ابحث هنا وسوف تجد طلبك

عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ (احذر قبل التركيب)

هل تبحث عن بديل أنيق وعملي للرخام الطبيعي للحمامات والمطابخ في منزلك؟. قد تُغريك أسعار بديل الرخام المغرية حقاً، لكن قبل شراء الرخام الصناعي أو ما يُطلق عليه بديل الرخام، من المهم جداً أن تتعرف على عيوبه أو سلبيات بديل الرخام، حتى تتجنب المشاكل أو أي مفاجأت غير سارة.

في موضوع مقالنا اليوم، سنناقش أبرز عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ، كما وسنقدم لكم بعض النصائح المهمة لاختيار بديل يناسب احتياجاتك وميزانياتك.

عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ
عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ

يعتبر إكساء الحمامات والمطابخ من أكثر الأمور التي يتم إعطاءها أهمية عند إكساء المنزل وذلك لأنها غالبا ما تكون مكلفة كثيرا ولكن قد تم ابتكار بديل للرخام مصنوع من البلاستيك المعالج لحل مشكلة الكلفة ولكن في المقابل توجد البعض من العيوب في بديل الرخام، لذلك سنتحدث في مقالنا اليوم عن أبرز عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ وذلك استجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع. فإذا كنت مهتماً وتتساءل ما هي سلبيات بديل الرخام؟ تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

ما هو بديل الرخام؟

يعد الرخام الصناعي أو ما يسمى ببديل الرخام من أنواع البلاستيك المعالج ويتألف من مجموعة من الألياف البلاستيكية الدقيقة والتي تتميز بالعديد من المواصفات كالمرونة وتحمل الحرارة العالية بالإضافة لتشكيلة الألوان الواسعة التي يتمتع بها بديل الرخام، ويأتي على شكل ألواح كبيرة الحجم بمقاس 280×122 سنتيمتر وسعر اللوح بقياس 1×1 متر يتراوح بين 10 و18 دولار أمريكي أما لوح الرخام بنفس المقاس السابق فيكون سعره بين 30 و 37 دولار أمريكي لذلك يتبين لنا أن بديل الرخام يكون تقريبا بنصف سعر الرخام تقريبا وهذا دافع جيد للكثيرين على استبدال الرخام بالبديل.

عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ

يوجد البعض من السلبيات أو العيوب في بديل الرخام وذلك بديهي لأن سعره أرخص من الرخام الطبيعي، ولكن يمكن تقبل بعضها والبعض الآخر لا يمكن تقبله، ومن أبرز تلك العيوب كالتالي:

  • مقاومة بديل الرخام ضعيفة تجاه الماء وهذا بالنسبة للأنواع الرخيصة والرديئة منه حيث يؤدي لانتفاخه في أماكن الرطوبة العالية وبالتالي تخريب المنظر الجمالي للمطبخ أو الحمام.
  • بعض أنواع بديل الرخام ليست مقاومة للحرارة بشكل كامل، مما يجعلها معرضة للتشقق أو التلف عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.
  • توجد بعض الأنواع من بديل الرخام التي يكون سطحها مسامي وهذا يعتبر مشكلة كبيرة وخصوصاً عند تنظيف البقع والتصبغات وذلك يكون موجودا في الأنواع الرديئة والرخيصة من بديل الرخام ويسبب ذلك تصبغات وبقع دائمة لا يمكن إزالتها وبالتالي تخريب المظهر الجمالي.
  • لا يمكن تمديد الأسلاك والأنابيب خلفه بسبب سماكته الصغيرة وهذا يسبب مشكلة كبيرة في المطابخ والحمامات ولكن في حال اعتماد توصيلات الأنابيب داخل الحائط وفي الأرضية فيمكن استعمال بديل الرخام.
  • لا يمكن استخدام بديل الرخام على الجدران والأرضيات الغير مستوية وبالتالي سيسبب انحناءات في بعض الأماكن وبالتالي تخريب المنظر الجمالي له ولا نسى أن بديل الرخام لن يكون مركبا بشكل محكم في حال كان الجدار غير مستوي.
  • توجد بعض الأنواع الرخيصة من بديل الرخام والتي تنكسر وتنثقب بسهولة حيث إن أي أداة من ادوات المطبخ كشوكة أو سكين يمكن أن تؤدي لثقبه وبالتالي تخريب منظره.
  • لا يمكن وضع بديل الرخام بجانب الفرن أو الأجهزة الحرارية في المطبخ وذلك لأن بعض الأنواع من بديل الرخام ستحترق وتذوب وتسبب مشاكل كثيرة ولكن في المقابل توجد بعض أنواع بديل الرخام المعالجة حراريا بشكل جيد وتقاوم درجات عالية نسبيا من الحرارة.
  • يقفد بديل الرخام لونه ولمعانه بسرعة كبيرة وخاصة إذا كان من النوع الرديء وخاصة في أماكن الاستخدام المستمر والمتواصل حيث سيفقد لونه ويصبح بلون أبيض مصفر.
  • ثباتية بديل الرخام ضعيفة نوعاً ما مقارنة بالرخام حيث يتم استخدام مادة السليكون لتثبيته وفي حال لم تكن من النوع الجيد سينفصل السليكون عن الألواح ما لم يتم تثبيت بديل الرخام بالبراغي.
  • لا يتمتع بديل الرخام بالفخامة والأناقة التي يتميز بها الرخام الأصلي وذلك بسبب الطبيعية البلاستيكية لبديل الرخام والتي لن تتفوق أبدا على الرخام الأصلي الطبيعي.

مميزات الرخام الأصلي

يتمتع الرخام بميزات كثيرة جداً تجعله الأفضل على الإطلاق عند إكساء المطابخ والحمامات وهو الأفضل عالمياً في هذا المجال، ومن أبرز مميزات الرخام الأصلي هي:

  • الصلابة والمتانة الفائقة للرخام تجعله مفضلا لدى الكثيرين وذلك لتحمله أوزان وإجهادات هائلة.
  • عدم تأثره بالمياه والمقاومة العالية للرطوبة والتعفن وبالتالي يبقى مظهره الخارجي كما هو لفترات زمنية طويلة.
  • سهولة تنظيفه من الأوساخ والشحوم والدهون.
  • إمكانية تركيبه على الجدران المتعرجة والغير مستوية وذلك لأنه عند تركيبه يتم وضع كميات كبيرة من الأسمنت خلفه وبالتالي يتم التقليل كثيرا من آثار هذه التعرجات.
  • لا يتأثر بأي نوع من الحرارة او حتى النار المباشرة وهذه نقطة إيجابية جدا لدى الرخام.

هل يمكن استخدام بديل الرخام للحمامات والمطابخ؟

يعتمد اتخاذ هذا القرار أو لا على طبيعية الحمام أو المطبخ المراد إكساؤه فإذا كان ذو جدران مستوية ولا يعاني من رطوبة فيعتبر استخدام بديل الرخام حلاً مثالياً وذلك في حال عدم القدرة على شراء الرخام الأصلي بالطبع سيكون خياراً موفقا ولكن يفضل استبداله كل 5 سنوات تقريباً وذلك للحفاظ على المنظر الجمالي للمطبخ أو الحمام.

لكن في حال كان الحمام او المطبخ غير مناسب لتركيب البديل فيفضل في هذه الحالة إجراء تعديلات على المطبخ والحمام أو تركيب الرخام الأصلي على شكل دفعات أي الاكساء على فترات زمنية متباعدة من أجل توفير اكبر قدر من المال.

يفضل أولاً تركيب حوض المجلى او حوض الاستحمام أولا من الرخام او البورسلان وفي السنة التي تليها عند تجميع كمية معينة من النقود يتم تركيب الرخام على مساحة صغيرة وهكذا إلى أن يتم إكساء المطبخ والحمام بشكل كامل.

نصائح مهمة قبل شراء بديل الرخام

لا شك أن بديل الرخام يحتوي على مجال واسع جداً ومتنوع من الألوان والتصاميم يتفوق بها على الرخام الأصلي كثيراً ولكن يجب التأكد من جاهزية المطبخ والحمام لذلك، كما أنه يفضل استشارة خبراء في هذا المجال وتوكيل ورشات ذات خبرة واحترافية عالية في تركيب بديل الرخام لأن 70% من المنظر الجمالي لبديل الرخام تأتي من طريقة التركيب وظروف المكان الذي يتم تركيب البديل عليه، واحرث على معرفة ما هي خصائص بديل الرخام التي تبحث عنها؟ (مقاومة للماء، مقاومة للخدوش، مقاومة للحرارة، وغيرها). ولمعرفة الورشات الأفضل في المنطقة يفضل سؤال الزبائن والأشخاص الذين قاموا بتركيب البديل ومعرفة الشكاوي والعيوب حوله وهذه من أهم النصائح التي يجب أخذها بالحسبان عند تركيب بديل الرخام.

الخلاصة

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ وذلك بالتفصيل حيث شرحنا مما يتكون بديل الرخام بالإضافة لسعره مقارنة بالرخام وذكرنا أيضا عيوب بديل الرخام بشكل مفصل بالإضافة للميزات التي يتفوق بها الرخام الأصلي عليه ولم ننسى تقديم بعض النصائح حول بديل الرخام حيث يمكن تركيبه في بعض الحالات والاستمتاع بمنظره حيث يكون الجدار مستوياً ولا يحوي رطوبة فهنا يمكن تركيب بديل الرخام بدون أي مشاكل، وهنا نصل إلى نهاية المقال نأمل أن يكون مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

أسعار بديل الرخام

أفضل محلات سيراميك في قطر

كيفية تركيب العشب الصناعي على البلاط