المراحل اللازمة لاستخراج النفط الخام

مرحبا بكم جميع زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن المراحل التي يقوم بها الانسان لاستخراج مادة النفط، يوجد هناك الكثير من الطرق التي تستخدم في استخراج النفط والكثير من معدات استخراج النفط، مثل استخراج النفط من البحر وطرق استخراج البترول والغاز الطبيعي، علماً ان هناك مشاكل استخراج النفط كثيرة للغاية، وهناك اسماء النفط مختلفة، و استخدامات للنفط كثيرة للغاية.

لقد اصبح العديد من الاشخاص حول العالم على علم بما هو النفط، وما هي أهميته الاقتصادية العالمية، حيث يعتبر النفط واحد من اركان الاستثمار الأساسية الموجودة في العالم، و مصدر الطاقة الاولى الاكثر شعبية في الحضارة البشرية، والتي يعتمد عليها الكثير من الناس في وقتنا الحاضر، على الرغم من كافة الوسائل والمحاولات للبحث عن مصادر الطاقة المتجددة يبقى هناك حاجة كبيرة للنفط، فكيف يستخرج النفط وما هي هذه المراحل.

المراحل الأساسية لاستخراج مادة النفط:

1. تحديد اماكن تواجد النفط والحقول:

يتم تحديد اماكن تواجد حقوق النفط من خلال اشخاص هم الجيولوجيين، ويتبعون الكثير من الطرق مثل قياس الجاذبية الأرضية، او قياس المغناطيسية، ولكن الطريقة الاكثر استخداما تسمى في عمليات المسح الزلزالي، والتي يقوم فيها مهندس الجيولوجيا بأجراء بعض التفجيرات في طبقات الارض وانتظار القراءات، مما يفسر لهم اماكن تواجد الحقول والاماكن الاكثر استثمارا للحقل.

2. البدء بحفر الابار للوصول للنفط:

  • تعتبر هذه واحدة من اصعب الخطوات التي يقوم بها المنقبون على النفط حيث يتم حفر ابار تتميز بانها عميقة للغاية والتي يتم حفرها بالأرض بواسطة ادوات خاصة هي منصة النفط، ويتم عمل بعض العمليات الخاصة للوصول الى النفط ،ومن بعدها يبدأ استخراج النفط عبر هذه الانابيب الموجودة في قاع البئر.
  • يوجد هناك ما يسمى بشجرة الكريسماس التي تكون متواجدة في قمة الحفرة، والتي هي عبارة عن مضخات وصمامات مترابطة مع بعضها البعض والتي تكون وظيفتها الأساسية التحكم في الضغط و تدفق النفط منها.

3. استخراج النفط واستخلاصه:

تعتبر هذه المرحلة من مراحل الهامة في استخراج النفط والتي تتكون بشكل اساسي من خطوتين مهمتين للغالية هما:

الاستخلاص الاولى:

يبدأ العمل في هذه المرحلة لتحفيز خزان النفط، وذلك عن طريق الكثير من الاليات الطبيعية والبدء بسحب النفط من البير وتبديل اماكن النفط مع الماء الطبيعي، ومن ثم نبدأ بنشر الغاز والذي يرتفع الى قمة الخزان، وهنا ندخل في مرحلة نشر الغاز الذائب في السائل او النفط الخام، مما يؤدى الى التخلص من الجاذبية التي تأتي من تحرك المادة النفطية بين القسم الخزان العلوي وقسم خزان السفلي عند البير وتبلغ نسبة الاستخلاص في هذه المرحلة نسبة تتراوح من 5% الى 15%.

الاستخلاص الثانوي:

مع مرور الفترة الزمنية على بئر النفط يحدث انخفاض في عامل الانضغاط بشكل كبير، ويزداد هذا الانخفاض بمرور الوقت حتى يصل الى مرحلة تصبح بها قوة الضغط الارضي لا تتمكن من دفع النفط نحو الطبقات العليا، وهنا يبجأ الجيولوجيين الي ادخال الماء الطبيعي لزيادة القوة الضاغطة، و التي تعمل على تحفيز ابار النفط وابار الغاز الطبيعي، مما يؤدي الى زيادة قوة الرفع الغازي التي تتم عن طريق الحقن بواسطة ثاني اكسيد الكربون او الهواء العادي في اسفل البئر، وهذا ما يؤدي الى قلة كثافة المادة السائلة المتواجدة في البئر ونسبة الاستخلاص في هذه المرحلة قد تصل الى 30%.

وهذه كانت المراحل الأساسية المستخدمة لاستخراج الذهب الاسود من باطن الارض، اتمنى من الجميع زائري الموقع انهم استفادوا من مقال اليوم.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أوقات افتتاح التداول والبورصات العالمية

نبذة هامة عن النفط والطريقة التي ينشأ فيها النفط

كيف أختار الوسيط المالي المناسب للتداول في النفط

تعريف سوق النفط: بعض المعلومات المهمة عن سوق النفط

نصائح هامة عن استثمار النفط

أحدث أقدم