تكاليف الدراسة في تركيا 2023

هل تريد الدارسة في تركيا ولكن تريد أن تعرف كم تكاليف الدراسة في تركيا 2023 ؟ نجد أن الكثير يريدون معرفة تكاليف الدراسة في تركيا للمصريين أو للعراقيين أو للجزائريين أو للمغاربة أو أي دولة عربية أخرى وذلك لأن تكاليف الدراسة في دول أوروبا باهضه جدا.

لذلك في هذا الشرح سوف نعرف لكم تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام ومعرفة كم تكلفة دراسة الطب في تركيا أو تكلفة الدكتوراه أو الصيدلة أو ، لذلك أنصحك بقراءة الموضوع لك تسفيد منه بشكل اكبر وتأخذ نظرة عن مصاريف جامعات تركيا.

تكاليف الدراسة في تركيا
تكاليف الدراسة في تركيا 2023

الدراسة في تركيا

تعتبر تركيا من الدول المتفوقة والمزدهرة علميا وفكريا واجتماعيا , ومن أكثر الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب مع جميع دول العالم , و نتيجة لذلك الازدهار الفكري والثقافي ارتفع عدد الطلاب الأجانب الذين يقصدون تركيا للدراسة في السنوات الأخيرة من 50 ألف إلى 200 ألف طالب ويطمع هؤلاء الطلبة بالحصول على جودة تعليم عالي ونظام أكاديمي متمكن ورسوم منخفضة نسبياً بالمقارنة مع المحتوى التعليمي الذي يتم تقديمه.

وما عزز جودة هذا المحتوى ورفع تصنيف الجامعات عاليا هي دخول تركيا في معاهدة بولونيا للتعليم , وبالتالي جميع الجامعات في تركيا تعتمد على نظام عالمي بمعايير أكاديمية عالية الجودة , كما أن منح التبادل الثقافي مع الدول الأوروبية سنوياً للطلاب والأساتذة قد عزز الجودة التعليمية , ولا تكاد تخلو مدينة من وجود جامعة فيها ما يخفف من عناء السفر للطلاب واليوم سنتناول الحديث في مقالنا هذا عن تكاليف الدراسة في تركيا 2023 وسنحاول حصر التكاليف المتعلقة بالدراسة قدر الإمكان.

تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في تركيا

الحد الأدنى من الرسوم الواجب دفعه للبدء هو 400 دولار شهرياً يضاف إلى هذه الرسوم مصاريف السكن والتأمين الصحي والطعام وخدمات الاستقبال في المطار.

تكلفة المدارس الحكومية والخاصة في تركيا

بالنسبة للمدارس الحكومية فالطالب غير ملزم بدفع أي رسوم أو تكاليف للالتحاق بالمدرسة ويسري هذا القانون على الأتراك و الأجانب على حد سواء أما بالنسبة للمدارس الخاصة التي تعمل بالمنهاج الأمريكي فتختلف من مدرسة لأخرى ولكن على العموم تبلغ تكلفة الرسوم السنوية في هذه المدارس حوالي 5000 دولار سنوياً لكل تلميذ , وبالنسبة للمدارس الخاصة التي تعمل بالمنهاج العربي فتبلغ تكلفة الرسوم الدراسية لكل طالب فيها ما بين 2000 إلى 4000 دولار سنوياً.

تكاليف دراسة البكالوريوس في الجامعات التركية

كما ذكرنا منذ قليل تعتبر الدراسة في تركيا مناسبة من عدة نواحي فعلى الرغم من المحتوى التعليمي المميز ونظام التدريس الأكاديمي بالمعايير العالمية فإن رسوم ومصاريف الدراسة في الجامعات التركية تعتبر مقبولة مقارنة بجامعات أخرى وذات تصنيف أقل بالمقارنة مع الجامعات التركية.

حيث يجدر القول بأن معظم جامعات تركيا ذات تصنيف مرموق على مستوى العالم , وبالمجمل فإن تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية التركية في مرحلة البكالوريوس تتراوح بين 250 إلى 2500 دولار أمريكي للسنة الواحدة , بينما تبلغ تكلفة الدراسة لهذه المرحلة نفسها في الجامعات خاصة بين 4000 إلى 16000 دولار أمريكي سنوياً.

وهذه التكاليف للاختصاصات الهندسية وما إلى ذلك بينما الاختصاصات الطبية فلها ترتيب مستقل من ناحية الرسوم حيث إن الدراسة في الكليات الطبية مكلف نوعا ما سواء في الجامعات الحكومية او الخاصة وطبعاً يضاف إلى مثل هذه الرسوم التي تحدثنا عنها بعض المصاريف مثل الكتب والرسوم الإدارية التي يتم دفعها كل فصل وتتراوح هذه الرسوم بين 100 إلى 150 دولار أمريكي.

قد يهمك: أرخص الجامعات الحكومية في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة الماجستير :

تعد دراسة الماجستير في تركيا الهدف الأول لمعظم الطلاب الأتراك والأجانب حيث إن الجامعات أساساً ذو ترتيب عالمي مرتفع فالشهادة الجامعية للمرحلة الأولى من أحد الجامعات التركية تعتبر مثابة سلاح في سوق العمل التركي والاوروبي , فما بالك تأثير شهادة جامعية في درجة الماجستير !! أنها سلاح أقوى بالطبع.

وتبلغ تكلفة الدراسة في برامج الماجستير في الجامعات الحكومية بين 300 إلى 600 دولار أمريكي وسطياً , أما الجامعات الخاصة فتبلغ تكلفة الماجستير فيها بين 5000 إلى 20.000دولار أمريكي سنوياً , وتحظى دراسة الماجستير في تركيا بالعديد من الميزات مثل :

  • استخراج إقامة دراسية للطالب , هذه الإقامة تتيح له الحصول على تخفيضات في التأمين الصحي و المواصلات والسكن الطلابي.
  • هناك العديد من الجامعات التركية تدرس الماجستير وتتيح تقديم الأطروحة باللغة العربية.
  • يوجد أكثر من 200 جامعة تسمح بدراسة الماجستير فيها وكافة هذه الجامعات على مستوى عالي من التصنيف العالمي.

وأهم برامج الماجستير التي يتم تدريسها في مختلف الجامعات هي : الفيزياء الطبية ,علوم الجينات والوراثة , الإعلام , الكيمياء , علم النفس ,العلاقات الدولية , إدارة الأعمال , إدارة المشاريع ,العمارة الهندسية , التصميم الداخلي والبيئي ,ماجستير اللغة التركية , السينما والتلفزيون.

تكاليف الدراسة في تركيا لمرحلة الدكتوراه

لاشك بأن الوصول إلى مستويات العلم والدراسات العليا هو أمر مغري لجميع الطلاب خاصة لما تحمله هذه الدراسات من مستقبل باهر حالما أنهى الطلب دراسته فيها , وخاصة بالنسبة لدرجة الدكتوراه فالحصور على هذه الدرجة هو بمثابة كرت العبور إلى العالم الآخر من العالم سواء من ناحية العمل , أو من ناحية التدريس الأكاديمي ,وتبلغ تكاليف الدراسة في برامج الدكتوراه بين 5.000 إلى 12.000 دولار أمريكي سنوياً وتتيح العديد من الجامعات إمكانية تقسيط هذه المبالغ.

وسنشرح في مقال لاحق تكاليف الدراسة بشكل تفصيلي لكل جامعة من جامعات تركيا نظراً للتساؤلات الثيرة حول هذا الموضوع.

مواضيع ذات صله:

منحة جامعة أوسلو النرويجية الممولة بشكل كامل

أفضل المنح الدراسية في تركيا (ممولة بالكامل)

منحة دراسية في السويد الممولة بشكل كامل

أفضل منح دراسية مجانية في بريطانيا التي يبحث عنها طلاب العرب