ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان 2024

الدراسة في اليابان يعتبر حلم بالنسبة للكثير من الطلاب الذي يرغبون في الدراسة أو التدريب أو الدراسات العليا في إحدى الجامعات اليابانية، حيث تمتلك دولة اليابان أفضل وأقوى الجامعات حسب التصنيف العالمي للجامعات، ومن خلال هذه الجامعات يمكن للطالب دراسة الماجستير في لي تخصص يريده.

فإذا كنت ترغب في إكمال الدراسة في اليابان، فلابد أن تأخذ فكرة عن أفضل الجامعات اليابانية، حيث يوجد في اليابان أكثر من 780 جامعة، 80% منها جامعات خاصة، وتقدم هذه الجامعات المئات من التخصصات. وفي هذا الإطار سنتعرف في هذا المقال على أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان حسب "تصنيف الجامعات QS العالمية".

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان
أفضل جامعات للدراسة في اليابان

هل لديك طموح من أجل متابعة تحصيلك العلمي في الخارج ؟ لست وحدك الذي يحلم بالحصول على مقعد دراسي في إحدى جامعات اليابان, في هذا المقال سوف أذكر لك أهم الجامعات وأفضلها في اليابان والتي يمكن لأي شخص كان ان يتابع تعليمه فيها.

اشتهرت اليابان مؤخراً بأنها من الدول المتقدمة والمتطورة علمياً وثقافياً وتكنولوجياً وفي جميع المجالات ونتيجة لهذا التطور الكبير أصبحت دولة اليابان تمتلك أكبر الجامعات وأكثرها تطوراً بين جميع أنحاء العالم فقد حازت على تصنيف عالمي بسبب امتلاكها لأفضل الجامعات دولياً.

فإذا كنت ترغب بمتابعة الدراسة في إحدى الجامعات اليابانية تابع معي هذا المقال لنتعرف على ترتيب افضل الجامعات اليابانية حسب احصائيات 2023-2024.

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

حسب آخر إحصائيات التي نشرتها "Quacquarelli Symonds" ستجد في هذه القائمة أفضل الجامعات في اليابان الموصى بها لاختيار برنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته، ومن أشهر جامعات اليابانية هي:

1ـ جامعة كيوتو Kyoto university

تعتبر تلك الجامعة من أشهر الجامعات في اليابان والعالم كله نظراً للإنجازات التي حققتها والعقول العلمية التي انبثقت منها.

فقد ظهر منها ما يقارب 13 شخص جميعهم كانوا من الأشخاص الحائزين على جائزة نوبل إضافة الى الطلاب الأخرين والذين ظهر منهم العالمين والباحثين وأصحاب الاكتشافات العلمية, فقد احتلت المرتبة 35 ضمن التصنيف العالمي للجامعات أما التصنيف المحلي فقد حازت على المرتبة الثانية ضمن تصنيف الجامعات اليابانية داخل اليابان.

هذا كله بسبب السمعة الاكاديمية الحسنة وقدرتها على التوظيف الصحيح لاستخدام طرق بحث حديثة ومطورة إضافة الى أخذها بيد طلابها نحو التميز ومساعدتهم على تحقيق الإنجازات العلمية العظيمة.

2ـ جامعة طوكيو The university of Tokyo

حازت جامعة طوكيو على المرتبة 23 على مستوى العالم فقد تم تأسيسها عام 1887 والتي تميزت بتقديمها مستوى تعليمي عالٍ ومميز عن غيره في الجامعات الأخرى.

لقد انتجت تلك الجامعة العريقة كل من هم قامة علمية عظيمة في اليابان لتقدم للعالم 5رواد فضاء إضافة الى الكثير من رؤساء وزراء اليابان لتحصل على التنصيف المحلي وتكون الجامعة الأولى محلياً.

3ـ جامعة توهوكو Tohoku University

تحتل تلك الجامعة المرتبة 77 بحسب التصنيف العالمي للجامعات والجامعة الثالثة من الجامعات الامبريالية إضافة الى تميزها باعتبارها الجامعة الاولى التي تسمح للفتيات الدراسة فيها شر وللطلاب الوافدين من البلاد الأخرى.

ويعود تميزها الأول الى حصولها على درجة الامتياز لمعظم المؤشرات العشرة.

4ـ معهد طوكيو للتكنولوجيا Tokyo Institute of Technology

يعتبر معهد طوكيو للتكنولوجيا من أهم الجامعات اليابانية في مجال البحث والتطوير حول العالم فقد يأخذ المرتبة الـ 58 عالمياً بين الجامعات الأخرى.

يقع هذا المعهد في العاصمة اليابانية على حين ان يقع قسم منه في مقاطعة يوكوهاما.

قدم هذا المعهد الكثير من العقول العلمية بفضل تقدمه الرائد في عالم البحث والتطوير وسجل أعلى مؤشر فيه ل10 أوراق إضافة الى الموظفين في مرتبة الدكتوراه.

قد يهمك: كيف تسجل على منحة دراسية في اليابان ممولة بالكامل

5ـ جامعة ناغويا Nagoya University

تأسست تلك الجامعة عام 1939 لتحقق عبر الزمن أهم الإنجازات العلمية وتقدم ما يقارب نحو ثلث اليابانيين الذين حصلوا على جائزة نوبل في العلوم.

تعتبر جامعة ناغويا من الجامعات الراقية في اليابان لتحتل المرتبة 111 ضمن الترتيب العالمي للجامعات.

وبفضل تميزها عن باقي الجامعات اليابانية تأخذ المرتبة الثانية في الدرجات العليا للمؤشر الخاص بأعضاء هيئة التدريس إضافة للدرجة المثالية للمؤشر الخاص بالتقييم الدولي.

6ـ جامعة كيوشو Kyushu University

تأخذ هذه الجامعة المرتبة 126 عالمياً والمرتبة الرابعة من بين جامعات اليابان القديمة فقد تأسست عام 1903 لتصبح من المؤسسين للتعليم العالي في اليابان.

قدمت تلك الجامعة أهم الشخصيات الدبلوماسية والشخصيات الهامة للمجتمع من مهندسين وأهمهم المهندس كويتشي واكاتا رائد الفضاء في وكالة الفضاء اليابانية.

7ـ جامعة هوكايدو Hokkaido University

اشتهرت هذه الجامعة في اليابان كونها أول جامعة يابانية تمنح درجة البكالوريوس في التعليم العالي فقد تأسست عام 1876 وكان يطلق عليها اسم سابورو الزراعية 

تأتي جامعة هوكايدو في المرتبة 128 عالمياً والمرتبة السابعة ضمن التصنيف المحلي لجامعات اليابان.

8ـ جامعة واسيدا Waseda University

تحتل جامعة واسيدا المرتبة التاسعة ضمن التصنيف المحلي لليابان إضافة الى المرتبة 208 عالمياً من بين الجامعات العالمية 

تتوسط العاصمة اليابانية طوكيو ومازادها نجاحاً وشهرة تقديمها لسبعة وزراء والكثير من الشخصيات الهامة الذين أصبح لديهم مكانة هامة ضمن النظام الياباني.

9ـ جامعة كيو Keio University

تأسست جامعة كيو عام 1858 على يد يوكيتشي فوكوزاوا لتكون أول جامعة متخصصة بالتعليم العالي في اليابان لتأخذ المرتبة 198 بين الجامعات العالمية تباً لتصنيفات عام 2019 والمرتبة العاشرة بناء على تصنيف الجامعات اليابانية المحلية.

تعتبر جامعة كيو الموطن الأصلي لجميع البرامج الاكاديمية كالبكالوريوس والدراسات العليا إضافة الى تقدمها في المؤشرات الخاصة بالتقدم أولها سمعة صاحب العمل وثانيها مؤشر شبكة البحث الدولي.

10ـ جامعة أوساكا Osaka University

تعتبر جامعة أوساكا من أفضل الجامعات اليابانية والتي تحتل المرتبة الثالثة ضمن التصنيف المحلي لجامعات اليابان إضافة الى المرتبة 67 ضمن التصنيف العالمي للجامعات حول العالم.

فقد تعد من اقدم الجامعات في اليابان المتخصصة في الطب والهندسة الكيميائية والعلوم الطبيعية وعلم الفلك والفيزياء.

فقد حصدت أعلى الدرجات لأغلب المؤشرات منها شبكة البحث وسمعة صاحب العمل.

قد يهمك: أرخص جامعات الطب في الصين

    أفضل التخصصات في اليابان

    هنالك مجموعة كبيرة من التخصصات التي يمكن للطالب الدولي دراستها في اليابان، وإليك أفضل التخصصات التي ينصح بدراستها في في اليابان ما يأتي:

    • تخصصات الهندسة
    • تخصص تكنولوجيا المعلومات
    • تخصصات التعليم والتدريس
    • تخصص الاقتصاد وإدارة الأعمال
    • تخصص التمريض وعلم الشيخوخة
    • تخصص الابتكار والتكنولوجيا

    وختاماً لذلك المقال فقد تم تقديم نخبة من أفضل الجامعات اليابانية مع لمحة صغيرة لكل جامعة ومعلومات بسيطة عنها فإذا كنت ترغب بالذهاب الى اليابان ومتابعة التحصيل العلمي فيها عليك أن تختار واحدة من تلك الجامعات والتي تعتبر من أفضل الجامعات حول العالم.

    ولابد ايضاً من معرفة الشروط اللازمة من أجل التسجيل في إحدى تلك الجامعات ومن ثم تجهيز جميع الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة من اجل متابعة التسجيل واخيراً التأكد من إتقان اللغة اليابانية لكي تستطيع الاستمرار في ذلك الكوكب اللطيف.

    مواضيع ذات صلة:

    أفضل الجامعات للدراسة في كندا

    هل تريد الدراسة في الخارج مجانا؟ إليك 10 بلدان من أجلك