مشاريع بدخل يومي في العراق (أفضل 7 مشاريع ناجحة 2024)

ما هو أفضل مشروع مربح في العراق؟ هذا السؤال يبحث عن إجابته الكثير من الذين يبحثون عن مشاريع ناجحة ومربحة في العراق ، نجد أن الكثير من الشباب يسعون إلى بدء مشروع مربح من أجل تحقيق دخل إضافي أو حتى أساسي له ولكن السؤال الأهم كيف أبدأ مشروع ناجح في العراق وما هو احسن مشروع صغير في العراق ، لذلك من خلال هذا المقال سوف نتناول أكثر المشاريع المربحة برأس مال صغير أو مشاريع كبيرة ناجحة في العراق.

مشاريع بدخل يومي في العراق (أفضل 7 مشاريع ناجحة 2022)

هل تسعى إلى فتح مشروع خاص بك في العراق؟ بالتأكيد يسعى كل انسان إلى الاستقلال بعمله وإنشاء مشروعه الخاص بعيدا عن الرواتب الشهرية وهناك من يقو أن الرواتب الشهرية تمنعك من الفقر ولكن بالتأكيد هي تمنعك من الغنى لذا يجب على كل شخص البحث عن مشروعه الخاص.

أفضل مشاريع بدخل يومي في العراق

يسأل الناس كثيراً في العراق عن أهم الأفكار التي يمكن تنفيذا كنوع من المشاريع ذات الربح اليومي وهنا علينا ان نوضح نقطة وهي ان الموهبة التي يملكها الشخص أو مجال الخبرة هو الذي سيحدد مشروعه المناسب ولكن سنذكر على العموم أهم المشاريع التي تحقق ربح مضمون في العراق وأهمها :

1- نادي لياقة بدنية

يعتبر مشروع الجيم افضل مشروع مربح في العراق 2024 ، بشكل عام يهتم المواطن العراقي بالرياضة ويحرص على أن يكون لديه لياقة جسدية عالية أولا لأجل الحفاظ على الصحة حيث أن الرياضة هي أساس الصحة وثانياً لأجل المظهر والشكل الخارجي إذ ان الجسم المشدود ذو العضلات يختلف عن الجسم المترهل بالدهون ولذلك يعتبر افتتاح نادي لياقة و آلات رياضية من أهم المشاريع والأفكار الناجحة التي يمكن تنفيذها في العراق.

وهو مكلف بعض الشيء في البداية ولكن تذكر أن هناك يومياً زبائن جدد وأرباح كثيرة ويعتمد نجاح النادي على الاهتمام فيه من ناحية التدريب الصحيح , عدد الآلات , مساحة النادي , حداثة الأجهزة , والجيد في هذا المشروع أنه مناسب لاستقطاب الرجال والنساء حيث يمكن الاتفاق مع مدربة وتخصيص مواعيد محددة للنساء وبالتالي زيادة الأرباح والزبائن.

قد يهمك: كيفية الربح من أمازون العراق (أكثر من 700 الف دينار شهرياً)

2- محل عطورات

يهتم الشعب العراقي بالروائح كثيرا لذا يعتبر محل عطورات من المشاريع والأفكار الهامة والمربحة والتي تتيح دخل يومي بدون خسارة إذ أن اسعار مثل هذه المواد ثابتة ومستقرة وآلية البيع واضحة ويمكن أن تكسب عدد كبير من الزبائن من خلال العروض المقدمة مع العطور كما يمكن أن توسع المحل ليشمل بعض الاكسسوارات والهداية التي عادة تباع في محلات العطور مع العلم أن هذه الاكسسوارات تحقق مبيعات وأرباح كبيرة, لذلك نجد الكثير من المشاريع الناجحة في البصرة وفي بغداد هم العطارين.

3- مكتب عقاري

يعتبر افتتاح مكتب عقاري من أكثر المشاريع المربحة وخاصة في مراكز المدن حيث هناك يوميا العديد من الناس الذين يبحثون عن منزل لشرائه أو شقة للإيجار سواء كانوا طلاب أو موظفين أو عائلات وهو من المشاريع ذات الربح المضمون وخاصة أنه ليس هناك رأس مال لخسارته.

حيث ستكون مهمتك عبارة عن وسيط ما بين البائع والشاري أو ما بين صاحب المنزل والمستأجر وفي حال تطور العمل بشكل كبير وتحقيق مبالغ عالية يمكنك أن تبدأ عملية الاستثمار بالعقارات حيث تقوم بعملية تجارة بعد أن تكون أصبحت ذو خبرة في هذا السوق وهنا تبدأ الأرباح بأرقام كبيرة جدا لذا تم تصنيف المكتب العقاري على أنه الخيار الأفضل للربح.

4- سوبر ماركت أو بقالية

يعد هذا المشروع هو المشروع الأكثر شعبية في العراق حيث أن العمل بالمواد الغذائية هو أمر مربح لأن الناس يقومون بشرائها بشكل يومي بغض النظر عن السعر مع العلم أن الاسعار مستقرة نوعا وفي حال تغيرت الأسعار فإنها ستتغير للأعلى ما يعني زيادة في أرباحك.

ويجب التركيز في البدايات على استقطاب الزبائن والحصول على ثقتهم من خلال أسعارك المنافسة ومعاملتك اللطيفة والتركيز على المواد القليلة السعر والكثيرة الاستهلاك مثل البطاطس والبسكويت والشوكولا هذه المواد يشتريها الكبير والصغير إذ أن أسعارها مقبولة مقارنة بغيرها.

قد يهمك: افضل 3 مشاريع تجارية مربحة في العراق برأس مال صغير

5- محل خياطة

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائجة كثيرا إذ أن أعمال هذه المحلات لا تتوقف والربح فيها يومي و فوري ورأس المال عبارة عن آلة خياطة وبعض المعدات والأدوات والباقي عبارة عن ربح محقق ويمكن حتى إذا كنت لا تعرف هذه المهنة توظيف أحد الاشخاص أي كأنك عبارة عن دير مشغل خياطة يمكن أن يمتد ليصل مرحلة متقدمة من العمل.

6- مشروع مطعم

يعتبر المشروع المتعلق بالغذاء هو مشروع ناجح بالمجمل وإنشاء مطعم هو مشروع ربحي بالدرجة الاولى ولكن عليك أن تضع بعض النقاط ودراستها قبل البدء بتنفيذ المشروع واهمها الموقع أي يجب أن يكون موقع مثالي في مركز المدينة أو قريب على احد المعالم السياحية أو الدينية أو أي تجمع ويفضل أن يكون بقرب الفنادق إذ أن الفنادق تطلب وجبات جاهزة لزوارها.

ويجب أن تضع خطة بشأن المأكولات التي ستتقدم في المطعم ويفضل الاعتماد على نوع جديد مثلا مطعم مختص بتقديم الأسماك والمأكولات البحرية , ستكون الفكرة مدوية في جميع أنحاء العراق وسينتج عن المشروع ربح يومي محقق لا مجال.

7- مشروع فتح مقهى

فكرة المقهى هي امتداد للمطعم ولكن أقل عبء وتكلفة كما يمكن افتتاحه في المناطق الشعبية إذ يحب الناس الاجتماع في المقاهي مساء وشرب الشاي و الأراكيل ولا يحتاج من رأس المال سوى آلة لصنع القهوة والمشروبات الساخنة وخلاط لأجل العصائر وما تبقى تكاليف لا تذكر.

إلى أصدقائي نكون قد وفقنا لكم أفضل مشاريع لها مستقبل ناجح في العراق فهي تعتبر أكثر الأعمال ربحا في العراق ؤ كانت هذه الأفكار هي من أهم الأفكار التي يمكن تطبيقها عملياً في العراق مع تحقيق ربح يومي ومضمون.

مواضيع ذات صله:

شروط فتح شركة مقاولات في العراق

كيفية فتح مشروع تجاري من الصفر

أفضل الأفكار والمهارات التي تجلب لك المال

أكثر الوظائف المطلوبة في العراق