افضل شركات تداول موثوقة ومرخصة في مصر 2022

الآن سوف نعرض لكم قائمة تضم أفضل شركات التداول في مصر ، فإذا كنت تبحث عن مواقع شركات التداول الموثوقة في مصر من خلال شركات تداول المرخصة أو تبحث عن أفضل شركات تداول الأسهم في مصر ، لا تقلق لأن شرح اليوم مهم بالنسبة لكثير من المستثمرين في مصر، وحتى بعض الدول العربية الأخرى، لأننا سوف نعرض اهم شركات البورصة في مصر والموثوقة 100%.

تعد مصر من الدول العربية التي وصلت مكانا مرموقاً بين كل دول العالم من ناحية التقدم الاقتصادي و التقني حتى وصلت أعمال الاستثمار فيها إلى أعلى المستويات ونشط الاستثمار والعمل في موضوع تداول العملات وشراء الأسهم وتداول السلع و المعادن بشكل كبير جداً نظراً للأرباح الكبيرة التي يحققها الاستثمار الناجح في هذه المواضيع لذلك بدأ المستثمرون في مصر والراغبون بالدخول إلى ميدان العمل بالأسواق المالية بالبحث عن شركات آمنة تضمن حقوقهم للاستثمار فيها ذلك لأن هذه الأعمال الاستثمارية تتم عن طريق شركات وساطة إما محلية أو عالمية .

ماهي التراخيص والهيئات الرقابية في مصر ؟

كما ذكرنا سابقا بأن المستثمرون يبحثون عن شركات آمنة للعمل معها والاستثمار من خلالها ولكن م المقصود عملياً بالشركات الآمنة ؟؟؟ المقصود بالشركات الآمنة أنها شركات تداول تم منحها التراخيص اللازمة للقيام بعمليات الاستثمار وفق شروط ومعايير محددة تضمن حقوق العملاء والمستثمرين , حيث نشطت في الآونة الأخيرة الكثير من الشركات التي تدعي المصداقية والشفافية وتقدم العروض كنوع من جذب المستثمرين إليها ولكن في باطن الأمر هي شركات غير حقيقية غايتها سرقة أموال الناس والاحتيال عليهم . لذلك تم ضبط هذا الموضوع عن طريق التراخيص.

وتعد الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر هي السلطة المخولة بمنح هذه التراخيص للشركات وتم تأسيسها عام 2009 كمؤسسة مستقلة إدارياً ومالياً مهمتها مراقبة وتنظيم وضبط سوق المال في جمهورية مصر وذلك لتوفير الحماية اللازمة للمستثمرين وتتم هذه العملية الرقابية وفقاً لمجموعة معايير دولية متفق عليها في جميع أنحاء العالم وجاءت هذه الهيئة لتضم العديد من الهيئات السابقة ضمنها مثل :

  • الهيئة العامة لسوق المال.
  • الهيئة المصرية للرقابة على التأمين.
  • الهيئة العامة لشؤون التموين العقاري.

وبالتالي أصبحت مهامها ومسؤولياتها كالتالي :

  • تنفذ احكام سوق رأس المال.
  • تنفيذ احكام قانون التمويل العقاري.
  • تنفذ احكام القيد المركزي للأوراق المالية وقانون الإيداع.
  • تنفيذ احكام الرقابة على التأمين والإشراف.
  • تنفيذ احكام قانون التأجير التمويلي.

وجاءت عملية الدمج هذه لتحقيق الرقابة الصارمة على العمليات المصرفية والمالية وذلك بناء على خلفية الأزمة المالية والاقتصادية التي شهدتها مصر.

شروط الحصول على تراخيص :

لكي تحصل شركة التداول على الترخيص الذي يسمح لها بالعمل كشركة وساطة عليها أن تحقق بعض الميزات والشروط والمواصفات القياسية المفروضة من قبل هيئات الرقابة المالية على جميع الشركات التي تعمل بالتداول وذلك لحماية العميل بالدرجة الأولى وضمان حقوقه , حيث تقوم الهيئة بالتأكد من القائمين على إدارة هذه الشركة و مدى كفاءتهم  ومقدار الخبرة لديهم إضافة إلى مراقبة السجلات الخاصة بالشركة وأن الأمور تجري بشكل سليم بدون أي تلاعب يذكر.

كيفية التأكد من أن الوسيط يحمل الترخيص الطلوب :

كما قلنا إن أول خطوة و أهم خطوة في مجال الاستثمار هو اختيار شركة تداول موثوقة وذلك عن طريق التأكد بأن هذه الشركة مرخصة من قبل الهيئة الرقابية المالية في مصر أو من قبل إحدى الهيئات الرقابية العالمية حيث تضمن هذه الهيئات أن تقوم الشركات بعملها على الوجه الصحيح إضافة أن هذه الهيئات تقوم بمراقبة الشركات التابعة لها لضمان حقوق العملاء , كما يجب التأكد بأن أموال الشركة مفصولة عن أموال العملاء .

ذلك أن الشركات غير المرخصة هي شركات وهمية لا تخضع لأي جهة رقابية , تقوم باستدراج العملاء للنصب عليهم وسرقة أموالهم  . ويمكن التأكد من ترخيص الشركة عن طريق الدخول إلى موقع الهيئة الرقابية المالية والبحث عن اسم الشركة حيث ستظهر جميع أسماء الشركات الحاصلة على التراخيص فإذا لم تظهر هذه الشركة بالبحث فعليك الابتعاد عنها وعدم التعامل معها و وجب التبليغ عليها . ومن أهم الهيئات العالمية للرقابة المالية التي لها الحق بإصدار تراخيص لشركات التداول :

  • سلطة الرقابة في استراليا.
  • سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة.
  • الجمعية الوطنية للعقود الآجلة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لجنة البورصات القبرصية والأوراق المالية.
  • الهيئة العامة للرقابة المالية في سويسرا.

أهم الخصائص التي تتمتع بها شركات التداول المرخصة :

تلتزم الشركات المرخصة من قبل أحد الهيئات المالية بدفع مبالغ مالية كبيرة كل عام لهذه الهيئات كنوع من الضمان للعملاء وحماية حقوقهم وبالتالي ترخيص الشركة هو بمثابة كرت الأمان والثقة للعميل  وتتمتع الشركات الحاصلة على التراخيص بالميزات التالية :

  • فصل أموال الشركة عن أموال العملاء.
  • مراقبة سجلات الشركة بشكل دوري.
  • تنفيذ أوامر التداول في السوق بدون غرف جانبية أي بشكل مباشر.
  • التحقيق في الشكاوى التي يقدمها العملاء.
  • المصداقية والشفافية في التعامل.
  • التداول مع مزودي الخدمة الحقيقيين بالسوق أي التداول في السوق الحقيقي.

أهم شركات التداول المرخصة في مصر 2022 :

إضافة إلى العديد من الشركات المحلية ولكن تعتبر هذه الشركات هي الأشهر ليس على مستوى مصر بل على مستوى كل العالم وتسهد إقبالا كثيفاً عليها من  قبل المستثمرين في مصر.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أهم 7 نصائح للاستثمار في الذهب عند إنخفاض الأسعار

كيفية تحقيق أرباح كبيرة من الاستثمار لسنة واحدة بأمان

ما هي مخاطر إستثمار الأموال في البورصة ؟ عيوب الإستثمار

ماهو الأفضل للاستثمار الناجح ( الذهب أم الدولار أم اليورو )

كيف تتاجر بالذهب بمبلغ بسيط وبماذا تتميز التجارة في الذهب؟

أحدث أقدم