ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متى يسقط القرض الشخصي في مصر 2024

متى يسقط القرض الشخصي في مصر؟ هذا ما سنجاوب عليه في موضوع مقالنا اليوم، حيث يسقط القرض الشخصي أو الدين في حال الوفاة، ولكن الأمر لا ينطبق على كل الأشخاص أو لكل الحالات، حيث يسقط القرض عن المتوفى في حالات معينة سنتعرف عليه في هذا المقال، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على متى يسقط القرض من البنوك المصرية وماذا يفعل البنك إذا لم تسدد القرض، وما هي عقوبة عدم سداد القرض في مصر.

متى يسقط القرض الشخصي في مصر

ازداد الطلب على القروض الشخصية في مصر بشكل واسع في الآونة الأخيرة حيث بدأ العديد من المصريين بتقديم طلبات للحصول على القرض الشخصي بهدف تحقيق غاية ما فالبعض يرغب بالحصول على القرض الشخصي لشراء منزل والأخر لافتتاح مشروع وتجاري وغيرها من الاحتياجات الضرورية التي قد يحتاجها الناس.

ولكن بالطبع لا يمكن الحصول على القرض من دون تقديم كافة الاثباتات اللازمة لسبب حصولك على القرض وعملت البنوك المصرية التي تقدم القروض الشخصية على اتخاذ بعض الإجراءات والتي يسقط بفعلها القرض الشخصي عن العميل وبدأت العديد من الاستفسارات والاسئلة تطرح حول متى يسقط القرض الشخصي.

لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بالإجابة عن هذا السؤال بشكل كامل وعن كافة التفاصيل حول متى يسقط القرض الشخصي في مصر.

متى يسقط القرض الشخصي في مصر؟

في الواقع يوجد العديد من الحالات التي يسقط فيها القرض الشخصي عن المتقدم ولكن بالطبع بعد استيفاء شروط كل حالة وسنقوم في السطور القادمة بتصنيف هذه الحالات بشكل كامل مع شروطها.

في حالة الوفاة

يسقط القرض الشخصي في مصر في حالة الوفاة ولكن ضمن الشروط الاتية:

إذا كان العميل توفي شهيد في الجيش المصري أو في الشرطة فسيتم الغاء تسديد القرض عن عاتق الاسرة وسيتكفل البنك بتسديد باقي المبلغ كاملاً وان هذا الاجراء تم تنفيذه بعد تطبيق بوليصة التأمين على حياة العميل ومثل هذا الاجراء عملت به معظم البنوك في مصر وفي هذه الحالة سيقوم البنك بتحمل باقي المبلغ ليقوم البنك بدفعه بشكل كامل.

في حالة العجز

ايضاً يمكن ان يسقط القرض الشخصي عن العميل في حالة العجز، ولكن بالطبع يوجد شروط معينة حتى يتم إعفاء العميل بسبب العجز وان هذه الشروط تتمثل على النحو الاتي:

في البداية يجب تقديم كافة المستندات التي تثبت العجز ويجب أن يتم تقديم هذه المستندات خلال 30 يوم من وقوع الحادث ولا يجب التأخر أكثر من ذلك.

ومن الشروط ايضاً هي ان تكون حالة العجز ناتجة عن سبب طبيعي أي ليست ناتجة عن سبب ذاتي مثل إيذاء النفس او الانتحار.

ما هي الشروط المطلوبة للحصول على قرض شخصي في مصر؟

حقيقةً يوجد العديد من الشروط التي يجب على الفرد استيفاؤها قبل التقدم بطلب للحصول على قرض شخصي في مصر وتتمثل هذه الشروط على النحو الاتي:

  • في البداية يجب ان يكون عمر المتقدم لا يقل عن 21 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً.
  • إذا كان المتقدم يسدد قروض أخرى تزيد عن نصف راتبه فلن يتمكن من الحصول على القرض الشخصي سواء كان المتقدم يعمل في أحد القطاعين الحكومي او الخاص.
  • تقديم ضمانات بنكية لمنحه الموافقة بالحصول على القرض الشخصي.

قد يهمك: أفضل بنك يعطي قرض سريع في نفس اليوم في مصر

ما هي الضمانات البنكية المطلوبة للحصول على قرض شخصي في مصر

تحدثنا قبل قليل في الشروط عن ضرورة وجود ضمانات بنكية حتى يتم منح المتقدم القرض الشخصي في مصر وتتمثل هذه الضمانات كما يلي:

  • يجب تقديم ضمان شخصي أي يجب ان يتواجد شخص يضمن المتقدم لتسديده كامل القرض في حال تخلفه عن موعد السداد.
  • يجب ان يكون لدى المتقدم ممتلكات لكي يتم ضمانها في البنك.
  • واخيراً يجب تقديم ضمان وثيقي وهو عبارة عن وثيقة تأمين يمضي عليها المتقدم ليتعهد فيها بأنه سيدفع قيمة القرض الشخصي للبنك في الموعد المحدد.

ما هي أهداف تقديم القرض الشخصي في مصر؟

ان القروض الشخصية هي القروض التي تستهدف المواطنين المصريين الذين هم بحاجة لمال فعلاً كما انها تساعدهم في التعامل مع النظام المصرفي في مصر وهو امر سيؤدي الى زيادة القوة الشرائية وسيزداد قيمة الطلب المحلي في البنك المركزي.

هل الاقتراض من البنوك يمنع من السفر في مصر؟

في الواقع نعم ان الاقتراض في مصر من البنوك يمنع المقترض والضامن من السفر خارج مصر حتى يتم تسديد كافة الالتزامات المالية حيث ان الضامن عليه المسؤوليات كاملة في تسديد القرض عن الفرد المقترض في حالة تخلف عن السداد فسيتم رفع عليه عقوبات مشددة بسبب التأخير عن عملية الدفع.

يجب على الفرد الضامن الذهاب الى البنك فوراً إذا تخلف المقترض عن سداد القرض ليبحث الامر مع البنك ويجد حل على الفور لهذه المشكلة.

لذلك من المهم جداً ان يمتلك الضامن الحكمة والتروي قبل كفالة الاخر لاقتراض القروض الشخصية في مصر حيث ان هذا الامر قد يعرض الضامن للعديد من المسؤوليات القانونية.

ولا يمكن لا للفرد المقترض ولا للشخص الضامن السفر الى خارج مصر حتى يتم تسديد الأقساط كاملةً ويجب الحصول على قرار من البنك يفيد بسداد كافة الأقساط المالية.

اقرأ أيضاً: قرض حسن من بنك ناصر بدون فوائد

ما هي عقوبة عدم سداد القرض في مصر؟

تفرض البنوك التي تقدم القروض الشخصية في مصر عقوبات على الأفراد المتخلفين عن سدد القروض المالية، وان هذه العقوبات تتمثل على النحو التالي:

  • اولاً يعمل البنك على تجميد كافة الحسابات المصرفية الخاصة بالعميل فلا يمكنه القيام بأي إجراء مالي، لا سحب ولا إيداع ولا حتى تحويل الأموال حتى يقوم بسداد القسط المالي.
  • وإذا تخلف المقترض فترة طويلة سيقوم البنك بفرض الغرامات المالية كضريبة تأخير.
  • وإذا كانت التأخير لفترة طويلة سيتم رفع قضية قانونية ضد المقترض وسيتعرض للمساءلة القانونية.
  • كما ان المقترض إذا تأخر في سداد القرض المالي لا يمكنه التقدم مرة أخرى للحصول على قرض مالي.
  • وإذا لم يستجيب المقترض لمطالب البنك في السداد سيتم سجنه.
  • وإذا كان المقترض قد وضع املاكه في الرهن لدى البنك سيقوم البنك بالحجز على هذه الممتلكات.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم اهم التفاصيل والمعلومات حول متى يسقط القرض الشخصي عن المقترض في مصر وما هي الحالات التي يسقط عنها الدين أو القرض الشخصي، حيث إذا كنت تسأل عن هذا الموضوع فيمكنك التعرف على كامل هذه التفاصيل من الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة: