مشاريع برأس مال صغير في العراق : 6 مشاريع ناجحة في العراق

الكثير من الشباب أصبح يسألون اسئلة عن اريد افتح مشروع برأس مال صغير في العراق أو ما هو أفضل مشروع مربح في العراق وما هي أهم المشاريع في العراق، لذلك ستتناول من خلال هذه المقالة عدد من الأفكار الناجحة والجديدة لمشاريع مربحة في العراق بشكل عام سواء في البصرة أو في بغداد أو كربلاء، التي تستطيع البدء بها وتحقيق أرباح هائلة من خلال هذه الأفكار، فإذا كنت مهتم في هذا الموضوع وتبحث عن أكثر مشاريع مربحة للرجال وللنساء تابع الشرح بالتفصيل.

مشاريع برأس مال صغير في العراق : 6 مشاريع ناجحة في العراق

بدأ العراق مرحلة جديدة من العمل بعد انتهائها من ويلات الحرب والدمار وازدادت الثقافة والوعي عند الناس  وأدركوا أن الحل السحري لتحسين الوضع المعيشي هو عن طريق إقامة مشاريعهم الخاصة بعيدا عن الوظائف التقليدية ذات الراتب الثابت.

أفضل مشاريع برأس مال صغير في العراق

بالطبع هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن تخطر على بال أي شخص خصوصاً إذا كانت مشاريع لها مستقبل في العراق ولكن يعتبر رأس المال هو العائق الأكبر والعثرة الضخمة في هذا الأمر طبعاً هنالك الكثير من مشاريع كبيرة ناجحة في العراق ولكن اليوم سوف يكون موضوعنا حول المشاريع الصغيرة في العراق، لذلك سنقوم بتسليط الضوء على بعض المشاريع التي لا تتطلب الكثير من راس المال أي بإمكانك أخذ قرض وبدء المشروع فيه ومن أهم هذه المشاريع:

1- مشروع مقهى

الشعب العراقي هو شعب اجتماعي بطبعه يحب الاجتماعات والعلاقات القوية وخاصة فئة الشباب لذلك إن كان بإمكانك توفير مكان لهذه الاجتماعات فأنت قمت بمشروع ناجح بكل تأكيد ولا يوجد أفضل من مشروع مقهى لجمع الناس ببعضها وتعتبر المقاهي من الوجهات الأساسية التي يقصدها الناس والشباب يوميا إذ أنها توفر مكان مناسب لهم وغير مكلف مثل مطعم.

هنا تقتصر الخدمات على المشروبات مثل الشاي والقهوة والعصائر ولا يكلف الموضوع سوى تجهيز المكان الذي يمكن استئجاره فليس بالضرورة شراؤه وبعض الطاولات والكراسي وإذا أردت كسب زبائن دائمين عليك بتركيب شاشة عرض وبث المباريات عليها كما يمكن تركيب شبكة انترنت بحيث تستقطب فئة الطلاب والباحثين عبر الانترنت.

قد يهمك: كيفية فتح مشروع تجاري من الصفر

2- مشروع بيع السمك

تشتهر العراق باسواق السمك من مختلف الانواع وعمليا البيع في السوق لا يحتاج إلى محل وتجهيزات وغيرها كل ما يلزم الامر هو شبك أو أحواض بلاستيك لوضع السمك فيها وإذا لم تكن تريد الصيد أو لا تهوى الصيد يمكنك شراء السمك من الصيادين وبيعه في السوق بربح صغير.

وهنا يمكنك بدء المشروع بما يتناسب مع إمكانياتك المادية وإذا أردت أن تضفي بعض الفاعلية على مشروعك يمكنك أن تقدم خدمة توصيل السمك الى البيوت بشكل مجاني بهذا الشكل ستتوسع تجارتك وتزداد مقدار مبيعاتك وبالتالي زيادة ربحك.

3- كشك لبيع المعجنات

تعتبر المعجنات من الاكلات الشهيرة والمفضلة عند الشعب العراقي ومشروع معجنات من المشاريع المدرة للمال الوفير والتي لا تحتاج الكثير من راس المال إذ يمكن تجهيز كشك صغير بدون فرن حتى بل يمكن عمل المعجنات والمناقيش على الصاج ورائحة هذه المعجنات كفيلة بجذب الزبائن والمارة.

ويمكن تشكيل المعجنات كالزعتر والحر والجبنة والمرتديلا وعليك تقديم هذه المنتجات بسعر منافس عن السوق ومناسب للجميع ومع مرور الوقت وزيادة راس المال يمكن الانتقال إلى مشروع فرن معجنات كبير و واسع يمكن أن يغطي مساحة واسعة.

4- مشروع بيع الخضار

تعتبر الخضار من المواد الأساسية التي يتم استهلاكها بشكل يومي بالتالي العمل في مشروع مثل هذا عبارة عن ربح مطلق وتعتبر أسعار الخضار رخيصة نوعا ما بالتالي محل خضار لن يتطلب منك الكثير من راس المال.

وإذا اردت النجاح في هذا المشروع عليك الانتباه إلى عدة نقاط أولا يجب أن تنزل الخضار بشكل يومي وبكميات قليلة بالتالي تضمن تصريف هذه المواد من جهة وتبقى خضارك طازجة من جهة أخرى وعليك التركيز على كسب الزبائن في الفترة الأولى دون التركيز على الربح ولا تنسى ان تشتري خضارك باكرا جدا لأن النساء عادة يشترون خضرواتهم مع الخبز في الصباح الباكر بالتالي عمل ومشروع مثل هذا يتطلب منك أن تكون نشيطاً.

قد يهمك: أكثر الوظائف المطلوبة في العراق

5- مشروع مكتبة

تعتبر المكتبة من المشاريع المربحة والتي لا تحتاج رأس مال كبير أي جل متطلباتها هو الة طابعة متوسطة الحجم وبعض الكتب والدفاتر والقرطاسية و يلعب الموقع الجغرافي دورا اساسيا في نجاح المشروع فوجود مكتبة في منطقة زراعية مثلا هو مشروع فاشل بامتياز لذلك يجب أن تفتح مشروعك بالقرب من المنشآت التعليمية مثل معهد أو مدرسة أو جامعة.

وتعتبر الجامعة المحرك الاول لمشروع مثل هذا وحاول ان تكون اسعارك ملائمة  ورخيصة فأنت بالنهاية تتعامل مع طلاب وليس موظفين أو أصحاب رواتب ومع نمو المكتبة شيئا فشيئا يمكنك ان توظف أحد الخريجين أو الطلبة الجامعيين لإعداد المشاريع الدراسية وحلقات البحث للطلاب.

6- محل حلاقة رجالي

يحتاج الرجال إلى الذهاب للحلاقة بشكل اسبوعي لقص شعر راسه أو ذقنه وبالتالي مشروع مثل هذا هو متجدد باستمرار وتحتاجه الناس أي ليس من الكماليات ورأس مال المشروع هو كرسي حلاقة وماكينات وبعض الأمشاط والعدة المتعلقة بها وحاول أن تتعلم قصات شبابية عالمية لاستهداف فئة الشباب لانهم المحرك الأساسي لمحل الحلاقة.

وإذا كنت تريد النجاح والدخول بقوة حاول الاعتناء بالمحل مثل تركيب شاشة وشبكة انترنت بهذه الحال لن يضجر الزبون من الانتظار بل على العكس سيستمتع بالجلوس ف محلك ويمكن توسيع المحل بإضافة كرسي آخر وتوظيف حلاق ثاني معك.

إلى هنا نكون قد وفقنا لكم المشاريع الأكثر ربحاً في العراق 2023 تعتبر هذه المشاريع من أفضل المشاريع التي يمكن تحقيقها في العراق بدون راس مال كبير ومن ناحية أخرى هي مشاريه مضمونة الربح بشكل كبير.

مواضيع ذات صله:

شروط فتح شركة مقاولات في العراق

مشاريع بدخل يومي في العراق

كيفية الربح من أمازون العراق (أكثر من 700 الف دينار شهرياً)

أفضل الأفكار والمهارات التي تجلب لك المال

أفضل مشاريع بدخل يومي مضمون