كم تكلفة حفر بئر في الصومال؟

في هذا المقال سنتحدث عن تكلفة حفر بئر ارتوازي في الصومال وكيف هي طريقة حفر الآبار في الصومال وما هي أفضل شركات حفر آبار في الصومال، لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

تكلفة حفر بئر في الصومال

تعاني الصومال من نسبة جفاف كبيرة في أراضيها، وعلى الرغم من مرور نهري شبلي وجوبا اللذين يجريان طوال السنة بين أراضيها، الا أنه تعاني من جفاف المياه الصالحة للشرب، وذلك نتيجة القحط، ولذلك تسعى الصومال جاهدة الى حفر العديد من الآبار لاستخراج المياه الجوفية الموجودة لديها والتخلص من الجفاف.

كم تكلفة حفر بئر في الصومال؟

الصومال بلد فقيرة جداً وتعاني من أزمات اقتصادية، لذلك تقوم الدول العربية المجاورة بإرسال المساعدات المالية والغذائية اليها، ولذلك نجد العديد من الجمعيات الخيرية تقوم بإرسال مساعدات مالية الى الصومال وذلك بسبب التكاليف الباهظة للقيام بمشروع حفر بئر في الصومال، حيث قدر المهندس أدم اساق تكلفة حفر بئر ارتوازي في الصومال بعمق 220 متر يكلف ما بين 120 الى 150 الف دولار أمريكي، وإذا قمنا بتقدير تكلفة حفر بئر في الصومال بالريال السعودي فإنها تتراوح بين 450 ألف الى 562 ألف ريال سعودي، وذلك يعتمد على طريقة حفر البئر وعلى العمق المراد حفرة للوصول الى المياه الموجودة في جوف الأرض.

ما هي طريقة حفر بئر في الصومال؟

  1. علينا استخدام أجهزة ومعدات حفر تعمل بمحرك هوائي.
  2. تحديد المنطقة المراد حفرها وعمق الحفر، وذلك لتسهيل عملية الحفر.
  3. يجب وضع مضخة في البئر لضخ وملئ حفرة البئر بالمياه، وبالتالي تعمل على تبريد المحرك والحفار.
  4. يجب وضع مكبس هوائي وذلك لإخراج الطين الموجود في الأرض الى الخارج.
  5. إذا كان عمق البئر يساوي 50 قدم فإننا نستخدم مضخة أرضية للماء لكي نستطيع نقل المياه الى السطح، ويجب توخي الحذر عند استخدام هذه الطريقة، لأنه كلما زاد عمق الحفر زادت قوة ضخ المياه من الأرض، والحصول على مياه نقية بشكل أكبر. 

كما أن هناك العديد من الدعوات التي تطالب بحفر آبار في الصومال من أجل القضاء على الجفاف، منها:

1. دعوة عبد الرحمن سهل – كيسمايو

قال المدير التنفيذي لجمعية التوفيق الخيرية "عبد القادر محمد شيخ حكم" أن الذين يعيشون في المناطق الجنوبية الغربية يعتمدون في حياتهم اليومية على مياه الامطار، وعلى الرغم من مرور نهري شبيلي وجوبا الا أن موجة الجفاف التي أتت عليهم شديدة، كما أن المياه الجوفية لديهم متوفرة بكثرة.

وكما قال "عبد الله علي الحاشي" الخبير في الثروة البشرية في الصومال: أن معظم أراضي الصومال صحراوية عدا المناطق التي يمر من خلالها نهري شبيلي وجوبا، كما أن البلاد في الفترة الأخيرة تعرضت لموجة جفاف قاسية أثرت على ولاية شبيلي السفلى وباي وبكول وجوبا وجدو، بالإضافة الى المناطق وسط البلاد. 

2. الجنوب الغربي

ان مناطق الجنوب الغربي تتميز بأنها أراضي خصبة صالحة للزراعة، وذلك لجريان نهري شبيلي وجوبا فيها طوال السنة، كما أن الامطار تهطل فيها بغزارة، ورغم هذا كله مازال سكانها يعانون من قلة مياه الشرب فيها بسبب الجفاف.

كما أشار الخبير الصومالي الى ضرورة حفر أكثر من 300 بئر ارتوازية في كل 15 كم في المناطق الأكثر عرضة للجفاف، وأشار الى أن وكالة الصومال لتنمية المياه قد حفرت في كل الولايات ال 18 مشاريع آبار ارتوازية في عهد الرئيس "محمد سياد بري"، كما أنهم قاموا ببناء سدود من أجل حبس مياه الامطار في المناطق البعيدة وذلك من أجل سقي المواشي.

وفي ولايتي باي وبكول قامت الوكالة بحفر 150 بئر وذلك بتمويل أميركي، ولكن أغلبها معطلة ولا يعمل منها حالياً سوى 20% منها بسبب الحروب المتواصلة، كما قامت السعودية بحفر 70 بئر في معظم مناطق البلاد في زمن حكومة بري بتكلفة 50 مليون دولار، كما دعا "علي الحاشي" المنظمات الدولية الى امداد الشركات المحلية لحفر الآبار الارتوازية بأدوات حفر حديثة، كما أشار "عبد القادر محمد" الى ضرورة حفر الآبار الارتوازية في المناطق البعيدة من أجل تجنب الجفاف على المدى الطويل.

3. عربي إسلامي

أشار الشيخ "محمد محسني" أنه في الصومال لا يوجد أحد يستطيع تمويل وتنفيذ مشاريع حفر آبار ارتوازية، لذلك طلب من الدول العربية والإسلامية لتمويل مثل هذه المشاريع من أجل تجنب الصوماليين الجفاف، وقال أن الجمعيات العربية الخيرية لا تمول الا الآبار السطحية وذلك لأن تكلفتها بسيطة ولكنها قليلة المياه، كما قدر المهندس المختص " أدم اساق" تكلفة حفر بئر ارتوازي بعمق 220 متر يتطلب قيمة تتراوح بين 120 و150 دولار أمريكي، ولذلك قال " عبد الله علي" ان الجمعيات الخيرية لا تقوم بتنفيذ مثل هذه المشاريع الكبير وذلك بسبب تكاليفها الباهظة.

قد يهمك: مشاريع صغيرة في الصومال

أهم الشركات التي قامت بحفر آبار ارتوازية في الصومال هي شركة أكوا سيستم

وهي عبارة عن شركة أهلية تجارية متخصصة في حفر الآبار الارتوازية والسطحية، حيث تأسست عام 2009 في مقديشو عاصمة الصومال وهي شركة خاصة لها أعمال خيرية، كما أنها تحتوي على أحدث أدوات والآلات المتخصصة في حفر كل أنواع التربة والى أي عمق تريد بدقة وجودة عالية، كما تمتلك أمهر المختصين والمهندسين من أصحاب الخبرات الطويلة.

ومن الخدمات التي تقدمها الشركة حفر الآبار السطحية والارتوازية مستخدمة الطريقة الميكانيكية، تركيب مضخات، صيانة الآبار الموجودة سابقاً، تمديد شبكات وانشاء خزانات، وغيرها الكثير، كما قامت شركة أكوا سيستم الصومالية بتمويل من اللجنة الوطنية الصومالية للإغاثة بحفر بئر ارتوازي في مشفى دينيلي في مقديشو من أجل زيادة ضخ المياه للمستشفى واستفادة المرضى منها.

كما قامت بحفر بئر ارتوازي في إقليم هيران في الأقاليم المتوسطة بتمويل من الجمعيات الخيرية في السعودية، حيث يستفاد من هذا البئر أكثر من 5000 نسمة من السكان.

معلومات عن شركة أكوا سيستم:

  • عنوان الشركة: تقع الشركة في الصومال، في مقديشو، في شارع تليح، حي هدن.
  • رقم الهاتف: 00252618000005/ 00252615523494.
  • البريد الالكتروني: aquasystems8@Gmail.com.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا الى نهاية موضوع مقالنا اليوم والذي تعرفنا فيه على أهمية حفر الآبار في الصومال، وكم تكلفة حفر بئر مياه في الصومال، أتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح هذا الشرح المهم، في رعاية الله.

مواضيع ذات صلة:

شركات تبحث عن عمال في الصومال

أفضل مشاريع بدخل يومي في الصومال

أشهر جمعيات خيرية في الوطن العربي