5 أشياء تضمن الحصول على قرض صندوق الرفد لدعم المشروع

ما هي المشاريع التي يمولها صندوق الرفد العماني؟ وما هي الفئات التي يدعمها صندوق الرفد؟ هي أسئلة يتداولها للكثير من الأشخاص الراغبين في بدء مشروع صغير ويبحثون عن تمويل للبدء بهذا المشروع.

حيث تمتلك المشاريع الصغيرة مكانة هامة في الخارطة التنموية في سلطنة عمان، نظراً لأنها توفر فرص عمل لكثير من المواطنين، وتنوع سبل العمل ومصادر الدخل، ناهيك على أن لها جزء مهم في اقتصاد البلد، ويقدم صندوق الرفد قروضاً للمشاريع بنسبة تصل ما يعادل 90% إجمالي التكلفة، ولكن وفق شروط محددة.

5 أشياء تضمن الحصول على قرض صندوق الرفد لدعم المشروع
قرض صندوق الرفد لدعم المشروع

صندوق الرفد العماني لدعم المشاريع

يوجد الكثير من الشباب الذين يسعون للحصول على قروض تمويلية من صندوق الرفد في سلطنة عمان حيث ان هدف صندوق الرفد الأساسي هو دعم الشباب لإنشاء مشاريع اقتصادية في السلطنة ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع الشباب على العمل والاستثمار فمنذ تأسيس صندوق الرفد وصل عدد القروض المقدمة للشباب العماني الى ما يقارب 1800 قرض تقريباً وان عدد هذه القروض بازدياد دائم.

واستطاع صندوق الرفد من خلال هذه الخطوة بالحد من ظاهرة البطالة وتوفير فرص عمل في السلطنة والتي وصل عددها الى 3200 فرصة عمل تقريباً وان الشباب المتقدمين للحصول على قروض التمويل تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً الى 30 عاماً تقريباً.

ولكن بالطبع لا يمكن الحصول على القرض بسهولة فيوجد هناك بعض الشروط التي يجب توفرها في المتقدم لقبول طلبه بالحصول على القرض وان هذه الشروط هي عبارة عن ثوابت يجب على المتقدم تقديمها لصندوق الرفد، وسنقوم اليوم في هذا المقال بتسليط الضوء على هذه الثوابت التي ستضمن للمتقدم حصوله على القرض التمويلي من صندوق الرفد الدولي.

قد يهمك: أفضل شركات التمويل في سلطنة عمان

    5 أشياء تضمن الحصول على قرض صندوق الرفد لدعم المشروع

    ان عدد هذه الثوابت هي 5 وإذا استطاع المتقدم توفير هذه الثوابت الخمسة يمكنه التقدم بطلب للحصول على قرض صندوق الرفد لدعم المشروع وتتمثل هذه الثوابت على النحو الاتي:

    1. الأفكار الجديدة

    في البداية يمكن القول بأن الأفكار هي الشيء المهم الذي يلتفت إليه صندوق الرفد لإعطاء التمويل، فمن المهم أن تعرف المشاريع التي يمولها صندوق الرفد وان تكون الفكرة التي سيقدمها المتقدم جديدة سواء كانت لمشروع صغير او لمشروع متوسط.

    ولكن من الأفضل ان تكون فريدة ومتميزة فكلما كانت الفكرة فريدة كانت نسبة الحصول على الموافقة من صندوق الرفد اعلى وان القرض الذي سيمنحه في هذه الحالة سيكون لفترة أطول وخاصة إذا كان المشروع كبير نسبياً لذلك اهتم جيداً بالفكرة قبل ان تقوم بالتقدم بطلب الى صندوق الرفد.

    2. دراسة الجدوى

    بعد ان تقوم بتحديد الفكرة التي ستقوم بإنشائها سيتوجب عليك عمل دراسة جدوى اقتصادية كاملة للمشروع وتبدأ بشرح التكاليف التي سيحتاجها المشروع وما هي نسبة الإيرادات المتوقعة وما هي المواد التي تقوم باستخدامها في المشروع وما هي المعدات التي ستحتاجها للعمل في المشروع وغيرها الكثير من التفاصيل الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها في كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع.

    ان صندوق الرفد في السلطنة يهتم جداً بدراسة الجدوى لذلك من المهم ان تقوم بعمل دراسة متكاملة حول هذا الموضوع وان نسبة الموافقة على طلبك بالحصول على قرض تمويلي ستزداد ايضاً بتقديمك لهذه الدراسة.

    3. الفائدة

    يتساءل البعض ما هو المقابل او ما هو معدل الفائدة التي سيحصل عليها صندوق الرفد في السلطنة مقابل الحصول على القرض التمويلي؟ حقيقةً كانت الإجابة عن هذا السؤال من قبل صندوق الرفد هي ان نسبة الرسوم الإدارية التي يضعها الصندوق مع الرسوم الفنية وغيرها من الرسوم الأخرى لا تبلغ الا 2% تقريباً، وان هذا الامر يتم تنفيذه وفقاً للمرسوم الصادر من الحكومة في السلطنة، والمميز أكثر بأنه لا يوجد هناك غرامات تأخير على سداد القرض التمويلي وهو امر دفع الشباب أكثر للحصول على القرض من صندوق الرفد.

    4. القطاعات المستهدفة

    من النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها هي ان صندوق الرفد في السلطنة يدعم قطاعات معينة حيث ان القروض المالية الممنوحة لا تكون موجهة لكافة الفعاليات في السلطة، فمثلاً ان صندوق الرفد لا يعطي قروض تمويلية للقطاعات التي تعمل في مجال المقاولات او الاشغال العامة او الانشاءات بشكل عام ولا حتى يدعم قطاعات النقل او التأمين ولا القطاع المصرفي.

    لذلك يجب الانتباه الى هذه النقطة جيداً فعند التقديم للحصول على قرض تمويلي بخصوص احدى القطاعات التي ذكرناها قبل قليل لا يتم الموافقة عليها لذلك يجب ان يكون القطاع الذي تسعى لأنشاء مشروع فيه مدعوم من قبل صندوق الرفد في سلطنة عمان.

    5. الاستفادة من الخدمات

    ان صندوق الرفد في السلطنة مهمته ليست مقتصرة فقط على تقديم القروض التمويلية للأفراد بل انه يقدم العديد من الخدمات الأخرى والمتميزة للشباب العماني على سبيل المثال ان الصندوق يدعم بشكل جدي توقيع اتفاقيات الاعمال مع العديد من الجهات وذلك من اجل توفير المزيد من الخدمات والاعمال في البلد الى جانب ان الصندوق ايضاً يوفر الكثير من التسهيلات لرجال الاعمال في البلاد وخاصة لأولئك الذي يريدون انشاء مشاريع كبيرة في السلطنة.

    كما ان صندوق الرفد يقدم استشارات متعددة حول المشاريع إضافة الى وجود لجان لديه مختصة في دراسة الجدوى واعداد الخطط التسويقية الخاصة بالمشاريع إضافة الى انه يعمل ايضاً على تقديم الدورات الخاصة في مجال ريادة الاعمال، إضافة الى انه يضمن مشاركة العاملين والمتعاونين مع الصندوق في المسابقات المحلية للحصول على الجوائز في ريادة الاعمال وغيرها العديد من المسابقات التي تقام في سلطنة عمان.

    ويقوم صندوق الرفد بين الحين والأخر بتنظيم أسواق خاصة للمنتجات بشكل دائم لضمان تشجيع الشباب على انشاء المشاريع وتقديم المزيد من المنتجات في الأسواق ويعمل الصندوق في هذه الأسواق على الترويج لمنتجات رواد الاعمال في الصندوق والمستفيدين من القروض المالية التي قدمها الصندوق للشباب وان عملية الترويج لا تقتصر فقط على السوق الذي يتم انشاءه بل يمتد ايضاً ليصل الى الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الأخرى.

    الخاتمة

    الى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم في هذا الشرح الأمور والنقاط الهامة التي تضمن النجاح والحصول على القرض التمويلي من صندوق الرفد في سلطنة عمان، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على التمويل من الصندوق وتسأل عن الأمور التي ستساعدك في الحصول على التمويل قم بمتابعة النقاط التي تحدثنا عنها في الأعلى فهي ستساعدك في ذلك، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

    مواضيع ذات صلة: