أفضل 7 بوابات للدفع الإلكتروني في السعودية

مع ازدياد الاعتماد على التجارة الإلكترونية في السعودية، أصبحت فكرة الدفع الإلكتروني من أفضل الأشكال التي يعتمدها المواطنين في عملية عملية الشراء والسحب. وتُقدم بوابات الدفع الإلكتروني حلولاً ذكية وفعالة لإجراء المعاملات المالية بسهولة وأمان، سواء للبائع أو المشتري مما يُسهل عملية الشراء ويعزز من تجربة العملاء في التسوق. لكن ما هي افضل بوابة دفع إلكترونية في السعودية؟

في هذا المقال، سنُسلط الضوء على أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية، حيث سنقوم بالتعرف على الخدمات التي تقدمها ونُقارن بين ميزاتها، لكي يُسهل عليك فهم الخيارات المتاحة، واختيار الأنسب لاحتياجاتك.

أفضل بوابات الدفع الالكتروني في السعودية
أفضل بوابات الدفع الالكتروني في السعودية

أصبحت وسائل الدفع وتحويل الأموال متعددة كثيراً وخصوصاً في ظل التقدم التكنولوجي الذي نشهده حيث أصبح بالإمكان دفع أي فاتورة في أي بقعة من الأرض من خلال نقرة زر واحدة بواسطة الجوال وكذلك الأمر بالنسبة لتحويل الأموال.

وسنتكلم في مقالنا اليوم أعزائي عن أفضل بوابات الدفع الالكتروني في السعودية مع التعرف على خدمات ومزايا كل واحدة منهم.

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني؟

هي عبارة عن منصات رقمية ضخمة تتعاون مع البنك السعودي المركزي تُتيح للمستخدمين إجراء عمليات الشراء عبر الانترنت بطريقة آمنة باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم أو المحافظ الإلكترونية، وهي حلقة وصل ما بين البائع والمشتري، وتُقدم هذه البوابات عدة مزايا للبائعين والمشترين، أهمها:

  • إتمام المعاملات المالية بنقرة واحدة دون الحاجة إلى إدخال معلومات البطاقة في كل مرة.
  • الأمان العالي، حيث توفر بوابات الدفع الإلكتروني حماية عالية جداً للمعلومات المالية من خلال تقنيات التشفير المتطورة.
  • تُقدم بوابات الدفع الإلكتروني طرق دفع متعددة، مما يساهم في تلبية احتياجات جميع المستخدمين.

أفضل بوابات الدفع الالكتروني في السعودية

يوجد العديد من بوابات الدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، ولكل منها مزايا وخدمات ورسوم الخاصة، ومن أفضل بوابات الدفع الإلكترونية في السعودية:

بوابات الدفع الالكتروني في السعودية

1. PayPal SA

بالرغم من أنها بوابة دفع إلكترونية عالمية، إلا أنها أيضا من أحسن بوابات الدفع الالكتروني في السعودية تعد من المنصات المشهورة عالمياً وهي الأكثر استخداماً في جميع دول العالم كما يستخدمها المواطنون السعوديون بكثرة وخاصة في مجال التسوق الالكتروني كالشراء من المتاجر الالكترونية مثل أمازون وإيباي وهذه المنصة سهلة الاستخدام وبسيطة جدا بالإضافة إلى أنها موثوقة بنسبة 100%.

ويجب إنشاء حساب على الموقع من خلال رقم الجوال وستحصل بعدها على اسم مستخدم وكلمة مرور لاستخدامها لاحقا عند تسجيل الدخول ويتم الدفع من خلال إدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بالشخص والقيام بالنقر على زر pay، ويمكن العمل على الموقع نفسه ولا حاجة لتحميل تطبيق paypal كما تستخدم هذه المنصة لتحويل الأموال أيضا بنفس الطريقة ومن مميزات المنصة إمكانية الدفع بكافة عملات العالم.

2. بوابة Paymob

تعد من أشهر بوابات الدفع الالكتروني في السعودية وأكثرها استخداماً، وتستخدم لدفع مختلف أنواع الفواتير والرسوم والضرائب حيث تقوم بتحميل تطبيق Paymob وإنشاء حساب عليه من خلال الرقم الوطني ورقم الجوال ومن خلاله يمكنك متابعة مدفوعاتك بشكل كامل ومعرفة كل الرسوم والفواتير المترتبة عليك، حيث يتم تقسيم الفواتير إلى شرائح وفئات كل منها مختص في قسم معين فهناك قسم للكهرباء وقسم للاتصالات وقسم للغاز المنزلي وغيرها.

ويتم الدفع من خلال إدخال رقم بطاقة الائتمان أو بطاقة السمارت كارد أو أي بطاقة مصرفية تحوي على رصيد مالي وبعد إدخال رقم البطاقة والتأكد من وجود رصيد يتم الضغط على زر دفع وخلال لحظات سيتم تأكيد العملية وبذلك تنتهي عملية الدفع.

أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعودية

3. منصة Stripe

تعتبر هذه المنصة رائدة في مجال الدفع الالكتروني في كافة أنحاء العالم، وتستخدم أيضا في السعودية للدفع الالكتروني وتحويل الأموال وهذه المنصة على مستوى عالية من الأمان والموثوقية، ويتم استخدامها بكثرة من قبل السعوديين وخاصة عند الشراء من الانترنت مثل أمازون ونون وغيرها من مواقع التسوق.

تتطلب أيضا إنشاء حساب على المنصة وستحصل على user name و password لاستخدامهم في عمليات تسجيل الدخول والدفع الالكتروني، وتدعم المنصة إمكانية الدفع بأكثر من 120 عملة حول العالم متضمنة العملات الرقمية كالبيتكوين وغيرها.

قد يهمك: أرخص مواقع بيع أجهزة إلكترونية

4. منصة My fatoorah

تعتبر من أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في العالم العربي وهي مخصصة لدفع الفواتير والرسوم والضرائب كافة ويتم استخدامها من قبل السعوديين بكثرة حيث يتم تحميل تطبيق My fatoorah وإنشاء حساب عليه من خلال إدخال المعلومات الشخصية ورقم الجوال ويتم الحصول بعدها على اسم مستخدم وكلمة مرور لاستخدامها في تسجيل الدخول.

لمعرفة كامل الرسوم المترتبة على الشخص ويمكن الدفع الكترونياً بسهولة عبر هذه المنصة من خلال بطاقة السمارت كارد أو فيزا كارد، وقد حازت المنصة على رضى الكثير من المستخدمين كونها تتميز بسرعة فائقة وهذا يرجع للسيرفرات القوية المخدمة لهذه المنصة.

تطبيقات الدفع الإلكتروني في السعودية

5. منصة Checkout

تتميز هذه المنصة بالرسوم القليلة لعمليات التحويل والدفع وتقوم المنصة بعرض قيمة الفاتورة وعمولة الدفع أو التحويل بالإضافة للسرعة في العمل وذلك بسبب المخدمات القوية.

وتستخدم المنصة بشكل خاص في الدول العربية وبالتحديد دول الخليج لدفع كافة الفواتير والرسوم بالإضافة لتحويل الأموال من مكان لآخر وذلك من خلال نقرة زر وكسابقاتها من المنصات يجب إنشاء حساب والاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة السر من أجل استعمالهم في عمليات الدفع الالكتروني وتحويل الأموال وتدعم المنصة غالبية عملات العالم تصل إلى حوالي 150 عملة، وقد لاقت استحساناً كبيراً من قبل المستخدمين نظراً للسرعة العالية والرسوم القليلة.

6. Moyassar

تعتبر من أشهر بوابات الدفع إلكتروني السعودية، حيث تستخدم هذه المنصة في عمليات الدفع الكتروني وتحويل الأموال داخل الدول العربية فقط وهي منصة عربية المنشأ ومركزها في السعودية ولديها فروع في كافة الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي وهي عبارة عن منصة دفع الكتروني متكاملة تضم جميع خدمات الدفع الكتروني حيث تتولى تنظيم المدفوعات للأشخاص.

ويتطلب إنشاء حساب على هذه المنصة لاستخدامها ويتم الحصول على باسورد خاص يستخدم في عمليات تسجيل الدخول ومتابعة المدفوعات كالفواتير والرسوم ويتم الدفع بسهولة بنقرة زر واحدة، ويسعى ملاك هذه المنصة لتطويرها بحيث تنتشر في جميع أنحاء العالم بالإضافة لربطها بأكبر عدد ممكن من المتاجر الكترونية وخاصة العالمية منها كأمازون وإيباي وذلك للدفع عن طريقها

7. منصة Paytabs

تعد من المنصات المشهورة والحديثة في السعودية لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني كافة، وتتخصص في عملية دفع الرسوم والفواتير والضرائب، وهذه المنصة منتشرة بشكل واسع في العالم العربي كالسعودية ومصر.

ومع أنها جديدة إلا أنها تتميز بنظام مستقر ومتطور ويقوم بعرض وتصنيف المدفوعات بشكل منظم وواضح كما ترتبط هذه المنصة مع بعض المتاجر الالكترونية المنتشرة في السعودية وقد نالت تقييمات عالية من قبل المستخدمين وخصوصا في مجال سرعة الدفع وتصنيف المدفوعات.

فوائد الدفع الالكتروني:

حققت بوابات الدفع الإلكتروني فوائد كبيرة جداً، وتتجلى أبرزها في التالي:

  • سهولة تحويل الأموال واختصار المسافات بين الزبون والمتجر.
  • سهولة حساب حركة الأموال ومراقبتها وذلك لكشف المطلوبين بسهولة.
  • إمكانية أكبر لتنظيم الفواتير والضرائب بدلاً من الخلول التقليدية والتي توجد فيها الكثير من الأخطاء.
  • توفير كبير للجهد والوقت أثناء عمليات دفع الرسوم والضرائب عكس عمليات الدفع التقليدي.
  • الاستغناء عن العملات الورقية.

وهنا نصل للنهاية أعزائي حيث ذكرنا بالتفصيل أفضل 7 بوابات للدفع الكتروني في السعودية وذكرنا مميزاتها وآلية عملها حيث توجد الكثير من البوابات الالكترونية في السعودية ولكن اقتصرنا على الأكثر استخداماً وتقييماً من قبل المستخدمين، فمن الضروري إنشاء حساب على أحد المنصات السابقة وذلك لإمكانية دفع الفواتير الكترونيا حيث تم إلغاء عمليات الدفع التقليدي (النقدي) منذ زمن طويل.

مواضيع ذات صلة:

موقع مقارنة أسعار المنتجات

أفضل مواقع لبيع الإلكترونيات في السعودية

كيف تحصل على كوبون خصم لأي موقع تسوق مجانا