تعريف سوق النفط : بعض المعلومات المهمة عن سوق النفط

مرحبا بكم جميعا زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن بعض المعلومات المتنوعة والمهمة للغاية في سوق النفط وسوف نقدم بحث حول البترول و بحث عن النفط في الوطن العربي وبعض المعلومات المهمة عن سوق النفط العالمي و ما هي استخدامات النفط، وما هي انواع النفط المتداولة في السوق المفتوح وغيرها الكثير من المعلومات المتنوعة التي سوف نقوم بعرضها الان.

بعض المعلومات المهمة عن سوق النفط

لقد اصبح الجميع حول العالم يعلم انا النفط او ان الذهب الاسود يشكل عامل اساسي في تحريك الاقتصاد العالمي، والتي تعتمد عليها الكثير من الدول، ويعتبر ركن اساسي من اركان الاستثمار العالمية التي يلجأ لها الكثير من الاشخاص ورؤوس الاموال الموجودين في العالم، فما الذي يحدث في هذا السوق ولم هو مهم لهذه الدرجة.

بعض المعلومات المهمة عن سوق النفط:

  1. يتم التداول في سوق النفط من خلال عقود تسمى في العقود تسمى في العقود الفورية والتي تتضمن تسليم كمية معينة من النفط بسعر محدد وفي وقت المحدد في المستقبل.
  2. في هذا النوع من الاسواق لا يحتاج المستثمرون الي التجارة بالنفط كسلعة وانما يقلبون الوضع كرهان لتحقيق المرابح المادية السريعة للنفط بشكل رهان، فعلى سبيل المثال يمكن ان يقول ان اسعار العقود في شهر اكتوبر سوف تكون اقل من اسعار العقود التي سوف تأتي في نوفمبر واذا تحقق هذا الامر سوف يربح الرهان وزيادة اموالها.
  3. في اغلب الاحيان والتي يتم فيها في التعامل في العقود الآجلة لا يستلم المستثمر كمية النفط الذي يتفق عليها، وانما يتعامل مع العقد بطريقة خاصة ومن خلال مراكز معينة، وفي النهاية وبعدها انقضاء العقد يأخذ الكل مستحقاته النفطية ويمكن استلام العقود الآجلة من اي مركز مختص.
  4. غالبا ما يقع المستثمرون في العقود الاله بخيارين اساسيين وهما، اما بيع العقد في السوق، او بيع العقد في مصافي النفط واستلام الكمية المتفق عليها في هذا العقد.
  5. يوجد هناك الكثير من الاشياء التي تتحكم في سعر النفط، فعلى سبيل المثال وفي فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، تسبب ذلك في شلل في حركة العالم مما ادى الى قلة كمية الطلب على النفط الخام مع زيادة كمية العرض، وهذا ادى الى انخفاض اسعار الاسهم بشكل كبير، ولكن هذا لا يعني ان قيمة النفط بحد ذاتها قد انخفضت يبقى النفط من الاشياء الأساسية والتي لها قيمتها الاقتصادية الكبيرة، ولكن يوجد هناك الكثير من التعقيدات للتعامل في مثل هذا النوع من الاسواق.
  6. ان الاوضاع الاقتصادية والسياسية العالمية والنزاعات التي تحدث بين الدول تؤدي الي نشوء اختلاف كبير في اسعار النفط والتحكم به بدرجة كبيرة للغاية.
  7. يوجد هناك انواع كثيرة من النفط ولكن في سوق الاستثمار يوجد هناك ثلاثة انواع اساسية، هي نفط برنت، و نفط اوباك، ونفط غرب تكساس، تختلف الكميات المطلوبة في العالم من مكونات النفط بحسب كمية العرض والطلب، ومكان استخراج هذا النفط.
  8. يجب التنويه على ان الابار النفطية وفي حال تعرضت الى ركود طويل قد تتعرض لخطر التلف والذي يرفع من نسبة المخاطرة بهدر الاحتياطات المتبقية في هذا البئر.
  9. ان النفط يعتبر من المواد المهم للغاية للحضارة البشرية الان وعلى الرغم من كل المحاولات العلم البحث عن وسائل متجددة للطاقة، الى ان يبقى الاعتماد البشري على النفط كبير للغاية وهذا ما يجعل له اسعار كبيرة ومختلفة.

وهذه كانت بعض المعلومات البسيطة التي يجب التنويه عنها و اهمية النفط في العالم الحالي التي ممكن ان يستفيد منها الكثير من الاشخاص ولاسيما الداخلين على السوق الاستثمار في النفط اتمنى من جميع زائري الموقع انهم قد نالوا الفائدة التي ارادوها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم