ابحث هنا وسوف تجد طلبك

فكرة مشروع ناجح ب 10 مليون سنتيم في المغرب

عزيزي القارئ هل تبحث عن مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب؟ إذاً هذا المقال موجه لك، حيث سنعرض لكم أفضل 5 مشاريع مربحة جداً في عام 2024 ويمكن تنفيذها برأس مال 10 مليون سنتيم.

أفكار المشاريع برأس مال 10 مليون سنتيم يبحث عنها نسبة كبيرة من الشباب في المغرب الراغبين في دخول عالم ريادة الأعمال والتخلص من عبودية الوظيفة، لذلك سنقدم لكم أفكار مشاريع براس مال 10 مليون في المغرب، وسنتعرف لماذا هي بالتحديد وليس غيرها، ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب
مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب

ان نسبة كبيرة من الشباب في المغرب يرغبون في افتتاح مشاريع تجارية او صناعية تساعدهم في تحقيق كسب مالي شهري وبما ان المشاريع تحتاج ال رؤوس أموال كبيرة نسبياً سنقدم اليكم المشاريع التي تبدأ برأس مال لا يتجاوز 10 مليون سنتيم مغربي.

لذلك في ظل هذه الأسئلة المتعددة حول أفضل المشاريع بتكلفة 10 مليون سنتيم سنقوم بدورنا في هذا المقال بالتطرق لذكر اهم وأفضل المشاريع التي لا تزيد تكلفتها في المغرب عن 10 مليون سنتيم.

أفكار للبدء في مشروع ناجح ب 10 مليون سنتيم في المغرب

في الواقع يوجد العديد من المشاريع التي يمكنك افتتاحها برأس مال 10 مليون سنتيم في المغرب لذلك سنقوم بالسطور القادمة بتقديم أبرز هذه المشاريع والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. فكرة مغسل للسيارات والسجاد

فكرة مغسل للسيارات والسجاد

هل يمكنك ان تجد شخصاً لا يحتاج الى غسيل سيارته ولو لمرة شهرياً؟ بالطبع لا ومن المعروف بأن الشعب المغربي من أكثر الشعوب التي تقوم بغسيل سياراتهم فالكثير من الناس يقومون بغسيل سياراتهم بشكل مستمر ودوري.

وإذا كانت المغسلة تم افتتاحها في أحد الأماكن المزدحمة فستكون النتيجة أفضل بكثير حيث يمكنك تحقيق كسب مالي عالي، ولا تنسى ان تقوم بإضافة المزيد من الخدمات الى مغسلة السيارات الخاصة بك مثل فحص إطارات السيارة إضافة الى تغيير الزيوت وغيرها من الخدمات الجانبية الأخرى.

الى جانب غسيل السيارات يمكنك استغلال مغسل السيارات الخاص بك في غسيل السجاد ايضاً حيث ان الشعب المغربي من أكثر الشعوب استخداماً للسجاد وبالتالي هم سيحتاجون الى تنظيفه بشكل مستمر ودائم وفي هذه الحالة ستكون أرباح مشروعك الاستثماري مضاعفة فالخدمة الأولى ستكون لغسيل السيارات والثانية لغسيل السجاد، وكما ذكرنا سابقاً بأن مكان المشروع يلعب دوراً هاماً حيث وإذا كان المشروع تم افتتاحه في منطقة سكنية مزدحمة فيمكنك في هذه الحالة تحقيق ربح مالي بقيمة 200 ألف بالشهر الواحد.

ان المشروع لا يحتاج الى راس مال كبير حيث كل ما يحتاجه مشروع هو المتطلبات التالية: 

  • تحتاج الى عاملين بعدد أربعة تقريبا.
  • إضافة الى مكان خاص للعمل ومن الأفضل ان يكون هنكار او صالة كبيرة فأنت ستحتاج الى مساحة واسعة لإدخال السيارات.
  • وايضاً سيتوجب عليك شراء المعدات الخاصة بغسيل السيارات والسجاد مثل المغسلة ومكنسة الهواء إضافة الى أدوات خاصة لتنظيف السجاد وان تكاليف هذه الأدوات ليست عالية.
  • في هذه الحالة لن يتجاوز مشروعك في المغرب تكاليف 10 مليون سنتيم.

قد يهمك: استثمار 10 آلاف درهم مغربي

2. التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

بعد التوسع الكبير للإنترنت الذي نشهده في الوقت الحالي أصبح مشروع التجارة الالكترونية من أفضل المشاريع التجارية التي يمكنك تأسيسها حيث ان أرباح المشروع تعتبر عالية ومميزة الى حد كبير، وفي الفترة الأخيرة أصبح الاعتماد على الانترنت في البيع والشراء أكثر بكثير من المتاجر المحلية في الأسواق وان هذا الامر تم تطبيقه في كافة دول العالم اجمع وليس في المغرب فقط.

وازدادت شهرة التجارة الالكترونية في الآونة الأخيرة بشكل خاص بعد جائحة كورونا التي ضربت العالم منذ 3 سنين مضت ومن حينها أصبح اعتماد الناس بشكل رئيسي على التجارة الالكترونية في البيع والشراء، ولكن بالطبع ان افتتاح مشروع التجارة الالكترونية لا يعني بالأمر السهل بل يوجد هناك العديد من النقاط المهمة التي يجب معرفتها والالمام بها قبل تأسيس المشروع والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية يجب على الفرد التعرف على كافة الخطوات الرئيسية حول مفهوم التجارة الالكترونية في المغرب العربي بشكل خاص.
  • ويجب وضع خطة محكمة تساعد في الترويج عن المنتجات في مشروع التجارة الالكترونية بحيث تستطيع الوصول بإعلاناتك الى كل فرد في المغرب.
  • لا تنسى وضع الحلول للمشاكل المحتملة التي قد تواجهها في التجارة الالكترونية.

3. مشروع منحل عسل

مشروع منحل عسل

قد يكون هذا المشروع من أفضل أنواع الاستثمارات التي يمكن القيام بها برأس مال 10 ملايين سنتيم، نظراً للاستهلاك الكبير على العسل في البلاد، فبحسب آخر إحصائيات التي أعلنت عنها وزارة الفلاحة المغربية أن نسبة استهلاك العسل وصل إلى 250 غرام للشخص الواحد سنوياً، الأمر الذي يجعلها من المشاريع الناجحة في المغرب، خصوصاً أنه لا توجد نسبة كبيرة من النحالين في المغرب.

لذلك يمكنك تربية النحيل في مزرعة خاصة أو في مناطق ريفية بعيدة عن المدن، وعند إنتاج العسل يتم بيعه في الأسواق، وكما نعلم بأن أسعار العسل مرتفع وبالتالي فإن نسبة الأرباح فيها ممتازة جداً.

4. شركة توصيل طلبات الى المنازل

أصبحت خدمة توصيل الطلبات الى منازل العملاء من أكثر الخدمات المنتشرة في العالم العربي عموماً وفي المغرب العربي خصوصاً حيث يعتمد الكثير من المغاربة على شركات التوصيل في حصولهم على المنتجات التي يريدونها سواء كانت الطلبات طعام ام منتجات واحتياجات شخصية، لذلك تعد فكرة توصيل الطلبات الى المنازل من أفضل المشاريع في المغرب فهو مربح الى حد كبير.

وهو لا يحتاج الى راس مال كبير فكل ما تحتاجه عاملين وبعض الدراجات النارية والهوائية والكهربائية إضافة الى برمجة تطبيق جديد لربط المتاجر ومحلات الطعام مع العملاء بحيث يستطيع العميل طلب المنتج من المحل التجاري ويطلب من شركتك عبر التطبيق الخاص بك بتوصيل المنتج إليه.

ولا تنسى ان تقوم بعمل دعائية إعلانية حول شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الصفحات التي تضم عدد كبير من المتابعين فهي ستساعدك بالتأكيد في اكتساب السمعة الطيبة والشهرة الواسعة خلال فترة قصيرة، وطبعاً يجب عليك الاهتمام بجودة الخدمات التي ستقدمها للعملاء من حيث توصيل الطعام طازج وساخن إضافة الى ضرورة الاهتمام بجودة المنتجات عند طلبها من المحلات التجارية تجنباً لتعرضها لأي شكل من اشكال الضرر.

قد يهمك: مشاريع بدخل يومي في المغرب

5. شركة دعاية وإعلان

هي من أفضل المشاريع المربحة بشكل جيد في المغرب العربي ومن المعروف بأن هذا النوع من المجالات في المغرب لا يحتاج الى راس مال كبير قد لا يزداد أحياناً عن 10 ملايين سنتيم، وانت كمجرد بداية يمكنك تأسيس شركة دعاية وإعلان صغيرة ومع مرور الوقت يمكنك التوسع أكثر من خلال التواصل والعمل معاً مع شركات الإعلان الكبيرة والمعروفة.

ولكن قبل كل شيء يحب على الشخص الاهتمام بشكل جيد بمساءلة أسعار الإعلانات فهي تلعب دوراً هاماً في جذب العملاء الى الشركة وكونها شركة صغيرة فمن المهم في البداية جذب العملاء ونيل الشهرة قبل البدء في العمل بشكل جدي وعلى نطاق واسع في المغرب.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى اهم المشاريع التجارية التي يمكنك تأسيسها في المغرب برأس مال لا يزيد عن 10 ملايين سنتيم حيث اذا كنت ترغب بالبدء في مشروع تجاري جدي وتبحث عن افضل المشاريع المربحة في المغرب يمكنك اختيار مشروع من المشاريع السابقة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع مربحة في الريف

كيف تستثمر أموالك في المغرب

مشاريع لها مستقبل في المغرب