كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في بريطانيا 2024

أعزائي الكرام في هذا المقال سوف يكون تعريفاً حول رواتب سائقي الشاحنات في بريطانيا، باعتبارها من المجالات المطلوبة في بريطانيا والأجور فيها عالية، خصوصاً أنها مهنة مرتبطة في الاقتصاد البريطانية، فمن دونها معظم المجالات تتوقف عن العمل، فسائق هو من يقوم بنقل البضائع والمواد الأساسية إلى كافة مدن بريطانيا.

لذلك نجد الكثير يسعى للسفر إلى بريطانيا للعمل كسائق شاحنة فيها، ناهيك عن الامتيازات والمكافأت الإضافية التي يحصل عليها سائق الشاحنة في بريطانيا، لذلك سيقدم لكم موقع تقني دوت كوم في هذا المقال تعريفاً حول راتب سائق الشاحنة في بريطانيا؟ وما العوامل التي تؤثر على راتب سائق الشاحنات في بريطانيا؟ تابعوا القراءة لمعرفة التفاصيل.

راتب سائق الشاحنة في بريطانيا
راتب سائق الشاحنة في بريطانيا

هناك الكثير من التساؤلات حول رواتب سائقي الشاحنات في كل أنحاء العالم حيث تعتبر هذه المهنة مطلوبة بشكل دائم ومستمر وذلك لإيجاد مصدر دخل جيد من أجل تأمين المتطلبات المعيشية وسنتحدث في هذا المقال عن رواتب سائقي الشاحنات في بريطانيا وذلك بالتفصيل وإجابة للتساؤلات الكثيرة بخصوص هذا الموضوع فإذا كنت تريد العمل كسائق شاحنة في بريطانيا تابع هذا المقال لنزودك بكل ما تحتاجه.

سنتحدث أولا عن راتب سائق الشاحنة في بريطانيا بشكل عام وسنذكر العوامل التي تحدد الراتب، بالإضافة للمؤهلات المطلوبة لسائقي الشاحنات في بريطانيا وذلك كالتالي:

كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في بريطانيا؟

الرواتب جيدة بالنسبة لسائقي الشاحنات في بريطانيا حيث يتقاضون بين 2000 جنيه إسترليني شهرياً كحد أدنى و 3000 جنيه إسترليني كحد أقصى ويقابل بين 25000 إلى 40000 جنيه إسترليني سنوياً ويتم تحديد الراتب حسب العديد من العوامل كنوع الحملة ووزنها ونوع الشاحنة ونوع الطريق وغيرها من الأمور الأخرى.

وتعتبر هذه الأجور مرتفعة وجيدة جيدا وبالتالي تشكل مصدر جذب للعديد من السائقين حول العالم للعمل في بريطانيا بسبب الرواتب العالية فهذه الدولة تحتاج لمثل هذه القوى العاملة باستمرار نتيجة توسع قطاعات الصناعة والتجارة بشكل كبير جدا ولاسيما في بريطانيا ولكن هناك بعض الأمور والمؤهلات التي يحب توافرها من أجل العمل كسائق شاحنة والتي سنذكرها لاحقاً بالتفصيل.

قد يهمك: شركات تبحث عن موظفين في بريطانيا

متوسط رواتب سائقي الشاحنات في بريطانيا

بلغ إجمالي متوسط راتب سائق الشاحنة المقدر في بريطانيا 37,349 فرنك سويسري سنوياً و 2,644 شهرياً.

وبالساعة فإن متوسط ​​الراتب لسائق الشاحنة في الساعة هو 15.52 جنيهًا إسترليني.

المدن الأعلى أجرا لسائقي الشاحنات في بريطانيا

من العوامل التي تقيم سعر ساعة عمل سائق الشاحنة في بريطانيا هي المدينة أو المنطقة، فكل مدينة يختلف فيها راتب سائق الشاحنة عن المدينة الأخرى، وإليك قائمة المدن الأعلى أجرا لسائقي الشاحنات في بريطانيا:

  • لندن: 16.73 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • بريستول: 16.18 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • ساوثهامبتون: 16.01 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • سويندون: 15.53 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • وارينغتون: 15.29 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • مانشستر: 15.03 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • ليدز: 14.87 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • شيفيلد: 14.59 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.
  • برمنغهام: 14.38 جنيه إسترليني للساعة الواحدة.

المؤهلات المطلوبة للعمل كسائق شاحنة في بريطانيا

تعتبر رخصة القيادة المتطلب الأساسي والضروري من أجل الحصول على هذه المهنة والعمل كسائق شاحنة في بريطانيا، ولكنها تندرج تحت فئات مختلفة وهي كالاَتي:

  • رخصة قيادة شاحنات C: وهي تثبت مقدرة الشخص على قيادة الشاحنة التي لا تزيد حمولتها عن 3 أطنان ونصف.
  • رخصة قيادة الشاحنات C1: وهي تثبت قدرة الشخص على قيادة الشاحنة التي تكون حمولتها بين 3 أطنان ونصف إلى 7 أطنان ونصف وذلك بمهارة عالية.
  • رخصة قيادة الشاحنات C+E: وهي تثبت قدرة السائق على قيادة الشاحنات الثقيلة التي تجر قاطرات وذلك مهما كانت حمولتها ولكن يتطلب الحصول على الرخصة C المذكورة سابقا من أجل الحصول على رخصة C+E.

وتتطلب هذه الرخص الكثير من التدريبات العملية والنظرية بالإضافة لاجتياز امتحانات عملية ونظرية أيضا ويجب على السائق أن يكون ملماً بالقوانين المرورية وكل ما يتعلق بالقيادة حتى تتم تهيئة السائق بشكل جيد ليستطيع دخول هذا المجال بقوة وبثقة، وبالنسبة للأشخاص الأجانب خارج بريطانيا والذين يودون العمل كسائقي شاحنات فيكون في هذه الحالة شرط اللغة الإنكليزية ضروريا جدا وذلك من أجل القدرة على التواصل مع الآخرين ويجب أن يكون حاملا لإحدى رخص القيادة المذكورة سابقا أو ما يكافئها وأن تكون مصدقة ومترجمة للغة الإنكليزية بالإضافة لوجود سجل مروري نظيف ويفضل وجود بعض الخبرة العملية في هذا المجال.

العوامل التي تحدد راتب سائق الشاحنة في بريطانيا

توجد الكثير من العوامل التي لها تأثير حاسم في تحديد راتب سائق الشاحنة في بريطانيا وهي على الشكل الآتي:

  • الخبرة العملية: والتي تعد العنصر الأكثر أهمية في ذلك فمع تزايد الخبرة يزداد الإنتاج ويصبح السائق أكثر نفعا وكفاءة وبالتالي سيكون راتبه أعلى حتما من راتب السائق المبتدئ أو حديث العمل.
  • الحمولة: فكما نعرف بتغير الحمولة تتغير طريقة القيادة فالحمولة الكبيرة تحتاج لمهارة وتركيز أكبر من قبل السائق لإنجاز المهمة بنجاح ولتفادي وقوع الحوادث الكارثية والخطيرة فسيكون راتب السائق في هذه الحالة أعلى من سائق شاحنة بحمولة أصغر.
  • نوع الحمولة: وهذا يختلف عما سبق ونقصد هنا نوع البضائع أو الأشياء المنقولة بالشاحنات فإذا كانت الشاحنة محملة بالزجاج أو أشياء سريعة الكسر وغيرها من الأشياء الحساسة، فمن المؤكد أن الجهد والتركيز سيكون أكبر أثناء قيادتها ويكون راتب السائق في هذه الحالة أعلى بالتأكيد من راتب سائق شاحنة بحمولة من الحديد أو الأخشاب على سبيل المثال.
  • نوع الطريق: فعندما يكون الطريق وعراً وجبلياً سيبذل السائق جهدا أكبر أثناء القيادة وسيحتاج إلى أن يكون مركزا طوال الطريق حتى يتم إنجاز المهم بنجاح ولا يمكن مقارنة هذا السائق مع السائق الذي يقود على طرق سهلي وأفقي وبالطبع سيكون الراتب مختلف تماماً.
  • طبيعة العمل: وذلك يعتمد على الشركات فهناك نظام مهمات أي يقوم السائق بإنجاز عدد من المهمات الموكلة إليه وعندها يقبض أجره ويكون الراتب تابع لعدد المهمات المنجزة وكلما زادت المهمات المنجزة زادت قيمة الراتب، وهناك بعض السائقين يعملون بنظام العمل التقليدي 8 ساعات يوميا مع يوم أو يومي عطلة في الأسبوع ويكون الراتب ثابت في هذه الحالة خلافاً لسابقه.
  • نوع الشاحنة: وهذا من البديهيات حيث تختلف قيادة الشاحنة الصغيرة عن قيادة الشاحنة الكبيرة والضخمة اختلافا كليا سواء من حيث السرعة أو طريقة تجاوز المنعطفات وغيرها من الأمور وبالطبع كلما كانت الشاحنة أكبر كان راتب سائقها أعلى.
  • المنطقة التي يعمل فيها السائق: وهذا يتعلق بمستوى وتكاليف المعيشة في المنطقة فيكون راتب السائق في القرى أقل نسبيا من راتب السائق في المدينة نظرا لاختلاف مستويات المعيشة.

قد يهمك: رواتب العمل في بريطانيا

هل هناك فرص عمل شاغرة في بريطانيا؟

بالتأكيد قطاع الصناعة والتجارة والنقل بشكل عام يزاد يوماً بعد يوم وتصبح هناك الكثير من المهام الإضافية والتي تحتاج لمثل هذه القوى العاملة لسد احتياجات هذه المهام، وبشكل عام تكون مثل هذه الفرص متوفرة بشكل دائم وذلك عند توافر المؤهلات المطلوبة والتي ذكرناها سابقاً، فإذا أردت العمل كسائق شاحنة في بريطانيا فلا تتردد في السفر الى بريطانيا لأنك ستحصل على ما يرضيك بكل تأكيد، ناهيك على المميزات التي ستحصل عليها من التحفيزات والمكافأت بالإضافة إلى أن النظام المعيشي والصحي في بريطانيا أفضل مقارنة بالكثير من بلداننا العربية.

كيفية البحث عن فرص عمل سائق شاحنة في بريطانيا

قد تتساءل كيف يمكنني العثور على فرص عمل سائق في بريطانيا؟ ، في الواقع إن أفضل وسيلة للحصول على فرص العمل كسائق شاحنة في بريطانيا هي مواقع التوظيف البريطانية مثل موقع uk.indeed أو موقع linkedin، فهي تقوم بنشر إعلانات شركات البريطانية التي تبحث عن سائقين للعمل لديهم، فمن خلال هذه المواقع تستطيع التواصل مع الشركات التي تبحث عن سائقين شاحنات والاتفاق معهم على كافة التفاصيل.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن راتب سائق الشاحنة في بريطانيا وذكرنا ذلك بالتفصيل حيث أوضحنا الحد الأدنى والأقصى بالإضافة للعوامل التي تحدد قيمة الراتب للسائق والتي ذكرناها سابقا وأيضا أوضحنا المؤهلات الضرورية للعمل كسائق والتي تأتي على رأسها رخصة القيادة، وكما رأينا أن الرواتب مرتفعة نوعا ما للسائقين في بريطانيا وهذا مشجع لأي شخص يريد العمل كسائق شاحنة فيها، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وشكراً لكم لحسن القراءة.

مواضيع ذات صلة:

عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات

فرص عمل في بريطانيا للناطقين باللغة العربية

وظائف في بريطانيا بدون شهادة لغة وبدون عقد عمل