلامي

يعتبر من اهم البنوك التي تعمل بنظام يتوافق مع احكام الشريعة الإسلامية ويقدم القروض للعملاء بشكل يتناسب معهم في حال كان من حاملي الجنسية العمانية او مقيم في عمان ويحصل العميل على امتيازات أهمها:

  • يجب ان يكون أدني حد من راتب العميل الذي يعمل في أحد الجهات الخاصة حتى 360 ريال اما العملاء العاملين في الجهات العامة يجب ان يكون الحد الأدنى للراتب 300 ريال عماني.
  • يقدم البنك لعملائه دعم مالي يصل حتى 460 ألف ريال عماني.
  • يقدم البنك للعملاء مبالغ مالي تصل حتى 85% من قيمة كامل العقار.
  • ان الفترات الزمنية التي يجب ان يدفع العميل فيها قيمة القرض تصل حتى 25 سنة.

قد يهمك: هل تبحث عن قرض شخصي في سلطنة عمان؟ إليك أفضل بنوك التمويل

بنك نزوى

يعتبر هذا البنك أحد البنوك التي تعمل بنظام يتوافق مع الشريعة الإسلامية واحكامها ويقدم العديد من القروض التي تكون شروطها سهلة وميسرة للعملاء ويملك في نظامه عدة طرق للتمويل اما الاجار المنتهي بنقل الملكية للعميل او عن طريق المرابحة او عن طريق المشاركة المتناقصة وتمتاز عملية تمويل هذا البنك بعدة ميزات أهمها:

  • لا يوجد في شروط البنك ان يقوم العميل بدفع دفعة أولى.
  • يجب ان يكون أدني حد للراتب الذي يحصل على العميل هو 350 ريال عماني.
  • يعتبر المعدل لربح البنك تنافسي لباقي المعدلات في بنوك عمان.
  • يمنح هذا البنك عملائه قروض تصل حتى 450 ألف ريال عماني.
  • يمكن للعميل الاستمرار بدفع الأقساط الشهرية بغاية تسديد قيمة القرض حتة 25 سنة.

قدمنا لكم شرحاً عن طريقة الحصول على منزل عن طريق البنوك في سلطنة عمان ونرجو ان ينال مقالنا اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

كيف تستثمر أموالك في سلطنة عمان

جمعيات لتسديد الديون في سلطنة عمان

أرقام جمعيات خيرية في سلطنة عمان

رقم واتس فاعل خير في سلطنة عمان

أسهل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك