4 أفكار مشاريع لها مستقبل في المغرب

إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع في المغرب وتبحث عن أحسن مشروع ناجح وله مستقبل، فهذا المقال موجه لك، حيث سنقدم لكم عبر موقع تقني دوت كوم مجموعة أفكار مشاريع لها مستقبل في المغرب، كما سنجيب على سؤال ما هي أفضل مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب.

بالرغم من أن المغرب تعتبر من الدول النامية والمتحضرة إلا أن الكثافة السكانية للبلاد زادت نسبة البطالة فيها، لذلك تشجع الحكومة المغربية بتشجيع المستثمرين في إنشاء المشاريع في مجالات مختلفة للقضاء علي مشكلة البطالة، ولكن مع وجود آلاف من أفكار المشاريع الناجحة يحتار الكثير في اختيار مشروع محدد في ظل وجود المنافسة الشديدة، لذلك السبب عمدنا من خلال هذا المقال اختيار مجموعة أفكار مشاريع مربحة في المغرب ولها مستقبل مشرق وآمن.

مشاريع لها مستقبل في المغرب

مشاريع لها مستقبل في المغرب

يعتبر افتتاح مشروع ناجح دون خسارة مالية أو التعرض لخطر الخسارة المستقبلية من الأمور الصعبة جداً حيث أن الكثير من الأشخاص وخاصة فئة الشباب في المغرب يسعوا الى القيام بمشاريع مميزة في بلادهم تؤمن لهم دخل شهري كبير ونهضة اقتصادية دون الحاجة الى الهجرة الى الدول الأجنبية للعمل.

وتعتبر المغرب من الدول المتميزة جداً وذلك بسبب تنوع الصناعات والمواد الخام الموجودة فيها ولكن ما هو المشروع الذي يمكنني افتتاحه في المغرب ولها مستقبل على المدى البعيد؟ في مقالنا سنعطيك الجواب الصحيح عن طريق عرض عدد من المشاريع التي يمكنك البدء فيها لتحصيلك المال دون خسارة.

1- مشروع التجارة الالكترونية

بعد التقدم التكنلوجي اصبح اعتمادنا بشكل كبير على الانترنت والتسوق الالكتروني وفي ظل الظروف الأخيرة في المغرب كانتشار وباء كوقيد 19 الذي تسبب بإغلاق الأسواق والحجر الصحي انتشرت التجارة الالكترونية بشكل واسع وكبير وبدأت بالتوسع حتى حصلت على مسمى خاص وهو Ecom Local ولهذا السبب يعتبر فكرة البدء بمثل مشروع التجارة الإلكترونية من الأفكار الناجحة ولها مستقبل كبير جداً كون أن العالم أصبح متجه نحو الانترنت والاستغناء عن الطرق التقليدية في التسوق.

ما هي أساسيات التجارة الإلكترونية

  • بداية عليك التأكيد بأن ما يتم بيع عن طريق الانترنت يجب أن يكون من المنتجات الأكثر طلباً ورغبة من الناس في المغرب أو خارج المغرب في حال كان مشروعك يستهدف أيضا العملاء من خارج البلاد، لذلك عليك التأكد من نوعية البضاعة التي ستقوم بعرضها وهل يوجد طلب كبير عليها أو لا.
  • عليك القيام بعمليات الترويج الخاصة بالمنتجات التي تبيعها عن طريق صناعة فيديوهات احترافية لبضاعتك وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • توجيه نظرك على نشر الإعلانات على برنامج فيسبوك حيث انه يعتبر من اكثر مواقع التواصل الاجتماعي رغبة وعدد رواد الفاسبوك كبير ومن مختلف الجنسيات حيث يمكنك عرض بضاعتك بالجروبات المخصص للبيع ضمن المغرب.
  • عليك التأكيد على أن أي طلب سيتم طلبه من مشروعك سيصل الى صاحبه بشكل صحيح ودون أي عقبات لتحظى بثقة الناس ويمكنك تأكيد الطلبات عن طريق التواصل على الانترنت او رقم الهاتف.
  • عليك التأكيد على وجود خدمة التوصيل ضمن مشروعك وذلك اما عن طريق تعاقدك مع شركات توصيل مغربية أو توظيف اشخاص يمتلكون وسيلة نقل وشهادة قيادة لإيصال الطلبات لأصحابها.
  • عليك رفع جودة منتجاتك ومواكب الحداثة وعرض منتجات عصرية وعالمية ولا تندرج تحت الصناعات المغربية فقط.

قد يهمك: كيف تستثمر أموالك في المغرب

2- مشروع توزيع المواد الغذائية

يعتبر فكرة توزيع المواد الغذائية من المشاريع ضامنة النجاح وخالية من الخسارة حيث ان المواد الغذائية تعتبر من المنتجات المستهلكة بشكل يومي، خصوصاً أن نسبة السكانية عالية في المغرب هذا الأمر يجعله فكرة مشروع آمنة ولها مستقبل طويل.

ولكن يجب ان تحظى بالعلم بأن هذا المشروع لا يحتاج رأس مالي كبير ويمكنك البدء برأس مال صغير والبدء بشراء منتجات غذائية من شركات متنوعة وامتلاك سيارة واحدة تمكنك من توصيل المنتجات الى محلات البقالة ومراكز التسوق.

مميزات افتتاح مشروع توزيع المواد الغذائية

  • لا يحتاج إلى حصولك على مواد خام والدخول بالصناعة لأنك كل ما سوف تقوم به هو شراء المنتجات معلبة ومغلفة وجاهزة للنزول الى الأسواق من مصانع التموين أو شركات مواد الغذائية.
  • ربح وفير وذلك بسبب الطلب الكبير على المواد الغذائية.
  • لا تحتاج الى خبرة أو شهادات جامعية كل ما تحتاج رأس مال صغير وسيارة لنقل المنتجات.

ما هي طريقة البدء بمشروع توزيع المواد الغذائية:

  1. بداية عليك اختيار المنتجات التي ستقوم بتوزيعها حيث انك لن تتمكن من توزيع جميع المنتجات الغذائية.
  2. عليك اختيار وسيلة نقل مناسبة لنقل المنتجات بالتأكيد لن تتمكن من نقل منتجات غذائية على دراجة نارية.
  3. إيجاد مكان يمكنك تخزين المواد الغذائية فيه يتوافر فيه حرارة مناسبة للحفاظ على المواد من التلف.
  4. تحديد الشركات التي ستوزع منتجاتها في حال تم سؤالك عن الشركات المتعاقد معها لأنه هناك العديد من شركات المواد الغذائية مشكك في سلامة منتجاتها ولا يرغب الناس بشراء منتجاتها.
  5. العمل في بداية مشروعك بأماكن تواجد معارفك حتى يلمع اسمك وتتطور ويصبح عملك في كافة مناطق المغرب.

3- مشروع وكالة اسفار

في حال كنت من محبين السفر وتسعى إلى افتتاح مشروع خاص بك ما رأيك افتتاح وكالة سفر في المغرب؟ ، ولكن عليك الانتباه أنه في حال قررت افتتاح وكالة سفرية هناك بعض الأمور عليك الانتباه عليها والعمل بها لتحظى بمشروع ناجح ويدر عليك بربح وفير وكبير جدا وذلك بسبب الرغبة الكبير من الشعب المغربي بالسفر والسياحة واختيار وكالة سفر مريحة وآمنة، لذلك يعتبر مشروع وكالة سفريات هو ضمن قائمة مشاريع غير موجودة في المغرب، يمكن استغلال هذا الأمر في تحقيق النجاح وكسب الأرباح.

كيف يمكنني البدء بافتتاح وكالة سفر

  1. بداية عليك التخطيط لبداية افتتاح وكالتك لأنها وعلى الرغم لا تندرج تحت سوق الصناعة أو التجارة الا انها تحتاج خطة متقنة.
  2. عليك الاطلاع على الأسواق المغربية ومعرفة تكاليف السفريات وهل ستحتاج الى قرض مالي أو يمكنك البدء برأس مال صغير.
  3. يجب ان تقوم بالتأكيد من ترخيص وكالتك بشكل قانون لأنه ليس هناك أحد يرغب بالحصول على سفرة غير قانونية .
  4. اختيار علامة تجارية خاصة بوكالتك تتميز بها بين سوق الوكالات.
  5. اختيار مكان مناسب للوكالة لا تقم باختيار مكان الوكالة في مناطق خالية من السكن أو بعنوان لا يمكن الوصول له بسهولة.
  6. قم باختيار موظفين لديهم خبرة بمجال السفر وخدمة الزبائن واللباقة في التعامل.

قد يهمك: مشاريع مربحة في المغرب (6 أفكار دخلها عالي)

4- مشروع افتتاح مطعم سمك

أن ما يميز المغرب هو تواجد ثروة سمكية كبيرة جداً على سواحلها بالإضافة إلى تواجد أنواع نادرة من الأسماك في طبيعتها وعلى الرغم من أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الصغيرة نوعاً ما وتقليدية بنفس الوقت إلا أنه من المشاريع المدرة للأرباح وذلك بسبب الرغبة الكبيرة من سكان المغرب في الحصول على أفضل مطعم يقدم المأكولات البحرية بشكل مميز وعصري ولذيذ بالإضافة الى الأجانب الذي يأتون للسياحة ولا يمكن أن يخرجوا من المغرب دون تجريب أحد الأطعمة البحرية المتوافرة في المغرب، هذا الأمر يجعله فكرة مشروع مميزة ولها مستقبل.

ما الأمور التي احتاجها لافتتاح مطعم السمك؟

  1. حصولك على مكان مناسب واستراتيجي قريب من المناطق السياحية أو السواحل لافتتاح مطعمك.
  2. التأكد من حصولك على أجود أنواع السمك بالإضافة المواد الغذائية والخضراوات التي ستستعملها بأطباقك.
  3. اعثر على بائع سمك يقوم بالصيد بشكل يومي ويؤمن لكن اسماك طازجة يوميا وتعاقد معه.
  4. اختر الموظفين الذين يتمتعون باللباقة في التعامل مع الزبائن.
  5. انتقي الشيف الذي سيحضر الاطباق بعناية لان السمك يعتبر من المأكولات الحساسة ويجب التعامل معها بخبرة.
  6. قم بالترويج لمطعمك ونشر لوحات تدل على مكان وجوده وجودة ما يقدمه لتحصل على عدد كبير من الزبائن.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أفكار مشاريع مربحة لها مستقبل في المغرب، فإذا كنت محتار في معرفة ما هو احسن مشروع مربح في المغرب، ها قد سهلنا عليكم البحث من خلاله مجموعة أفكار مشاريع غير تقليدية ولها مستقبل بالمغرب ويمكن البدء بها برأس مال صغير في بداية المشروع ومن ثم يمكنك تطويره إذا لاقى نجاح.

مواضيع ذات صلة: