أفضل 6 مشاريع ناجحة برأس مال صغير في المغرب

هل تفكر في فتح مشروع ناجح في المغرب ولكن لا تمتلك رأس مال كبير؟ لا تقلق لأننا في هذا المقال جمعنا لكم 6 مشاريع صغيرة ناجحة في المغرب 2023 ، فلقد شهدنا طلب كبير الشباب الراغبين في البدأ في مشروعهم التجاري لبناء ثروة ومن أجل الوصول إلى الإستقلال المالي، ولكن أكثر شيء يوجه اي شخص يريد الاستثمار في المغرب وهي فكرة المشروع نفسه.

فهنالك الكثير من المشاريع الصغيرة في المغرب تبدأ ومن 10000 درهم وحتى 10 ملايين درهم ، ولكن ما هي أفضل تجارة أو مشروع صغير برأس مال صغير في المغرب، لذلك جمعنا لكم في هذا المقال أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة في المغرب.

أفضل 6 مشاريع ناجحة برأس مال صغير في المغرب

دائماً ما يفكر الانسان الناجح بتأسيس مشروعه الخاص لنفسه بعيداً عن دوامة العمل التقليدي أو الوظيفة براتب ثابت لأن العمل في وظيفة بمثابة الدوران في حلقة مفرغة لن تستطيع التقدم ولن تستطيع التراجع.

أفضل مشاريع ناجحة برأس مال صغير في المغرب

يسأل الكثير مكن الناس في المغرب عن أهم الأفكار التي يمكن تحويلها إلى مشاريع تدر على أصحابها المال الوفير بدون أن تكلف راس مال كبير وأغلب من يسأل عن هذه المشاريع الناجحة في المغرب هم أشخاص من ذوي الدخل المحدود لذلك قررنا في مقالنا اليوم عرض بعض أهم هذه الأفكار وهي :

1- مركز تصوير

يهتم الشعب المغربي كثيرا بالأفراح والمناسبات ويوليها مكانة مميزة في حياته سواء خطوبة أو زفاف أو تخرج أو أعياد ميلا أو أي نوع من أنواع المناسبة وباعتبار ان الصور هي السبيل الوحيد لتوثيق هذه اللحظات الجميلة لذلك يعتبر وجود كاميرا هي أمر مرافق لأي حفل حتى لو كان الحفل منزلي وخاص لذلك اذا كنت من هواة التصوير فعليك البدء بمشروعك هذا من خلال فتح محل صغير.

أو حتى يمكنك البدء من المنزل بدون محل من خلال تصوير بعض الصور الفنية ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي كنوع من التسويق , هنا جودة الصور هي من تسوق لنفسها يمكنك الاستفادة من منصات اليوتيوب إذ هناك الكثير  من المهارات التي يمكنك تعلمها من هذه المنصة وفي حال النجاح في هذا المشروع يمكنك توسيع العمل ليمتد إلى كاميرا فيديو.

قد يهمك: شروط استخراج رخصة محل بالمغرب | أهم شروط البلدية

2- تجهيز صالة أفراح

كما ذكرنا منذ قليل أن الشعب المغربي يهتم بمناسباته كثيرا وبالتالي اللجوء إلى صالة لإقامة هذه المناسبات والحفلات هو أمر لا غنى عنه لذلك عليك بإعداد مشروعك هذا وتجهيز صالة معينة حسب إمكانياتك ففي حال لم يكن لديك القدرة لشراء مكان يمكنك استئجار صالة أو قاعة وتجهيزها بنفسك لتصبح صالة أفراح مميزة وهنا يلعب الديكور والإضاءة الدور الاكبر في نجاح المشروع كما يمكنك التعاقد مع فرقة موسيقية للعمل في الصالة لديك وعليك نشر بعض الإعلانات والقيام ببعض الدعاية لحين إقلاع المشروع وتحقيق سمعة وصيت في المغرب.

3- مشروع مكتبة

تعتبر المكتبة من المشاريع الناجحة بالتأكيد وهو عمل لا يتطلب وجود راس مال كبير حيث أن التكلفة الكبرى تكون في سعر الطابعة لأنها من اساسيات المكتبة ويمكنك بدء المشروع بوجود طابعة وبعض الدفاتر والأقلام والكتب والقرطاسية وحتى المكان لا ضرورة لشرائه في حال عدم امتلاك محل.

إذ يمكنك استئجار مكتبة استئجار ويفضل ذلك لأن بالإيجار يمكنك ان تتحكم بالموقع الجغرافي الذي يعتبر أساس نجاح المشروع فافتتاح مكتبة في منطقة نائية هو عمل ليس ناجح بل يجب فتح المشروع بقرب المنشآت التعليمية مثل المعاهد والمدارس والجامعات وتعتبر الجامعات هي الأفضل من ناحية العمل.

4- مشروع تحضير الطعام المنزلي

إذا كنت تبحث عن أحسن مشروع مربح في المغرب يعتبر هذا المشروع من الأفضل في المغرب، إن الكثير من الناس يملكون الموهبة في إعداد الطعام بالطرق فنية وطعم لذيذ ولكن إنشاء مطعم هو مشروع مكلف لذلك هناك حل أقل كلفة وهو تحضير الطعام في المنزل وبيعه , لأن الكثير من الناس كالطلاب والموظفين الذين يعودون إلى بيوتهم مساء لا يجدون حل سوى الذهاب إلى المطاعم والوجبات السريعة.

ويعتبر هذا النمط الغذائي مكلف أو لا وغير مفيد ثانيا , بالتالي يمكنك استغلال هذه النقطة والبدء بإعداد الطعام من المنزل وبيعه وبالتأكيد ستكون الاسعار اقل من اسعار المطاعم والوجبات الجاهزة وهو ما يبحث عنه الكثير من الناس وعدة المطبخ موجودة لديك سلفا بالتالي كل ما تحتاجه هو بعض الأوراق والقصدير لتغليف الطعام بعد تجهيزه.

قد يهمك: مشاريع منزلية صغيرة | أفضل 12 مشروع منزلي مربح

5- مشروع مغسلة سيارات

إذا ما فكرنا مليا في مشاريع رائجة وغير مكلفة فإن مشروع المغسلة يجب أن يكون على قائمتنا بالطبع لأنه من المشاريع المضمونة الربح والتي لا تحتاج إلى راس مال لأن جل ما يكلفك الامر هو الماء وبعض مساحيق التنظيف والغسيل ومحل على الطريق العام وهنا يجب التركيز على أن الموقع الجغرافي للمشروع هو سبب رئيسي من أسباب النجاح حيث يجب افتتاح المشروع في مركز المدينة حيث هناك الكثير من السيارات والازدحام المروري وعليك ببعض التسويق لمشروعك من خلال دعوة الناس لغس سياراتهم مجانا مثلا في الاسبوع الاول , هنا لن تخسر كثيرا بل على العكس ستبح كثيرا وهم الزبائن وعليك بالمعاملة اللبقة لجعلهم زبائن دائمين.

6- مشروع بقالية

يعتبر مشروع البقالية من المشاريع الأكثر شعبية في المغرب  والتي لا يمكن المرور على ذكر مشاريع مربحة بدون وضعه على القائمة لأنه لا يتطلب راس مال كبير أولا ولا يتطلب خبرة أو كفاءات ثانيا لذلك نجده من المشاريع الأكثر رواجا ويمكن التعاقد مع مورد لتوريد البضاعة للمحل على المبيع أي شرط تسديد ثمنها بعد أن تقوم ببيعها ويجب أن تركز بالفترة الأولى على كسب زبائن وبناء سمعة للمحل قبل الربح وما هي إلا مدة قصيرة حتى يحقق مشروعك الربح الوفير.

إلى هنا نكون قد وفقنا لكم أفضل مشاريع صغيرة مضمونة وناجحة في المغرب، تعتبر هذه الأفكار من أكثر المشاريع التي يمكن ان تحقق النجاح لك في المغرب بدون الحاجة لوجود راس مال كبير.

مواضيع ذات صله:

مشاريع بدخل يومي مضمون في المغرب (افضل 6 مشاريع مربحة)

ما هي أرخص مواقع بيع بالجملة في المغرب

مشاريع صغيرة في المغرب 2022 | افضل 3 مشاريع مربحة

مشاريع مربحة في المغرب (6 أفكار دخلها عالي)

افضل المشاريع الصغيرة في المغرب | أصغر مشاريع مربحة