الجائحة وما تقدمه من دروس للمال والأعمال| العمل أونلاين 2021

العالم قبلها ليس كما بعدها, جائحة كوفيد, الأمر الذي أخد العالم برمته إلى مكان آخر, فجميع نشرات الأخبار والتقارير تتحدث عن الموت الذي أحدثته هذه الجائحة, والإغلاق والتراجع الاقتصادي العالمي.

إلا أنه لهذه الجائحة جانب آخر لو ندقق بالأمر, قد يغير الكثير من المفاهيم والأفكار حول طبيعة الأعمال والمال والحياة برمتها, لذلك اليوم سنستعرض إمكانية الاستفادة البناءة والفعالة من الدروس التي أفرزتها هذه الجائحة من تغيير للشكل التقليدي  لأنظمة الإدارة والوظائف والدخل وحتى العلاقات.

1- القرش الأسود لليوم الذي يلي الإعلان عن كوفيد:

أغلبنا كان يعيش على مبدأ: اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب, إلا أنه مع خسارة الكثيرين لوظائفهم وانقطاع المردود المضمون, وجد العالم نفسه أمام حالة من الاضطرار لإعلان حالة الطوارئ, إن كان على صعيد الصحة, وهنا أضطر العديد من الناس لمواجهة مصاريف المستشفيات والعلاج حتى لو من داخل المنزل, أو حتى الإستهلاك اليومي لجهة العمل على مقومات غذائية إضافية لرفع المناعة, كذلك على صعيد التصدي للمصاريف الخاصة الإستهلاكية اليومية, ومع خسارة العديد من الناس لوظائفهم أو حتى إيقافها مؤقتاً, وجدوا أنفسهم أمام ضرورة أحداث صندوق الإدخار الخاص إما داخل المنزل أو في البنك, لذلك من هنا ندعوك لإتباع هذا النظام كطريقة معيشة بما يضمن لك الإستمرار دون عمل لفترة لا تقل عن أربعة شهور.

2- تعدد مصادر الدخل ضرورة حتمية:

قديما كانوا يقولون أن الفقر يتجسد في مصدر واحد للدخل, و آخرون قالوا لاتضع كل البيض لديك في سلة واحدة, فما بالك بعد جائحة لم تترك شيئا على حاله, ومع حالات خفض الأجور والتسريح الذي قد يحدث لك بشكل مفاجئ, اصبح لزاما عليك أن تنوع مصادر دخلك لكي لا تكون تحت رحمة حدث مفاجئ أو غير محسوب.

3- العالم مكان واحد متصل و بلا حدود وهنا تكمن مرابح غير متوقعة:

كوفيد كان عامل مشتركا بين الجميع فجميع الشوارع والحال والبنوك والصالات والمقاهي مقفلة, فتساوى العالم في هذه الحالة.

إلا أنه بالتدقيق في الحالة تحديداً يمكننا أن نفهم أن جميع الأشخاص الذين يلازمون منازلهم يحتاجون للترفيه ومشاركة الأخرين روتينهم المستحدث بعد كوفيد أو البحث عن عمل ما بعد الجائحة للربح من الانترنت, فأهم القاطع وأكثرها انتشاراً كانت لعائلات ويوتيوبرز كانوا قد شاركوا مقتطفات من يومهم على مواقع التواصل الاجتماعي وحصلوا على مردود هائل.

كذلك العديد من المحطات التلفزيونية كانت بحاجة لمعلومات ومقاطع مصورة عن إعداد المصابين وحالات الأقفال والاَثار العامة, وذلك من خلال مراسلين محليين كانوا قد ادركوا أهمية الأمر على صعيد المردود, فقام الكثير من الشبان ببيع العديد منها للعديد من الجهات الإعلامية والإخبارية.

كذلك العديد من الأعمال الاستثمارية في مجال أجهزة التنفس والمعدات الخاصة وغيرها من شركات التعقيم ومخابر الكشف عن كوفيد وأنظمة الوقاية والمناعة, كل ذلك تم استثماره ضمن عالم أمسى كقرية صغيرة فعلاً.

4- لابد من ضبط الميزانية وتقدير المصاريف بدقة:

فنحن أمام حالة جديدة من الناحية المادية, والمبالغة بالمصاريف أصبحت ضربة من المغامرة الغير محسوبة نتيجة فقدان الوظائف وازداد المصاريف والغلاء العالمي خصوصاً في الدول العربية مثل مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق ولبنان وفلسطين والأردن والجزائر والمغرب وسلطنة عمان وليبيا وسوريا والجزائر والكويت وباقي الدول العربية , وهنا لابد من إدارة مالية واقعية, والابتعاد عن الإنفاق العشوائي, من خلال ميزانية مدروسة تحدد الأولويات وتتجنب الكثير من الهدر .

5- كل لحظة ممكن أن يختلف شكل الحياة كليا:

وهنا لا نتكلم فقط عن وضع المعيشة والاقتصاد العالمي والوظائف, بل ونتكلم عن تغيير كبير في الاحتياجات, وعن أبواب جديدة للربح والمعلومات وحتى العلاقات, وعن ضرورة بناء منظومة صحية على الصعيدين الصحي والنفسي, ويقود بشكل أساسي لتقدير الوقت على انه المادة التي تصنع الحياة وتحدد اتجاهها وطبيعتها.

 فلم يعد من شيء مضمون ويبقينا على اتصال حقيقي بالحياة, غير المجهود اليومي حرفياً, والتفاعل ومواكبة المعاصرة سواء بالتقنيات أو أسلوب العمل, وعدم مقاومة التغيير, لإننا إن لم نعترف به قد يجرفنا لمكان خارج سياق الحياة والزمن.

المصدر: فاطمة محمد

 مواضيع ذات صله:

كيف ابدأ مشروعي التجاري الخاص بخطوات عملية تضمن نتائج مربحة

أهم شركات تداول العملات الرقمية في السعودية والامارات | أسرار التداول الناجح

أفضل 5 أسهم لشركات إستثمار موثوقة في السوق الإماراتي 2021

وأخيراً 10 طرق مضمونة تربح أموال حقيقية عبر الإنترنت للمبتدئين

أفضل 5 شركات إستثمار موثوقة عبر الانترنت 2021 ( أسرار الناجحين في الإستثمار)

ربح المال من الإنترنت مجانا بدون راس مال | أسرار الربح للمبتدئين

طرق صادقة لربح المال من الانترنت على الهاتف | اكسب 600 دولار فوراً للمبتدئين

أحدث أقدم