هل تسمع صوت طقطقة في الثلاجة؟ إليك الأسباب والحلول

هل تعاني من مشكلة أصوات طقطقة تصدر من ثلاجتك، ولا تعرف ما هي الأسباب وراء ذلك، وكيف يمكن حل المشكلة؟ لا داعي للقلق! سنقدم لك في هذا المقال دليل شامل لنعرف ليه الثلاجة بتعمل صوت طرقعة أو طقطقة، مع ذكر بعض الطرق والنصائح لحل المشكلة وإصلاحها بنفسك أو بمساعدة فني متخصص.

أسباب صوت طقطقة في الثلاجة

يعد البراد او الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل والتي يجب ان تكون في حالة استعداد دائم على مدار الساعة فهي تقوم بحفظ الطعام والشراب لفترات طويلة وفي حال وجود خلل في هذه الأجهزة ستكون هناك مشكلة في تخزين الطعام وحفظه، لذلك سنقدم لكم اليوم في مقالنا عن أبرز أسباب صوت الطقطقة في الثلاجة (سامسونج، توشيبا، LG، كريازي، شارب، وغيرها...) وذلك لأنها يمكن ان تسبب عطل دائم في حال إهمال هذه النقطة لذلك يفضل معرفة أسباب هذه المشكلة وطرق إصلاحها.

أسباب أصوات الطقطقة في الثلاجة

ما سبب صدور صوت من الفريزر أو الثلاجة؟ باختصار تتألف الثلاجة من محرك وشبكة انابيب نحاسية تحوي الغاز الفريون المستخدم للتبريد حيث يقوم المحرك بضخ هذا الغاز المبرد داخل هذه الأنابيب ليعطي البرودة اللازمة لحفظ الطعام والشراب في الثلاجة وفي بعض الأحيان تصدر أصوات طقطقة مزعجة يرجع سببها إلى ما يلي:

  • المحرك يحتاج إلى تشحيم في بعض المناطق كالرولمانات او يمكن ان يكون هناك كسر في بعض أجزاء المحرك كالمحور وذلك يؤدي لحركة بعض أجزاء المحور والآخر يبقى ثابتاً وبالتالي ستصدر طقطقة بسبب احتكاك الأجزاء المتحركة بالثابتة.
  • يمكن ان يرجع السبب لعطل في شبكة التبريد فعند وجود انسداد او ثقب أو وجود فقاعات هواء داخل أنابيب الشبكة فإنه سيصدر صوت طقطقة تشبه صوت غليان الماء نتيجة حركة الغاز المبرد (الفريون) المضغوط داخل الشبكة مع وجود عوائق كانسداد او وجود ثقب وهذه مشكلة كبيرة يجب إصلاحها على الفور وإلا ستؤدي لعطل الثلاجة بشكل كامل.
  • يمكن ان تكون مروحة الهواء أحد أسباب المشكلة وذلك في الثلاجات التي تعتمد على التبريد الهوائي حيث يمكن أن تصطدم شفرات المروحة ببعض أجزاء الثلاجة أثناء حركتها بسبب انزياحها عن مكان تركيبها على المحور وذلك يحدث أثناء نقل الثلاجة من مكان لآخر مع تعرضها لبعض الصدمات الخفيفة.
  • وجود كمية كبيرة من الثلج تؤدي إلى انسداد فتحات التبريد الهوائي وبالتالي إصدار صوت طقطقة لذلك يفضل إزالة الثلج الزائد وخاصة في فصل الشتاء لأن إهمال مثل هذه النقطة قد تؤدي لخسارة الثلاجة.
  • وجود عطل في السخان والذي يقوم بإذابة الجليد المتراكم على شبكة التبريد فلن يقوم بإذابة الجليد وبالتالي سيتراكم وسيصدر صوت الطقطقة.
  • عدم وجود كمية كافية من غاز الفريون في شبكة أنابيب التبريد وذلك إما بسبب تسرب الغاز أو خطأ من الشركة المصنعة لعدم تعبئة الشبكة بالكمية اللازمة مما يؤدي لصدور أصوات الطقطقة.
  • عطل في حساس درجة الحرارة في الثلاجة، فعند الوصول لدرجة التبريد المضبوطة سيعطي الحساس إشارة للمحرك بالتوقف عن ضخ غاز الفريون في الأنابيب ويتوقف التبريد وفي حال عطله سيستمر التبريد وبالتالي سيتراكم الجليد في الثلاجة وستصدر أصوات الطقطقة.

اقرأ أيضاً: كيف اضبط برودة الثلاجة بالطريقة الصحيحة

هل يشير صوت الطقطقة دائما لمشكلة؟

ليس بالضرورة ان تكون أصوات الطقطقة دليلا لوجود مشكلة في الثلاجة ففي بعض الأحيان تصدر أصوات مماثلة لفرقعة المياه والتي عادة تكون بسبب تدفق غاز الفريون داخل أنابيب شبكة التبريد وهذا أمر طبيعي جدا ولكن ستصدر هذه الأصوات فقط في بداية إقلاع محرك البراد وبعدها ستختفي.

وفي حال استمرار الصوت لفترة زمنية طويلة فذلك يشير إلى وجود مشكلة في الثلاجة. لذلك يفضل الانتظار لبعض الوقت أثناء سماع صوت الطقطقة للتأكد من وجود مشكلة أو لا.

يمكن أن تصدر أصوات قرقعة شبيهة بقرقعة الحديد او المسننات وذلك يحدث فقط في بداية إقلاع محرك الثلاجة وذلك بسبب ضعف الكهرباء فإذا استمر هذا الصوت طويلا فيجب فصل الثلاجة من المقبس الكهربائي لتجنب عطب المحرك.

فقبل الحكم فيما إذا كان هناك مشكلة في الثلاجة أم لا فيجب معرفة إذا كانت أصوات الطقطقة مستمرة ام لا وغالبا الأصوات الغير مستمرة لا تشير إلى أي مشكلة والعكس صحيح.

حل مشكلة الطقطقة في الثلاجة

يفضل في غالبية الأحوال استشارة خبير مختص في الثلاجات او التواصل مع الوكالة الرسمية لشركة الثلاجة حيث سترسل عامل إصلاح خبير ومحترف وسيتمكن بسهولة من كشف العكل وإصلاحه بالإضافة إلى تقديم قطع الصيانة الأصلية والتي ستعطي نتائج ممتازة جداً.

هناك حلول وقائية لهذه المشكلة وتتمثل في التحكم بدرجة حرارة التبريد وخاصة في فصل الشتاء فلا يجب وضع الثلاجة على وضع التبريد الفائق فإن ذلك سيؤدي لتراكم الجليد على شبكة التبريد والمحرك وبالتالي صدور أصوات طقطقة، ويتم تفعيل الوضع الفائق في فصل الصيف والطقس الحار فذلك سيفي بالغرض ولن يتراكم الجليد على الشبكة.

تركيب منظم للطاقة الكهربائية من اجل الثلاجة وذلك للحفاظ على جهد كهربائي ثابت ومنتظم لحماية الثلاجة من الجهد المنخفض جدا والعالي جداً.

اختيار أفضل قطع الصيانة اثناء صيانة الثلاجة وخاصة قطع تبديل الوكالة الأصلية والتي تتمتع بخصائص ووظائف تتطابق مع مواصفات الثلاجة وذلك لتجنب مثل هذه الأعطال المفاجئة.

تبديل غاز الفريون الموجود داخل شبكة الأنابيب وذلك لأنه من الممكن ان يفقد خواصه الفيزيائية على المدى الطويل وبالتالي تسرب الهواء للشبكة والذي يردي لصدور أصوات الطقطقة هذه.

هل يوجد حل نهائي لأصوات الطقطقة في الثلاجة؟

للأسف لا توجد حلول نهائية بشكل تام ولكن يمكن التخفيف من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة فكما نعرف أن الثلاجة تعمل 24 ساعة على مدار اليوم ومن الطبيعي ان تستهلك مواردها كالمحرك أو شبكة الأنابيب وذلك بسبب العمل المستمر بدون توقف لذلك تحتاج مثل هذه الأجهزة للإصلاح والصيانة بشكل دوري.

نصائح للحفاظ على ثلاجتك

بعد معرفة الأسباب الشائعة لصدور أصوات طقطقة في الثلاجة وكيفية حلها، حان الوقت لاستكشاف بعض النصائح المثالية للحفاظ على ثلاجتك بشكل أفضل.

يُعتبر الحفاظ على سلامة ثلاجتك الطريقة الأمثل لضمان عمر خدمة طويل بدون الوقوع في دوامة الصيانة المستمر.

  • أولاً يجب أن تضبط مكان الثلاجة بشكل صحيح، وعدم وضعها ملتصق في الجدار الخلفي بشكل مباشر لأن ذلك يقلل من تدفق هواء المروحة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير جداً.
  • وقم بتنظيف الثلاجة بشكل دوري من الداخل والخارج باستخدام محلول معقم للحفاظ على نظافتها ومنع تكون البكتيرية والروائح الكريهة.
  • اضبط درجة الحرارة الداخلية للثلاجة كم موصى بها لضمان أداء افضل.
  • تأكد من أن ختم الباب سليم ولا يوجد فيه أي تصدأ أو تلف لمنع تسرب الهواء البارد ولتحسين كفاءة الثلاجة لفترات طويلة.

الخاتمة:

لقد توضح لنا سابقا ان أصوات الطقطقة في الثلاجة تعد مشكلة أحياناً وفي بعض الأحيان تكون طبيعية ففي حال كانت الأصوات مستمرة فهذا يدل لمشكلة والعكس صحيح، حيث وجدنا ايضا ان أفضل حل هو تطبيق إجراءات الوقاية كالضبط الصحيح لحرارة التبريد وتركيب منظم جهد كهربائي للثلاجة، وكل ذلك لتجنب أصوات الطقطقة التي تعد مزعجة كثيرا للبعض والتي يمكن ان تؤدي لمشاكل كثيرة في حال إهمالها.

مقالات مهمة: