ابحث هنا وسوف تجد طلبك

المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة: افضل 13 وظيفة مع الراتب

هل تحلم بالهجرة إلى كندا والحصول على الحياة الكريمة التي لطالما كنت تحلم بها؟ هل تبحث عن وظيفة لا تتطلب شهادة جامعية؟. إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا المقال لك.

فكما نعلم بأن كندا هي بلد غنية بالفرص، وسوق العمل فيها متنوع للغاية، وهناك العديد من المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة، ويمكن للأشخاص من جميع المستويات التعليمية العثور على فرص عمل في كندا وبرواتب ممتازة جداً.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض المهن المطلوبة في كندا التي لا تحتاج لوجود شهادة جامعية، وسنقدم لك بعض النصائح حول كيفية العثور على وظيفة في كندا بدون شهادة.

المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة

يعد الحصول على عمل من أهم المتطلبات التي تحتاجها المجتمعات، وهنا تبرز كندا كواحدة من أهم الدول التي توفر فرص عمل مختلفة. وفي ظل تعدد المهن المطلوبة في كندا للنساء وللرجال، وزيادة فرص العمل في كندا، كان ولا بد لنا أن نبحث عن المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة. وبعد قراءة هذا المقال ستتمكن من تحديد ما هي المهن المطلوبة في كندا لعام 2024 التي لا تتطلب وجود شهادة دراسية.

واقع العمل في كندا

تعتبر كندا من الدول المشهورة في تقديم فرص العمل المختلفة، ويعد البحث عن المهن المطلوبة فيها أمراً مهمة لجميع مستخدمي الإنترنت. ومن الضروري ذكر أن كندا تعتبر دولة المهاجرين وتحتوي على أكبر نسبة من المهاجرين من مختلف دول العالم.

كما أن البحث عن المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة يعتبر أمراً جائزاً، حيث أنه لا يشترط على أي متقدم راغب بالعمل في هذه البلاد أن يكون حاصلا على إجازة جامعية في مجال معين أو خبرة مهنية طويلة في مجال ما.

بمعنى آخر يمكن لأي شخص غير حاصل على شهادة أن يبدأ بالبحث عن فرص عمل في كندا براتب كبير. وأن يبدأ رحلته الشخصية في بناء مسيرته المهنية بالعمل في المجال الذي يفضله.

لماذا تعد كندا وجهة للباحثين عن عمل بدون شهادة؟

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل كندا وجهة جذابة للأشخاص الذين يبحثون عن عمل بدون شهادة:

  • كندا بلد غني بالفرص: هناك العديد من الشركات الناشئة والشركات متعددة الجنسيات التي تبحث عن موظفين ذوي مهارات تقنية.
  • الاقتصاد القوي: من أهم الأسباب التي تجعل كندا وجهة مميزة للعمل هيا لاقتصاد القوي، فمعدل البطالة في كندا منخفض جداً، مما يعني أن فرص العمل متوفرة في معظم المجالات تقريباً.
  • كندا بلد متعدد الثقافات: يعيش في كندا أكثر من 200 مجموعة عرقية مختلفة الأمر الذي يجعلها من أكثر البلدان المنفتحة للجميع.

المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة

هل أنت مستعد لبدء البحث عن وظيفة في كندا لا تتطلب وجود شهادة جامعية؟ وفيما يلي سنقدم قائمة افضل المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة مع ذكر رواتب كل مهنة فيها.

1. وظيفة سائقي الشاحنات

سائقي الشاحنات أو الاليات الكبيرة من الوظائف المتاحة بكثرة في كندا نظراً لأنها لا تحتاج إلى أي درجة علمية أو مؤهل علمي. يمكن لأي شخص التقديم على مثل هذه الوظيفة بسهولة والتفاؤل بأن نسب قبول المتقدمين كبيرة وتصل إلى 80 بالمئة.

وهذه الوظيفة لها عدة فروع قد يتم اختيارك لقيادة المركبات الكبيرة كالشاحنات أو القاطرات، أو يمكن اختيارك لقيادة سيارات الأجرة وكذلك الدراجات الآلية وغيرها من الآليات الخفيفة.

يشترط على المتقدم والراغب بالحصول على وظيفة سائق في كندا أن يمتلك شهادة قيادة سيارة، وأن يكون على علم بالقوانين الرئيسية للبلاد وكذلك قوانين المرور. بالإضافة إلى توفر سجل مخالفات لا يحوي على أي نقطة حمراء.

تتراوح رواتب الحاصلين على وظيفة سائق في كندا من 40 ألف دولار أمريكي وحتى 70 ألف دولار سنوياً بمعدل وسطي. الأمر الذي يجعل هذه الوظيفة من أبرز المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة.

اقرأ أيضاً: راتب سائق الشاحنة في كندا

2. وظيفة مراقب ملاحة جوية

من المهن المطلوبة بكثرة في كندا، وتعتبر من الوظائف المغرية للعديد من الأشخاص. يبلغ راتب مراقب الملاحة الجوية قرابة 90 ألف دولار بمعدل متوسط سنوياً، الأمر الذي يجعلها محط اهتمام الكثير.

إن من شروط التقديم على هذه الوظيفة أن يكون العمر أكثر من 18 عاما وكذلك أن يتميز بقدرة على التركيز لفترات طويلة. إذ أن طبيعة العمل تتطلب المراقبة المستمرة من 6 إلى 8 ساعات يوميا.

ويخضع المقبولين لاختبار بسيط لقياس درجة التركيز ومعرفة التصرف المناسب في حال حدوث خطأ ما أو رصد حركة مريبة في الأجواء. وسيكون من الجيد معرفة اللغة الإنكليزية للمتقدمين وتكون الأولوية لمن أكملوا المسار التدريبي أولاً، فهي من المهن التي لا تتطلب شهادة علمية معينة.

3. وظيفة حارس أمن

مهنة مميزة تشترط على المتقدمين أن يتمتعوا بلياقة بدنية جيدة بالإضافة إلى المقدرة على تحمل الدوام الليلي، وهي من المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة. كما تعد من الوظائف ذات الراتب الكبير.

يبلغ راتب حارس الأمن في كندا حوالي 75 ألف دولار سنويا، ويخضع المتقدمين لفحوصات طبية وكذلك دراسة أمنية دقيقة للتأكد من أن السجل القانوني الخاص بالمتقدمين نظيف تماماً.

يتم التقديم على هذه الوظيفة ضمن مواقع التوظيف على الإنترنت أو الشركات المختصة بالتوظيف وفق هذا المسمى الوظيفي. وبعدا عليك الانتظار لفترة قصيرة وستقوم الجهة الراغبة بك بالتواصل معك.

4. وظيفة مزارع في كندا

تتميز كندا بوجود مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة ما يجعل واقع الزراعة مزدهراً للغاية. الأمر الذي يساعد بدوره في تأمين فرص عمل كمزارع كواحد من أهم المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة.

كما نعلم فإن وظيفة المزارع لا تتطلب أي شهادة جامعية جل ما عليك معرفته هو كيفية الزراعة الصحيحة وكذلك معرفة الأدوية المناسبة للمحاصيل المزروعة ومتابعة نمو المحاصيل بشكل يومي ودقيق.

من مزايا هذه الوظيفة الحصول على سكن ضمن المزرعة لتتمكن من الإشراف اليومي على المزروعات. ويتراوح راتب المزارع بين 60 إلى 80 ألف دولار أمريكي سنويا.

5. وظيفة نادل في مطعم

من أهم الوظائف المطلوبة في كندا والتي لا تحتاج إلى شهادة جامعية أو خبرة مهنية ما. ويشترط على المتقدم أن يتميز بأسلوب لبق في التعامل مع الزبائن، بالإضافة إلى وجود لياقة بدنية جيدة كمتطلب إضافي.

يبلغ متوسط راتب العامل في المطاعم الكندية كنادل حوالي 50 ألف دولار أمريكي سنويا، ويمكن للنادل الحصول على مكافآت من الزبائن. وجدير بالذكر أن العمال في المطاعم الكندية يحصلون على مكان للنوم ضمن المطعم نفسه بالإضافة إلى أن الوجبات الغذائية تكون على حساب المطعم.

6. وظيفة فني تمديدات كهربائية

من الوظائف المهمة في الشركات الكندية والتي تعبر عن مدى احترام الشركة للزبائن، وفي حال وجود عطل في تمديدات الكهرباء لأي شخص مشترك بخدمة الصيانة فإن عامل التمديدات هو المسؤول عن ذلك.

يشترط على المتقدمين لهذه الوظيفة أن يمتلكوا خبرة في تمديدات الكهرباء المنزلية حصرا، بالإضافة إلى سرعة في معرفة المشكلة وتوصيفها وحلها. ويتميز عامل تمديدات الكهرباء براتب يصل إلى 72 ألف دولار أمريكي سنويا.

وهي من المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة وتتميز بوجود وسائل نقل خاصة بالشركة المسؤولة عن تمديد الكهرباء للعاملين بها. ما يجعلها من المهن المهمة والمرغوبة في واقع العمل الكندي.

قد يهمك: وظائف في كندا بدون شهادة

7. وظيفة مندوب مبيعات

تتميز هذه الوظيفة بكونها تستقطب الأشخاص الذين يتميزون بأسلوب إقناع قوي، لأن وظيفة مندوب مبيعات تعتمد على إقناع الزبون بشراء قطعة معينة أو منتج ما بهدف الترويج له.

ولا يشترط وجود شهادة علمية أو درجة أكاديمية ما للراغب بالحصول عليها، وجدير بالذكر أن يكون مندوب المبيعات يجيد التكلم بعدة لغات وهذا متطلب إضافي ويعتبر غير شرطي للتقدم.

كما أن راتب مندوب المبيعات يصل إلى 55 ألف دولار أمريكي سنويا بالإضافة إلى نسبة من المبيع، وبعبارة أخرى إذا قام المندوب ببيع المزيد من القطع والمنتجات فإن راتبه يزداد. وهذه الطريقة معتمدة من قبل الشركات الكندية لتشجيع العاملين في هذا المجال للعمل أكثر.

8. وظيفة فني حدائق

وظيفة متميزة ضمن سوق العمل الكندي نظراً لوجود الكثير من الحدائق والمنتزهات في هذه البلاد. وتتمثل مسؤوليات فني الحدائق في رعاية الأعشاب والشجيرات ضمن المنتزهات والحفاظ على طوله، وجدير بالذكر أيضاً الاعتناء بالأشجار وتنظيف حاويات القمامة الموجودة فيها.

والجهة المسؤولة عن التوظيف هي شركات متخصصة في الحفاظ على نضرة المنتزهات وجماليتها، ويبلغ راتب فني الحدائق حوالي 62 ألف دولار سنوياً ما يجعلها من المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة.

9. وظيفة call center

من الأعمال المتوفرة بكثرة في كندا والتي تتطلب قدرة على التواصل مع العملاء بلطف وحل مشكلاتهم واستفساراتهم حول الشركة التي يعمل المتقدم لديها. ولا يشترط أي شهادة جامعية للمتقدم.

ومن الضروري أن يكون المتقدم قادراً على التواصل بلغات متعددة، لأن ذلك سيزيد من نسب قبوله ضمن هذا المسمى الوظيفي. ويبلغ راتب العامل في هذه المهنة حوالي 73 ألف دولار سنوياً.

10. وظيفة عامل توصيل الطلبات

العديد من المطاعم وشركات الشحن وشركات تصنيع المنتجات تحتاج لعمال توصيل بهدف توصيل البضائع للمنازل. ما يجعل عامل توصيل الطلبات من المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة.

ويجب على الراغب بالحصول على هذه الوظيفة أن يمتاز بسرعة بديهة تمكنه من التعامل مع عدة طلبات في نفس الوقت بالإضافة إلى التعامل اللبق مع الزبائن واستيعابهم في حال حدوث سوء تفاهم.

وبالطبع لا يمكننا أن ننسى الدقة في تسليم البضائع من حيث التوقيت وكذلك توصيل المنتج للشخص الذي طلبه بأقل قدر ممكن من الأخطاء. ويبلغ راتب عامل التوصيل حوالي 75 ألف دولار أمريكي سنويا.

ويمتاز العامل في هذا المجال بامتلاكه لآلية نقل مخصصة من الشركة وكذلك بدلات خاصة عليها شعار الشركة أو المطعم الذي يعمل لديه. ما يجعلها من المهن المرغوبة بكثرة في كندا.

قد يهمك: رواتب العمل في كندا

11. وظيفة عمال البناء

عامل البناء من أكثر المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة بسبب التطور العمراني التي تشهده البلاد. وتعد مثل هذه الأعمال متوفرة بكثرة وتحتاج لأشخاص يمتلكون لياقة بدنية جيدة بالإضافة إلى روح التعامل مع الفريق.

عمال البناء في كندا يجب أن يمتازوا بالجدية والعمل المتواصل خلال ساعات العمل لإنجاز المهمة اليومية الموكلة إليهم من قبل مستشار البناء أو المهندس المعماري. ويبلغ راتب عامل البناء حوالي 67 ألف دولار أمريكي سنويا.

كما أن الوجبات الرئيسية في اليوم تكون على حساب الشركة الهندسية الموظفة لهم، ولا يشترط وجود أي شهادة أو خبرة للراغبين بالتقدم. كما تمتاز هذه الوظيفة بتأمين صحي في حال تعرض أحد العمال لحادث ما.

12. مهنة عمال نظافة

قد تظن في البداية أنها مجرد وظيفة براتب بسيط ولكن على العكس تماماً، فهي من الوظائف المطلوبة في كندا نظراً لاهتمام البلاد والشركات الخاصة بموضوع النظافة بشكل يومي وتوفير امتيازات للعاملين في هذا القطاع.

يبلغ راتب عامل النظافة في كندا حوالي 78 ألف دولار أمريكي سنويا، بالإضافة إلى توفير تأمين صحي وكذلك وجبة يومية على حساب الشركة الموظفة له. ويشترط على المتقدمين أن يكونوا قادرين على تحمل ضغط العمل اليومي فقط ولا يوجد أي شرط آخر.

12. وظيفة رجل إطفاء

من أكثر المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة، لأن عمال الإطفاء لهم دور حيوي وحساس في إخماد النيران التي تهدد حياة السكان. وتعد من المهن ذات نسب القبول المتوسطة للعديد من الأسباب.

كما أن المتقدم لوظيفة رجل إطفاء في كندا يجب أن يتمتع بسرعة بديهة في التعامل مع الحرائق وإنقاذ أرواح الناس في المقام الأول. وكذلك لا يمكننا أن ننسى أنه سيخضع لدورة تدريبية في هذا المجال للتأكد من كفاءته للعمل.

يبلغ راتب رجل الإطفاء حوالي 82 ألف دولار أمريكي سنويا، فهو يعرض حياته للخطر في كل مهمة موكلة إليه. وتقوم شركات الإطفاء بصرف مكافآت لكل مهمة منجزة بنجاح لتحفيز العاملين لديها.

بالإضافة لوجود تأمين صحي على حياة العاملين وكذلك رعاية طبية شبه مجانية وإجازات مجانية في حال التعرض لأي حادث. فهي من المهن المطلوبة والمهمة في كندا والتي لا تتطلب أي شهادة.

13. وظيفة طباخ أو شيف

مهنة تتطلب ذوق رفيع في تحضير الطعام وتقديمه بطريقة مميزة للعملاء، ولا يشترط وجود شهادة جامعية للعامل في هذه الوظيفة. ولكن من الضروري وجود خبرة سابقة في مجال الطهي.

وسيخضع المتقدم لاختبار بسيط للتأكد من سلامة نظرته نحو المأكولات وطريقة تقديمه لها. ويبلغ راتب العامل كطباخ أو شيف حوالي 85 ألف دولار سنوياً، كما أنه سيحصل على مكافآت شهرية في حال ارتفاع تقييم المطعم العامل به مقارنة بالمطاعم الأخرى.

قد يهمك: صعوبة العيش في كندا (8 سلبيات تواجه المهاجرين)

نصائح حول العثور على وظيفة في كندا بدون شهادة

إذا كنت تبحث عن وظيفة في كندا بدون شهادة، فهناك بعض النصائح التي يجب إتباعها لزيادة فرصك في العثور على عمل:

  • احرص على تعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، فاللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في كندا، ومعرفة اللغة الفرنسية مفيدة أيضاً في بعض مقاطعات البلاد.
  • طور مهاراتك وقدراتك: هناك العديد من الموارد المتاحة مجانا لمساعدتك على تطوير قدراتك المهنية، مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت.
  • احصل على خبرة عمل: حتى لو لم يكن لديك شهادة جامعية، فإن الخبرة العملية يمكن أن تساعدك في العثور على وظيفة افضل حتى من الوظائف التي تتطلب شهادات جامعية.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا عن المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة، أود التنويه على أن واقع العمل الكندي يضم الكثير من الأعمال المميزة. ولكن للتقديم والحصول على الوظيفة يتطلب الجدية والاستمرارية في العمل، لا سيما وأن لكل موظف سجل تقييم خاص به يدل على مدى كفاءته في الأعمال التي عمل بها سابقاً. أتمنى أن تساعدك هذه المعلومات في العثور على وظيفة في كندا بدون شهادة.

مواضيع ذات صلة:

العمل في المصانع في كندا

شركات كندية تبحث عن عمال

ايميلات شركات التوظيف في كندا

أفضل مواقع التطوع للهجرة الى كندا

تقديم طلب لجوء إلى كندا عبر الانترنت

تصنيف