ابحث هنا وسوف تجد طلبك

المصروف الشهري في دبي : تكاليف المعيشة في دبي

من منا لا يحلك بزيارة دبي ، هذه البلد الجميلة والمتطورة جدا، فهي حلم يرواد الكثير من الأفراد حول العالم، ولكن السؤال الذي يطرحه الكل كم تكلفة العيش في دبي؟ وهل الأسعار غالية في دبي، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين بالإضافة إلى معرفة الراتب المناسب للعيش في دبي 2022.

المصروف الشهري في دبي : تكاليف المعيشة في دبي

تعتبر الامارات العربية المتحدة من دول الخليج العربي المصدرة للنفط على مستوى العالم وتعتبر مدينة دبي الموجودة في الإمارات المدينة السياحة الأشهر على مستوى العالم حيث تتجلى عظمة التكنولوجيا هناك.

ولأخذ العلم دبي ليست مدينة سياحية نتيجة وجود المعالم الأثرية والقلاع والمناظر الطبيعية فيها وإنما هي مدينة سياحية يقصدها الناس من مختلف بقاع العالم لرؤية الإبداع في محتواها حيث هنا في دبي تم دمج التكنولوجيا مع الهندسة فنتج سحر و إبداع في التصميم ما جعلها الوجهة السياحية الأولى في العالم.

الحياة في دبي :

على اعتبار أن دبي هي وجهة السياح الاجانب والعرب ويقصدها الناس من مختلف أنحاء الارض لقضاء أمتع الأوقات فيتساءل الكثير منهم عن تكاليف المعيشة في دبي وكم يبلغ المصروف الشهري هناك وليس فقط السياح يتساءلون عن ذلك بل إن كثيرا من الناس ممن يذهبون دبي بقصد العمل يريدون معرفة الوضع المعيشي هناك.

حيث هناك من يذهب للعمل برفقة زوجته و أولاده ويمكن القول بشكل عام بما أن دبي مدينة سياحية فمن الطبيعي ان تكون المعيشة فيها مرتفعة جدا و غلاء الاسعار هو أم وارد جدا حيث أنك ذاهب إلى المدينة السياحية رقم واحد على مستوى العالم حالياً.

وتوجد نقطة لابد من ذكرها عن مدينة دبي وهي ان السكان القاطنين فيها لا يترتب عليهم أي نوع من أنواع الضرائب كما أن الدولة لا تمنح الإقامة الدائمة للمهاجرين والطلاب والعمال والمستثمرين إذ تعتبر هذه الفئات ضيوفا في المدينة.

وبالحديث عن المدينة يجب التطرق إلى مستوى الجامعات فيها حيث أصبحت الجامعات في دبي تضاهي أفضل جامعات العالم من  كل النواحي ولكن إن تكلفة الدراسة في هذه الجامعات أعلى مما تظن وقد تكون في كثير من الاوقات أغلى من تكلفة الدراسة في الجامعات بالولايات المتحدة الامريكية.

تكاليف العيش في دبي :

كما ذكرنا منذ قليل أن المعيشة غالية في دبي ولكن بنفس الوقت إن الرواتب والأجور مرتفعة جداً فإذا كنت ممن يملكون عملاً فالمعيشة ستكون مقبولة نوعا ما وتشير الإحصائيات بالأرقام البسيطة أن تكاليف المعيشة بشكل وسطي تتراوح ما بين 800 إلى 1300 دولار علما انها متضمنة تكاليف الطعام والمواصلات والسكن بالحد الأدنى وحسب نمط حياة الشخص  كما أنه في حال كان السكن إيجار فيجب إضافة قيمة الإيجار إلى هذا المبلغ.

تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين

كما قلنا هناك الكثير من العوامل التي تحدد المصروف الشهري في دبي وتكلفة المعيشة هناك ولكن بشكل عام هناك بعض الأمور الاساسية والثانوية ومتى ما تم حصر الأمور الأساسية وتكاليفها يمكن الوصول الى رقم تقريبي يخص الاستهلاك و المصروف الشهري وتتمثل الأمور الاساسية التي تدخل في حساب المصروف : السكن والطعام والمواصلات والطبابة وبمجرد ما تم التطرق إلى هذه النقاط سيتمكن كل انسان من معرفة مصروفه هناك والآن لنناقش بعضا من هذه العوامل في دبي :

تكاليف النقل في دبي :

على اعتبار أن دبي هي مدينة السياحة العالمية فأي شيء فيها حديث ومتطور فلا يمكن أن نجد سيارة أو وسيلة نقل داخلي قديمة الصنع بل كل ما هناك جديد وفي حال الحصول على عمل ف من الأرجح أنك ستضطر لى استخدام وسائل النقل بشكل يومي فإذا كانت الأجورات مرتفعة فإن ذلك سيسبب مشكلة لذا دعونا نتطلع على اسعار بعض هذه  الوسائل:

بالنسبة لسيارات وتكاسي الأجرة فتبلغ التكلفة للكيلو متر الواحد حوالي 2 درهم اماراتي و بالنسبة لسيارة الأجرة مثل الركوب كراكب عادي فتكلك 12 درهم إماراتي أما النقل الشهري بالمتوسط إذا ما افترضنا أنه لديك نقلتين يوميا كالذهاب إلى الدوام والعودة منه فتبلغ التكلفة المتوسطة 230 درهم شهريا وهناك تذاكر نقل باتجاه واحد يبلغ سعر التذكرة بحدود ال 5 درهم إماراتي.

المواد الغذائية : تعتبر المواد الغذائية والسلع من أهم العوامل التي يجب أخذها بالحسبان إذ يتم الاستهلاك هنا بشكل يومي ومن أهم أسعار السلع : رغيف خبز 500 غرام , 2.5 درهم إماراتي  - كيلو أرز , 4.88 درهم  -  12 بيضة , 9.29 درهم – كيلو جبن ,34.22 درهم – كيلو دجاج , 34.34 درهم – متوسط اسعار الفواكه حوالي 2.5 للكيلو.

قد يهمك: أفضل شركات دعاية وإعلان في دبي 2022

التعليم في دبي :

كما ذكرنا منذ قليل ان الجامعات هنا وصلت لأعلى التصنيفات على مستوى العالم ولكن بقي الكادر التدريسي من المواطنين والخبرات المحلية ولكن ترغب دبي باستقطاب أفضل الكفاءات والخبرات على مستوى العالم.

وتبلغ الرسوم الدراسية في الجامعات هناك حوالي 330 دولار أمريكي سنويا للطلاب الإماراتيين وتعتبر هذه الرسوم بالنسبة لمدينة مثل دبي عادية جدا , أما بالنسبة للطالب الأجنبي أي غير الإماراتي فتتراوح تكلفة التعليم في مرحلة البكالوريوس مابين 15.000 إلى 35.000 دولا سنويا وبالنسبة لدرجة الماجستير فتتراوح التكلفة ما بين 17.000 إلى 25.000 دولار سنويا أما الدكتوراه فتبلغ حوالي 15 ألف دولار وتعتبر تكلفة التعليم مرتفعة جدا للشخص المقيم فيها.

تكاليف السكن في دبي :

من الطبيعي أن يضاهي إيجار غرفة في دبي ,غرفة في إحدى مدن أوروبا مثل باريس أو مدريد أو البندقية بل ومن الطبيعي أن يزيد عن ذلك فنحن نتحدث عن مدينة النعيم كما يطلق عليها وبالنسبة لشراء مسكن فهو أمر شبه مستحيل نظراً لارتفاع الأسعار هناك.

لذا فإن الإيجار هو الخيار الوحيد ويتراوح إيجار غرفة في دبي ما بين 1500 و 2000 يورو شهريا طبعا هذا الرقم هو رم وسطي ولكن الحقيقة ان الاسعار تتفاوت حسب موقع الشقة أو الغرفة حيث يصل إيجار الغرفة في ناطحات السحاب إلى ما يقارب 10.000 دولار أمريكي شهريا وهو رقم كبير جداً.

بعد التطرق إلى التكاليف لأهم العوامل التي يحتاجها الشخص يمكن بعد ذلك حساب الكلفة التقديرية من خلال نمط حية كل إنسان.

مواضيع ذات صله:

المصروف الشهري في لبنان : تكاليف المعيشة والأسعار والسياحة

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة

المصروف الشهري في قطر (تفاصيل المعيشة في قطر)

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

تصنيف