كيف ابدأ مشروعي التجاري الخاص بخطوات عملية تضمن نتائج مربحة

مشروعي التجاري الخاص كيف أبداه بخطوات عملية تطمن نتائج مربحة

أغلبنا يحلم بأن يخرج من منظومة المدير والموظف بما تشكله هذه الاَلية من قيود في التوقيت اليومي وتعقيدات في اَلية العمل ذاتها, والتي في كثير من الأحيان لا تقارب تصوراتنا الخاصة بل تفرض من قبل الإدارة التي نعمل لديها. الأمر الاَخر والأكثر حساسية بالنسبة للكثيرين, تكمن في عدم ممارستنا للعمل الذي نرى فيه شغفنا ومتعتنا الخاصة, بل نستنزف طاقاتنا وجهدنا في إستثمارات ومشاريع الاَخرين.

هنا في هذا المقال سنطرح آلية جديدة وعصرية للبدء في مشروعنا التجاري الخاص من الصفر, بخطوات عملية تم وضعها من قبل رواد الأعمال التجارية, وأهم الباحثين في هذا المجال.

1- عليك أن تقوم بوضع خطة أساسية للعمل المراد أن تنشئه:

هذا الأمر سيمنحك تصوراً مسبقاً لتحديد المجال الفعلي ونقطة البداية في مشروعك, الأمر الذي يمكنك من الحصول على معلومات تمكنك من أن تألف مشروعك, وتذلل أمامك بعض الحواجز الذهنية المسبقة, فتحديد ما تريده هنا بالضبط, وكيفية الوصول إليه, يمنحك إضاءات وأفكار واضحة, كما يشحنك بطاقة فعالة لتبدأ بشكل صادق وسريع. 

وهنا عليك أن تجيب عن سؤالين أساسين:

  • ماذا عليك أن تفعل لتصل إلى الربحية.
  • ماهي الإمكانات المتوفرة للقيام بالأشياء التي تؤدي للربحية.

وفي هذا السياق, عليك أن تدرس واقعك بمصداقية وتجري أبحاثك بدقة, من خلال تدوين كل المعلومات, وستلاحظ انه أثناء العمل ستتطور خطتك وتتفاعل مع كل مرحلة بشكل مرن وواقعي.

2- إبتكر اسماً للمشروع:

اسم المشروع يشكل عامل الجذب والاستقطاب الجماهيري الأوسع, فهو يحدد وقع الاسم وأثره في النفس, فضلا عن أنه سيشكل هويتك التجارية بما يندرج تحتها من جودة ومميزات ستشير إليك دائما. فعندما تقرأ " Google " أو " APPLe " فلابد أن هذه الأسماء تستحضر بذهنك مجموعة من الخصائص والخدمات التي تقدمها هذه الشركات بخصوصيتها التامة.

وفي هذا الخصوص, لدينا بعض النصائح:

1- الأصالة:

بمعنى أنه يجب أن يعبر عنك بفرادة ودون تقليد أو مقاربة لاسم عالمي, الأمر الذي يتيح لك إمكانية الترويج له دون الخوف من اكتشاف تزوير ما, وهذا بدوره يعتبر من أهم مراحل طريق الربحية وزيادة المبيعات.

2- البساطة والمباشرة:

فأسرع الطرق للوصول لقاعدة شعبية أكبر هو الوضوح والسلاسة التي تستهدف مختلف الفئات, وبمختلف المستويات التعليمية والثقافية, فاختيار اسم صعب يقدم إيحاءاً غير مرغوب نفسيا.

3- توثيق هذا الاسم إلكترونيا:

فمن المهم أن تحصل على موقع تجاري لاسمك العملي, وهذا الأمر سيعطي مشروعك بعدا جديا, ويساهم في عملية التوثيق.

وهنا عليك أن تتحقق من الأسماء في تطبيق "Google" وتحذف الخيارات المعروفة لاسيما محليا أو داخل بلدك, وننصحك هنا أن لا تستخف ماديا, فالحصول على اسم النطاق التجاري يعتبر من أهم المراحل, فعليك بالابتكار هنا والاستثمار في اسم الخادم لمشروعك لضمان الاستمرارية فكلما خصصت ميزانية أعلى لاسم نطاقك, كلما زادت مقدرتك على تحويله لواقع مربح ومعروف.

نصائح إضافية للحصول على اسم مناسب:

عليك إجراء تصور ذهني قوي وبشكل متكرر لإسم مشروعك مع الشعار, حيث تتخيله مع الشعار, على لوحة كبيرة تتصدر مكتبك المستقبلي, أو على أحد المنتجات التي ترغب بالاستثمار بها.

عليك إجراء توكيدك المعنوي بصوت مرتفع كل يوم "مرحبا, أنا- اسمك مشروعك"

واستشعر مشاعر النجاح واليسر, وانسف جميع المعرقلات والعوائق الذهنية, فأنت تستطيع أن تفعلها طالما فعلها غيرك.

أبدا الأن ولا تسوف, فالعقل لا يعترف على كلمة بعد قليل, فضلا عن أن التأجيل يملئ عقلك بالطاقات المكتوبة , الأمر الذي سيعرقلك مستقبلا دون أن تشعر بذلك.

1- مشاركة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي:

فكلما شاركت مزيدا من الصور والمعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي, كلما عززت الانتشار ورسخت الموثوقية, الأمر الذي يضمن أن تكون متاحا لجميع رواد هذه المواقع, سواء كانو مستثمرين يرغبون بالتعامل معك, وهنا ستتوسع أعمالك وتحصل على خبرات متعددة الجنسيات, وخبرات قديمة تضيف أفكارا وتنوعا لنشاطك وتخرجك لدائرة أكبر, أو زبائن محتملين, وهنا لا حاجة لنذكرك بأهمية الكثافة الشعبية وأثرها على الربحية مستقبلا.

2- إعداد حساب G Suite (خدمات Google السحابية):

وهي التي توفر جميع رسائل البريد الإلكتروني والتقويم وجداول الأعمال, الأمر الذي يضمن حصولك على جداول تضمن لك التنسيق والتعامل بمرونة مع جميع المعطيات لديك, فقم بإنشاء حسابك لديها بمجرد حصولك على اسم نطاقك.

 3- إنشاء موقع أساسي سهل:

فاذا كان مشرعك قائم على التصميم الداخلي مثلا فأنت بحاجة لصفحة واحدة تدرج عليها روابط أعمالك, وكيفية الاتصال بك من قبيل العرض.

اذا كنت تعمل في مجال المبيعات والتجارة الإلكترونية أو الخدمات فستحتاج لموقع ويب أكبر. لكن في البداية يمكنك البدء بصفحة أساسية تحتوي معلوماتك, وصور وعروض مع موقع " Squarespace ", ثم تستطيع بعدها التوسع بإنشاء موقع ويب متكامل بصفحات اكبر وأكثر مع موقع " WordPress "

4- قم بتصميم بطاقات للعمل الخاص بك:

قد تبدو هذه الفكرة غير عصرية أو مستهلكة, لكنها مهمة للغاية من حيث الهوية العملية والبصرية التي تشير اليك مباشرة, فضلا عن كونها وسيلة سريعة لترسيخ فكرة في ذهن الزبون عن مجال عملك.

5- تحتاج لمحامي ومحاسب:

الأمر الذي يوفر عليك كثيرا من الأعباء وان كان هذا الأمر لاحقا, فأنت تعلم أهمية وجود خبرات قانونية ومالية لترسيخ دور ريادي للمؤسسة. حيث سيمكنك هذا الأمر من إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC), وهو أمر ضروري جدا, وهذا يتم إما باستخدام المحامين لديك , أو باستخدام خدمات قانونية عبر الإنترنت.

6- يجب أن يكون لديك رقم تعريف(EIN):

وهو شيء يمكنك استخراجه تزامنا مع أنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة, وهذا الرقم ستحتاجه بكل ما يخص مشروعك من خدمات مصرفية, ضرائب وغيره.

7- عليك أن تقدم الأوراق الرسمية الحكومية:

وهذا الأمر ضروري حيث ستتمكن من التعرف على الخصوصية القانونية للدولة التي تقيم فيها هذا النشاط, ويمكنك من توكيل هذا الأمر لمحاميك.

8- احصل على حساب لدى المصرف التجاري المتاح في مكان نشاطك:

وهنا نعود لحاجتك لرقم تعريف صاحب النشاط أو العمل, ولابد أن  ننصحك بالتعامل مع البنك الذي تستخدمه لحساباتك الشخصية. وهنا من المهم عندما تستخدم حسابك المصرفي تستخدمه كحساب مصرفي فقط وان تكون حذرا من استخدامه في خيارات وعروض أخرى, حتى لو كان هذا الأمر لمنتجين أنت تقدمهما, وهنا نقودك لاستخدام خدمة Gusto"", للتوسع في خيارات أخرى.

9- قم بإنشاء خدمة للحصول على مرتبات الموظفين والمقاولين:

كل شركة مهما كان اختصاصها أو حجمها, تحتاج لخدمة تمكنها من مراقبة رواتب الموظفين أو غيرهم من الجهات الخارجية التي ستتعامل معها, الأمر الذي يخولها من  إجراء ميزان مالي  دقيق, بما يخص الأرباح والالتزامات والضرائب  والهوالك وغيرها.

10- امتلك QuickBooks:

من المعيق لأي عمل تجاري, وجود صعوبة بالعودة للسجلات أو البيانات بشكل يدوي, فهذه الطريقة ستمكنك من ذلك من خلال التواريخ أو أي تنسيقات أخرى بما يضمن البقاء على اتصال مباشر بجميع المعلومات القديمة وإجراء المقارانات, والحصول على المعلومات اللازمة حول الالتزامات وخصوصية العاجلة وذلك بالتنسيق مع المحامي الخاص بك.

11- البقاء على اتصال مع إدارة المشاريع بما تقدمه من حلول:

وهذا ما يجب عليك البدء به من اللحظة الأولى, حتى وان كنت لوحدك عليك أن تتعامل كمنظمة متكاملة, والمقصود هنا أن تمتلك سياق تاريخي ورقمي دقيق وواضح, بحيث يخول أي شخص يدخل عملك, كشريك أو موظف, أن يكون على اطلاع مباشر على السجلات والبيانات, الأمر الذي يمكنه من فهم آلية المنشأة, وإجراء تنبئات دقيقة, من خلال فهم تراكمات سابقة, إضافة لابتكار حلول وطرق جديدة بناءاً على أسس علمية مباشرة. وهنا نفيدك بتقنية " Trello "

12- من البداية انشئ نظام wiki داخلي:

وهنا نتكلم عن التوثيق, بمعنى اَخر هو عقلك الخاص للتوسيع أو التطوير في المستقبل, وذلك بتوحيد العقل الذي يقوم بالإدارة المتجانسة لطبيعة وهيكلية الشركة, فهنا ستوثق جميع معلوماتك وبياناتك ككتلة واحدة متطابقة وهنا ننصح باستخدام ال "CONFLUENCE".

13-انشاء حساب في برنامج Slack:

وهنا نتكلم عن الاتصالات المتنقلة والسريعة التي تخول المضيف من إمكانية الوصول للتخزين والمعلومات بشكل مباشرة بدون باقات مقيدة, فالأمر هنا سيكون في غاية المتعة والسهولة.

14- إعداد برنامج  PASSWORD:

من المهم جدا أحداث نظام الأمان الخاص بك, والذي يمكنك من إدارة جميع كلمات المرور والسجلات والبيانات الحساسة, فضلا عن تسهيل المرور والمشاركة الشبكية وتبادل المعلومات تحت إشرافك, فأنت تعلم ماذا يكلف استعادة كلمة مرور مفقودة.

15- عليك أن تقوم بإنشاء أداة تعقب الاشتراكات:

من المهم عندما تتوسع شركتك, وتكتسب المزيد من المشركين, أن تقوم يتتبع الأشخاص الذين يستخدمون الأدوات والاشتراكات المختلفة, وهنا ستتكمن من خلال جدول صغير, أن تعلم ما هو الحساب والاشتراك المرتبط فيه, وماهي تكاليف هذه الاشتراكات. مما يؤدي لمعلومات دقيقة عن نظام المدفوعات والجهات المتسببة بها.

16- وضع الخطة الإستراتيجية للسنة الأولى من العمل:

أن وضع الهدف مهما كان صغيراً أو كبيرا, يقودك لمعرفة كم كبير من المعلومات, سواء حجم راس المال أو النشاطات والمشاريع التي تؤدي لهذا الهدف, فضلا عن توضيح المعايير وأنظمة الرقابة لتتبع هذا العمل ومدى تطوره, فهنا سيكون لديك كشف كامل للوقت والجهد والنشاط المطلوب خلال السنة, بما يضمن التحقيق الأمثل لهذا الهدف ضمن خطة مدروسة تفزر بيئة ونتائج مناسبة ومرضية.

المصدر: فاطمة محمد

مواضيع ذات صله:

أفضل 5 أسهم لشركات إستثمار موثوقة في السوق الإماراتي 2021

وأخيراً 10 طرق مضمونة تربح أموال حقيقية عبر الإنترنت للمبتدئين

أفضل 5 شركات إستثمار موثوقة عبر الانترنت 2021 ( أسرار الناجحين في الإستثمار)

ربح المال من الإنترنت مجانا بدون راس مال | أسرار الربح للمبتدئين

طرق صادقة لربح المال من الانترنت على الهاتف | اكسب 600 دولار فوراً للمبتدئين

أحدث أقدم