العوامل الثانوية المؤثرة في سعر النفط

مرحبا بكم جميعا زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نقوم بتكلم عن العوامل الثانوية التي تؤثر بشكل كبير في سعر النفط، يوجد هناك اليوم الكثير من الاشخاص التي تقوم بالبحث عن فوائد النفط ومميزات النفط وافضل انواع النفط للاستثمار، وذلك لزيادة معرفتهم  لطبيعة هذا السوق قبل الدخول باستثمار النفط في يجب على كل شخص ان يعلم ما هي العوامل المؤثرة على اسعار النفط، وما هي العوامل التي تؤثر على طلب النفط الخام، وهل هناك اثر انخفاض اسعار البترول على الدول المصدرة وغيرها الكثير من الاشياء.

يعتبر النفط اليوم واحد من اهم السلع التي يعتمد عليها الانسان في حياته اليومية، فكما يعرف الجميع يعتبر النفط مصدر الطاقة الاساسي والمادة الأولية الاكثر شعبية في العالم، والتي تعود على الحياة  البشرية كل يوم بالكثير من الفوائد مثل انتاج الطاقة والكثير من الصناعات وخلق فرص العمل للكثير من الاشخاص حول العالم، كما يساعد النفط بشكل كبير في رفع الانتاج المحلي للكثير من الدول اقتصادياً وهذا ما ينعكس ايجابيا على الدولة وشعبها، لذلك يجب على الاشخاص المهتمين معرفة ما هي العوامل التي تؤثر على سعر النفط.

يوجد هناك 6 عوامل تؤثر بشكل كبير على سعر النفط اثنان منها رئيسية واربعة منها ثانوية، سوف نقوم الان بشرح العوامل الثانوية المسببة لتقلبات النفط قد يهمك الاطلاع على مقال( العوامل الرئيسية المؤثرة في سعر النفط).

العوامل الثانوية المؤثرة في سعر النفط:

1. الوضع السياسي:

قد لا يعلم الكثير من الاشخاص ولكن من الاوضاع السياسية والعلاقات السياسية التي تربط الدول في بعضها البعض تعتبر من العوامل التي تؤثر بشكل كبير و اسعار النفط عالميا، ولاسيما الاحداث السياسية التي تحدث في منطقة الشرق الاوسط والوطن العربي وذلك لان هذه المنطقة تمتلك عدد كبير من الدول التي تعتبر الدول ذات انتاج نفط كبيرة للغاية، وان اي مشكلة سياسية في هذه الدول سوف تؤثر بشكل مباشر على سعر النفط العالمي، فعلى سبيل المثال و خلال عام 2008 و بسبب حرب العراق و حرب افغانستان سبب ذلك خوف الكثير من المستهلكين مما ادى الى ارتفاع سعر البرميل 128 دولار.

2. منظمة اوبيك العالمية:

تعتبر منظمه اوبيك العالمية هي عبارة عن اتحاد يضم 13 دولة من مختلف انحاء العالم وهي حصراً الدول المصدرة للنفط، وهذه الدول هي الكونغو، غينيا الاستوائية، انغوا، الجزائر، ايران، والعراق، والكويت، وليبيا، والجابون، ونيجيريا، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، وفنزويلا.

هذه المنظمة تعتبر المتحكم الاساسي بسعر النفط والتي تسيطر على نسبة 80% من سوق النفط العالمي.

3. الكوارث الطبيعية والانسانية:

سوف نقوم بعرض مثال لتوضيح هذا السبب في عام 2014 وعندما ضرب اعصار امريكا، اثر ذلك في ارتفاع اسعار النفط بقيمة 13 دولار للبرميل الواحد ويجب التنويه على ان الولايات المتحدة كانت تستهلك ما يقارب 20% من انتاج النفط بالعالم وان هذا الشيء قد اثر على السعر النفط وذلك بسبب هذه الكارثة الطبيعية.

وانما بسبب الكوارث الإنسانية فان فيروس كورونا يعتبر مثال قوي على هذا السبب وذلك بسبب الحجر العالمي الذي حدث اثر ذلك على حركة الطيران بشكل كبير فلو كانت حركة الطياران النظامية سوف يؤدي الى صرف الكثير من الوقود للطائرات وبالتالي سوف ترتفع اسعار النفط، ولكن خلال ازمة كورونا توقف الطيران العالمي مما ادى الى انخفاض كمية الطلب وهذا ما ادى الى انخفاض اسعار النفط عالميا.

4. تكاليف الانتاج والتخزين:

يعتبر هذا من اهم الاسباب واقواها فان اي منتج في العالم يتوافق سعرة مع كيفية إنتاجه واماكن تخزينه، فعلى سبيل المثال ان استخراج النفط وتخزينها في الوطن العربي يعد تكلفته منخفضة للغاية اذا تم مقارنة بباقي انحاء العالم.

وهذه كانت بعض المعلومات المهمة للغاية عن العوامل الثانوية التي تؤثر بشكل كبير في سعر النفط، اتمنى من جميع زائري الموقع انهم قد نالوا الفائدة التي ارادها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

المراحل اللازمة لاستخراج النفط الخام

كيف أختار الوسيط المالي المناسب للتداول في النفط

أهمية النفط في الحياة اليومية للإنسان

نصائح هامة عن استثمار النفط

تعريف سوق النفط: بعض المعلومات المهمة عن سوق النفط

أحدث أقدم