ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية الحصول على الحنسية السعودية (شروط التجنيس في السعودية)

بعدما أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إمكانية تجنيس الأشخاص الغير سعوديين بالجنسية السعودية ، أصبح هنالك بحث كبير عن متى يفتح باب التجنيس في السعودية ومعرفة كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية ، خصوصاً بأن السعودية تضم عدد كبير جداً من الجنسيات المختلفة سواء من العرب كالسوريين أو والجزائريين وحتى الأجانب مثل الأفغان والهند وغيرها من الدول الأخرى وتجنيس مواليد السعودية ، لذلك في موضوع هذا المقال سوف نتعرف على ماهي معاملات التجنيس في السعودية بالإضافة إلى معرفة شروط التجنس في السعودية 2022.

كيفية الحصول على الحنسية السعودية (شروط التجنيس في السعودية)

التجنيس في السعودية 2022

لماذا الجنسية السعودية بالذات؟ بدايةً تعد المملكة العربية السعودية من الدول القوية إقتصادياً إذ أنها من أهم الدول المصدرة للنفط على مستوى العالم كما أنها وجهة يقصدها المسلمون من كافة انحاء العالم للقيام بمناسك الحج والعمرة فيها بالتالي أصبحت هناك حالة من التنافس بين الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في المملكة و زيادة عدد هذه الشركات.

بالتالي خلق الكثير من فرص العمل و هذا الأمر كان سبباً من بين عدة أسباب دفعت بالمواطنين للسفر والهجرة إلى المملكة العربية السعودية للإقامة والعمل هناك ويسأل الكثير من الاشخاص المقيمين لأجل العمل عن كيفية الحصول على الجنسية السعودية وما هي الشروط الواجب تحقيقها للحصول عليها لذلك قررنا في هذا المقال الإجابة عن هذه التساؤلات والاستفسارات.

ما هو نظام الجنسية السعودية ؟

تم إصدار النظام المتعلق بتعريف الجنسية السعودية ومفهومه من قبل الحكومة عام 1954 ميلادي ونص هذا القانون على إمكانية منح الجنسية العربية السعودية للمواطنين والأشخاص سواء العرب أو الأجانب في حال تمتعهم بالقدرة والكفاءة على خدمة المملكة العربية السعودية و حمايتها والدفاع عنها إذا ما تطلب الأمر ذلك ويعطى هذا الحق في منح الجنسية السعودية إلى وزير الداخلية حيث إنه الشخص المكلف والمفوض بمنح الجنسية أو عدم منحها حتى ولو انطبقت عليه الشروط المطلوبة وحصل على نموذج طلب تجنيس سعودي.

قد يهمك: جمعيات تسديد الديون في السعودية (الشروط المطلوبة)

شروط الحصول على الجنسية السعودية :

يسأل البعض ما هي معاملات التجنيس في السعودية ، أقرّت المملكة متمثلة بوزارة الداخلية قسم التجنيس عدداً من الشروط والقواعد التي يجب تحقيقها وتوافرها لدى الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية ومن أبرز هذه الشروط :

  • أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية راشد وبالغ من الناحية العمرية والسلوكية والعقلية.
  • أن يتمتع هذا الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية بصحة ممتازة ويجب تقديم أوراق وتقارير طبية تثبت خلوه من الأمراض السارية والمعدية.
  • على المتقدم بطلب الحصول على الجنسية أن يكون متقنا للغة العربية بشكل ممتاز , أي قادر على الحديث بطلاقة والخوض في أي عمل كان وتم وضع هذا الشرط بشكل خاص للأشخاص الأجانب الذين يريدون الحصول على الجنسية.
  • أن تزيد مدة الإقامة لهذا الشخص ضمن أراضي المملكة العربية السعودية عن ما يقارب ال 10 سنوات  على أقل تقدير.
  • أن يكون الشخص المتقدم لطلب الحصول على الجنسية قد دخل أراضي المملكة العربية السعودية بشكل قانوني وشرعي أما الاشخاص الذين دخلوا بطرق غير شرعية فحكماً لن يتم قبولهم تحت أي ظرف كان وتم التشديد على هذا البند مؤخراً نتيجة زيادة طرق الهجرة وأعداد المهاجرين بشكل غير شرعي.
  • ألا يكون هذا الشخص قد تعرض لأي مخالفة من المخالفات التي تخص القضايا الأخلاقية والجنائية طوال فترة الإقامة في المملكة  أو أخذ حكماً بها.
  • ألا يكون قد تعرض لعقوبة السجن لأي سبب الاسباب ولأي مدة كانت حتى ولو كانت أقل من 6 أشهر أي يجب أن يكون السجل الجنائي نظيفا وخاليا من أية عقوبات.
  • أن يكون الشخص ذو أخلاق عالية ويتمتع بسمعة حسنة في محيطه حيث يتم السؤال عنه من قبل لجنة مكلفة بدراسة طلبات التجنيس.
  • أن يكون الشخص يعمل في أحد المؤسسات أو الشركات أو أي عمل آخر قانوني حتى ولو كان عملا حرا فالمهم هو أن تكون طريقة كسب المال شرعية.
  • أن يحقق عدد النقاط التي تؤهله للحصول على الجنسية وسنوضح ذلك من خلال شرح عن نظام النقاط في المملكة.

نظام النقاط الذي من خلاله يتم منح الجنسية السعودية :

أقرّت المملكة العربية السعودية نظاما للنقاط والذي يتم منح الجنسية من خلاله عن طريق توافر بعض الخصائص والشروط لدى الشخص المتقدم للحصول على الجنسية والتي من خلالها يم منحه النقاط وعند الوصول إلى عدد نقط محدد يمكن التقدم بطلب الحصول على الجنسية ويعتبر هذا النظام حديث العهد فيما يخص أمور الجنسية السعودية وأقر هذا النظام على أنه يحق للشخص الحاصل على 23 نقطة الحصول على الجنسية بعد موافقة السيد الوزير كما أقر عدد من الشروط لكل شرط عدد من النقاط ومن أهمها :

  • يتم منح عشر نقاط لمن يتم عشر سنوات من الإقامة الفعلية ضمن أراضي المملكة العربية السعودية.
  • يتم منح 5 نقاط للشخص الحاصل على إجازة جامعية مثل شهادة ليسانس أو بكالوريوس باختصاص ما والهدف من ذلك هو الارتقاء بالفكر والثقافة والوعي العام الذي يسود المملكة.
  • يتم منح 10 نقاط للشخص المتقدم بطلب الحصول على جنسية والحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال معين.
  • يتم منح 5 نقاط للشخص الحاصل على درجة الماجستير سواء كان الماجستير أكاديمي أو مهني.
  • يتم منح نقطة واحدة للشخص المتزوج من امرأة سعودية.
  • وفي حال كانت الزوجة سعودية و والدها يحمل الجنسية السعودية أيضا فيتم منحه نقطتين.

الحالات التي يتم فيها منح الجنسية بدون شروط :

هناك بعض الحالات التي يتم فيها منح الجنسية بدون شروط وهذه الحالات هي :

  1. الأطفال اللقطاء الموجودين في المملكة.
  2. يتم منح الجنسية للأبناء التي تكون والدتهم سعودية الاصل بغض النظر عن جنسية الأب.
  3. يتم منح الجنسية للأبناء الذين يحمل والدهم الجنسية السعودية بغض النظر عن مكان القامة حتى ولو كانوا خارج المملكة.

ويسعى الكثير من الاشخاص للحصول على الجنسية السعودية وذلك لأنها تتيح للشخص العديد من الامتيازات داخل المملكة وخارجها.

إلى هنا نكون قد وفقنا لكم جميع المتطلبات والشروط اللازمة لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية والحصول على جواز سفر سعودي لغير السعوديين للسفر إلى أي دولة في العالم بسهولة تامة ، أتمنى لكم التوفيق الدائم.

مواضيع ذات صله:

طرق الحصول على قروض شخصية في السعودية

كيف تحصل على حق اللجوء في السويد

كيفية الحصول على الجنسية القطرية (ماهي شروط التجنيس في قطر)

كيف تحصل على الجنسية البريطانية للاجئين العرب

أسهل طريقة للحصول على جواز سفر كندي وماهي مميزاته

أسهل 5 دول عالمية للحصول على الجنسية الثانية