ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طرق سداد القرض قبل ميعاده : 3 طرق لتسديد القروض

كيفية سداد القرض قبل ميعاده هذا السؤال يبحث عن إجابته الكثير من عملاء البنوك الحاصلين على قروض مالية من البنوك ، ولكن السؤال الأهم كيف استطيع سداد القرض قبل ميعاده بطرق سهلة وهل يمكن تسديد القروض دفعة واحدة، كل هذا سوف نتعرف عليه في موضوع اليوم وهو عن طريقة سداد القرض قبل ميعاده.

كيفية سداد القرض قبل ميعاده

بعد التضخم الاقتصادي الكبير الذي اجتاح العالم أصبحت القروض هي المنقذ والحل الوحيد لفئات الدخل المحدود حيث إن القيام بأي عمل أو مشروع يتطلب كتلة مالية كبيرة ومبالغ ضخمة وإن الحل الوحيد لتوفير هذا المبلغ هو عن طريق سحب قرض من بنك معين , مثل الشخص الذي يريد شراء منزل أصبح يتجه الى البنوك أو المؤسسات العقارية لسحب قرض عقاري سكني , أو يمكن سحب قرض لشراء سيارة , أو قرض شخصي للزواج أو للدراسة أو للعلاج أو غيرها.

ويتيح البنك بشكل عام للعميل فترة سداد بعد سحبه للقرض تتراوح ما بين سنتين ويمكن أن تصل إلى 25 سنة بالنسبة للقروض العقارية , ولكن ماذا لو أن العميل توفر معه المال بعد فترة قصيرة من سحب القرض وأصبح بمقدوره أن يعيد المبلغ كاملاً فهل يستطيع ذلك ؟؟؟ أجل بالطبع يستطيع سداد القرض قبل ميعاده وذلك عن طريق عدة طرق سنتناولها في حديثنا اليوم أي تسديد مسبق للقرض.

طرق سداد القرض قبل ميعاده

التواصل مع البنك

يمكن للعميل أن يقوم بتسديد المبالغ المتبقية لديه من القرض في وقت أبكر من الموعد عن طريق التواصل مع المصرف والحديث مع أحد الموظفين الممثلين عنه , للاتفاق معه على آلية التسديد لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بهذه العملية , ومنها تقليل معدل الفائدة.

وفي بعض الأحيان التي تكون فيها الديون والمبالغ المترتبة على العميل كبيرة ومتراكمة لفترة طويلة نوعاً ينصح العميل بالتوجه والذهاب إلى المصرف للحوار معهم والتوصل إلى حل لهذه المشكلة يرضي الطرفين حيث أن هناك بعض البنوك تقبل أن يقوم العميل بتسديد جزء معين من هذه الديون وتغض النظر عن المبلغ المتبقي ولكن بشكل عام التواصل مع البنك والحوار والتفاوض هو أول خطوات الحل.

تسوية الديون

إن كثيراً من العملاء ما يسألون إن كان بإمكانهم تسديد المبالغ المستحقة للقرض قبل موعد انتهائه والجواب هو نعم حيث إن البنوك توافق على تسوية الديون الخاصة بك في أي وقت وخاصة في حال اكتشف البنك أنه من المحتمل عدم قدرة العميل على تسديد المبالغ والأقساط المترتبة عليه من القرض في الوقت المحدد لها لاحقاً لذلك تقبل بتسوية هذه المبالغ والديون في الوقت الحالي وذلك أضمن لحقوقها.

ولكن لن يستطيع العميل في المستقبل سحب أي نوع من أنوع القروض عن طريق هذا البنك على اعتبار أنه لم يستطع إتمام الاتفاق بالنسبة للقرض الأول الذي قام بسحبه.

قرض آخر

على اعتبار أن السداد المبكر للقرض يضيع نسبة من أرباح البنك , لذلك فإن كثيراً من البنوك تشترط على العميل أن يقوم بسحب قرض آخر في حال أراد سداد كامل المبلغ المتبقي من القرض وذلك كي يضمن حقوقه من الارباح مجدداً.

الحالات التي ينصح فيها بالسداد المبكر

ينصح الاستشاريين والخبراء في مجال الاقتصاد بتسديد القروض في وقت مبكر وذلك في العديد من الحالات منها :

  • في حال كان العميل يريد ادّخار الاموال لأجل استخدامها في إقامة مشروع معين أو لأجل استثمار ما يحقق أرباح جيدة وعوائد مالية مقبولة , حيث ستجني مبلغاً لا بأس فيه خلال فترة قصيرة , طبعاً هذه العملية تتطلب أن تكون قد تخلصت من القرض ومن الديون المترتبة عليك منه.
  • في حال توفر مصدر دخل إضافي يؤمن مبلغ مالي جيد , أو الحصول على مبلغ معين من خلال مكافئة أو علاوة أو غيرها ,هذه الأمور ستوفر لك أموال فائضة عن الحاجة وليست بالحسبان وبالتالي يمكنك حينها دفع بقية الأقساط دفعة واحدة دون أن تشعر بأي ضيق أو أزمة مالية.
  • في حالو وجود عدة أقساط من عدة قروض بالإضافة إلى ديون سابقة متراكمة ينصح العميل أن يقوم بتجميع هذه الديون والأقساط في دين واحد حيث تقل نسبة الفائدة في المبلغ الواحد دوناً عن فوائد متفرقة في عدة قروض وبعد التجميع ينصح بسداد هذا المبلغ المتبقي دفعة واحدة حال القدرة على ذلك.

الغرامات التي تفرضها بعض البنوك على السداد المبكر

إن التسديد المبكر للمبالغ المتبقية من لقروض على العملاء سيقلل من أرباح البنك وذلك نتيجة انخفاض قيمة الفائدة عن المبلغ المتبقي لذلك لا تستقبل جميع البنوك هذا الموضوع برحابة صدر بل إن كثيراً منها يفرض بعض الغرامات على العميل في حال أراد التسديد المبكر ومن أبرز هذه البنوك :

البنك التجاري الدولي

يفرض هذا البنك على العملاء الذين يريدون تسديد الاقساط والمبالغ المترتبة عليهم غرامات مالية تقدر بنسبة 5% من قيمة المبلغ الذي قمت باقتراضه من البنك .

بنك الاتحاد الوطني

يفرض هذا البنك غرامات مالية على العميل في حالة السداد المبكر للمبلغ المتبقي من القرض تصل إلى 5% من قيمة القرض الأصلي عند تسديد المبلغ بشكل نقدي , وتصل هذه النسبة إلى 10% في حالة التسديد عن طريق آخر مثل الشيكات مثلاً .

تختلف البنوك بطريقة التعامل مع العملاء من ناحية تسديد الأقساط المترتبة عليهم دفعة واحدة ولكن بشكل عام ينصح الخبراء والاستشاريين بدفع هذه المبالغ والأقساط حالما استطاع العميل ذلك.

مواضيع ذات صله:

كيفية الحصول على قروض للنساء العاطلات عن العمل

افضل بنوك في السعودية لتقديم خدمات القروض

نصائح مهمة قبل الحصول على القرض البنكي

تمويل شخصي حتى لو عليك متعثرات

الحصول على قرض شخصي بالتقسيط بدون كفيل للمقيمين

تصنيف