تكلفة حفر بئر في مصر 2024 وافضل شركات حفر الاَبار في مصر

تكلفة حفر بئر في مصر تعتمد على عدة عوامل، منها: الموقع والعمق الذي يجب حفره، بالإضافة نوعية التربة والصخور التي سيتعين حفرها، وفي هذا المقال سنتناول موضوع تكلفة حفر الآبار في مصر، كما سنتعرف على بعض المعلومات المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها، مثل شروط وقانون حفر الآبار في مصر، وما هي الأماكن الممنوع حفر الآبار فيها في مصر، وافضل شركات حفر الاَبار في مصر، لذلك هذا الدليل سنفصل فيه تفاصيل تهم كل من يخطط لحفر بئر في مصر، سواء كان آبار ارتوازية أو حفر الآبار الجوفية.

تكلفة حفر بئر في مصر وافضل شركات حفر الاَبار في مصر
تكلفة حفر بئر في مصر

ان المياه من الاحتياجات الضرورية التي لا يمكن استكمال الحياة بدونها ومن المعروف بأن المياه أنواع فمنها الذي يكون مستخرج من الينابيع او من الأنهار او من الابار، وفي الفترة الأخيرة أصبحت الكثير من الدول تعتمد على الابار في استخراج المياه الجوفية والاستفادة منها فيوجد بعض المناطق في كل دولة لا يوجد فيها لا انهار ولا ينابيع وبالتالي سيكون اعتمادهم الكلي على مياه الابار.

وتعد مصر واحدة من الدول العربية التي تعتمد على الابار بشكل كبير نظراً لمناخها الجاف قليلاً لذلك تجد الدول تعتمد على الأبار بشكل أكبر، كما ان أصحاب الأراضي الزراعية في مصر يعتمدون على الابار بشكل كلي ولكن في الفترة الأخيرة ارتفعت تكاليف حفر الابار وبدأت الكثير من التساؤلات تطرح حول هذا الموضوع لذلك سنقوم اليوم في هذا المحتوى بتقديم تكاليف حفر بئر في مصر.

ما هي مصادر المياه الجوفية في مصر؟

قبل ان نتحدث عن تكاليف حفر الإبار سنذهب بجولة قصيرة حول مصادر المياه الجوفية في مصر، ان مصادر المياه في مصر منتشرة في عدة أماكن أهمها وادي النيل والدلتا حيث يوجد في هذه المنطقة نسبة كبيرة من المياه الجوفية المتجددة فهي تستمد تغذيتها باستمرار من نهر النيل وان نسبة المياه فيها تصل الى 6.5 مليار متر مكعب.

بالنسبة الى الأماكن الغربية والشرقية فإن مصادر المياه فيها تعتمد على شبه جزيرة سيناء وتصنف مصادر مياه جوفية غير متجددة لعدم وجود مصدر مائي دائم تستمد التغذية منه حيث ان تغذية الابار في تلك المناطق تعتمد بشكل رئيسي على الامطار.

كم تبلغ تكاليف حفر بئر في مصر؟

بالرجوع الى الموضوع الرئيسي ان عدد كبير من المصريين اليوم يتساءلون عن التكاليف التقريبية لحفر بئر في مصر.

في الحقيقة لا يوجد هناك تكلفة ثابتة لحفر بئر في مصر والسبب في ذلك يعود الى وجود بعض الرسوم المالية كبداية إضافة الى ان التكلفة تختلف وفقاً لعدة عوامل منها طبيعة الأرض وعمق البئر ولكن سنقوم بتقديم تكاليف تقريباً لحفر الابار في مصر.

مثلاً إذا كنت تريد حفر بئر في تربة رملية فإن سعر المتر يبدأ تقريباً من 800 جنيه مصري ويبدأ بعدها هذا الرقم بالازدياد مع ازدياد عمق البئر ووفقاً لهذه المعايير فيمكن القول بأن متوسط حفر البئر في مصر اليوم يصل الى 2 مليون جنيه وان هذا السعر يشمل المعدات اللازمة لحفر البئر.

وفي الآونة الأخيرة عملت الحكومة على إطلاق مشاريع جديدة تهدف الى تشغيل ابار المياه في مصر على الطاقة البديلة (الشمسية)، وبالنسبة للوقت اللازم لحفر البئر فمن المتوقع ان يستغرق حفر البئر حوالي 9 أشهر ومن الممكن ان يمتد الى 12 شهر وان هذا الامر يعتمد على المعدات المستخدمة وعلى خبرة العمال الذين يعملون في هذه المهنة.

قد يهمك: منظمات تدعم المشاريع الصغيرة

ما هي الأماكن المحظورة من حفر الابار في مصر؟

بالطبع لا يمكنك حفر البئر في مصر فوراً من دون الحصول على موافقة من قبل الدولة المصرية فلا يمكن القيام بذلك من دون ترخيص صادر من وزارة الشرب والصرف الصحي ولا يتم إعطاء الترخيص الا بعد استيفاء كامل الشروط التي وضعتها الوزارة لحفر البئر في مصر.

لا يسمح للمقاولين بحفر الابار في مصر من دون وجود ترخيص من وزارة الشرب ويجب ان يكون الترخيص لا يتعارض مع القانون 143 التابع الى الأراضي الصحراوية.

في حال كان يوجد مخلفات بترولية في البئر من الضروري جداً التخلص من هذه المخلفات قبل تشغيل بئر المياه، وفي حال كان المتقدم لحفر البئر في مصر يريد الحفر بهدف غير زراعي فإن وزارة الشرب تحصل على مقابل مالي لكل متر مكعب من المياه حيث ان هذه المبالغ المالية ترجع الى خزينة الدولة العامة.

ما هي حالات إلغاء حفر البئر في مصر؟

وضعت الحكومة المصرية بعض الحالات الفريدة التي يلغى فيها تصريح حفر البئر في مصر وتصنف هذه الحالات على النحو الاتي:

اذا كان البئر لم يتم حفره خلال عام واحد من اصدار الترخيص يلغى الترخيص وفي حالة عدم الانتفاع من البئر لمدة عامين يتم الغاء الترخيص.

وفي حال استخدم الفرد البئر لحالات أخرى غير المخصص لها ايضاً سيتم الغاء ترخيص البئر ومن الممكن ان تقوم الوزارة بهذه الحالة بردم البئر كما تقوم بتحميل الفرد نفقة ردم البئر.

ما هي المعدات المستخدمة في حفر الاَبار؟

يوجد العديد من الأدوات والمعدات التي يتم استخدامها اليوم لحفر الابار في مصر وتتمثل هذه المعدات على النحو الاتي:

  • يتم استخدام مواسير بهدف تكوين جسم البئر في البداية.
  • ويتم استخدام بعض الجرارات لنقل المياه التي يتم استخراجها اثناء عملية الحفر.
  • من الأدوات المستخدم ايضاً هي وش البئر وهي عبارة عن ماسورة حديدية سمكها لا يقل عن 4 ملليمتر يتم إضافة بعض الاسمنت عليها اثناء الحفر وأيضاً يتم استخدام بعض المواسير الإضافية التي تكون بقطر 4 بوصة وبسمك 6 ملليمتر.
  • كما يجب استخدام موتور او" غطاسة" لسحب المياه من البئر الى الخارج.
  • ويجب تمديد كبل بحري ليغذي موتور السحب بالطاقة لسحب المياه من البئر الى الخارج.
  • ولا بد من شراء لوحة تحكم للتحكم بمحرك المياه.
  • وفي النهاية يجب استخدام مواسير مائية لنقل المياه من نقطة الى أخرى.

قد يهمك: أرقام تليفونات جمعيات خيرية في مصر

ما هي افضل شركة حفر آبار في مصر؟

توجد العديد من شركات حفر الاَبار في مصر ولكن سنرشح لكم فيما يلي افضل شركات حفر ابار التي تقوم بحفر جميع أنواع التربية لكونها تمتلك أحدث معدات الحفر, ومنها:

شركات برومس

تعد شركة برومس من أشهر شركات حفر وصيانة ابار المياه الجوفية في مصر.

  • رقم الهاتف: 201061156933+
  • البريد الإلكتروني: info@promisegr.com

الجيزة لحفر الابار الجوفية

هي من افضل الشركات المتخصصة في حفر الآبار الجوفية على مستوى مصر.

  • رقم الهاتف: 201001486154‏+
  • العنوان: شارع محمد كمال - الطالبية القبلية - قسم الجيزة - محافظة الجيزة 

شركة المصريين لخدمات حفر الابار

هي واحد من شركات حفر الاَبار التي تمتلك أحدث المعدات والأجهزة لحفر الاَبار في مصر.

  • رقم الهاتف: 201223121101‏+ أو 201212421330+
  • العنوان: مركز التل الكبير - محافظة الإسماعيلية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم اعزائي الزوار حيث قدمنا اليكم في هذا المقال تفاصيل حول تكلفة حفر البئر في مصر حيث إذا كنت ترغب في حفر بئر في مصر وتسأل عن التكاليف التقريبية لحفر البئر يمكنك الاعتماد على محتوانا الذي قدمناه اليكم في الأعلى فيوجد فيه كافة التفاصيل بشكل كامل، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة: