ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مشاريع صغيرة في فلسطين : 6 مشاريع مربحة في فلسطين

هنالك فئة كبيرة من الشباب والنساء همهم الكبير وهو التفكير الوظائف المناسبة في فلسطين ، نظراً لتزايد عدد السكان في فلسطين وبالأخص في غزة ، أصبحت هنالك فرص وأفكار مشاريع الناجحة والمربحة في فلسطين ، فما هي المشاريع الناجحة في فلسطين وما هي أكثر الأعمال المربحة في فلسطين ، هذا ما سوف نشرح عنه في مقال اليوم لكي نتعرف على أفضل اكثر مشاريع شبابية ناجحة في فلسطين خصوصاً في الضفة الغربية وفي غزة بالأخص.

مشاريع صغيرة في فلسطين : 6 مشاريع مربحة في فلسطين

عانت فلسطين من ويلات الاحتلال والدمار الذي لحق بالبنية التحتية وانعكس سلباً على الوضع الاقتصادي والمعيشي وبدأ كل شخص يفكر بعمل مستقل يضمن العيش الكريم له و لأولاده بعيداً عن الشركات والمؤسسات، لذلك بدأ الكثير يفكر كيف ابدا في مشروع صغير في فلسطين وما هو أفضل أنواع التجارة في فلسطين.

أفضل مشاريع برأس مال صغير في فلسطين

دائماً ما تكمن المشكلة لتنفيذ أي مشروع بتوفر راس المال الخاص به حيث أن الكثير من الناس يملكون الافكار ولكن لا يستطيعون تأمين المال اللازم لتنفيذها لذا قررنا عرض بعض أهم المشاريع التي تعود بالربح دون الحاجة إلى راس مال كبير وهي :

1- معهد تعليمي

إن القطاع التعليمي هو اكثر القطاعات التي تضررت نتيجة الحرب و هو القطاع المستهدف في كل الحروب لأن إضعاف ثقافة الدولة وعرقلة تعلم الابناء يسبب الانهيار الداخلي لها ولكن كان الشعب على صحوة من هذا الموضوع لذلك لجأ الناس إلى تسجيل اولادهم لدى المدرسين الاختصاصيين في كل المواد الدراسية وبالتالي يمكن استغلال هذه الناحية وجمع الطلاب والمدرسين في معهد تعليمي لمختلف أنواع المواد ويفضل التركيز على المواد العلمية.

مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم وبالنسبة لتكاليف المشروع فيتطلب تجهيز المكان بشكل مناسب لجو تعليمي وليس عليك شراء مكان بل يمكن استئجار مكان مناسب مثل منزل وساع المساحة ويضم عدد كبير من الغرف , ببعض التعديلات البسيطة عليه يمكن جعله معهد تعليمي من الدرجة الاولى , الخطوة الثانية التي عليك القيام بها هي استقطاب مدرسين أكفاء لان سمعة المعهد ونجاحه ستتوقف على تدريسهم وإعطائهم.

2- مطعم فول وفلافل

يعتبر الفول و الفلافل من المأكولات الرئيسية والمفضلة لدى الشعب الفلسطيني بمختلف أطيافه لذلك يعتبر افتتاح مطعم فلافل وفول من المشاريع الناجحة بشكل مضمون والتي لا تحتاج رأس مال كبير من ناحية أنه ليس هناك معدات صناعية أو تجارية عليك شرائها.

وهو ما جعله المشروع الاكثر نجاحا وإذا كانت تتوفر بعض المساحة في المطعم حاول وضع بعض الطاولات والكراسي لمن يرغب بتناول سندويشة فلافل ساخنة بشكل فوري كما يمكن وضع براد للمشروبات الغازية مثل الكولا لزيادة الإنتاجية والفعالية.

قد يهمك: أفكار أعمال صغيرة للنساء تدر ذهب

3- مشروع مكتبة

تعتبر المكتبة من المشاريع الناجحة والتي لا تتطلب وجود الكثير من راس المال للبدء فيه إذ أنك تحتاج لآلة طباعة ونسخ أوراق مع بعض الكتب والدفاتر والأقلام والقرطاسية مثل التجليد والملصقات التي توضع على الكتب  وهنا في هذا المشروع يجب التركيز على نقطة مهمة جدا وهي الموقع الجغرافي أو المنطقة التي ستفتح فيها مشروعك.

فإنشاء مشروع مثل هذا في المناطق الريفية والزراعية اهو مشروع غير ناجح بكل تأكيد لأتنه يجب أن تكون قريبا من المنشآت التعليمية كالمدرسة والمعهد واذا اردت تحقيق نجاح باهر عليك بافتتاح مكتبة بالقرب من جامعة , هناك لا حدود للعمل نتيجة عدد الطلاب الكبير ويحقق مشروع مثل هذا الكثير من الربح.

4- مشروع بقالية

لا يمكن الحديث عن المشاريع الناجحة في فلسطين والتي لا تتطلب الكثير من المال بدون المرور على مشروع بقالية صغيرة أو ميني ماركت إذ أن حاجة الناس للمواد الغذائية يومي أو شبه يومي وهذا هو السبب الرئيسي لنجاح هذه المشاريع أي أن المواد فيها اساسية وليست من الكماليات وفي حال عدم امتلاكك محل يمكنك استئجار غرفة على شارع أو طريق رئيسي وتجهيزها ببعض الرفوف وطاولة واسعة لعرض المنتجات عليها.

ومن ثم عليك التعاقد والاتفاق مع احد الموردين لتنزيل البضائع اليك وتسديد ثمنها على المبيع أو على شكل دفعات اسبوعية أو شهرية وعليك التركيز  على المواد القليلة السعر والكثيرة الاستهلاك ويجب أن تضع بحسبانك ان الفترة الأولى من العمل ليست للربح بل لتحقيق سمعة واستقطاب زبائن للمحل وشيئا فشيئا يمكنك الانتقال إلى سياسات الربح.

5- محل حلاقة رجالي

يذهب الرجال أسبوعياً الى صالونات الحلاقة لقص شعر رؤوسهم أو ذقونهم بالتالي مشروع مثل هذا يعتبر من أفضل الدخل الثابت نظراً لحاجة الناس المستمرة إليه و رأس المال الموضوع هو كرسي حلاقة خاص وماكينات حلاقة بمختلف أنواعها وبعض الكراسي العادية للمحل وبدء العمل ولكن قبل افتتاح المحل حاول ان تتقن هذه المهنة.

من خلال الحلاقة للأصدقاء والمعارف والأقارب بحيث تكون حلاق محترف عند افتتاح المحل وإذا أردت النجاح المحقق قم بوضع شاشة في المحل وشبكة انترنت , بهذه الحالة لن يمل الزبائن من الانتظار بل على العكس سيكون وقتا ممتعا لتمضيته.

6- مغسلة سيارات

تعتبر القوانين صارمة في فلسطين بما يخص ترشيد المياه وخاصة في المدن بالتالي لا يستطيع المواطن غسل سيارته بشكل طبيعي أما منزله بل سيضطر إلى الذهاب لمغسلة سيارات وهنا يأتي دورك حيث عليك افتتاح مشروعك بمنطقة ليس فيها مغسلة وكل ما يحتاجه المشروع هو فرد غسيل لضخ الماء بقوة وبعض مساحيق الغسيل ويمكن تخصيص غرفة للزبائن , فمثلا يمكن تقديم كوب شاي للزبون ريثما تنتهي سيارته من الغسيل والتنشيف هنا تكسب الزبون بشكل دائم لديك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح عن أكثر مشاريع صغيرة مربحة في فلسطين لعام 2022 ، تعتبر هذه المشاريع من أهم المشاريع الناجحة التي يمكن إقامتها في فلسطين وتحقق لك الربح بدون راس مال كبير.

مواضيع ذات صلة:

الربح من أمازون فلسطين | أفضل طرق للربح من امازون فلسطين

أفضل مواقع الدروب شيبينج في فلسطين لربح المال من الإنترنت

أفضل مشاريع بدخل يومي مضمون 2022

أكثر الوظائف المطلوبة في فلسطين (وظائف في فلسطين 2022)

لديك مبلغ صغير وترغب بالاستثمار | أقوى 3 مشاريع ناجحة