كيفية الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية في نيوزيلندا 2024

كثيراً منا يطمح بالحصول على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا أو حتى الجنسية النيوزيلندية ولكن الغالبية العظمى لا يعرف كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا أو الجنسية لهذا السبب سنتعرف من خلال هذا المقال طرق الحصول على الجنسية النيوزيلندية حسب قانون التجنيس النيوزيلندي 2024 وما هي شروط الإقامة الدائمة في نيوزيلندا.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية في نيوزيلندا

يرغب العديد من الأشخاص بالهجرة الى نيوزيلندا والحصول على الإقامة الدائمة والجنسية النيوزيلندية إضافة الى انه أصبح يوجد عدد كبير من المهاجرين المقيمين في نيوزيلندا، حيث ان المستوى الرفاهية في البلاد والعيش الرغيد جذبت العديد من الأشخاص بالهجرة الى نيوزيلندا.

 حيث تتمتع نيوزيلندا بالعديد من الخدمات مثل الرعاية الصحية والخدمات الطبية كما ان اللغة الرسمية لنيوزيلندا هي اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الماورية حيث ان هذه الخدمات اغرت العديد من الراغبين بالهجرة الى الخارج وبالسفر الى نيوزيلندا والحصول على الإقامة الدائمة والجنسية.

هذا ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها السفر الى نيوزيلندا مثل الدراسة والعمل والاستثمار والزواج والولادة او من خلال تقديم طلب لجوء الى هناك حيث يطرح العديد من المهاجرين الأسئلة والاستفسارات عن كيفية الحصول على الإقامة الدائمة او الجنسية في نيوزيلندا.

وسنقوم نحن اليوم في مقالنا بالحديث عن اهم التفاصيل حول هذا الموضوع "كيفية الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية في نيوزيلندا 2024".

طرق الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية في نيوزيلندا؟

فيما يلي سنعرض لكم جميع الطرق الممكنة التي يمكن من خلالها التقديم للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية في نيوزيلندا لعام 2024 وهذه الطرق كالآتي:

1. الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية في نيوزيلندا من خلال العمل

ان الحصول على عقد عمل في نيوزيلندا واحدة من أبرز الطرق التي يلجأ اليها العديد من الراغبين بالهجرة إلى نيوزيلندا حيث ان الحصول على عقد عمل يمنح التقدم إمكانية الهجرة الى نيوزيلندا ولكن من الضرورة بأن يكون هناك انتباه حول شروط العمل ومقدار الضرائب التي تفرضها الحكومة النيوزيلندية على العاملين هناك

علاوة على ذلك كانت قد قامت الحكومة النيوزيلندية وفرت نوعين من تأشيرات العمل والإقامة والتي تتمثل على النحو التالي:

تأشيرة عمل مؤقتة للشباب في العطل

تعطى هذه التأشيرة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاماً حيث يتوفر فرص عمل للذين يرغبون بالعمل هناك ولكن من اجل الحصول على هذا النوع من التأشيرة يجب ان يتلقى المتقدم عرض عمل من صاحب العمل النيوزيلندي وذلك من اجل الدخول الى البلاد والإقامة فيها لسنة واحدة

تأشيرة إقامة عمل نيوزيلندا

يتم إعطاء هذه التأشيرة وفقاً لنظام تسجيل النقاط باسم يسمى Point base system وللحصول على تأشيرة عمل يجب الالتزام بالبنود الاتية من الخبرة العملية والعمر والمؤهلات الدراسية والمهارات اللغوية إضافة الى الحد الأدنى للدرجة اجادة اللغة وعلى الرغم من ذلك يجب الحصول على عقد عمل من صاحب العمل حيث من خلال هذا المر يمكنه كسب المزيد من النقاط.

للمزيد: مواقع البحث عن عمل في نيوزيلندا

2. الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية النيوزيلندية من خلال الدراسة

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية حيث يمكن الهجرة الى نيوزيلندا بواسطة طريقة الدراسة نطراً لما تتمتع بها البلاد من نظام تعليمي مميز حيث ان هذا الامر هو الذي دفع العديد من الطلاب الموجودين بكافة انحاء العالم بالهجرة الى نيوزيلندا.

يمكن الهجرة الى نيوزيلندا من خلال الدراسة للأشخاص الذين لا تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

حيث تعتبر نيوزيلندا من الدول التي تمتلك نظام تعليمي متقدم وعالي المستوى لذلك قامت العديد من العائلات بتقديم الأوراق والمستندات الخاصة بأبنائهم من اجل اكمال تعليمهم في الخارج ولكن لا يمكن الحصول على الموافقة الدراسية من دون تقديم المستندات والوثائق التي تثبت إمكانية الاهل المادية بتحمل نفقات أبنائهم في نيوزيلندا.

يمكن الهجرة الى نيوزيلندا والحصول على الإقامة الدائمة من خلال الدراسة الجامعية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

هي من أبرز الطرق التي يلجأ اليها الشباب الراغبين بالهجرة حيث يمكنهم الهجرة الى نيوزيلندا من خلال اكمال دراستهم الجامعية هناك على ان يحققوا كافة الشروط التي تفرضها الحكومة والجامعات لاستكمال الدراسة هناك حيث يجب على المتقدم للدراسة البكالوريوس تقديم شهادة لغة IELTS أو TOEFL 6 ولدراسة الماجستير يجب تقديم شهادة بدرجة 6.5.

إضافة الى انه يجب ان يحققوا السن المطلوب من اجل الحصول على موافقة قبول.

3. الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية في نيوزيلندا من خلال الاستثمار

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية في حال الهجرة الى نيوزيلندا حيث يمكن للراغب بالهجرة الى نيوزيلندا ان يهاجر من بطريقة الاستثمار ولكن يوجد هناك طريقتين للاستثمار في نيوزيلندا والتي تتمثل على النحو التالي:

الاستثمار الأول:

في البداية يجب على الراغب بالهجرة بالاستثمار ان يمتلك ما يقارب 10 ملايين دولار نيوزيلندي وذلك لمدة 3 سنوات ومن اجل الحصول على هذه التأشيرة يجب ان يكون هناك بعض الشروط العادية حيث يجب ان يكون مقدم الطلب موجود في نيوزيلندا 88 يوماً لمدى 3 سنوات.

ويمكن أيضا للمستثمر ان يقوم بإحضار عائلته او إذا كان يرغب بجلب المرافقين وذلك من خلال تقديم طلب إعادة لم شمل لجلب المرافق او المهاجر.

في حال الحصول على هذه التأشيرة يمكنه الحصول على الإقامة في نيوزيلندا إضافة الى تصريح للعمل او للدراسة.

الاستثمار 2:

في حال كان لديك مبلغ 3 ملايين دولار نيوزيلندي يمكنك تقديم طلب للحصول على التأشيرة من اجل الاستثمار ولمدة 4 سنوات ويجب ان يقيم المستثمر في نيوزيلندا 438 خلال مدة لا أربع سنوات التي قمنا بذكرها.

ولكن يوجد بعض الشروط التي يجب على المقدم تحقيقها للحصول على فيزا الاستثمار والتي تتمثل على النحو التالي:

  • في البداية يجب ان يكون للمتقدم 3 سنوات من الخبرة والتي تتعلق بالأعمال التجارية واليت سيقوم بدوره بتأسيسها في نيوزيلندا.
  • يجب ان يكون لديه شهادة لغة انجليزية IELTS بدرجة 4.
  • يجب ان يكون عمر المتقدم للحصول على التأشيرة لا يزيد عن 65 عاماً.
  • يمكن للمستثمر خلال هذه السنوات من القيام بالعمل والدراسة إضافة الى انه سيسمح بمغادرة البلاد.

4. الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية عن طريق الزواج في نيوزيلندا

إن الزواج من نيوزيلندا هي واحدة من الطرق الشائعة بين الراغبين بالهجرة حيث تمنح الحكومة النيوزيلندية الإقامة أولا ثم الجنسية لاحقاً في حال تم الزواج من نيوزيلندا على ان يكون الشخص الذي تنوي الزواج به من نيوزيلندا ولكن من اجل ان يكون الامر بالشكل الصحيح يجب مراعاة القوانين الخاصة بالزواج في نيوزيلندا أي يجب ان يكون عمر الزواج للأشخاص الذين تريد الزواج منه يزيد عن 18 عاماً.

وفي حال كان الشخص الذي تريد الزواج منه يتراوح عمره بين 16 و 18 يجب احضار موافقة الوالدين على هذا الزواج كما يجب لإتمام الامر ان يكون لديك النية الحقيقية بالزواج الى جانب صحة الزواج ويجب أيضا تقديم كافة الاثباتات التي تثبت صحة الزواج من وثائق ومستندات مثل عقد الزواج والحسابات المصرفية المشتركة إضافة الى الصور الشخصية وأخيرا عقد الايجار او عقد السكن وبعدها القيام بتقديم كافة الأوراق الى دائرة الهجرة في نيوزيلندا

بعد الحصول على الموافقة من مكتب الهجرة في نيوزيلندا سيقوم بمنحك إقامة لمدة سنة واحدة وبعد مرور سنتين على الزواج يجب تقديم طلب من اجل الحصو على الإقامة الدائمة وبعد مرور ثلاث سنين أخرى يتم يقوم الشخص بتقديم طلب من اجل الحصول على جنسية البلد.

5. الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية من خلال الولادة

يمكن الحصول على الإقامة والجنسية في نيوزيلندا بطريقة الولادة بشرط ان يكون احد الابوين ولد في نيوزيلندا او حامل للجنسية النيوزيلندية حيث قامت الحكومة النيوزيلندية بتغير القانون الذي كان يمنح الجنسية للمواليد في داخل البلد على أساس الأرض لتقم بتغييره الى أساس الدم حيث لا يتم منح الجنسية ولا الإقامة من دون ان يكون الابوين او احدهما حامل للجنسية النيوزيلندية، ملخص الفقرة لا يمكن الحصول على الجنسية من دون توافر الشروط السابقة في الابوين.

6. الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية من خلال اللجوء الى نيوزيلندا

هذه الفكرة هي الشائعة في الفترة الأخيرة حيث استطاع العديد من الأشخاص بالحصول على الإقامة والجنسية من خلال اللجوء الى نيوزيلندا الا ان الامر يحمل العديد من المخاطر والسلبيات على حياة الراغبين بتنفيذ تلك الفكرة حيث من اجل الوصول الى نيوزيلندا يجب المرور ببعض المراحل الصعبة مثل عبور البحر والعديد من الأمور الأخرى الخطرة والت يمن الممكن ان تؤدي الى فقدان الحياة

على الرغم من ذلك الا ان العديد من الناس قاموا بتنفيذ تلك الفكرة وتحدي المخاطر والتحديات التي من الممكن مواجهتها بمسار عبورهم اليها لان نيوزيلندا طرف في اتفاقيات جنيف والتي تقضي باستقبال طالبين اللجوء حيث يمكن للقادمين بطريقة اللجوء الدخول الى البلاد تقديم طلب من اجل الحصول على اللجوء من أجل الاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تقدمهم نيوزيلندا من رعاية صحية وتعليمية والعمل او من اجل القيام باستكمال التعليم الدراسي والتمكن من المعيشة في البلاد.

ولكن من المهم معرفة أن نيوزيلندا لم تعد تقوم باستقبال طالبين اللجوء استقبالات جيدة نظراً لكثر اعداد القادمين اليها والذي شكل بدوره تنفيذ بعض الإجراءات الصارمة حيال هذا الموضوع.

7. الحصول على الإقامة والجنسية للفنانين والناجحين في نيوزيلندا

يوجد نوعين من التأشيرات للفنانين وللأفراد الناجحين في مجالات عملهم وسنقوم بتقديمها في هذه الفقرة على النحو التالي:

TALENT VISA

في البداية يمكن للفنان الحصول على هذه التأشيرة وفقاً لمجال موهبته مهما كانت في مختلف المجالات الثقافية والفنية وغيرها من المجالات الأخرى حيث تمكن هذه التأشيرة حاملها من العمل في نيوزيلندا حيث ان هذه التأشيرة لا يحصل عليها سوى المشهورين والمعروفين والذين يعملون في كافة انحاء العالم.

إضافة إلى ان التأشيرة تشمل أولئك الذين لديهم مواهب وعبقرية حيث تمكم هذه التأشيرة حاملها من الإقامة بشكل مؤقت في نيوزيلندا  ويوجد هناك بعض الشروط المفروضة للحصول على هذه التأِشيرة وذلك الا يزيد عمر المتقدم عن 55 عاماً إضافة الى وجود كفيل من منظمة او بوجود اشخاص اعتبارين للضمان.

ACCREDIT EMPLOYER

تقدم هذه التأشيرة للناجحين في أعمالهم ولديهم مهنهم الخاصة حيث يمكن للحاصل على هذه التأشيرة من الإقامة في نيوزيلندا ولكن تفرض الحكومة بعض الشروط للحصول على هذه التأشيرة مثل الحصول على دعوة من قبل شخص اعتبار او حقيقي ويمكنه بعدها الحصول على التأِشيرة والتي تمكنه من العمل والدراسة في البلاد وبعد مرور سنتين من الإقامة في نيوزيلندا يمكن التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا.

يمكنك تصنيف التأشيرة على انها واحدة من تأشيرات العمل الا انها مخصصة للذين يمتلكون مواهب وخبرات خاصة في مجال أعمالهم.

قد يهمك: دول تفتح باب الهجرة 2024

ما هي القوانين الخاصة بالجنسية النيوزيلندية؟

كما ذكرنا سابقاً في الفقرات لاتي تحدثنا بها حيث يرغب معظم المهاجرين الى نيوزيلندا بالحصو على الإقامة ومن ثم الحصول على الجنسية حيث ان في حال الحصول على الجنسية فإن الشخص يتمتع بكافة الميزات التي يتمتع بها المواطن النيوزيلندي حيث تعتبره الدول مواطن من البلد وله كافة الميزات والحقوق والواجبات الخاصة التي يتمتع بها أي مواطن اخر في نيوزيلندا من خدمات التعليم الاجتماعية والرعاية الصحية وغيرها العديد من الخدمات الأخرى إضافة الى حق التصويت والتدخل في الشؤون السياسية وغيرها من مزايا أخرى.

كم تبلغ تكاليف المعيشة في نيوزيلندا؟

يقوم العديد من الناس بطرح هذا السؤال قبل استقرارهم في نيوزيلندا او قبل الهجرة اليها حيث ان في الواقع ان تكاليف المعيشة مرتفعة بعض الشيء حيث يبلغ متوسط الراتب في نيوزيلندا ما يقارب 52 ألف دولار سنوياً نيوزيلندي مقابل ضريبة تصل الى 9000 دولار نيوزيلندا اما بالنسبة الى تكاليف المعيشة فقد تصل الى 800 دولار نيوزيلندي أسبوعيا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا بالحديث عن كيفية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية النيوزيلندية بكافة الطرق المتاحة امام الراغبين بالهجرة الى نيوزيلندا في 2024 إضافة الى المزايا التي يتمتع بها في حال الحصول على الجنسية النيوزيلندية، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

منظمات تساعد على اللجوء عن طريق الانترنت

عقود عمل الى أوروبا بدون تكاليف عالية

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف