ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية التقديم على الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية 2024

هل حلمت يومًا بأن تصبح مواطناً أمريكياً؟ هل ترغب في أن يكون لديك الحق في التصويت، والعيش والعمل في الولايات المتحدة دون أي قيود؟ هل ترغب بالحصول على الجواز السفر الأمريكي للتجول في كافة البلاد بدون تقيد؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فهذا المقال لك.

في هذا المقال، سنتعرف على طرق الحصول على الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وشروط وكيفية التقديم عليها.

كيفية التقديم على الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية

ما هي الجنسية؟

الجنسية أو المواطنة هي وضع قانوني يمنح الأفراد حقوق وحماية قانونية. على سبيل المثال، يُمنح مواطنو الولايات المتحدة حق التصويت والسفر إلى خارج البلاد دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول في معظم دول العالم، حيث يعد جواز السفر الأمريكي من أقوى جوازات السفر في العالم، كما يُسمح لهم بجلب أفراد عائلتهم إلى الولايات المتحدة الامريكية، بالإضافة إلى صلاحية منح الجنسية لأطفالهم.

الحصول على الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية

يتساءل الأشخاص الأجانب المقيمين في الولايات المتحدة الامريكية عن طريقة التقديم على الجنسية، تمنح الولايات المتحدة الامريكية المقيمين على أراضيها الجنسية بعد استيفاء مجموعة من الشروط الضرورية فلا يمكن قبول ملف أي شخص للتقدم الى الجنسية من دون استيفاء كامل الشروط المطلوبة.

ارتفعت نسبة الأجانب في الولايات المتحدة بشكل كبير في الفترة الأخيرة وخاصة بعد موجات الهجرة التي شهدتها العديد من الدول الى أمريكا وبعد وصول المهاجرين الى الأراضي الامريكية والإقامة فيها بدأت العديد من التساؤلات تُطرح حول كيفية التقديم على الجنسية الامريكية.

في ظل هذه التساؤلات المتزايدة سنقوم بدورنا في هذا المقال بتقديم طريقة التقدم على الجنسية في أمريكا.

طرق الحصول على الجنسية الامريكية

يوجد عدة طرق تُمكنك من الحصول على الجنسية في الولايات المتحدة الامريكية وتتمثل هذه الطرق على النحو التالي:

1. الإقامة الدائمة القانونية

إذا كنت من الأجانب المقيمين بشكل دائم في الولايات المتحدة الامريكية وكنت حامل للبطاقة الخضراء يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الامريكية.

2. والدك مواطن متجنس

في حال كان أحد الوالدين من المواطنين المتجنسين في الولايات المتحدة الامريكية فيمكن للطفل الذي لم يبلغ 18 عاماً الحصول على الجنسية الامريكية ولكن بشرط تقديم نموذج من نوع N – 600 وذلك من اجل اثبات الجنسية.

3. أحد الوالدين مواطن بالولادة

أيضاً إذا كان أحد والدين الطفل حامل للجنسية الامريكية بالولادة في أمريكا فيمكن للمولود في خارج الولايات المتحدة من الحصول على الجنسية الامريكية وفي هذه الحالة يطلق عليها اكتساب الجنسية.

4. الولادة في الولايات المتحدة الامريكية

ان أي فرد يولد على أراضي الولايات المتحدة الامريكية يعتبر مواطن امريكي بالولادة وبالتالي يمكنه الحصول على الجنسية الامريكية فوراً.

ملاحظة:

ان كافة الطرق السابقة تمنح كافة الافراد نفس الحقوق التي يتمتع بها كل مواطن امريكي في الولايات المتحدة الامريكية.

كيفية التقديم على الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية

اذا كنت ترغب في التقديم على الجنسية الامريكية فيجب عليك في البداية تقديم طلب الى إدارة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة الامريكية، وان عملية التقديم والموافقة عليها يمكن ان تستغرق عام كامل او اكثر، وبالنسبة الى طريقة التقديم فهي مؤلفة من 10 خطوات تتمثل على النحو الاَتي:

1. التحقق من الاهلية

قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الامريكية يجب عليك التأكد من اهليتك بالحصول على الجنسية الامريكية وان عملية التأكد يعني استيفاء الشروط الاتية:

  • بلوغ عمر 18 عاماً.
  • يجب ان تكون متحدث للغة الإنجليزية وتجيد كتابتها.
  • العيش في الولايات المتحدة الأمريكية لفترة زمنية محددة.
  • تقديم اثبات على العيش والإقامة في ولاية معينة.
  • معرفة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية وفي حكومتها وفي القوانين.
  • تقديم ورقة اثبات بحسن السيرة والسلوك.
  • يجب ان تكون مقيم في الولايات المتحدة الامريكية بشكل قانوني.
  • سجل جنائي خالي من الجرائم المرتكبة.
  • امتلاك بطاقة إقامة خضراء سارية المفعول.

ملاحظة

من الممكن ان تختلف المتطلبات المطلوبة منك ويكون الاختلاف من اجل الزواج او الخدمة العسكرية، واذا كنت تريد الحصول على اعفاء من الخدمة العسكرية فيجب عليك تقديم بعض الاستثناءات الضرورية مثل اختبار اللغة الإنجليزية بشكل جيد والقيام بالأعمال التطوعية في خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة او كبار السن.

2. راجع خياراتك للحصول على مساعدة قانونية

ان الحصول على الجنسية في الولايات المتحدة الامريكية صعبة ولا يمكنك التقديم والحصول عليها بهذه البساطة لذلك يجب عليك الرجوع الى أحد المحامين المختصين في مجال التجنيس والهجرة في أمريكا لمساعدتك في التعرف على الإجراءات القانونية وفي تقديم كافة الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية، كما ان الحصول على الجنسية يحتاج تسديد بعض الرسوم الضرورية وفي حال رفض الطلب لن تتمكن من استرداد اموالك.

3. جمع المعلومات

ايضاً يجب عليك جمع كافة المعلومات الهامة والمتعلقة حول الجنسية على سبيل المثال يمكنك قراءة كافة التعليمات الهامة من خلال النموذج N – 400، ومن الأفضل ان تقوم بأنشاء مجموعة من الأسئلة الهامة والتي ترغب في طرحها على المحامي او المستشار القانوني الذي يُساعدك في عملية التجنيس.

4. نموذج ملف N-400

من اجل اكمال استمارتك بشكل صحيح وكامل سيتوجب عليك اكمال استمارة N-400 الخاصة بطلب التجنس والى جانب الاستمارة يجب عليك ارسال نسخ من المستندات المطلوبة ومن المهم ترجمة كافة المستندات الى اللغة الإنجليزية، ومن الممكن ارسال الاستمارة بالبريد الالكتروني الى USCIS Lockbox او بأرسالها من خلال الانترنت.

5. دفع رسوم الطلب

بعد قيامك بتقديم نموذج الاستمارة سيتوجب عليك دفع رسوم التقديم على الجنسية الأمريكية وفي حال كنت تقدم طلبك من خلال الانترنت سيتم تحويلك على الفور الى صفحة دفع الرسوم كجزء أساسي من تنفيذ الطلب او إذا كنت ترغب في الارسال عبر البريد فيمكنك ارسال الرسوم مع طلبك.

6. تحقق من حالة طلبك

بمجرد ان تستلم إدارة الهجرة وخدمات الجنسية الامريكية سترسل اليك اشعار استلام البريد الخاص بطلبك وقد أصبح بإمكانك الأن التحقق من طلبك من خلال تسجيل الدخول الى حساب USCIS الخاص بك او عبر الانترنت.

7. الذهاب إلى موعد القياسات الحيوية

بعدها سيتم ارسال رسالة اليك تعلمك بموعد ذهابك الى موعد القياسات الحيوية وذلك في موعد دعم التطبيقات المحلي حيث سيتوجب عليك إعطاء قياساتك الحيوية بشكل كامل مثل صورتك وتوقيعك وبصمات اصابعك حتى وسيتم التأكد من القياسات الحيوية الخاصة بك عبر التحقق من هويتك ومن خلفيتك ايضاً وذلك من اجل الحصول على كافة المعلومات الأمنية حول الفرد المتقدم على الجنسية.

8. الذهاب إلى مقابلة التجنس

بعد الحصول على قياسات المستخدم الحيوية سيتم ارسال اشعار اليك يفيد بضرورة الذهاب الى مقابلة التجنس وهي معروفة في الولايات المتحدة الامريكية باسم اختبار المواطنية وسيعمل مسؤول الهجرة على مراجعة طلب التجنس من خلال طرح بعض الأسئلة المختلفة وايضاً بعض الأسئلة الأخرى حول الإجابات المكتوبة في نموذج استمارة N – 400.

9. الحصول على قرار

  • بعد الانتهاء من مقابلة التجنس ستأخذ القرار من موظف الهجرة وهو الذي سيقرر إذا كان سيتم متابعة طلبك او رفضه وان القرار الشخصي ستحصل عليه في نفس اليوم سواء كتابياً او من خلال البريد الالكتروني.
  • في حال حصولك طلبك على الموافقة سيتم تحديد موعد لتحضر فيه وتحصل على مراسم التجنس.
  • أما في حال سيتم متابعة طلبك قبل تقديم الموافقة سيقدم اليك الموظف بعض التفاصيل والمعلومات حول تقديم المزيد من التفاصيل والأدلة.
  • وإذا تم رفض طلبك فسيقوم الموظف بشرح طريقة تقديم استئناف او سيقدم اليك طريقة تساعدك في إعادة التقدم بطلبك للحصول على الجنسية. 

10. الذهاب إلى مراسم التجنس

  • في حال حصلت على النجاح في مقابلة التجنس فسيتم ارسال اشعار اليك خاص بموعد الذهاب الى حفل التجنس والقيام بقسم الولاء الى الولايات المتحدة الامريكية، وستذهب الى رسوم التجنس مع مجموعة من الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية الامريكية.
  • في النهاية ستحصل على شهادة التجنيس في ختام حفل التجنيس
  • في حال حصلت على الجنسية الامريكية فإن ابناءك الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة سيصبحوا مواطنين أمريكيين ولكن سيتعين عليك تقديم استمارة ونموذج N – 600 وذلك من اجل اثبات الجنسية.

قد يهمك: المهن المطلوبة في قرعة أمريكا

شروط الحصول على الجنسية الأمريكية

لكي تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الأمريكية، يجب أن تفي بالشروط التالية:

  • أن تكون مقيماً بشكل قانوني في الولايات المتحدة لمدة 5 سنوات (أو 3 سنوات في حال كنت متزوجا من مواطن أمريكي).
  • أن يكون لديك بطاقة خضراء صالحة.
  • أن تبلغ من العمر 18 عام أو أكثر.
  • أن تكون قادراً على القراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية الأساسية.
  • أن تكون قادرًا على الاندماج في المجتمع الأمريكي.
  • أن تكون حسن السيرة والسلوك.

الخلاصة

إذا كنت تفكر في التقدم بطلب الحصول على الجنسية الأمريكية، فهناك مجموعة أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك. أولاً، يجب أن تستوفي الشروط المطلوبة، والتي تشمل الإقامة القانونية في الولايات المتحدة للمدة المطلوبة، والقدرة على القراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية بشكل جيد.

ثانيًا، يجب أن تكون مستعدًا لإجراء مقابلة مع دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية (USCIS) وهذه المقابلة، ستتم اختبار معرفتك باللغة الإنجليزية وبعض المعلومات عن التاريخ الأمريكي.

ان التقديم على الجنسية الامريكية يحتاج الى تطبيق العديد من الشروط كما رأينا بالأعلى وللحصول على الجنسية يجب اتباع الخطوات الضرورية التي تحدثنا عنها حيث لا يمكنك الحصول على الجنسية من دون تطبيق كافة الخطوات السابقة، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

ارخص جنسيات يمكن شراءها

    أرخص جواز سفر يمكن الحصول عليه

    السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

    أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

    افضل منظمات تساعد على اللجوء في أمريكا