كيفية تحويل الأموال من دولة الى أخرى بطرق اَمنة وسريعة

عملية تحويل الأموال من دولة إلى أخرى هي من العمليات الشائعة جداً، بغرض النظر عن الأسباب، سواء كان الهدف من تحويل الأموال للاستثمار أو لإرسال أموال لصديقك في الخارج أو لدعم العائلة في موطنك الأصلي وغيرها الأسباب التجارية أو الشخصية، فإن المهم أن تتعرف على كيفية تحويل الأموال من دولة الى أخرى بأمان وبأفضل سعر ممكن.

في هذا المقال سنتعرف على كيفية تحويل الأموال من دولة الى أخرى، سنناقش مختلف الخيارات المتاحة، مثل التحويلات المصرفية وخدمات تحويل الأموال اون لاين وشركات تحويل الأموال التقليدية، وكيف تختار أفضل وسيلة للتحويل من حيث الرسوم وأسعار الصرف، لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل. 

كيفية تحويل الأموال من دولة الى أخرى

أعداد كبيرة من الناس اليوم قد أصبحت بحاجة إلى تحويل أموالهم من بلد لآخر بهدف تلبية حاجاتهم وأغراضهم سواء كانت بخصوص العمل او لأغراض شخصية، وكانت عملية نقل الأموال في السابق صعبة وتحتاج الى وقت طويل وخاصةً إذا كان المبلغ كبير سيكون هناك العديد من الإجراءات الصعبة التي يجب القيام بها قبل تحويل المبلغ الى الدولة المطلوبة ولكن اليوم ومع وجود عصرنا التكنولوجي الان أصبح الامر أسهل وابسط من السابق بكثير.

فقد أصبح يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها نقل الأموال من بلد الى اخر وبسلاسة تامة ولكن البعض لا يعرف هذه الطرق ويرغب بالتعرف عليها لذلك سنتعرف اليوم في هذا المقال على طرق تحويل الأموال من بلد لأخر.

قد يهمك: طرق تحويل مبالغ كبيرة للخارج

كيفية تحويل الأموال من دولة الى أخرى

في الواقع يوجد هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحويل الأموال من دولة الى أخرى وسنقدمها اليكم في هذه الفقرة كما يلي:

1. الحوالات البنكية

ان البنوك واحدة من أفضل الطرق التي يلجأ إليها نسبة كبيرة من الناس لتحويل الأموال من دولة إلى أخرى بشكل آمن وسريع، وذلك لأن البنك يمتلك موثوقية ومصداقية عالية في نقل الأموال بين الدول وهو امر متعارف عليه منذ سنين طويلة حيث ان عمليات التحويل كانت لا تتم الا من خلال البنوك غالباً.

ولكن مع وجود التكنولوجيا اليوم ودمجها في كافة أساليب الحياة أصبح الامر أسهل وابسط من السابق بمراحل فقد تم تصميم تطبيقات خاصة بالبنوك يمكن من خلالها تحويل الأموال بشكل الكتروني ويمكن للفرد ارسال الحوالة المالية سواء كان يوجد حساب للطرف الآخر او لا يوجد.

فمن الممكن تحويل المال من بنك إلى آخر ولكن بهذا الامر يعود للشروط المحددة من قبل كل بنك حيث يجب على العميل الالتزام والتقيد بها ويمكنك التعرف على شروط البنك الذي تتعامل معه اما بزيارة موقعه الالكتروني او بالتوجه الى اقرب فرع للبنك في المنطقة التي تقطن فيها.

ولا بد من إضافة بعض المعلومات والبيانات الأساسية حول المستلم ورقم التوجيه ورقم الحساب واسم المستلم وغيرها من المعلومات الضرورية، وبالنسبة لأسعار التحويل فلا يمكن اعتماد سعر واحد محدد لعملية التحويل وذلك لان الأسعار تختلف من بنك الى اخر ومن دولة الى أخرى.

2. الحوالات البريدية

هي ايضاً من الطرق الشائعة لتحويل الأموال الى الخارج حيث يعتقد البعض بأن مجال عمل البريد مقتصر في داخل البلاد فقط ولكن للبريد مجال عمل واسع في تحويل الأموال الى الخارج، ولكن السلبي في عملية التحويل من البريد هي انها تحتاج الى بعض الوقت وغالبا تحتاج الى عدة أيام ريثما تصل الحوالة المالية الى الدولة الأخرى.

ولكن بالنسبة الى تكاليف لتحويل فتعبر بسيطة واقل من البنوك بشكل ملحوظ وهو امر يبحث عنه نسبة كبيرة من الناس ولكن كما ذكرنا في السابق ان مدة التحويل تعتبر طويلة وهي مناسبة للأفراد الذين يبحثون عن التكاليف المنخفضة للتحويل.

3. تحويل الأموال من دولة الى أخرى عن طريق PayPal

من منا لا يعرف PayPal البنك الإلكتروني المتوفر اليوم في معظم دول العالم تقريباً وهو واحد من اهم الطرق التي يتم تحويل الأموال من خلالها حيث يمكن للمستخدم ارسال الحوالات المالية او استقبالها وذلك من خلال الموقع الالكتروني او من خلال تطبيق الباي بال المتوفر اليوم على الهواتف الذكية.

والمميز في عملية التحويل هذه بأنها لا تحتاج الى جهد ووقت بل تتم من خلال الهاتف الذكي وبنقرات قليلة إضافة الى ان أسعار عمليات التحويل التي يضعها البنك تعتبر منخفضة وتنافسية مقارنة مع طرق التحويل الأخرى ويوجد اليوم نسبة كبيرة جداً من المستخدمين الذين يقومون بنقل الأموال وتحويلها من خلال الباي بال بفضل خدماته المميزة التي يقدمها للمستخدمين.

ولكن لا يمكن للمستخدم تحويل الأموال من خلال الباي بال الا اذا كان يوجد لديه حساب في الموقع وسيتوجب عليه وضع حساب مصرفي او بطاقة ائتمان، وان كافة عمليات التحويل التي تتم من خلال الباي بال يتم اخطار المستخدم بها من خلال ارسال اشعارات بعملية التحويل التي قام بها قبل قليل.

بالطبع ان عمليات التحويل لا تتم مجاناً في الباي بال حيث يوجد هناك رسوم مالية على كل عملية تحويل ولكن تعتبر رسوم منخفضة وبسيطة، وعند وصول الحوالة الى المستلم يتم اخطاره ايضاً عبر البريد الالكتروني بوصول حوالة مالية اليه ويمكنه تحويل هذه الحوالة من حساب الباي بال الى حسابه المصرفي وسحبها وايضاً يوجد رسوم مالية بسيطة مقابل عملية التحويل من الباي بال الى الحساب المصرفي.

قد يهمكأفضل بدائل PayPal في البلدان التي لا تتوفر فيها

4. مكاتب الصرافة

هي ايضاً واحدة من الطرق التي تستخدم بشكل كبير اليوم لتحويل الأموال من دولة إلى أخرى، فاليوم يوجد في كل دولة مكاتب متخصصة في تحويل الأموال الى الخارج ومهما كانت قيمة المبلغ فسيقوم المكتب بتحويله الى الخارج.

ان عمليات التحويل من خلال مكاتب الصرافة تعتبر جيدة وسريعة ويلجأ الى هذه الطريقة العديد من المسافرين او السياح الموجودين في البد ويريدون تحويل الأموال او استلامها فإن مكاتب الصرافة تعتبر جيدة في هذا المجال، ولكن الرسوم التي يتم فرضها تعتبر عالية لذلك قد يلجأ بعض العملاء الى طرق أخرى ويلجأ لمكاتب الصرافة الذين يريدون السرعة العالية في التحويل المالي.

5. تحويل الأموال الى دولة أخرى عن طريق الشيكات

هي واحدة من الطرق المتوفرة اليوم لتحويل المال إلى الخارج وتتم هذه العملية من خلال ارسال الشيك المالي عبر البريد الى الطرف الاخر المستلم فبعد ان يصل الشيك اليه سيتمكن من وضع الشيك في حسابه المصرفي.

ولكن تعتبر هذه الطريقة صعبة نوعاً ما والسبب في ذلك يعود الى ان الشيكات تحتاج الى الكثير من الوقت حتى تصل الى المستلم كما ان الشيك المالي المُرسل سيفرض عليه رسوم مالية ومن الوارد ان يختلف المبلغ وفقا لتقلبات أسعار الصرف المالي.

ولا يمكن ارسال الشيك الا اذا كان يوجد للمرسل حساب فحص ارسال وعند ارسال الشيك يجب تقديم بعض المعلومات والبيانات حول الشخص المستلم في البلد الاخر فمثلاً يجب كتابة اسم الشخص وعنوانه البريدي، وبالنسبة الى الرسوم المفروضة فهي ليست عالية وتعتبر مقبولة نوعاً وما ولكن كما تحدثنا سابقاً الامر السلبي في الموضوع هي ان سرعة وصول الشيك تعتبر طويلة فقد يحتاج لأيام حتى يصل الى المستلم.

6. ارسال المال من دولة الى أخرى عن طريق ويسترن يونيون

ان ويسترن يونيون من الشركات المعروفة اليوم في مجال تحويل الأموال بين الدول حيث تمتلك الشركة فروع متوزعة في معظم دول العالم والتي يصل عددها الى ما يقارب 200 دولة تقريباً وتتميز هذه الشركة بسرعة التعامل وان نسبة كبيرة من المستخدمين اليوم يعتمدون عليها في تحويل الأموال من دولة الى أخرى.

تتيح الشركة إمكانية التعامل بأكثر من 130 عملية تقريباً وتعتبر الرسوم المالية التي يتم فرضها على الحوالات المالية مناسبة مقارنة بطرق التحويل الأخرى ولكن لا يوجد هناك سعر قابت للتحويل وذلك لان السعر يختلف وفقاً لبلد الاستلام.

يمكن الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الشركة بسهولة وذلك من خلال الانترنت فقط فلا يتوجب على المستخدم سوى التوجه الى الموقع الرسمي الخاص بالشركة وانشاء حساب فيه ويجب تفعيل الملف الشخصي وبعدها يجب على المستخدم تحديد المبلغ الذي يريد ارساله إضافة الى الدولة التي يريد ارسال الأموال اليها.

وسيطلب منه الموقع مجموعة من التفاصيل المهمة حول المستلم والتي تتمثل في اسم المستلم وعنوانه ومعلومات حول الحساب المصرفي وغيرها من المعلومات الأخرى وان هذه البيانات مطلوبة ليتمكن المستلم في الدولة الأخرى من استلام الحوالة المالية من شركة ويسترن يونيون.

ويمكن للمستخدم المرسل تحديد طريقة تحويل المال فيمكنه ربط حسابه في ويسترن يونيون مع الحساب المصرفي او مع بطاقة الائتمان ويمكنه اختيار طريقة التحويل اما من الحساب المصرفي او من البطاقة فالأمر يعود بالنهاية للمستخدم.

قد يهمك: أفضل تطبيقات لتحويل الأموال

افضل المنصات لتحويل الأموال من دولة الى أخرى

أصبح يوجد العديد من المنصات على الانترنت التي يمكن من خلالها تحويل الأموال من بلد الى اخر وهي منصات سهلة الاستخدام ويلجأ اليها نسبة كبيرة من المستخدمين وسنقوم في هذه الفقرة بتسليط الضوء على أفضل هذه المنصات والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. Eco Payz

تعتبر Eco Payz أفضل المنصات المتوفرة اليوم على الانترنت والمختصة في تحويل الأموال من بلد إلى آخر وهي عبارة عن نظام الكتروني مصرفي متكامل يسمح للمستخدمين بأرسال واستقبال الأموال ولكن يجب ان يكون لدى المستخدم حساب في المنصة.

وأيضاً يجب على المستخدم ان يربط حسابه المصرفي او بطاقة الائتمان في المنصة ليتمكن من ارسال واستقبال الأموال، وان المنصة متوفرة في معظم دول العالم بحيث يمكن الاستفادة من خدماتها على نطاق واسع، وبالنسبة الى عملية التحويل فلا تتم الا من خلال إضافة البريد الالكتروني او رقم الهاتف الخاص بالمستلم ليتمكن من تحويل الأموال الى حسابه المصرفي او التصرف بها وسحبها عبر الانترنت.

اما بالنسبة الى الرسوم التي تضعها المنصة على عمليات التحويل فهي تعتبر رسوم جيدة ومناسبة مقارنة بالمنصات او بطرق التحويل الأخرى المتوفرة اليوم والمميز أكثر في هذا الموضوع بأن الشركة عملت على وضع حاسبة في موقعها الالكتروني بحيث يمكن للمستخدم الاطلاع على سعر عملية التحويل بدقة.

لزيارة المنصة وتجربتها من هنا.

2. ترانسفير جلاكسي

ترانسفير جلاكسي هي من المنصات المعروفة والمختصة في مجال تحويل الأموال من بلد الى اخر حيث تدعم هذه لمنصة 100 دولة تقريباً متوزعين حول العالم، تقدم المنصة العديد من الخدمات المميزة للمستخدمين منها السرعة والسهولة في تحويل الأموال وان أسعار عمليات التحويل التي تضعها الشركة تعتبر مناسبة وجيدة بالمقارنة مع طرق التحويل الأخرى المتوفرة اليوم.

ان المنصة تأتي بواجهة استخدام سلسة وبسيطة ولا يتطلب الامر من المستخدم سوى انشاء حساب في المنصة وسيتمكن من ارسال او استقبال الحوالات المالية، وفي حال كان المستخدم يرغب في تحويل الحوالات المالية فيجب ان يمتلك حساب للمستلم إضافة الى رقم حسابه فلا يمكن ان تتم عملية التحويل من دون هذه المعلومات.

والى جانب خدمات الشركة الالكترونية المتميزة تمتلك الشركة العديد من الفروع في معظم دول العالم حيث يمكن للعميل اما استلام الأموال عبر الانترنت او التوجه الى اقرب فرع تابع للشركة، وبالنسبة الى رسوم التحويل فلا يوجد هناك رسوم ثابتة والسبب وراء ذلك يعود الى ان رسوم التحويل تختلف من بلد الى اخر وان أسعار الصرف والعملية تلعب دوراً هاماً.

لزيارة المنصة والاطلاع على المزيد من التفاصيل حولها من هنا.

3. Express Money

Express Money هي من أفضل المنصات الموجودة اليوم والتي يلجأ اليها نسبة كبيرة من المستخدمين والعملاء لتحويل الأموال من دولة الى أخرى وذلك لان المنصة منتشرة اليوم في اكثر من 200 دولة حول العالم الى جانب انها تتمتع بمصداقية وموثوقية عالية وان سرعتها في نقل الأموال كبيرة وهو ما يبحث عنها العملاء في تحويل الأموال.

اثناء القيام بتحويل الأموال يجب ان يكون لدى المرسل حساب في المنصة ويجب ان يكون لدى المستلم أيضا حساب في المنصة وذلك لان المرسل سيقوم بإدخال بعض التفاصيل حول المستلم من اسمه وحسابه وما الى ذلك من تفاصيل أخرى وبعدها يمكنه استلام الأموال اما عن طريق حسابه الموجود على الانترنت او من خلال المكاتب الموجودة لدى الشركة في كل دولة.

لزيارة المنصة والاطلاع على المزيد من الميزات التي تقدمها للعملاء من هنا.

وبختام هذا المقال قد وضحنا طرق تحويل الأموال من دولة الى أخرى وتعرفنا أيضا على بعض المنصات الهامة المختصة في مجال تحويل الأموال ومن خلال هذه الطرق يمكنك التحويل الى أي شخص كان وفي أي دولة كان متواجد والأهم من ذلك بأنك تكون في هذه الحالي قد الكثير من الوقت والجهد ولم تتحمل الا تكاليف بسيطة تقريباً ،نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: