تكلفة الإعلان على جوجل - العوامل التي تؤثر على تكلفة النقرة

في موضوع اليوم سوف نقدم لكم معرفة كم تكلفة إعلان في جوجل ومعرفة تكلفة الإعلان في جوجل وما هي العوامل التي تؤثر على سعر النقرة وهل تفرق سعر النقرة في مصر عن سعر النقرة في الجزائر ، فإذا كنت مهتم في هذا الشرح وتريد المعرفة عن أسعار الإعلانات في المواقع الإلكترونية.

Google Ads هو نظام الإعلانات الأساسي على محرك البحث جوجل والذي يسمح للشركات أو المؤسسات بعرض إعلانات تسويقية أو دعائية لمنتجاتهم أو خدماتهم موجودة خدمة الإعلانات على الإنترنت على مدار الساعة حيث إنك ستصادف الإعلانات في أي وقت تقوم بالبحث فيه على الانترنت.

ويمكن تأخذ هذه الإعلانات عدة اشكال مثل إعلانات الصور في المواقع الغير بحثية واعلانات محرك البحث واعلانات الفيديوهات على اليوتيوب وبعض تطبيقات الهاتف المحمول و إحدى اهم الميزات التي تتمتع بها برامج إعلانات جوجل هي الدفع لكل نقرة حيث ان الشركة او الشخص المعلن لن يدفع أي رسوم أو مبالغ مقابل وضع الإعلان الا في حال قام احد بالنقر على الإعلان ويتم دفع التكاليف النهائية حسب عدد مرات النقر على الإعلان.

تكلفة الإعلان على جوجل: متوسط سعر النقرة على الإعلان

أما عن تسعير الإعلانات الإلكترونية في حال حساب متوسط الكلفة بالنقرة عن طريق مختلف أنواع الأنشطة التجارية والكلمات الرئيسية المفتاحية في الولايات المتحدة الامريكية , فيتراوح متوسط سعر النقرة بين دولا إلى 2 دولار أمريكي طبعا هذه التكلفة هي بالنسبة لشبكة البحث.

أما بالنسبة لشبكة جوجل الاعلانية فإن النقرات تميل إلى أن تكون ارخص بمعدل دولار أمريكي واحد , طبعا هذه الكلفة تكون في الحالة العادية أما في الأسواق التي تكون فيها المنافسة شديدة فإن متوسط سعر النقرات يكون أعلى بكثير .

أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة سعر النقرة في إعلانات جوجل

1- سعر العطاء للكلمات الرئيسية في مجال عملك او تخصصك:

حسب طبيعة وسياسة الإعلانات في جوجل فإن الاختصاص أو المجال الذي تعمل فيه سيحدد القيمة وذلك مقابل العوائد المادية التي ستحققها من الأرباح وعملياً هذا الامر غير منصف على الاطلاق وحتى أن العديد من وكالات التسويق الداخلي لا تستطيع التأكيد عليه

فعلى سبيل المثال فإن سعر النقرة للكلمة الرئيسية " كازينو " تبلغ حوالي 58.57 جنيه إسترليني لذلك من المحتمل أن ينفذ رصيدك من الأموال قبل عثورك على مجموعة من الأشخاص ليجلسوا معك على طاولة القمار , وهناك أداة مساعدة عالية المستوى من جوجل تسمى " أبحاث الإعلانات " تتيح لنا معرفة جميع الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسيك أو يستهدفونها عن طريق إعلانات جوجل.

كما ستقدم لك هذه الأداة قائمة طويلة تحوي مجموعة من الكلمات الرئيسية ويمكنك من خلال هذه القائمة رؤية جميع التكاليف والمواضع وحجم البحث لكل كلمة رئيسية , ومن خلال ميزة الفرز حسب تكلفة النقرة سنجد العديد من الكلمات الرئيسية والتي تكون كلفتها تقريبا معدومة.

هذه الكلمات يمكن استخدامها لاحقا في حملات إعلانات جوجل الخاصة وطبعاً إن الهدف الرئيسي من هذه العملية هو الحد أو التخلص بشكل نهائي من الهدر حيث نجد أن جوجل تقوم بإنفاق أموالك من أجلك وهو عمل رائع بالفعل حيث إنك تقوم باستخدام الكلمات الرئيسية السلبية وتقليل الهدر قدر المستطاع والنظر إلى تكلفة التحويل عن قرب , بالتالي يتيح لك توفير الكثير من الأموال ما يعني مضاعفة الأرباح.

2- الاتجاهات اليومية :

المقصود بذلك ان تكلفة الإعلانات على جوجل تتأثر كثيرا بالوضع الراهن والظروف الحالية مثل عندما انتشر فيروس كورونا انخفض متوسط سعر النقرة , فبالنسبة للمطاعم تناقص عدد الزوار الذين يذهبون للمطاعم كثيرا ما أدى الى انخفاض في تكلفة النقرة.

3- نقاط الجودة الخاصة بك:

عمليا إن تكلفة النقرة مجرد مؤشر فلا تخف وتمتلك جوجل طريقة خاصة في تحديد سعر النقرة وهي "نقاط الجودة" و يتراوح المقياس لنقاط الجودة بين 1 إلى 10 حيث يعتبر الرقم واحد هو المستوى الأعلى وهو الأفضل ولكن وسطيا ستكون نقاط الجودة عند العلامة 6 أي بشكل متوسط وتمثل نقاط الجودة الارتباط بين الكلمات الرئيسية والاعلان الذي نريد عرضه.

ولكن السؤال المطروح هو كيف يتم احتساب نقاط الجودة ؟؟ يتم حساب نقاط الجودة من خلال 3 مقاييس رئيسية وهي نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة و تجربة الصفحة المقصودة وملاءمة الإعلان ويأخذ كل مقياس من هذه المقاييس درجة اقل من المتوسط او اعلى من المتوسط او المتوسط.

وتعتمد هذه الدرجة على المقارنة مع الأشخاص الاخرين الذين يقومون بنشر الإعلانات بنفس الكلمات الرئيسية على مدى آخر 3 أشهر , إذا نقاط الجودة لإعلانك لن تبقى ثابتة ويمكن ان تتغير بتغير احد العوامل التي ذكرناها.

كيف يمكن تقليل الانفاق في إعلان جوجل ؟

يمكن تقليل النفقات والحد من الهدر من خلال بعض العوامل منها :

  • الكلمات الرئيسية السلبية : الكلمات السلبية هي احد اهم الميزات في إعلانات جوجل حيث تقوم هذه الميزة باستبعاد الكلمات التي لا تريد الظهور لها وبالتالي وصول التكلفة الى حد ادنى.
  • الاستهداف الجغرافي : حاول حصر وتحديد الجمهور المستهدف بدقة وعناية حيث أن الاستهداف الجغرافي يؤثر كثيرا على تكلفة اعلان جوجل.

وأخيرا علينا القول بأن الإعلان عن طريق جوجل هو امر مربح بغض النظر عن تكلفته ولكنك بالمقابل ستحقق عوائد مادية بالمقابل لذلك.

مواضيع ذات صله:

كيفية الإعلان عبر الانترنت

أقوى 8 أفكار تسويقية جديدة تجذب الانتباه

كيفية عمل إعلان ممول على اليوتيوب

أفضل مواقع لنشر إعلانات مجانية

كيف تقوم بعمل إعلان ممول على جوجل بسهولة